شق الصباحُ غلالةَ الظَلْماءِ


وانحلّ
عِقْدُ كواكبِ الجوزاءِ

وتكلّلت تيجانُ أزهارِ الرُبى


بغرائب
من لؤلؤ الأنداءِ

وجرى النسيمُ فجرّ فضلَ ردائه

متحرّشاً بمساقطِ الأنواءِ

وعَلا الحَمامُ على منابرِ أيكةٍ

يُبْدي فصحةَ ألسُنِ الخُطَباءِ

ودَعا وقد رقّ الهواءُ منمّق ال

سربالِ طابتْ زهرةُ الصهْباءِ

لو لم يكن ملكُ الطيورِ لما انثَني


بالتاجِ
يَمشي مشيةَ الخُيَلاءِ


فاشربتْ
معتّقةَ الطِلا صِرْفاً على

رقْصِ الغُصونِ ورنّةِ المكّاءِ

تسعى بها خَودٌ كأنّ جبينَها

بدرٌ تشعْشَع في دُجى الظَلْماءِ

من كفِّ وطفاءِ الجفونِ كأنّما

تسعى بنارٍ أُضْرِمَتْ في الماءِ

في سحرِ مقلتِها وخمرةِ ريقِها


شركُ
العقولِ وآفةُ الأعضاءِ

يا قاتلَ الله العيونَ فإنها

دائي الذي حُمِّلْتُه ودوائي

يا هذه مَهلاً فلولا أنّني

لا أنثني عن ذمّةٍ ووَفاءِ

لبلغتُ ما أرجو بجدِّ مهنّدٍ


ذرِبٍ
وعاملِ صِعْدةٍ سمراءِ

وطرَقْتُ دارَكِ باللوى في معشرٍ

أخذوا شجاعَتَهُم عن الآباءِ

وأبَحْتُ يا أسماءُ معسولَ اللّمى

لهم وورْدَ الوجنةِ الحَمراءِ


لكن
ركْبتُ الى السِّلوِّ ولم أقُلْ

أعزِزْ عليّ بفرقةِ الخُلَطاءِ

وأهابَ بي للصبْرِ قسْراً أنني


أبصرتُ
مُقتبِلَ الشبابِ ورائي

وسمعتُ من جودِ النفيسِ منادياً

يدعو إليه معشرَ الفُقَراءِ

فشددتُ رحْلَ أنائقٍ لا تشتكي


تعباً
على الإدلاجِ والإسراءِ

قد أُغمدتْ أسيافُ ماءٍ في الحَشى


مصقولةٌ
تَفْري كِلى البَيْداءِ


فتهلّلت
لما حططتُ ببابِه

رَحْلي أسرّةُ أوجهِ السّرّاءِ

وبلوتُ بين يمينِه وجبينِه


أخلاقَ
غاديةٍ وبدرِ سماءِ


وأبانَ
نشرُ حديثِه وجنانِه

أنفاسَ زهرِ الروضةِ الغنّاءِ

ملأتْ فصاحَتُه وبهجةُ وجهه


أذُنَ
المُصيخِ له وعينَ الرائي

كاسٌ من الفِعل الجميلِ وإنّهُ


قمِنٌ
به عارٍ من العوراءِ

شرس ولكن فيه لين خلائق


كالدهر
جامع شدة ورخاء

متوسّعُ المعروفِ فيّاضُ النّدى

كالغيثِ في عَودٍ وفي إبداء

يزدادُ في الزمن البهيمِ بهاؤه


كالبدرِ
جُنحَ الليلةِ الليلاءِ


كشّافُ
غمّاءِ الخطوبِ برأيهِ

إنّ السعيدَ مُسدّدُ الآراءِ


نشوانُ
من خمرَيْنِ خمرِ مكارمٍ

لا ينثَني عنها وخمرِ حَياءِ

يا بنَ الكرامِ نداءُ مسرورٍ بما

أوتيتَ من متمنّعِ العَلْياءِ

اهنأ بعيدٍ قد حكاكَ فضيلةً

لا بل تجِلُّ إذاً عن النُظَراءِ

لو يستطيعُ إذاً لعُظْمِك عندَه

نُطْقاً أتى في زُمرةِ الشُعَراءِ

غلالةَ
  • الغِلاَلَةُ : ثوب رقيق يشفّ ما تحته، وهو لباس داخليّ أو قميص رقيق تغطِّيه ثياب خارجيّة
  • غِلالة العين: غطاء وقاية رقيق يحيط بها،
  • غِلالة النَّوم: ثوب يُلبس عند النوَّم
  • وانحلّ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • كواكبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الجوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • تيجانُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • بغرائب
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • الأنداءِ
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • النسيمُ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • الأنواءِ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • منابرِ
  • المِنْبَرُ : منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
  • جمع: مَنَابِرُ
  • مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
  • أيكةٍ
  • الأيْكَةُ : الشَّجر الكثير الملتفّ
  • فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب
  • أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن
  • الخُطَباءِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • طابتْ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • الطيورِ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • بالتاجِ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • الخُيَلاءِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • فاشربتْ
  • أَشْرَبَ الرَّجُلُ: حان لإبله أَو زرعه أَن يشرب
  • أَشْرَبَهُ ماءً : جَعَلَهُ يَشْرَبُهُ، سَقاهُ أَشْرَبَهُ دَواءً
  • أَشْرَبَ الثًّوْبَ حُمْرَةً: مَزَجَهُ بِلَوْنِ الْحُمْرَةِ
  • الغُصونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • جبينَها
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • دُجى
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • د و دُجًى
  • وطفاءِ
  • وَطِفَ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
  • وَطِفَ المطرُ: انهمر
  • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  • الجفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • أُضْرِمَتْ
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • سحرِ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • ريقِها
  • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
  • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
  • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  • شركُ
  • شرِكتِ النَّعلُ :انقطع شِراكُها، وهو سَيْرُها
  • شرِك فلانًا/ شرِك فلانًا في الأمر: كان لكلٍّ منهما نصيب منه، فكلّ منهما شريك للآخر،
  • شَرَّكَ بَيْنَهُمْ : أَيْ جَعَلَهُمْ شُرَكَاءَ
  • العقولِ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • وآفةُ
  • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
  • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
  • الأعضاءِ
  • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
  • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
  • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
  • ذرِبٍ
  • ذَرِبَ السَّيْفُ : كانَ حادّاً، ماضِياً
  • ذَرِبَ الرَّجُلُ : فَصُحَ لِسانُهُ
  • ذَرِبَ لِسانُهُ : صارَ بَذِيئاً، فاحِشَ اللِّسانِ
  • صِعْدةٍ
  • الصَّعْدَةُ : القَنَاةُ تَنْبُتُ مستَويةٌ فلا تحتاجُ إلي تثقيف
  • الصَّعْدَةُ: القصبَةُ والجمع : صِعَادٌ
  • اسم مرَّة من صعِدَ/ صعِدَ إلى/ صعِدَ على/ صعِدَ في: صعد السُّلّم صَعْدة قويّة
  • باللوى
  • لوَى الشّخصُ :مال عن الحَقّ
  • ذهب لا يلوي على أحد: لا ينتظر ولا يقف،
  • لَوَى الثوْبَ: عصَرَه حتى يخرُج ما فيه من الماء
  • معشرٍ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • معسولَ
  • طَعَامٌ مَعْسُولٌ : مَخْلُوطٌ بِالعَسَلِ
  • رَجُلٌ مَعْسُولُ الكَلاَمِ : حُلْوُ الكَلاَمِ
  • كَلاَمٌ مَعْسُولٌ : كَلاَمٌ حُلْوٌ رَطْبٌ، جَمِيلٌ
  • اللّمى
  • مصدر لمِيَ
  • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
  • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  • الحَمراءِ
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
  • لكن
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  • طِفْلٌ ألْكَنُ : ثَقِيلُ اللِّسَانِ، يَلْفِظُ الكَلِمَاتِ بِصُعُوبَةٍ، بِهِ عُجْمَةٌ
  • ركْبتُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • السِّلوِّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • الخُلَطاءِ
  • خلَط بين الشَّيئين :داخل بينهما وعجز عن تمييز أحدهما من الآخر
  • خلَط في الكلام: خلَّط، أفسد فيه وهذَى، تكلّم كلامًا متنافرًا، غير مترابط
  • و خلَط القَوْمَ: داخَلَهُمْ
  • قسْراً
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • أبصرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • مُقتبِلَ
  • في مُقْتَبَل العمر: في أنشط وقت وأحسن فترة من العمر
  • شَابٌّ فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ : لاَ يَزَالُ شَابّاً يَافِعاً
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • النفيسِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • منادياً
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • معشرَ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • أنائقٍ
  • النَّائِقُ : الذي يُنَقِّي الشَّحمَ من اللَّحم لليهود
  • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
  • تعباً
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • الإدلاجِ
  • دَلَجَ السَّاقِي : أَخَذَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ فَجاءَ بِها إلى الحَوْضِ فَأَفْرَغَها فيهِ
  • دَلَجَ بِحِمْلِهِ : نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
  • دَلَجَ :نقل اللبنَ إِذا حُلِبَت الإبلُ إِلى الجفان
  • والإسراءِ
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • أسيافُ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
  • الحَشى
  • حشا: حشى، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش،
  • الحَشَا :الخَصْر
  • هو لطيفُ الحَشا: إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
  • مصقولةٌ
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ
  • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
  • البَيْداءِ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • فتهلّلت
  • تَهَلَّلَ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ مِنَ الفَرَحِ
  • تَهَلَّلَ السَّحَابُ بالبَرْقِ : تَلأْلأَ، أَشْرَقَ
  • تَهَلَّلَتِ الدُّمُوعُ: سَالَتْ
  • حططتُ
  • حطَّ الشَّخصُ أو الشَّيءُ وغيرُهما: نزَل، انحدر، هبط من عُلُوٍّ إلى سُفل
  • حطَّ نفسَه في الموضوع: تدخَّل فيما لا يعنيه، تعرَّض لما ليس من شأنه
  • حَطَّ الحِمْلَ : أنْزَلَهُ
  • أخلاقَ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • غاديةٍ
  • الغَادِيَةُ : السَّحابةُ تنشأ فتمطر غُدوةً
  • الغَادِيَةُ :مَطْرةُ الغَدَاة
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • وأبانَ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • وبهجةُ
  • بَهَجَهُ الشيءُ : أَفاض سُرُورَه
  • بَهُجَ الْمَنْظَرُ : حَسُنَ، نَضُرَ
  • بَهِج النَّباتُ :حسُن ونَضُر
  • أذُنَ
  • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
  • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
  • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
  • المُصيخِ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • الرائي
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • قمِنٌ
  • قَمِنَ بكذا : جَدُر به وخَلُق
  • قَمُنَ بكذا: قَمِن، جَدُر به وخَلُق
  • القَمَنُ :السَّريعُ
  • العوراءِ
  • مصدر عوِرَ
  • شَيْءٌ عَوِرٌ : لاَ حَافِظَ لَهُ
  • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
  • كالدهر
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • ورخاء
  • اِسْتَرْخَى على أَرِيكَتِهِ : تَمَدَّدَ، اِنْبَسَطَ، اِسْتَلْقَى
  • اِسْتَرْخَتْ يَدُهُ : فَقَدَتْ حَرَكَتَها وَقُوَّتَها
  • اِسْتَرْخَى الحَبْلُ : صَارَ رَخْواً
  • فيّاضُ
  • نهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ
  • يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ فَيَّاضَةٍ : زَاخِرَةٍ
  • شَخْصٌ فيّاض: كثير العطاء،
  • النّدى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • عَودٍ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • البهيمِ
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
  • كالبدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • جُنحَ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • كشّافُ
  • اسم آلة من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن
  • الكَشَّافُ :: جهاز للاستطلاع يحتوي على مصدر للضوء وعاكس ليظهر خصائص الكثافة العالية لشعاع الضوء
  • أحدُ الأعضاءِ في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب
  • الخطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • مُسدّدُ
  • حِسَابٌ مُسَدَّدٌ : مُؤَدًّى، تَمَّتْ تَأْدِيَتُهُ
  • مُسَدِّدٌ كُلِّ دُيُونِهِ : مُؤَدِّيهَا
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • الآراءِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • نشوانُ
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَانُ : السَّكران في أوَّل أمره، وهي نَشْوَى
  • خمرِ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • وخمرِ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • حَياءِ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • مسرورٍ
  • فرِح مستبشر
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • العَلْياءِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • إذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • النُظَراءِ
  • نَظير: مُناظِر وشبيه ومساوٍ ومثل في الأهميَّة أو الرُّتبة أو الدَّرجة
  • فلان مُنقطِعُ النَّظير: ليس له شبيه
  • مُراعاة النَّظير: (آداب) جمع كلمات أو عبارات متناسبة بحيث يتقوَّى المعنى بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى أو الجمع بين الشيء وما يناسبه بغير تضادّ، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
  • لعُظْمِك
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • الشُعَراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ