شقّ الكمالُ عليه جيبَ سوادِه

وأفاضَ طرْفَ المجدِ ماءُ فؤادِهِ

وتيقّنَتْ رُتبَ المفاخرِ أنها

خفضت وقد رفعوه في أعوادِه


وانهلّ
دمعُ الغيثِ بعد مُصابِه

أسفاً عليه وكان من حُسّادِه


واعتاضتِ
الأطيارُ من تعريدِها

نوحاً يُبين الحزنَ في تَردادِه

ويدُ الدجى منذ استقلّ سريرَه

نفضَتْ على الإصباحِ صِبغَ حِدادِه


خلعَ
الشبابَ وما انقضتْ أيامُه


وأبى
لباسَ الغصن من أبرادِه

وأظنّهُ هزّ السماحَ بعطفِه

كرَماً فقسّمَهُ على عُوّادِه

بدرٌ تغشّاهُ الكُسوفُ وطالما


ضاءَتْ
سيادتُه بأفْقِ سوادِه

ومهنّدٌ ما كُنتُ أحسَبُ قبلها

أنّ التُرابَ يكونُ من أغمادِه


صالَتْ
عليه يدُ الزمانِ ولم يزَلْ


بنَوالِه
يحنو على أولادِه

وتحكمتْ فيه المنونُ وطالما

حكمتْ ببيضِ ظُباهُ في أضدادِه

بالأمس كنت أقولُ أُنشدُ مدحَه

وأرجّع النَغَماتِ في إنشادِه

فبأي لفظٍ أستطيعُ رثاءَهُ

إن لم أمُتْ فخرِسْتُ عن إيرادِه

أما الزمانُ فقد تعطّلَ جيدُه

قُلْ من فرائدِه ومن إفرادِه

كم صارمٍ ملقًى بعاتقِ صارمٍ

بصُعودِه أو دافعٌ بصِعادِه

كم صارم ملقى بعاتق صارمٍ

أنخشى عليه ونجده ونجاده


هيهاتَ
أن يَثْني المنيّةَ مانعٌ

بصعوده أو دافع بصعاده


شدّتْ
فخلِّ الدهرَ عن شُدّادِه

وعدَتْ فخلِّ قبيلةً عن عادِه

سفرٌ جميعُ الناسِ ممتحَنٌ به

ويفوزُ فيه من التُقى من زاده

عجباً لمغرورٍ بدارِ سفاهةٍ

عما يبلّغُه لدارِ رشادِه

أيرى البقاءَ وقد رأى ما كان منْ

آبائه الماضينَ أو أجدادِه

هذا أبو عبد الإلهِ مخلَّدٌ

إنْ كان خُلِّدَ سيّدٌ لسَدادِه

ولقد يموتُ المرءُ قبل مماتِه

ولقد يعودُ المرءُ قبل مَعادِه

ذهبَ الذي كنا نقولُ لضيفِه

روحٌ نفوسُ الخلقِ من أجسادِه

ما أحسنَ الذكرَ الجميلَ فإنه

روحٌ نفوسُ الخلقِ من أجسادِه

ذهب الذي كنّا نقولُ لمنْ رَوى

خبرَ الأفاضلِ نُصَّ عن إسنادِه

من للمُسائلِ في المسائل بعدَه

عُرْفاً ومعرفةً بقدْرِ مُرادِه

لولا رجاءٌ في رجاءٍ ما اعتلى

للشّرْعِ ضوءُ عَمودِ وعِمادِه

حملَتْ به أمُّ السيادةِ ماجداً

رسمةُ الرئاسةِ فيهِ من ميلادِه

ومهذّبِ الألفاظِ يُنسي دهرَهُ


سحبانَ
وائلِه وقَسَّ إيادِه

كذبَ الذي يرمي الزمانَ بأنّه

نزْرُ الفضائلِ وهو من أمجادِه

يا من يعلّمنا العزاءَ بعلمِه

خُذْ بالعزاءِ وأَعفِ من تَرْدادِه

واعْلَمْ بأن محمّداً لم يطْوِه

موتٌ وأنت نشرْتَ من إحمادِه

صلّى الإله على صَداهُ فإنّه

من سِرِّ صفوتِه ومنْ عُبّادِه


وسقى
ثراهُ من الغمائمِ صيِّبٌ

ضحِكُ المعاهِدِ من بُكاءِ عِهادِه

طرْفَ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • المفاخرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وانهلّ
  • أنْهَلَ الرَّاعِي : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ
  • أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ : سَقَاهَا نَهَلاً
  • أنْهَلَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى
  • حُسّادِه
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • واعتاضتِ
  • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
  • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
  • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  • الأطيارُ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • تعريدِها
  • عَرَدَ: طَلَعَ وقَوِيَ واشتدَّ
  • عَرَدَ النَّابُ، وعَرَدَ الشَّجَرُ
  • عَرَدَ الحَجَرَ عَرْدًا: رَماهُ بعيدًا
  • الإصباحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • صِبغَ
  • صَبَغَ الثَّوْبَ : طَلاَهُ، لَوَّنَهُ بِالصِّبَاغَةِ
  • صَبَغَهُ بِالنَّعِيمِ : أَنْعَمَ عَلَيْهِ
  • صَبَغَ يَدَهُ فِي الْمَاءِ أَوْ بِالْمَاءِ : غَمَسَهَا فِيهِ
  • خلعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • انقضتْ
  • مصدر قَضَّ
  • قَضَض : حَصىً صِغَارٌ مُكَسَّرَةٌ، وَاحِدَتُهُ قِضَّةٌ
  • القَضَضُ : الترابُ يعلو الفراشَ
  • أيامُه
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • لباسَ
  • اللِّبَاسُ : لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة : أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة
  • ولِباسُ كلِّ شيء: غِشاؤه
  • لِباسُ النَّوْر : أَكِمَّتُه
  • أبرادِه
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • الكُسوفُ
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • كَسَفَ وَجْهُهُ : اِصْفَرَّ، تَغَيَّرَ
  • كَسَفَ الرَّجُلُ : نَكَّسَ طَرْفَهُ
  • ضاءَتْ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • بأفْقِ
  • فقَّ الشيءُ : انفرجَ
  • فقَّ الشيءَ: فَتَحَهُ
  • فقَّ النخلَةَ: فرَّجَ بين سَعَفِها ليصلَ إِلى طَلْعِها فيُلَقِّحَها
  • صالَتْ
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • بنَوالِه
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • يحنو
  • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
  • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
  • لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ
  • أولادِه
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • المنونُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • ببيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • لفظٍ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • بصِعادِه
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • ملقى
  • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
  • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
  • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
  • هيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • يَثْني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • شدّتْ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • فخلِّ
  • أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة أجْحَف وقصَّر فيها
  • أَخَلَّ بِوَاجِبَاتِهِ : قَصَّرَ فِيهَا
  • أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك
  • الدهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • شُدّادِه
  • الشَّدادُ : ما يُشَدُّ به
  • مصدر شادَّ/ شادَّ في
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • لمغرورٍ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الإلهِ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • مخلَّدٌ
  • أَثَرٌ مُخَلَّدٌ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ
  • فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ ، الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن)
  • المُخْلِدُ: الذي لم تَسْقُط أَسنانه من الهرَم
  • خُلِّدَ
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • المرءُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • قبل
  • : كَمَا تَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الرُّتْبَةِ: الرَّأْيُ قَبْلَ شَجَاعَةِ الشُّجْعَانِ
  • : وَإِذَا حُذِفَ الْمُضافُ إِلَيْهِ، جازَ فِيهِ الْبِنَاءُ عَلَى الضَّمِّ : لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ لَمْ أَرَهُ مِنْ قَبْلُ وَتُلْحَقُ بِهِ مُخْتَلَفُ الضَّمَائِرِ: مِنْ قَبْلِهِ وَصَلَ قَبْلِي وَصَلَ قَبْلَكُمْ
  • : من قَبْل الغلبة ومن بعدها
  • مماتِه
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الأفاضلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • للمُسائلِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • مُرادِه
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • اعتلى
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • الرئاسةِ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
  • الألفاظِ
  • اللَّفْظُ : اللُّفاظ
  • اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
  • مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
  • دهرَهُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • سحبانَ
  • سَحْبَانُ : رجل من وائلٍ مشهور بفصاحتِهِ وبلاغتِه
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • وائلِه
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • إيادِه
    الفضائلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • نشرْتَ
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • إحمادِه
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • عُبّادِه
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وسقى
  • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
  • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
  • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
  • ثراهُ
  • ثرا المالُ: نما وزاد
  • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
  • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
  • الغمائمِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • صيِّبٌ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • المعاهِدِ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ