“هل عشت القبلة والقصيدة

فالموت إذن

لن يأخذ منك شيئاً”


الشاعر
الإغريقي يانيس ريتسوس

**1**

اختبر الأدب بشفتيك

كيف يمكنك أن تصف متعة

ذروتها أن تفقد لغتك؟

كلّما تقدّم بنا الحبُّ نشوة

أعلن العشق موت التعبير

**2**

شفتان تُبقيانك على شَفَا قُبلة

لا شفاعة

لا شفاء لِمَن لثمتا

لا مهرب

لا وجهة عداهما أو قِبلة

مجرد شفتين أطبقتا على عمرك

**3**


ركوة
قُبلتك الصباحيّة

قهوة لفمين

أغرق فيها كقطعة سكر

أرتشفها بهال الشكر


حمداً
لك

يا مَن وضعت إعجازك في شفتين

وجعلتهما حكراً عليّ

**4**

ما كنت لأُحبّهما إلى هذا الحدّ

شفتاك اللتان نضجتا

بصبرحبّات مسبحة

تسلّقتا شغاف القلب

عناقيد تسابيح وحمد

ما كان لقُبَلِكَ أن تُزهر

على شفتيّ

لو أنّ فمك لم ينبت

بمحاذاة مسجد

**5**

في غفوته

في ذروة عزلته

يواصل قلبي إبطال مفعول قُبلة

فتيلُها أنت

**6**

يا للهفتك

يا لجوعي إليك بعد فراق

ساعة رملية

تتسرّب منها في قبلة واحدة

كل كثبان الاشتياق

**7**

كيف بقبلة تُوقِفُ الزمن؟

كيف بشفتين

تُلقيان القبض على جسد؟

**8**

يا رجلاً

مَن غيرك

سقط شهيداً

مُضرّجاً بالقُبَل؟

والقصيدة
  • القصيد من الشِّعر: سبعة أبيات فأكثر
  • القصيد : شعر مجوَّد منقَّح
  • بَيْتُ القصيد: الأمر المهمّ، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
  • إذن
  • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
  • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
  • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • الشاعر
  • شَعُرَ الشَّاعِرُ : قَالَ شِعْراً جَيِّداً
  • شَعُرَ بِالأَلَمِ : أَحَسَّ بِهِ
  • شَعُرَ بِالخَيْرِ : عَلِمَ بِهِ
  • بشفتيك
  • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
  • شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ
  • شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
  • متعة
  • المُتْعَةُ : ما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْد والطَّعام
  • أماكن المُتعة: أماكن الترفيه والتسلية،
  • مُتَع الحياة: مباهجُها
  • نشوة
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • العشق
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • شفاعة
  • الشَّفاعَةُ : كلامُ الشفيع
  • الشَّفاعَةُ : واسطة لقضاء حاجة التمس
  • إذن بالشّفاعة
  • شفتين
  • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
  • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
  • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • ركوة
  • رِكوة، رَكوة
  • الرَّكْوةُ : إناءٌ صغيرٌ من جلدٍ يُشْرَب فيه الماءُ
  • رَكا العامِلُ :حَفَرَ حَوْضاً مُسْتَطيلاً
  • حمداً
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • اللتان
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • شغاف
  • الشَّغَافُ : غِلاف القلب، أَو سويداؤُه وحَبَّته والجمع : شُغُفٌ
  • شَغَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : أَصَابَ شَغَافَ قَلْبِهِ شَغَفَهُ الْحُبُّ
  • شَغَفَهَا حُبّاً : أَيْ أَصَابَ قَلْبَهَا بِحُبٍّ قَوِيّ
  • وحمد
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • تُزهر
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • ينبت
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • إبطال
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • الاشتياق
  • هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به