شَرابُ الأَماني لَو عَلِمتَ سَرابُ


وَعُتبى
اللَيالي لَو فَهِمتَ عِتابُ

إِذا اِرتَجَعَت أَيدي اللَيالي هِاتِها

فَغايَةُ هاتيكَ الهِباتِ ذَهابُ

وَهَل مُهجَةُ الإِنسانِ إِلّا طَريدَةٌ


تَحومُ
عَلَيها لِلحِمامِ عُقابُ

يَخُبُّ بِها في كُلِّ يَومٍ وَلَيلَةٍ

مَطايا إِلى دارِ البِلى وَرِكابُ

وَكَيفَ يَغيضُ الدَمعُ أَو يَبرُدُ الحَشا

وَقَد بادَ أَقرانٌ وَفاتَ شَبابُ

فَما نابَ عَن خِلِّ الصِبا خِلُّ شَيبَةٍ

وَلا عاضَ مِن شَرخِ الشَبابِ خِضابُ

أَلا ظَعَنا مِن صاحِبٍ وَشَبيبَةٍ

فَهَل لَهُما مِن ظاعِنينَ إِيابُ

دَعا بِهِما صَرفُ اللَيالي إِلى البِلى

فَكُلُّ الَّذي فَوقَ التُرابِ تُرابُ

فَها أَنا أَبكي كُلَّ مَعهَدِ راحَةٍ


تَضاحَكَ
أَحبابٌ بِهِ وَصِحابُ

أُقَلِّبُ طَرفي لا أَرى غَيرَ لَيلَةٍ

وَقَد حُطَّ عَن وَجهِ الصَباحِ نِقابُ

كَأَنّي وَقَد طارَ الصَباحُ حَمامَةٌ

يَمُدُّ جَناحَيهِ عَلَيَّ غُرابُ

عَلى حينَ لا غَيرَ اِعتِباري خَطابَةٌ

فَتوعى وَلا غَيرَ العَويلِ جَوابُ

وَقَد جاشَ بَحرٌ بَينَ جَنبَيَّ مائِجٌ

لَهُ زَخرَةٌ في وَجنَتَيَّ وَعُبابُ

فَيا لَهُم مِن رَكبِ صَحبٍ تَتابَعوا


فُرادى
وَهُم مُلدُ الغُصونِ شَبابُ

دَعا بِهِم داعي الرَدى فَكَأَنَّما


تَبارَت
بِهِم خَيلٌ هُناكَ عِرابُ

فَها هُم وَسِلمُ الدَهرِ حَربٌ كَأَنَّما

جَثا بَينَهُم طَعنٌ لَهُم وَضِرابُ

هُجودٌ وَلا غَيرَ التُرابِ حَشِيَّةٌ

لِجَنبٍ وَلا غَيرَ القُبورِ قِبابُ

فَحَتّى مَتى تَبري اللَيالي سِهامَها

وَحَتّى مَتى أُرمى بِها فَأُصابُ

وَحَتّى مَتى أَلقى الرَزايا مُمِضَّةً

كَما كَرَعَت بَينَ الضُلوعِ حِرابُ

فَإِمّا كَما تَعدو الضَراغِمُ عَنوَةً

وَإِمّا كَما تَمشي الضَراءُ ذِئابُ

فَفي كُلِّ يَومٍ فَتكَةٌ لِمُلِمَّةٍ


يُمَزِّقُ
جَيبٌ تَحتَها وَإِهابُ

وَرَبعٍ خَلاءٍ مِن خَليلٍ وَإِنَّما

تَجافى حُسامٌ مِنهُما وَقِرابُ


يُذَكِّرُنيهِ
كُلَّ حينٍ جِوارُهُ

فَيُحزِنُني رُزءٌ بِهِ وَمُصابُ


فَلَستُ
بِناسٍ صاحِباً مِن رَبيعَةٍ

إِذا نَسِيَت رَسمَ الوَفاءِ صِحابُ

أَجَلتُ طِباعي فيهِ فَالأُنسُ وَحشَةٌ

طِوالَ اللَيالي وَالنَعيمُ عَذابُ


وَهَيهاتَ
لا أَغنى خَليلٌ غِناءَهُ

وَهَل عَدَلَ العَذبَ الفُراتَ سَرابُ


وَمِمّا
شَجاني أَن قَضى حَتفَ أَنفِهِ

وَما اِندَقَّ رُمحٌ دونَهُ وَذُبابُ

وَأَنّا تَجارَينا ثَلاثينَ حِقبَةً

فَفاتَ سِباقاً وَالحِمامُ قِصابُ

وَكَيفَ تَهاجَرنا كُهولاً وَإِنَّما

لَوى الدَهرُ فَرعَينا وَنَحنُ شَبابُ

كَأَن لَم نَبِت في مَنزِلِ القَصفِ لَيلَةً

نُجيبُ بِها داعي الصِبا وَنُجابُ

إِذا قامَ مِنّا قائِمٌ هَزَّ عِطفَهُ

شَبابٌ أَرَقناهُ بِهِ وَشَرابُ

جَمَحنا بِمَيدانِ الصِبا ثُمَّ إِنَّنا

كَرَرنا فَكانَت فِتنَةٌ وَمَتابُ

وَلَمّا تَراءَت لِلمَشيبِ بُرَيقَةٌ

وَأَقشَعَ مِن ظِلِّ الشَبابِ سَحابُ

نَهَضنا بِأَعباءِ اللَيالي جَزالَةً


وَأَرسَت
بِنا في النائِباتِ هِضابُ

فَيا عَجَباً لِلدَهرِ كَيفَ سَطا بِهِ

وَقَد كانَ يُرجى تارَةً وَيُهابُ

وَكَيفَ اِستَلانَت صَولَةُ المَوتِ عودَهُ

فَلَم يَنبُ عَنهُ لِلمَنِيَّةِ نابُ

وَلا عَجَباً أَنّا ذَلَلنا لِحادِثٍ

تَذِلُّ لَهُ الآسادُ وَهيَ غِضابُ

وَأَنّا خَضَعنا لِلمَقاديرِ عَنوَةً

كَما خَضَعَت تَحتَ السُيوفِ رِقابُ

وَلَو أَنَّ غَيرَ اللَهِ كانَ أَصابَهُ


لَجاشَت
نُفوسٌ لاتُفادُ صِعابُ

فَيا ظاعِناً قَد حُطَّ مِن ساحَةِ البِلى

بِمَنزِلِ بَينٍ لَيسَ عَنهُ إِيابُ

كَفى حَزَناً أَن لَم يَرِدني عَلى النَوى

رَسولٌ وَلَم يَنفُذ إِلَيكَ كِتابُ


وَأَنّي
إِذا يَمَّمتُ قَبرَكَ زائِراً

وَقَفتُ وَدوني لِلتُرابِ حِجابُ


فَأَظلَمَ
قَرنُ الشَمسِ وَهيَ مُنيرَةٌ

وَضاقَت بِلادُ اللَهِ وَهيَ رِحابُ

وَرَقرَقتُ بَينَ الحُزنِ وَالصَبرِ عَبرَةً

لَها جَيئَةٌ في مُقلَتي وَذَهابُ

وَلَو أَنَّ حَيّاً كانَ حاوَرَ مَيِّتاً


لَطالَ
كَلامٌ بَينَنا وَخِطابُ

وَأَعرَبَ عَمّا عِندَهُ مِن جَلِيَّةٍ


فَأَقلَعَ
عَن شَمسٍ هُناكَ ضَبابُ

عَلَيكَ سَلامُ اللَهِ مِن صاحِبٍ قَضى

فَأَجهَشَ رَبعٌ بَعدَهُ وَجَنابُ

تَوَلّى حَميدَ الذِكرِ لَم يَأتِ وَصمَةً

فَتَبقى وَلَم تَدنَس عَلَيهِ ثِيابُ


أَغَرُّ
طَليقُ الصَفحَتَينِ كَأَنَّما

وَراءَ تُرابِ القَبرِ مِنهُ شِهابُ

أَلا إِنَّ جِسماً يَستَحيلُ لِتُربَةٍ

وَإِنَّ حَياةً تَنتَهي لَخَرابُ

فَلا سَعيَ إِلّا أَن يَكونَ لِآجِلٍ

وَلا ذُخرَ إِلّا أَن يَكونَ ثَوابُ

الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • سَرابُ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • وَعُتبى
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • عِتابُ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • هِاتِها
  • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
  • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
  • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
  • مُهجَةُ
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
  • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  • طَريدَةٌ
  • الطَّرِيدَةُ :ما طَرَدْتَ من صيْدٍ أَوْ غَيْرهِ
  • الطَّرِيدَةُ :الخُطَّةُ بين العَجْب والكاهِلِ
  • الطَّرِيدَةُ :الطريقَةُ القليلَةُ العَرْض من الكلإِ ومن الأرض
  • تَحومُ
  • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
  • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
  • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  • لِلحِمامِ
  • حَمّام:مكانٌ يُغْتَسل فيه
  • حمَّام الدَّم: مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحكم وقد أطلق عليها لفظ حمّام لكثرة ما يُراق فيها من الدماء،
  • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم،
  • عُقابُ
  • مصدر عاقبَ
  • عِقاب بدنيّ: جزاء بالضّرب أو بما يؤلم ويؤذي البدنَ
  • هُوَ عَقْبُهُ : وَلَدُهُ، ذرّيّة، الولدُ وابنُ الوَلدِ
  • البِلى
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • يَغيضُ
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
  • شَرخِ
  • شرَخ الصبيُّ :بلغ أوّلَ شبابه
  • شرَخ نابُ البعير: شقَّ اللّحمَ وظهرَ
  • شَرْخ في لوحٍ خشبيّ
  • خِضابُ
  • الخِضابُ : ما يُخْضَب به، ما يُلوَّن به الشَّعر وغيره من حِنَّاء ونحوها
  • مصدر خضَبَ
  • ذات الخِضاب: كناية عن المرأة
  • ظَعَنا
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • إِيابُ
  • أخَذَ تَذْكِرَةً ذَهَاباً وإياباً : ذَهَاباً وَرُجوعاً
  • إلَى اللَّهِ الإيَابُ : إلَيْهِ التَّوْبَةُ وَالرُّجُوعُ
  • تذكرة ذهابًا وإيابًا: للسفر والعودة،
  • تَضاحَكَ
  • تَضَاحَكَتِ النِّسَاءُ فِي الْمَجْلِسِ: أَضْحَكَتْ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً
  • تَضَاحَكَ :تَظاهَرَ بالضحك
  • تضاحك الحَقُودُ: تظاهر بالضَّحك، تكلَّف الضَّحكَ تضاحك مجاملةً لصديقه،
  • نِقابُ
  • النِّقَابُ : : الْقِنَاعُ، الْخِمَارُ، الْحِجَابُ، أَيْ مَا تَجْعَلُهُ الْمَرْأَةُ عَلَى أَنْفِهَا أَوْ وَجْهِهَا تَتَسَتَّرُ بِهِ
  • كشَف النِّقابَ عن كذا/ أماط النِّقابَ عن كذا: أبرزه وأظهر خفاياه،
  • لقيتُه نِقابًا: مواجهةً أو من غير ميعاد،
  • جَناحَيهِ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • خَطابَةٌ
  • يَحْتَرِفُ خِطَابَةَ الْمَسَاجِدِ : حِرْفَة الخَطِيبِ
  • لَهُ مَعْرِفَةٌ بِفَنِّ الْخَطَابَةِ : إِجَادَةُ إِلقَاءِ الخُطَبِ
  • الخَطَابَةُ (عند المنطقيين) : قياسٌ مؤلَّفٌ من المظنُونات أو المقبولات
  • العَويلِ
  • عَوَّلَ أَلَماً وَحُزْناً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ وَالْعَوِيلِ
  • عَوَّلَ عَلَيهِ أَوبِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، اِتَّكَلَ عَلَيْهِ، اِسْتَعَانَ بِهِ عَوَّلْنَا عَلَيْهِ فَوَجَدْنَاهُ نِعْمَ الْمُعَوَّلُ
  • عَوَّلَ إِلَيْهِ فِي حَاجَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • زَخرَةٌ
  • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
  • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
  • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
  • وَعُبابُ
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • صَحبٍ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • فُرادى
  • الفَرْدُ : واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد
  • الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
  • الفَرْدُ: أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
  • مُلدُ
  • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
  • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  • الغُصونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • تَبارَت
  • تبارى الفريقان :تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر
  • تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا
  • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه
  • عِرابُ
  • وإِبلٌ عِرَابٌ: خلاف البَخاتي الواحد: عَرَبِيّ
  • خَيْلٌ عِرَابٌ : كَرَائِمُ، سَالِمَةٌ مِنَ الْهُجْنَةِ
  • الْعَرَّابُ : من يتولى مسؤولية اتفاق طرفين في السر
  • وَضِرابُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • القُبورِ
  • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
  • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  • مصدر قبَرَ
  • سِهامَها
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • الضَراغِمُ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • عَنوَةً
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • الضَراءُ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • ذِئابُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • فَتكَةٌ
  • فتَك بعدوِّه: قتله مجاهرة، اغتاله، بطش به
  • فَتَكَ الرَّجُلُ : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ
  • فَتَكَ فِي الْخُبْثِ : مَضَى وَبَالَغَ
  • لِمُلِمَّةٍ
  • لَمْلَمَةُ الْحَجَرِ : جَمْعُهُ جَمْعاً مُسْتَدِيراً كَالْكُرَةِ
  • لَمْلَمَ حَوَائِجَهُ : جَمَعَهَا
  • لَمْلَمَ الشَّيءَ: جمَعَه
  • يُمَزِّقُ
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه
  • وَإِهابُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • خَلاءٍ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • خَليلٍ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • حُسامٌ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • يُذَكِّرُنيهِ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • رُزءٌ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  • فَلَستُ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • صِحابُ
  • الصَّاحِبُ : المرافق
  • صاحِبُ الشَّيء: مالكه صاحب الدَّار/ المصنع،
  • الصَّاحِبُ :القائم على الشيءِ
  • وَحشَةٌ
  • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
  • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
  • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
  • وَالنَعيمُ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • وَهَيهاتَ
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • وهوهتِ المرأةُ :صاحت من الحزن
  • وهوه الأسدُ: ردَّد زئيرَه
  • خَليلٌ
  • خليل: صديق خالص، صفيّ خالص المحبَّة ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ،
  • خليلُ الله/ خليلُ الرَّحمن: سيدنا إبراهيم عليه السلام
  • خليل:وَلِيّ
  • الفُراتَ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  • وَمِمّا
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • شَجاني
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • رُمحٌ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • تَجارَينا
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • حِقبَةً
  • الحِقْبةُ من الدَّهر: المدة لا وقت لها أَو السنة والجمع : حِقَبٌ ، وحُقُوبٌ
  • (البيئة والجيولوجيا) قسم كبير من الزَّمن الجيولوجيّ يضمّ عدَّة أدوار، ويمتدّ عشرات من ملايين السِّنين
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • قِصابُ
  • القَصَّابُ : الجزَّار
  • القَصَّابُ :بائع اللَّحم
  • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • عِطفَهُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَمَتابُ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • تَراءَت
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • لِلمَشيبِ
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  • بُرَيقَةٌ
  • كانَ يَرَى في ذَلِكَ بَريقَ أَمَلٍ : شُعاعٌ، وَميضٌ، بَصيصٌ، ضَوْءٌ خافِتٌ
  • بريق عينين: لمعان، توقُّد، إشراق
  • (الطبيعة والفيزياء) درجة انعكاس الضَّوء في المعادن ذو بريق معدنيّ
  • سَحابُ
  • السَّحَابُ : الغَيْمُ سواءٌ أَكان فيه ماءٌ أَم لم يكن
  • بكى السَّحابُ: إذا رعد،
  • سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة،
  • بِأَعباءِ
  • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
  • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
  • وَأَرسَت
  • صَار أَريسًا
  • أَرَسَّ : دخل وثبت، أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ، أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ
  • أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً
  • هِضابُ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • لِلدَهرِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • اِستَلانَت
  • اسْتَلاَنَ العيشَ: رآه ليِّنًا، أو عَدَّه أَو وجده ليِّنًا
  • نَأتَ : أنَّ
  • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
  • صَولَةُ
  • الصَّوْلَةُ : السَّطْوَة
  • اسم مرَّة من صالَ على
  • فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ،
  • ذَلَلنا
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • غِضابُ
  • غَضْبانُ / غَضْبانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: ساخط، غاضِب
  • صيغة مبالغة من غضِبَ على/ غضِبَ لـ/ غضِبَ من: كثير الغضَب أو السُّخْط (للمذكَّر والمؤنَّث)
  • لِلمَقاديرِ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • خَضَعَت
  • خَضَع : مال وانحنَى
  • خَضَع ذَلَّ وانقادَ
  • خضَعَ بالقول: ليَّنه، جاء به ليِّنًا
  • السُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • رِقابُ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • لَجاشَت
  • جَأَشَ قَلْبَهُ فَزَعاً : اِضْطَرَبَ مِنْ خَوْفٍ أَوْ حُزْنٍ
  • جَأَشَ إِلَيْهِ : أَقْبَلَ إِلَيْهِ
  • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
  • نُفوسٌ
  • النَّفْسُ : الرُّوحُ
  • خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات
  • النَّفْسُ :الدَّمُ
  • لاتُفادُ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • صِعابُ
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • ظاعِناً
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • حَزَناً
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  • كَانَ حَزِناً : مَهْمُوماً، حَزِيناً
  • يَرِدني
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • يَنفُذ
  • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
  • وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
  • النَّفَذُ: المخرَجُ
  • وَأَنّي
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • يَمَّمتُ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • فَأَظلَمَ
  • أظلم المَكانُ: خلا من النُّور، أظلم الجوُّ،
  • أظلم اللَّيلُ: ظلِمَ؛ اسودَّ، صار مظلمًا،
  • أقبل بظلامه شَعْر مُظلم: حالك،
  • مُنيرَةٌ
  • يَتَمَتَّعُ بِعَقْلٍ مُسْتَنِيرٍ : بِعَقْلٍ وَاعٍ نَافِذٍ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • رِحابُ
  • رَحَبة ، رَحبة
  • الرَّحْبَةُ : الأَرضُ الواسعةُ
  • رَحْبةُ المكان: ساحته ومتَّسعه
  • جَيئَةٌ
  • الجَيئة: رُقعةٌ تُرْقع بها النَّعل
  • الجَيئة :سيرٌ من الجلد يُخَاط به،
  • وجَيئةُ البطن: ما تحت السُّرَّة إِلى العانة
  • مَيِّتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • لَطالَ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • كَلامٌ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
  • وَخِطابُ
  • مصدر خَاطَبَ
  • فَصْلُ الْخِطَابِ : كَلاَمٌ تُوَضَّحُ بِهِ قَضِيَّةٌ مُعَلَّقَةٌ أَوْ مُشْكِلَةٌ وَيَكُونُ حُكْماً بَيِّناً ، ص آية 20 وَآتَيْنَاهُ الحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ (قرآن)
  • خِطَابٌ : كَلاَمٌ يَحْمِلُ شَكْوَى أَوْ تَذَمُّراً يَكُونُ الْقَصْدُ مِنْهُ إِثارَةَ انْتِبَاهِ الْمَسْؤُولِيَن
  • فَأَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • ضَبابُ
  • الضَّبَابُ : سَحابٌ يغشى الأَرضَ كالدُخانِ، ويكثر في الغداةِ الباردة
  • ضباب ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ
  • ذو ضباب يحجب الرُّؤيةَ جوٌّ/ طقس ضبابيّ،
  • سَلامُ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • رَبعٌ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • طَليقُ
  • الطَّلِيقُ: المُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه
  • الطَّلِيقُ من الناس: العتيقُ
  • الطَّلِيقُ :الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا
  • شِهابُ
  • الشِّهابُ : الشُّعْلَة السَّاطعة من النارِ
  • شُهُبُ الشَّهْرِ : ثَلاَثُ لَيَالٍ مِنَ الشَّهْرِ القَمَرِيِّ تَكُونُ مِنَ الثَّالِثِ عَشَرَ إِلَى الْخَامِسِ عَشَرَ مِنْهُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • لَخَرابُ
  • الخَرَبُ : دائرة في أعلى كشح الفرس
  • الخَرَبُ :الشَّعر المختلف وَسْطَ مِرْفَقِ الفرس
  • الخَرَبُ :ذَكَرُ الحُبَارَى
  • ثَوابُ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ