شَرَفَ المُلوكِ عَدَت مَعاليكَ المَدى

فَبَقيتَ مَحروساً عَلى رُغمِ العِدا

عَجَباً لِكَفِّكَ كَيفَ تُمطِرُهُم رَدىً

يَومَ الكَريهَةِ وَهيَ مِن سُحُبِ النَدى

رُم ما تَشاءُ يَهُن عَلَيكَ عَسيرُهُ


وَاِبغِ
البَعيدَ فَإِنَّهُ لَن يَبعُدا


وَليَهنَكَ
الظَفَرُ الَّذي بِحُلولِهِ

رَدَّ الضَلالَ الحَقُّ وَاِنتَصَرَ الهُدى

وَطَريدَةٍ لِلدَهرِ أَنتَ رَدَدتَها

قَسراً فَكُنتَ السَيفَ يَقطَعُ مُغمَدا

عَجَزَ الأَنامُ وذُدتَ عَنها قاهِراً

زَمَناً سَطا في عَصرِ غَيرِكَ وَاِعتَدا

فَتحٌ تَقَدَّمَ كُلَّ فَتحٍ قَبلَهُ

لِيَكونَ في الآفاقِ مِثلَكَ مُفرَدا

وَأَقامَ لِلدينِ الحَنيفِ عِمادَهُ

فَأَقامَ عُبّادَ المَسيحِ وَأَقعَدا

وَلَوِ اِنتَحاهُ سِواكَ لاقى دونَهُ

باباً بِحَدِّ المَشرَفِيَّةِ موصَدا


وَعَصائِباً
كانوا أُسودَ خَفِيَّةٍ

فَأَحَلتَهُم مِثلَ النَعامِ مُشَرَّدا

عَلِموا بِأَنَّ نُفوسَهُم مَأسورَةٌ

في حِصنِهِم وَبِغَيرِهِ لا تُفتَدا

زَهَّدتَهُم فيهِ وَحُقَّ لِراغِبٍ

وَجَدَ الحِمامَ مُزَهِّداً أَن يَزهَدا

خافوا المُقامَ بِمَنبِحٍ فَتَيَمَّموا


غَيثاً
يُرَوّي في المُحولِ وَيُجتَدا

وَغَمامَةً سَحَّت هُناكَ صَواعِقاً

حَتّى إِذا وَصَلوكَ سَحَّت عَسجَدا

وَجَرَيتَ في سَنَنِ الوَفاءِ فَلَو جَرى


يَبغي
مَحَجَّتَكَ السَمَوءَلُ ما اِهتَدى

وَعَضَدتَ بِاِسمِكَ أَهلَ دينِكَ قاهِراً

أَنصارَ عيسى مُذ نَصَرتَ مُحَمَّدا

وَلَقَد تَرَكتَ الرومَ مِمّا نالَهُم


مُتَعَوِّضينَ
مِنَ المَعاقِلِ بِالكُدا

خَنَعوا فَما اِمتَنَعوا فَكَيفَ بِهِم إِذا

زُرتَ الخَليجَ بِكُلِّ أَسمَرَ أَملَدا


فَاِقرَع
بِها أَبراجَ قُسطَنطينَةٍ

فَالمُنتَهى تَبَعٌ لِهَذا المُبتَدا

وَاِعلَم بِأَنكَ ما تَمُرُّ بِبيعَةٍ

في أَرضِهِم إِلّا وَصارَت مَسجِدا

في كُلِّ أَروَعَ لا يُراعُ إِذا الوَغى

شُبَّت وَلا يُعدى عَلَيهِ إِذا عَدا

وَحَليفِ عِزٍّ لا يَلَذُّ لَهُ الكَرى

إِن لَم يَبِت لِذِراعِهِ مُتَوَسِّدا

يَنفي الظُلامَةَ بِالحَديدِ مُذَلَّقاً

أَبَداً وَيَجتابُ الحَديدَ مُسَرَّدا

وَإِذا عَزَمتَ عَلى قِراعِ مُخالِفٍ


فَاِسلُل
عَلَيهِ مِن سُيوفِكَ أَحمَدا

سَيفٌ تَخَيَّرَهُ أَبوكَ فَراقَهُ

في حالَتَيهِ مُغمَداً وَمُجَرَّدا

عَضُدٌ إِذا عُدِمَ المُعاضِدُ ناصِحٌ

إِذ يُستَشارُ مُظَفَّرٌ إِن أَمجَدا


بِمَضاءِ
عَزمِكَ أَدرَكَ العِزَّ الَّذي

لا يُدَّعى وَبِيُمنِ جَدِّكَ أُيِّدا

وَكَفاهُ عِلمُكَ أَنَّهُ الرَجُلُ الَّذي

فاتَ الكُفاةَ تَشَدُّداً وَتَسَدُّدا

إِنَّ الخِلافَةَ مُذ دَعَتكَ حُسامَها

وَرَدَت بِحَدِّكَ مَنهَلاً لَن يورَدا

فَليَشكُرَنَّكَ مَن تَعِبتَ مُشَمِّراً

كَي يَستَريحَ وَمَن سَهِرتَ لِيَرقُدا

يُبدي دُجىً تُحييهِ مِنكَ تَعَجُّباً

وَتَبيتُ أَنجُمُهُ لِسَعيِكَ حُسَّدا

وَلَوَ اِنَّ أَيّامَ الزَمانِ نَواطِقٌ

شَهِدَت بِفَضلِكَ قَبلَ أَن تُستَشهَدا

دانَت لَكَ الدُنيا وَأَذعَنَ أَهلُها

فَعَنا القَريبُ لِما أَخافَ الأَبعَدا

لِمَ لا يُطيعُكَ مَن رَآكَ لِنَفعِهِ

مُتَعَمِّداً وَلِجُرمِهِ مُتَغَمِّدا

فَإِذا شَكا فَقراً بَذَلتَ لَهُ الغِنى

وَإِذا جَنى خَطَأً صَفَحتَ تَعَمُّدا

إِنَّ المُلوكَ تَأَخَّروا عَن غايَةٍ

أَدلَجتَ تَطلُبُها وَباتوا هُجَّدا

تَرَكوا لَكَ العَلياءَ عَجزاً لا رِضىً

وَنَسوا السِيادَةَ مُذ مَنَعتَ السُؤدُدا

ما زِلتَ تَرعاهُ بِعَينَي أَجدَلٍ

وَسِواكَ يَرمُقُهُ بِعَينَي أَرمَدا

لَم يَثنِ عَزمَكَ أَن وَجَدتَ طَريقُهُ

مُستَبعَداً وَمُحِبَّهُ مُستَعبَدا

وَمَتى يُشاطِرُكَ السُمُوَّ مُشاطِرٌ


وَالجودُ
وَالإِقدَمُ مِنكَ تَوَلَّدا

فَأَفَدتَ حَتّى لا مُنىً وَأَبَدتَ حَت

تى لا عِدىً وَجَرَيتَ حَتّى لا مَدى

بَلَغَت رَعاياكَ الرِضى وَكُفوا بِكَ ال


عَدوى
وَأَصلَحَ دَهرُهُم ما أَفسَدا

وَحَمَيتَ ما مَلَكوا فَما بالي أَرى

ما حُزتَهُ في المَكرُماتِ مُبَدَّدا

مالٌ نَداكَ عَدُوُّهُ لا يَحتَمي

مُلكٌ سُطاكَ عِقالُهُ لَن يَشرُدا


وَلَطالَما
وَجَدَت يَدَيكَ عِطاشُهُم


أَنُدى
مِنَ الدِيَمِ الغِزارِ وَأَجوَدا

لَو أَنَّهُم جَحَدوكَ ما أَولَيتَهُم

لِأَبى لِعُرفِكَ عَرفُهُ أَن يُجحَدا

أَنتَ اِبتَدَعتَ بِهَذِهِ الشِيَمِ العُلى

فَمَنِ اِهتَدى في سُبلِها فَبِكَ اِقتَدا

مَلِكٌ إِذا بَتَلَ المُلوكُ هِباتِهِم

كانَت مَواهِبُهُ بَوادِىءَ عُوَّدا

وَهِيَ المَآثِرُ لَن يَنالَ بَعيدَها

مَن لَم يَطِب كَأَبي المُظَفَّرِ مَولِدا

وَإِذا المُنى أَمَّت نَداهُ عَوانِساً

عوناً أَعادَتها عَذارى نُهَّدا

أَغناهُ أَن يَعِدَ اِبتِدارُ نَوالِهِ

وَكَفاهُ صادِقُ عَزمِهِ أَن يوعِدا

ما أَدرَكَت أَشياخُهُ وَهُمُ الأُلى


شَرُفوا
وَعَزّوا ما حَواهُ أَمرَدا

يَزدادُ قَدرُكَ في النُفوسِ جَلالَةً

أَبَداً إِذا ما الفِكرُ فيكَ تَرَدَّدا

رَوَّيتَ بِالجَدوى رُسوماً أَثمَرَت

هَذا الثَناءَ وَكَم سَدىً يَمضي سُدا

وَأَرَيتَني طُرُقاتِهِ فَوَجَدتَني

أُرضيكَ ناظِمَ قِطعَةٍ وَمُقَصِّدا

لِمَ لا أُبالِغُ في مَديحِكَ مُطنِباً

وَإِذا غَلَوتُ أَمِنتُ أَن أَتَزَيَّدا

وَرِياضُ شُكري في ذَراكَ أَنيقَةٌ

عُنِيَ الغَمامُ بِها فَلَن تَشكو الصَدا

لا راعَتِ الأَيّامُ ديناً أَمنُهُ

مِمّا تَخَوَّفَ أَن تَعيشَ مُخَلَّدا

وَعَدَتكَ أَحداثُ الزَمانِ إِذا عَدتَ

وَفَدَتكَ أَرواحُ الأَنامِ مِنَ الرَدا

المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • مَعاليكَ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • الكَريهَةِ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • وَاِبغِ
  • بَغَّ الدَّمُ : هاج
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • يَبعُدا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • وَليَهنَكَ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • الظَفَرُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • الضَلالَ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • لِلدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • مُغمَدا
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • قاهِراً
  • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • الحَنيفِ
  • حَنَفَ عن الشيء حَنَفَ حَنْفًا: مال
  • حَنِفَ الرَّجُلُ : اِعْوَجَّتْ قَدَمُهُ وَمَالَتْ
  • حَنَّفَهُ : جعله أَحْنَفَ
  • المَسيحِ
  • سَيَّحَ الماءَ، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي
  • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه
  • سَيَّحَ :نمَّقَ كلامَه
  • وَأَقعَدا
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • اِنتَحاهُ
  • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
  • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  • موصَدا
  • أَصَّدَ الثَّوبَ: جعله أُصْدَة
  • أَصَّدَ الفَتاةَ: أَلْبَسَها الأُصْدَةَ
  • أَصَّدَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  • وَعَصائِباً
    أُسودَ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • خَفِيَّةٍ
  • الخَفِيَّةُ : الرَّكِيَّة
  • الخَفِيَّةُ :الغَيْضَة المُلْتَفَّة والجمع : خفايا
  • به خفِيَّةٌ: لَمَمٌ أَو مَسٌّ
  • النَعامِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • نُفوسَهُم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • مَأسورَةٌ
  • ماسورة: أنبوب تتعدّد أقطارُه وتتنوّع استعمالاتُه
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • تُفتَدا
  • الفِدَاءُ : ما يقدَّم من مال ونحوه لتخليص المَفْدِيّ
  • الفِدَاءُ :ما يقدَّم للَهِ جزاءً لتقصيرٍ في عبادة، ككفَّارة الصَّوم والحَلْقِ ولُبس المخيط في الإحرام
  • الفِدَاءُ :الأضحيَّةُ
  • وَحُقَّ
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  • مُزَهِّداً
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • يَزهَدا
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • بِمَنبِحٍ
  • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
  • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
  • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  • غَيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • يُرَوّي
  • رَوَى عَلَى البَعِيرِ: اِسْتَقَى
  • رَوَى البَعِيرَ : شَدَّ عَلَيْهِ بِالرِّواءِ
  • رَوَى الْحَاضِرِينَ : اِسْتَقَى لَهُمُ الْمَاءَ: رَوَى عَلَى أَهْلِهِ رَوَى لِأَهْلِهِ
  • المُحولِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • وَيُجتَدا
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • عَسجَدا
  • العَسْجَدُ : الذَّهَبُ
  • سَنَنِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • يَبغي
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • السَمَوءَلُ
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • اِهتَدى
  • اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ
  • اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ
  • اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها
  • نَصَرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • مُتَعَوِّضينَ
  • تَعَوَّضَ مِنْ رَئِيسِهِ : أَخَذَ العِوَضَ، البَدَلَ
  • جَاءَ يَتَعَوَّضُهُ : يَسْأَلُهُ العِوَضَ
  • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
  • المَعاقِلِ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • بِالكُدا
  • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
  • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  • أَسمَرَ
  • اسمرَّ الشَّخصُ: صار لونُه بين السّواد والبياض
  • اسْمَرَّ : سَمِرِ
  • الأَسْمَرُ : ذُو السُّمْرَةِ
  • فَاِقرَع
  • أَقْرَعَ صَاحِبَهُ : أعْطَاهُ خِيارَ المالِ
  • أقْرَعَ بيْنَ القَوْمِ : ضَرَبَ القُرْعَةَ
  • أقْرَعَ عَنْهُ: كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • أَبراجَ
  • البُرْج : الحصن
  • البُرْج البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن
  • بناء مُرتَفع على شكل مُستدير أو مُربَّع ويكون مستقلاًّ أو قسمًا مِن بناء عظيم،
  • يُراعُ
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • يَلَذُّ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
  • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • الظُلامَةَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • بِالحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • الحَديدَ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • عَزَمتَ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • فَاِسلُل
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • سُيوفِكَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • تَخَيَّرَهُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • فَراقَهُ
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • مُغمَداً
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • ناصِحٌ
  • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
  • يُستَشارُ
  • شوَّر إليه بيده :أشارَ، لوّح إليه، أومأ
  • شَوَّرَ: فَعَلَ ما يُخجلُه
  • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
  • بِمَضاءِ
  • أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
  • أمِضَ: أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ،
  • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
  • الخِلافَةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • حُسامَها
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • تَعِبتَ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • مُشَمِّراً
  • شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • شمَر ثوبَه: رفعه
  • شمَر في العبادة: اجتهد
  • يَستَريحَ
  • رَوَّحَ القومَ: ذهب إليهم في الرَّوَاح
  • رَوَّحَ الدُّهْنَ وغيرَه: جعل فيه طيبا طابت به ريحه
  • رَوَّحَ فلانا، أو الإبلَ: أراحَ
  • تَعَجُّباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • نَواطِقٌ
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
  • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
  • وَأَذعَنَ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • الأَبعَدا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • يُطيعُكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • خَطَأً
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • تَعَمُّدا
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • تَطلُبُها
  • تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف تطلّب خدمةً/ الطعامَ
  • تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ
  • نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ
  • هُجَّدا
  • هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ
  • هَجَدَ السَّاِهُر : سهِر اللَّيل
  • هَجَدَ :صلَّى بالليل
  • العَلياءَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • مَنَعتَ
  • المَنْعَتُ : الوصف
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • السُؤدُدا
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • مُشاطِرٌ
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • وَالجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • مُنىً
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • رَعاياكَ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • عَدوى
  • عَدْوَى الفوضى/ عَدْوَى الفساد: انتقال داء أخلاقيّ
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • عدَى عليه: وثَب
  • وَأَصلَحَ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • حُزتَهُ
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • عِقالُهُ
  • العُقَّالُ : انقباض شديدُ التوتُّر مؤلم في بعض العضلات بسبب وقوف الحركة وقتيا داء ذو عُقَّال: لا يبرأُ منه
  • العِقالُ : الحَبلُ الذي يعقَلُ به البعيرُ
  • العِقالُ: القَلوص الفتية من الإبل
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • أَنُدى
  • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
  • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
  • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  • الدِيَمِ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • الغِزارِ
  • غَزُرَ الْمَطَرُ : كَثُرَ
  • غَزُرَتْ أَلْفَاظُهُ : اِتَّسَعَتْ أَكْثَرُ
  • غزير العلم: وافر العلم واسع الاطّلاع
  • وَأَجوَدا
  • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  • أجدَّ التِّلميذُ :اجتهد، صار ذا جِدّ واجتهاد إنّه عاملٌ مُجدّ
  • أجدَّ الشَّيءَ: أحدثه
  • عَرفُهُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • يُجحَدا
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • بِهَذِهِ
    الشِيَمِ
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • سُبلِها
  • السَّبَلُ : السُّنْبُلُ ، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
  • أَصَابَهُ السَّبَلُ : دَاءٌ فِي العَيْنِ شِبْهُ غِشَاوةٍ كَأنَّها نَسْجُ العَنْكَبُوتِ
  • ثَوْبٌ سَبَلٌ: مُسْبَلٌ
  • فَبِكَ
  • بَكَتَهُ : ضربه
  • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
  • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
  • بَتَلَ
  • بَتَّلَ الشيءُ: انقطع
  • بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ
  • بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء
  • بَوادِىءَ
  • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره أبدى السرّ لصديقه،
  • أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره،
  • ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا
  • عَوانِساً
  • عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ
  • عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ
  • عَنِسَتِ الْمَرْأَةُ : نَظَرَتْ فِي الْمِرْآةِ كُلَّ سَاعَةٍ
  • عَذارى
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • نُهَّدا
  • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
  • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
  • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
  • اِبتِدارُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • نَوالِهِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • أَشياخُهُ
  • شيَّخَ فلانٌ شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا
  • شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ
  • شيَّخ عليه :عابه
  • شَرُفوا
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • أَمرَدا
  • مرُد الشّخصُ :مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه
  • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
  • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • جَلالَةً
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • سَدىً
  • سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل
  • : مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى
  • أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر،
  • طُرُقاتِهِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • ناظِمَ
  • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
  • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • وَمُقَصِّدا
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • مَديحِكَ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • مُطنِباً
  • طَنِبَ الرَّجُلُ : طَالَتْ رِجْلاَهُ فِي اِسْتِرْخَاءٍ
  • طَنِبَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ، وَهُوَ مَا يُعَدُّ عَيْباً فِي الْخَيْلِ
  • طَنِبَ الرُّمْحُ : اِعْوَجَّ
  • أَمِنتُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • أَتَزَيَّدا
  • تزيَّد : زاد
  • تزيَّد السِّعرُ :غلا
  • تزيَّد في كلامه: تكلّف الزيادة فيه
  • ذَراكَ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • أَنيقَةٌ
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  • الغَمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • راعَتِ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • مُخَلَّدا
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • أَرواحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ