شِفاءُ الهُدى يا سَيفَهُ العَضبَ أَن تُشفا

وَكَفُّ الخُطوبِ المُدلَهِمَّةِ أَن تُكفا

فَجاوَزتَ أَقصى عُمرِ نوحٍ مُعَوَّضاً

عَنِ العامِ مِن أَعوامِ مُدَّتِهِ أَلفا

حَياةُ بَني الدُنيا حَياتُكَ سالِماً

فَلا بُدِّلَ الإِسلامُ مِن قُوَّةٍ ضَعفا


أَنَمتَ
عُيونَ الخَلقِ بَعدَ سُهادِها

كَذا كُلُّ جَفنٍ مُذ تَأَلَّمتَ ما أَغفا

إِلى أَن وَقاكَ اللَهُ لُطفاً بِخَلقِهِ

فَلا عَدِموا مِنهُ تَبارَكَ ذا اللُطفا

وَأَمَّنَهُم فيكَ المَخاوِفَ كُلَّها

كَما أَمِنوا في ظِلِّكَ الجَورَ وَالعَسفا


فَسُرَّت
قُلوبٌ شافَهَتكَ بِسِرِّها

عَلى أَنَّهُ ما كانَ فيما مَضى يَخفا


أَيُجحَدُ
ما توليهِ آلاءُ مُنعِمٍ

إِذا جارَ صَرفُ الدَهرِ كانَ لَهُ صَرفا

وَذو الأَمَلِ المَغضوضِ قَد عادَ طامِحاً


فَأَوفى
عَلى النُعمى وَذو النَذرِ قَد وَفّا

فَلَو لَم تَكُن فينا لَمُتنا مَخافَةً

وَلَو عَدِمَتكَ الأَرضُ لَم تَأمَنِ الخَسفا


أَلَستَ
تَرى النَبتَ الَّذي أَطلَعَ الحَيا

إِذا ما جَفا صَوبُ الحَيا تُربَهُ جَفّا

فَلا فَلَّتِ الأَيّامُ عَزماً مَضاؤُهُ

شَفى الحَقَّ مِن أَدوائِهِ بَعدَ أَن أَشفا

وَلا سَكَنَت ريحُ المُظَفَّرِ إِنَّها

إِذا عَصَفَت كانَ المُلوكُ بِها عَصفا

وَلا بَرِحَت نيرانُهُ كُلَّما طَغَت

سُيولُ الرَدى تَطفو عَلَيها وَلا تُطفا

لِشَكواكَ أَخفى الجَوُّ عَنّا غَمامَهُ

زَماناً فَمُذ عوفيتَ أَظهَرَ ما أَخفا

أَرادَ يُرينا اللَهُ جاهَكَ عِندَهُ

وَمَن مِنكَ أَولى بِالمَحَبَّةِ وَالزُلفا

ظَهَرتَ فَظَلَّت نِعمَتانِ أَظَلَّتا

وَإِن كُنتَ لِلإِمحالِ عَن أَرضِنا أَنفا

فَدَت أَنفُسُ الأَملاكِ نَفساً شَريفَةً

إِذا اِنفَرَدَت عَنهُم فَسائِرُهُم أَكفا

وَطَودَ فَخارٍ فَخرُ مَن عَزَّ مِنهُمُ

وَطالَ مَحَلّاً أَن يَكونَ لَهُ الحِفا


أَشَدَّهُمُ
كَفّاً لِنائِبَةٍ عَرَت


وَأَنداهُمُ
إِن سيلَ مَكرُمَةً كَفّا


وَأَروَعَ
عَفّى في التَجاوُزِ وَالتُقى

عَلى مَن عَفا بَعدَ اِقتِدارٍ وَمَن عَفّا

لَقَد مَلَأَت أَخبارُهُ وَهِباتُهُ

أُنوفَ الوَرى عَرفاً وَأَيدِيَهُم عُرفا

فَيا مَن سَقَتنا الأَمنَ وَالعَدلَ وَالغِنى

عَلى ظَمَإٍ أَيّامُ دَولَتِهِ صِرفا


وَياذا
المَعالي لا يُعَدِّدُ فَضلَها

مَقالٌ أَيُفني البَحرَ وارِدُهُ غَرفا

وَعَجزُ المَساعي أَن تَنالَ أَقَلَّها

كَعَجزِ القَوافي أَن تُحيطَ بِها وَصفا

لَئِن جِئتَ في أُخرى الزَمانِ مُعَقِّباً

فَمَجدُكَ لا يَقفو وَلَكِنَّهُ يُقفا

وَلا خُلفَ أَنَّ الدَهرَ عادَ بِوَجهِهِ

إِلَيكَ إِلى أَن صارَ قُدّامُهُ خَلفا

رَأى مُعجِزاتٍ مِنكَ يا عُدَّةَ الهُدى

تَطَلَّبَها في العالَمينَ فَما أَلفا

وَكَم طالِبٍ ذا المَجدَ حاوَلَ عَطفَهُ

فَلَمّا أَبى عِزّاً ثَنى دونَهُ عِطفا

أَباحَتكَ أَقطارُ البِلادِ عَزائِمٌ


كَفَينَ
السُيوفَ السَلَّ وَالجَحفَلَ الزَحفا

وَأَمطَتكَ أَطرافُ الأَسِنَّةِ رُتبَةً

تَوَدُّ الثُرَيّا أَن تَدومَ لَها إِلفا


مُحَرَّمَةً
لَم تَرضَ قَبلَكَ راكِباً

وَأَحرِ بِها مِن بَعدِ أَن تَمنَعَ الرِدفا

وَلَو شِئتَ تَدويخَ المَمالِكِ سُرعَةً

لَكُنتَ بِها أَغرى مِنَ النارِ بِالحَلفا

لَقَد عَجَزَت أَربابُها أَن تَعُزَّها

مَتى شِئتَها وَالضَيمُ بِالعَجزِ لا يُنفا

وَلَو حَزَموا أَعطَوكَ شَطرَ الَّذي حَوَوا

فَذَلِكَ فَوقَ النِصفِ أَن تَأخُذَ النِصفا

تَمَهَّلتَ عِلماً أَنَّها لَكَ دونَهُم

وَمُلتَمِسُ المَمنوعِ يَأخُذُهُ خَطفا

أَبَحتَنِيَ الإيسارَ عِلماً بِأَنَّني

سَيَبقى عَلى الأَيّامِ ما أودِعُ الصُحفا

مَواهِبُ لا أَدرى إِذا أَنا شِمتُها

أَصَوبَ بَنانٍ شِمتُ أَو دِيَماً وُطفا

فَلا يُلزِمَنّي شُكرُها حَملَ ثِقلِهِ

فَمَن لي بِشِعرٍ حامِلٍ مِنهُ ما خَفّا

وَقَد حافَ دَهرٌ أَلحَقَ الأَبعَدينَ بي

وَعَدلُكَ لا يَرضى وَفَضلُكَ بي أَحفا

لَعَمري لَقَد خُوِّلتُ ما دونَهُ الغِنى

وَفي عُشرِ مِعشارِ الَّذي نِلتُ ما كَفّا

وَما حامِلي أَن أَستَزيدَ مُصَرِّحاً

سِوى أَنَفي أَن يَجدَعَ الدَهرُ لي أَنفا

تُقارِبُ بَعضُ الخَيلِ في السَبقِ بَعضَها

وَلَن يُلحَقَ الطِرفُ الَّذي يَسبِقُ الطَرفا

أَنا السابِقُ المُهدي إِلَيكَ غَرائِباً

تَدُلُّ مَعانيها عَلى جَوهَرٍ شَفّا

فَمَيِّز مَديحاً لَن يَزالَ صَريحُهُ

عَلى ذي العُلا ما عاشَ شاعِرُهُ وَقفا

أَأَترُكُ ذا الغَيمَ الرُكامَ مُعَرَّضاً

لِمَن رامَ جَدواهُ وَأَنتَجِعُ الهِفّا


بِبُرئِكَ
عافى اللَهُ مِن عِلَلِ المُنى

وَمِن مِنَنِ القَومِ الأُلى بَخِلوا أَعفا

فَلا زِلتَ لِلراجينَ في كُلِّ أَزمَةٍ

حَياةً وَلِلأَعداءِ حَيثُ اِنتَحَوا حَتفا

الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • العَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • أَعوامِ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • سالِماً
  • جمعٌ سالمٌ: (النحو والصرف) جمع يصاغ من المفرد بإضافة لاحقة، ويكون جمعًا مذكّرًا سالمًا بإضافة واو ونون أو ياء ونون على مفرده، مثل: مسلمون ومسلمين، وجمعًا مؤنّثًا سالمًا بإضافة ألف وتاء على مفرده، مثل: مسلمات
  • الفعل السَّالم: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من العلّة والهمز والتَّضعيف
  • سَالِمٌ: مُعَافى، صحيح، سليم
  • ضَعفا
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • أَنَمتَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • سُهادِها
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • جَفنٍ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وَقاكَ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • لُطفاً
  • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
  • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
  • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
  • عَدِموا
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • الجَورَ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • فَسُرَّت
  • فَسَرَ الْقَاعِدَةَ : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا
  • فَسَرَ الطبيبُ: نَظَرَ إلى بَوْل المريض ليَسْتَدِلّ به على مَرَضِهِ
  • فسَّر الأمرَ: وضّحه، شرحه، أبانه، وضعه في صورة أبسط
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • أَيُجحَدُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • آلاءُ
  • الأَلِيَّة التقصير
  • وفي المثل: إلا حَظِيَّةً فَلاَ أَلِيَّة يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يحتاج إليه منهم والجمع : ألايا
  • الأَلْية : العجِيزة، أو ما ركِبها من شحم ولحم
  • الأَمَلِ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • المَغضوضِ
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ
  • غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً
  • غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ
  • طامِحاً
  • الطَّامِحُ : كل مرتفع
  • الطَّامِحُ من النساء: التي تُبْغِضُ زوجَها وتنظر إلى غيره
  • طَامِحٌ إِلَى مَنْصِبٍ رَفِيعٍ : رَاغِبٌ فِي نَيْلِه
  • فَأَوفى
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • النُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • عَدِمَتكَ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • الأَرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • تَأمَنِ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • أَمِنَ الرَّجُلَ على كَذَا : وَثِقَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ إِلَيْهِ، أَوْ جَعَلَهُ أَميناً عَلَيْهِ يوسف آية 64هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَما أَمِنْتُكُمْ على أَخيهِ مِنْ قَبْلُ (قرآن)
  • الخَسفا
  • خَسَفَتِ الأَرْضُ : غَارَتْ بِمَا عَلَيْهَا
  • خَسَفَتْ بِهِ الأَرْضُ: اِخْتَفَى بِدَاخِلِهَا
  • خَسَفَ الله بِهِمُ الأرْضَ : غَيَّبَهُمْ فِيهَا القصص آية 81 فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأرْضَ ( قرآن)
  • أَلَستَ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • النَبتَ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • صَوبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • تُربَهُ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • نيرانُهُ
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
  • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
  • تَطفو
  • قابليَّة الطَّفْو: (الطبيعة والفيزياء) حركة الأجسام المغمورة في سائل نحو سطحه عند تركها حرَّة
  • أصبنا طُفاوة من الربيع: شيئا منه
  • الطُّفَاوَةُ: الدَّارةُ حولَ الشمس والقمر
  • غَمامَهُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • عوفيتَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • جاهَكَ
  • مصدر وَجَهَ
  • الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
  • الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
  • وَالزُلفا
  • زَلَفَ: تَقَدَّمَ، اِقْتَرَبَ، دَنا
  • يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
  • زلَفَ الشيءَ: قرّبهُ وقدَّمَهُ : قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق
  • نِعمَتانِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • لِلإِمحالِ
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • أَرضِنا
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • الأَملاكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • شَريفَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرُفَ
  • شريف: نبيل، عالي المنزلة، سامي المكانة، رفيع الدّرجة
  • مِنْ أُسْرَةٍ شَرِيفَةٍ : أَيْ مِنْ أُسْرَةٍ ذَاتِ نَسَبٍ وَحَسَبٍ
  • فَخارٍ
  • الفَخَّارَةُ : الْجَرَّةُ
  • أَظْهَرَ فَخَارَهُ : التَّبَاهِي بِالنَّفْسِ وَإِظْهَارُ الْمَكَارِمِ وَالْجَاهِ
  • اسم منسوب إلى فَخّار: أوانٍ فخَّاريّة
  • الحِفا
  • احتفى الشَّخصُ :حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه
  • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به
  • احْتَفَى الشيءَ: استأصَله
  • أَشَدَّهُمُ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • وَأَنداهُمُ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • مَكرُمَةً
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • وَأَروَعَ
  • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
  • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
  • وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
  • أَخبارُهُ
  • إِخْبَارُهُ بِمَا حَدَثَ: إِعْلاَمُهُ، أَيْ نَقْلُ مَا حَدَثَ
  • (القانون) قيام سلطة رسميّة أو موظّف، أو قيام من شاهد اعتداء على الأمن العام أو حياة الناس بإبلاغ المدعي العام التابع له محلّ وقوع الجريمة
  • تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ
  • عَرفاً
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • سَقَتنا
  • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
  • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
  • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
  • وَياذا
  • إيذاء الذَّات: معاقبة الإنسان نفسَه
  • الإيذاء: (القانون) إلحاق الضَّرر بأملاك الآخرين أو بأموالهم
  • أَيُفني
  • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
  • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • يَقفو
  • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
  • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
  • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
  • يُقفا
  • قَفِئَتِ الأَرضُ : أَفسَد نباتَها المطرُ والتُّرَابُ
  • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
  • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
  • قُدّامُهُ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • عَطفَهُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • كَفَينَ
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
  • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  • السُيوفَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السَلَّ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • أَطرافُ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • مُحَرَّمَةً
  • مَحْرَمَة / مَحْرُمَة
  • المَحْرُمة : ما يحرم انْتهاكُه من عهدٍ أَو مِيثاقٍ أَو نحوهما
  • المَحْرَمة: زوجة الرَّجُل وعيالُه وما يحميه والجمع : مَحارِمُ
  • أَغرى
  • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها :أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
  • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
  • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ: اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
  • بِالحَلفا
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • أَربابُها
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • تَعُزَّها
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • شِئتَها
  • (فاعل من شَتَا)
  • يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ
  • طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ
  • وَالضَيمُ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • الإيسارَ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • الصُحفا
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • بَنانٍ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • ثِقلِهِ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • مُصَرِّحاً
  • صرَح الأمرَ :بيَّنه وأظهره
  • صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ
  • صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا صرُح الحقُّ/ القولُ
  • السَبقِ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الطِرفُ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • يَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • المُهدي
  • مهَد الفِرَاشَ :بَسَطَهُ ووطّأه وجعله ليِّنًا يسهُل القعودُ والنّومُ عليه، أعدّه وهيَّأه
  • مهَد لنفسِه خيْرًا: هيّأه
  • مَهَدَ لِنَفْسِهِ : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ
  • مَديحاً
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • الهِفّا
  • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
  • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  • بِبُرئِكَ
  • السَّبُّورَةُ : جريدة من الألواح يكتب عليها، فإِذا استغنوا عنها مَحَوْها
  • السَّبُّورَةُ :لوح يكتب عليه، فإِذا استُغنيَ عمّا فيه مُحِيَ
  • لوح كبير يُعلّق أمام جمهور من النّاس يُكتب عليه، فإذا استُغني عمّا فيه مُحِي، وتُستعمل عادة في المدارس
  • عافى
  • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
  • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
  • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
  • عِلَلِ
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مِنَنِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • وَلِلأَعداءِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ