شَربِناها عَلى سِرِّ القَوافي

وَسِرِّ الشاعِرِ السَمحِ الأَبَرِّ

سَقانا قَهوَتَينِ بِغَيرِ مَنِّ


عَصيرِ
شُجَيرَة وَعَصيرِ فِكرِ

فَنَحنُ اِثنانِ سَكرانٌ لِحينٍ

عَلى أَمن وَسَكرانٌ لِدَهرِ

فَمَن أَمسى يَهيمُ بِبِنتِ قَصرٍ


فَإِنّا
هائِمونَ بِبِنتِ قَفرِ

إِذا حَضَرَت فَذَلِكَ يَومُ سَعدٍ

وَإِن غابَت فَذَلِكَ يَومُ قَهرِ

لَها مِن ذاتِها سِترٌ رَقيقٌ

كَما صَبَغَ الحَياءُ جَبينَ بَكرِ

إِذا دارَت عَلى الجُلّاسِ هَشّوا

كَأَنَّ كُؤوسَها أَخبارُ نَصرِ

وَنَرشُفُها فَنَرشُفُ ريقَ خَودٍ


وَنَنشُقُها
فَنَنشُقُ ريحَ عِطرِ

وَلا نَخشى مِنَ الحُكّامِ حَداً

وَعِندَ اللَهِ لَم نوصَم بِوِزرِ

فَما في شُربِها إِثم وَنُكرٌ

وَشِربُ الخَمرِ نُكرٌ أَيَّ نُكرِ

وَلَيسَت تَستَخِفُّ أَخا وَقارٍ

وَبِنتُ الدَنِّ بِالأَحلامِ تَزري

وَتَحفَظُ سِرَّ صاحِبَها مَصوناً

وَبِنتُ الكَرَمِ تَفضَحُ كُلَّ سِرِّ

وَلِلصَهباءِ أَوقات وَهَذي

شَرابُ الناسِ في حَر وَقَرِّ

وَتَصلُحُ أَن يُطافَ بِها مَساءً

وَتَحسُنُ أَن تَكونَ شَرابَ طُهرِ

فَلَو عَرَفَت مَزاياها الغَواني


لَعَلَّقَ
حُبُّها في كُلِّ نَحرِ

كَأَنَّ حُبوبُها خُضرا وَصُفراً

فُصوصَ زُمُرُّد وَشُذورَ تِبرِ

كَأَنَّ الجِنَّ قَد نَفَثَت رُؤاها

عَلى أَوراقِها في ضَوءِ فَجرِ


أَلَستَ
تَرى إِلَيها كَيفَ تَغى

وَكَيفَ تَثورُ إِن مُسَّت بِجَمرِ

كَأَنَّ نَخيلَ مِصرِ قَد حَساها

وَإِلّا ما اِهتِزازُ نَخيلُ مِصرِ


جَلَوتُ
بِها مِنَ الأَكدارِ ذِهني

كَما أَنّي غَسَلتُ هُمومَ صَدري

وَما هِيَ قَهوَةٌ تُطهى وَتُحسى

وَلَكِن نَفحَةٌ مِن روحِ حُرِّ

حَوى في شِعرِهِ عَبَثُ اِبنِ هاني

وَزادَ عَلَيهِ فَلسَفَةَ المَعَرّي

فَيا لَكَ شاعِراً لَبِقاً لَعوباً

كَأَنَّ يَراعَهُ أُنبوبُ سِحرِ


يَفيضُ
سَلاسَةً في كُلِّ لَفظٍ

وَيَجري رِقَّةً في كُلِّ سَطرِ

حَوَت دارُ السَميرِ هَدِيَّتَيهِ

وَتَحوي هَذِهِ الأَوراقُ شُكري

شَربِناها
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • الأَبَرِّ
  • أصَلحُ العرب أَبَرُّهم: أصَلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ
  • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
  • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
  • عَصيرِ
  • العَصِيرُ :سائلٌ يُستخرج من بعض الثّمار عند عَصْرها
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • وَعَصيرِ
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • وَسَكرانٌ
  • سكَر البصرُ :سكن وفتر
  • سَكَرَتِ الرِّيحُ : هَدَأتْ، سَكَنَتْ
  • سَكَرَ الحَرُّ : فَتَرَ، هَدَأَ، خَفَّ
  • فَإِنّا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فان : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ، ، الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن)
  • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  • سِترٌ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • الحَياءُ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • جَبينَ
  • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
  • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
  • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
  • الجُلّاسِ
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • كُؤوسَها
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • أَخبارُ
  • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
  • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
  • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  • وَنَنشُقُها
  • نَشِقَ فِي الْحِبَالَةِ : وَقَعَ فِيهَا
  • نشِقَ فلانٌ في حِبَالة فلان: وقع منه فيما لا يتخلَّص منه
  • نَشِقَ الظَّبْيُ : عَلِقَ فِي الْحِبَالَةِ
  • فَنَنشُقُ
  • نَشِقَ فِي الْحِبَالَةِ : وَقَعَ فِيهَا
  • نشِقَ فلانٌ في حِبَالة فلان: وقع منه فيما لا يتخلَّص منه
  • نَشِقَ الظَّبْيُ : عَلِقَ فِي الْحِبَالَةِ
  • عِطرِ
  • عطِر الشَّخْصُ: تطيَّب بالعِطْرِ
  • عطَّر المكانَ :طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • الحُكّامِ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • وَنُكرٌ
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • تَستَخِفُّ
  • اسْتَخفَّهُ رآه خفيفًا
  • استخفَّ الشَّخصَ أَخَفَّه، حمله على الخِفّة والطَّيش حامل الهوى تعبُ يستخفُّه الطربُ، : استجهلهم واستهان بهم
  • تَسْتَخِفُّ بِكُلِّ شَيْءٍ: تَسْتَهْزِىءُ، تَحْتَقِرُ، تَسْتَهِينُ
  • وَقارٍ
  • الوَقَارُ : الرَّزانَةُ والحِلْمُ
  • الوَقَارُ: العَظَمَةُ
  • رَجُلٌ وقارٌ: ذو وقار (وصف بالمصدر)
  • الدَنِّ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
  • تَزري
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • مَصوناً
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • الكَرَمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَهَذي
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • يُطافَ
  • طَافَ البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا
  • طافَ حَوْلَ الدَّارِ : دَارَ حَوْلَهَا
  • ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام
  • عَرَفَت
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • عَرُفَ الرَّجُلُ : صَارَ عَرِيفاً
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَعَلَّقَ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • نَحرِ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • خُضرا
  • ذهب دمه خِضْرًا مِضْرًا: هَدَرًا
  • أَخذه خِضْرًا مِضْرًا: هنيئًا مريئًا
  • ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً : هَدَراً
  • تِبرِ
  • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  • تبَر الظَّالمُ :هلك
  • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  • الجِنَّ
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • نَفَثَت
  • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
  • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
  • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
  • رُؤاها
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • راهن فلانٌ فلانًا على كذا :اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر
  • أَوراقِها
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • أَلَستَ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • تَغى
    تَثورُ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • نَخيلَ
  • مصدر نَخَلَ
  • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
  • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  • حَساها
  • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
  • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
  • نَخيلُ
  • مصدر نَخَلَ
  • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
  • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  • جَلَوتُ
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • نَفحَةٌ
  • اسم مرَّة من نفَحَ
  • نسَمٌ سريع يهُبُّ على فترات متقطّعة
  • نفحة ريحٍ باردة: دفعة منها،
  • لَبِقاً
  • لبِق الشَّخْصُ : لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه
  • مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار،
  • لبِق الشَّخْصُ :لبُق؛ حذَق عملَه باحث لبِق
  • لَعوباً
  • امرأَة لَعُوبٌ: الرَّشيقة الحركات الحَسَنةُ الدَّلال
  • اللَّعُوبُ: الكثيرةُ اللَّعِب والجمع : لَعائِبُ
  • لَعَبَ الصبيُّ : سال لعابهُ من فمه
  • يَفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • لَفظٍ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • رِقَّةً
  • رِقَّةُ القَلْبِ : حَنانُهُ، رَأْفَتُهُ
  • رِقَّةُ الطَّبْعِ : سُهُولَتُهُ، لُيونَتُهُ
  • رِقَّةُ الجانِبِ : اللُّطْفُ، الوَداعَةُ
  • هَدِيَّتَيهِ
  • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
  • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
  • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
  • الأَوراقُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها