شَحَطنا وَما بِالدارِ نَأيٌ وَلا شَحطُ


وَشَطَّ
بِمَن نَهوى المَزارُ وَما شَطّوا

أَأَحبابِنا أَلوَت بِحادِثِ عَهدِنا


حَوادِثُ
لاعَقدٌ عَلَيها وَلا شَرطُ


لَعَمرُكُمُ
إِنَّ الزَمانَ الَّذي قَضى

بِشَتِّ جَميعِ الشَملِ مِنّا لَمُشتَطُّ

وَأَمّا الكَرى مُذ لَم أَزُركُم فَهاجِرٌ

زِيارَتُهُ غِبٌّ وَإِلمامُهُ فَرطُ

وَما شَوقُ مَقتولِ الجَوانِحِ بِالصَدى

إِلى نُطفَةٍ زَرقاءَ أَضمَرَها وَقطُ


بِأَبرَحَ
مِن شَوقي إِلَيكُم وَدونَ ما

أُديرُ المُنى عَنهُ القَتادَةُ وَالخَرطُ

وَفي الرَبرَبِ الإِنسِيِّ أَحوى كَناسُهُ


نَواحي
ضَميري لا الكَثيبُ وَلا السِقطُ

غَريبُ فُنونِ الحُسنِ يَرتاحُ دِرعُهُ

مَتى ضاقَ ذَرعاً بِالَّذي حَزَهُ المِرطُ

كَأَنَّ فُؤادي يَومَ أَهوى مُوَدِّعاً

هَوى خافِقاً مِنهُ بِحَيثُ هَوى القِرطُ

إِذا ما كِتابُ الوَجدِ أَشكَلَ سَطرُهُ

فَمِن زَفرَتي شَكلٌ وَمِن عَبرَتي نَقطُ

أَلا هَل أَتى الفِتيانُ أَنَّ فَتاهُم

فَريسَةُ مَن يَعدو وَنُهزَةُ مَن يَسطو

وَأَنَّ الجَوادَ الفائِتَ الشَأوِ صافِنٌ


تَخَوَّنَهُ
شَكلٌ وَأَزرى بِهِ رَبطُ

وَأَنَّ الحُسامَ العَضبَ ثاوٍ بِجَفنِهِ


وَماذُمَّ
مِن غَربَيهِ قَدٌّ وَلا قَطُّ

عَلَيكَ أَبا بَكرٍ بَكَرتُ بِهِمَّةٍ

لَها الخَطَرُ العالي وَإِن نالَها حَطُّ

أَبي بَعدَما هيلَ التُرابُ عَلى أَبي

وَرَهطِيَ فَذّاً حينَ لَم يَبقَ لي رَهطُ

لَكَ النِعمَةُ الخَضراءَ تَندى ظِلالُها

عَلَيَّ وَلا جَحدٌ لَدَيَّ وَلا غَمطُ

وَلَولاكَ لَم تَثقُب زِنادُ قَريحَتي

فَيَنتَهِبَ الظَلماءَ مِن نارِها سِقطُ

وَلا أَلَّفَت أَيدي الرَبيعِ بَدائِعي

فَمِن خاطِري نَشرٌ وَمِن زَهرِهِ لَقطُ

هَرِمتُ وَما لِلشَيبِ وَخطٌ بِمَفرِقي

وَكائِن لِشَيبِ الهَمِّ في كَبِدي وَخطُ

وَطاوَلَ سوءُ الحالِ نَفسي فَأَذكَرَت

مِنَ الرَوضَةِ الغَنّاءِ طاوَلَها القَحطُ


مِئونَ
مِنَ الأَيّامِ خَمسٌ قَطَعتُها

أَسيراً وَإِن لَم يَبدُ شَدٌّ وَلا قَمطُ

أَتَت بي كَما ميصَ الإِناءُ مِنَ الأَذى


وَأَذهَبَ
ما بِالثَوبِ مِن دَرَنٍ مَسطُ

أَتَدنو قُطوفُ الجَنَّتَينِ لِمَعشَرٍ

وَغايَتِيَ السِدرُ القَليلُ أَوِ الخَمطُ

وَما كانَ ظَنّي أَن تَغُرَّنِيَ المُنى

وَلِلغِرِّ في العَشواءِ مِن ظَنِّهِ خَبطُ

أَما وَأَرَتني النَجمَ مَوطِئَ أَخمَصي

لَقَد أَوطَأَت خَدّي لِأَخمَصِ مَن يَخطو


وَمُستَبطَإِ
العُتبى إِذا قُلتُ أَنّى

رِضاهُ تَمادى العَتبُ وَاِتَّصَلَ السَخطُ

وَما زالَ يُدنيني وَيُنئي قَبولَهُ

هَوىً سَرَفٌ مِنهُ وَصاغِيَةٌ فَرطُ

وَنَظمُ ثَناءٍ في نِظامِ وِلايَةٍ

تَحَلَّت بِهِ الدُنيا لَآلِئُهُ وَسطُ

عَلى خَصرِها مِنهُ وِشاحٌ مُفَصَّلٌ

وَفي رَأسِها تاجٌ وَفي جيدِها سِمطُ

عَدا سَمعَهُ عَنّي وَأَصغى إِلى عَدىً

لَهُم في أَديمي كُلَّما اِستَمكَنوا عَطُّ

بَلَغتُ المَدى إِذ قَصَّروا فَقُلوبُهُم


مَكامِنُ
أَضغانٍ أَساوِدُها رُقطُ

يُوَلّونَني عُرضَ الكَراهَةِ وَالقِلى

وَما دَهرُهُم إِلّا النَفاسَةُ وَالغَمطُ

وَقَد وَسَموني بِالَّتي لَستُ أَهلَها

وَلَم يُمنَ أَمثالي بِأَمثالِها قَطُّ

فَرَرتُ فَإِن قالوا الفِرارَ إِرابَةٌ

فَقَد فَرَّ موسى حينَ هَمَّ بِهِ القِبطُ

وَإِنّي لَراجٍ أَن تَعودَ كَبَدئِها

لِيَ الشيمَةُ الزَهراءُ وَالخُلُقُ السَبطُ


وَحِلمُ
امرِئٍ تَعفو الذُنوبُ لِعَفوِهِ

وَتُمحى الخَطايا مِثلَما مُحِيَ الخَطُّ

فَما لَكَ لاتَختَصَّني بِشَفاعَةٍ

يَلوحُ عَلى دَهري لِمَيسَمِها عَلطُ

يَفي بِنَسيمِ العَنبَرِ الوَردِ نَفحُها

إِذا شَعشَعَ المِسكَ الأَحَمَّ بِهِ خَلطُ

فَإِن يُسعِفِ المَولى فَنُعمى هَنيئَةٌ

تُنَفِّسُ عَن نَفسٍ أَلَظَّ بِها ضَغطُ

وَإِن يَأبَ إِلّا قَبضَ مَبسوطِ فَضلِهِ

فَفي يَدِ مَولىً فَوقَهُ القَبضُ وَالبَسطُ

شَحَطنا
  • شَحَطَ الْمَكَانُ : بَعُدَ
  • شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ
  • شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ
  • نَأيٌ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّايُ : آلة من آلات الطرب على شكل أنبوبة بجانبها ثقوب، ولها مفاتيح لتغيير الصوت، تطرب بالنفخ وتحريك الأصابع على الثقوب بإيقاع منظم، وهي اليرَاع المثقَّب
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • وَشَطَّ
  • شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
  • شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
  • شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
  • شَطّوا
  • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
  • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
  • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  • حَوادِثُ
  • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث
  • الحادث: ضدّ القديم
  • العالَم حادث: مخلوق
  • لاعَقدٌ
  • أعْقَدَ العسَلَ : أعْلاَهُ وبَرَّدَهُ حَتَّى جَمَدَ
  • أَعْقَدَ السائلَ: غلَّظَه أَو جمَّده بالتسخين أَو بالتبريد
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • لَعَمرُكُمُ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • لَمُشتَطُّ
  • اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
  • صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة
  • المُشْطُ ، المِشْطُ
  • الجَوانِحِ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • نُطفَةٍ
  • نَطَفَةُ الأُذُنِ : القُرْطُ
  • أَهْدَاهَا نَطَفَةً : لُؤْلُؤَةً
  • النُّطْفَةُ : الماءُ الصافي
  • زَرقاءَ
  • مؤنَّث أزرقُ
  • الطَّبْعة الزَّرْقاء: نسخة صُوريَّة عن مخطَّطات مِعْماريَّة أو رُسومات ميكانيكيَّة، مرسومة بخطوط بيضاء على خلفيَّة زَرْقاء
  • تَناوَلَ الزَّرْقاءَ : الْخَمْرَ
  • بِأَبرَحَ
  • أَبْرَحَ بِهِ : أَلحَّ عَلَيْهِ بالأذَى وَالمشَقَّةِ
  • أبْرحَ الشيءَ: أَزاله عن مكانه
  • أَبْرَحَ الجَالِسَ : أزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ
  • القَتادَةُ
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • الرَبرَبِ
  • الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ لا واحد له
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • الإِنسِيِّ
  • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
  • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
  • نَواحي
  • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
  • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
  • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
  • الكَثيبُ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • يَرتاحُ
  • اِرْتَاحَ لِنَتَائِجِهِ الجَيِّدَةِ : سُرَّ وَنَشِطَ
  • الآن آن لَكَ أَنْ تَرْتَاحَ : أَنْ تَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ
  • اِرْتَاحَ اللَّهُ له بِرَحْمَتِهِ : أَنْقَذَهُ مِنَ البَلِيَّةِ
  • دِرعُهُ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • ذَرعاً
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • مُوَدِّعاً
  • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
  • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
  • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
  • خافِقاً
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • القِرطُ
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
  • زَفرَتي
  • الزِّفْرُ : الحِمْلُ
  • الزِّفْرُ جَهَازُ المسافِرِ
  • الزِّفْرُ :الجماعةُ
  • الفِتيانُ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • وَنُهزَةُ
  • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
  • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
  • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
  • يَسطو
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • الجَوادَ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • الفائِتَ
  • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
  • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  • صافِنٌ
  • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
  • : اسم فاعل من صفَنَ
  • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  • تَخَوَّنَهُ
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • وَأَزرى
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • زَارَاهُ :عاتبه
  • العَضبَ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • وَماذُمَّ
  • أَمْرٌ مُذِمٌّ : مَعِيبٌ، مَذْمُومٌ
  • رجل مُذِمٌّ: لا حَراكَ به
  • أمرٌ مُذِمٌّ: مَعيب
  • بَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • العالي
  • عَالٍ، الْعَالِيٌ
  • اسم فاعل من علا/ علا في
  • عالي الرأس: واثق بنفسه،
  • فَذّاً
  • فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
  • فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ
  • فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
  • رَهطُ
  • رَهَطَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً
  • رَهَطَ اللُّقْمَةَ : تَناوَلَها كَبيرَةً
  • رَهَّطَ الجائِعُ : أَكَلَ شَديداً
  • الخَضراءَ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • ظِلالُها
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • جَحدٌ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • تَثقُب
  • تَثَقَّب : تخرَّق من فساد وغيره
  • تَثَقَّب الشيءَ: خَرَّقه
  • تَثَقَّب النارَ: أوقدها
  • قَريحَتي
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قرِحَ
  • القَرِيحُ : الجريحُ
  • مَاءٌ قَرِيحٌ : خَالِصٌ، صَافٍ
  • الظَلماءَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • بَدائِعي
  • اسم فاعل من دعا
  • داع:داعيَةٌ، مَنْ يدعُو إلى دين أو فكرةٍ
  • داع:سببٌ، باعثٌ، مَدْعاة لا داعي إلى الغضب،
  • لَقطُ
  • لقَط الطَّائرُ الحَبَّ: أخذه بمنقاره من الأرض بسرعة بدون مسِّها
  • لقَط الشَّخْصُ الشَّيءَ: أخذه من الأرض بلا تعب لقط الحصى
  • لقَط الشَّخْصُ الصُّورةَ: صوَّرها بآلة التَّصوير
  • لِلشَيبِ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • بِمَفرِقي
  • المَفْرِقُ من الطرِيق: اسم مكان من فرَقَ: موضع يتشعَّب منه طريق آخر
  • مفارِقُ الحديث: وجوهه الواضحة
  • مَفْرِق الرَّأْس: موضع انفراق الشَّعر
  • كَبِدي
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • القَحطُ
  • القَحْطُ :قلَّةُ خير الشيء
  • مصدر قحَطَ
  • قَحَطَ الْعَامُ : اِحْتَبَسَ فِيهِ الْمَطَرُ، أَجْدَبَ
  • مِئونَ
  • المِائَةُ : عَشْرُ عَشَرات، وهو اسمٌ، وقد يوصف به
  • النسبة المِئويَّة: نسبة أَىّ عددٍ كَانَ إِلى المائة، فيقال مثلاً: زكاة المال اثنان ونصف في المائة
  • مِئَةٌ، مِائَةٌ
  • خَمسٌ
  • خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ
  • خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ
  • خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً
  • قَطَعتُها
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الإِناءُ
  • وعاءٌ للطَّعام أو الشَّراب
  • أوانٍ فضيّة: ما يشتمل على الصحون والملاعق ونحوها من أدوات الأكل،
  • أواني المطبخ: ما يستعمل للطبخ والأكل،
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • وَأَذهَبَ
  • أذهب الشَّيءَ : أضاعه
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • دَرَنٍ
  • دَرِنَ الثَّوْبُ : تَلَطَّخَ بِالوَسَخِ ، تُذْهِبُ الذُّنُوبَ كَمَا يُذْهِبُ الْمَاءُ الدَّرَنَ(حديث): من حديث الصَّلوات الخمس
  • دَرِنَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ رِئَتُهُ بِالدَّرَنِ، بِالسُّلِّ
  • أمُّ دَرَنٍ: الدنيا
  • الجَنَّتَينِ
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • لِمَعشَرٍ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • السِدرُ
  • مصدر سدِرَ
  • هُوَ السِّدْرُ : البَحْرُ
  • جَمَلٌ سَدِرٌ : هَرِمٌ
  • تَغُرَّنِيَ
  • غَرِنَ العجينُ على الإِناءِ : يَبِس
  • غَرِنَ الرجلُ: ضعُف
  • الغَرِينُ : زَبَد الماءِ يبقى في الحوض لايُقْدَرُ على شُربه
  • العَشواءِ
  • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
  • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  • وَأَرَتني
  • واءم الرَّجلَ :وافقه وناسبه
  • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
  • لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ
  • مَوطِئَ
  • مَوْطِئُ القَدَمِ : مَوْضِعُ وَضْعِ القَدَمِ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • أَخمَصي
  • خَمَصَ البَطْنُ: خَلاَ، فَرَغَ، ضَمُرَ
  • خَمَصَ الْجُوعُ الرَّجُلَ : هَزَلَهُ وَأَدْخَلَ بَطْنَهُ فِي جَوْفِهِ، أَضْمَرَهُ
  • خَمَصَ الجُرْحُ خَمْصاً، وخُموصاً: ذَهَبَ وَرَمُهُ
  • خَدّي
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • يَخطو
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
  • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • وَمُستَبطَإِ
  • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
  • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
  • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ
  • العَتبُ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • السَخطُ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • يُدنيني
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • سَرَفٌ
  • سَرِفَ الطعامُ :ائْتَكَل حتى كأن السُّرْفَة أصابتْه
  • سَرِفَ الشيءَ: أْغْفَلَهُ
  • سَرِفَ الشيءَ: أَخْطَأَهُ في الحديث: حديث شريف أرَدتكم فسَرِفتكم/
  • وِلايَةٍ
  • (مصدر وَلِيَ)
  • الوِلاَيةُ : القَرابة
  • الوِلاَيةُ: الخِطَّةُ والإِمارة
  • خَصرِها
  • خَصَرَ الوَلَدَ : ضَرَبَ خَاصِرَتَهُ
  • خَصَّرَ الثوبَ أَو النعلَ: دقَّق جانبيْه
  • خُصِرَ : أُصِيبَ خَصْرُه
  • وِشاحٌ
  • وُشاح / وِشاح
  • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
  • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
  • سِمطُ
  • سَمَطَ الوَلَدُ: سَكَتَ
  • سَمَطَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
  • سَمَطَ على اليَمينِ: حَلَفَ
  • وَأَصغى
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
  • اسم فاعل من صاغَ
  • أَديمي
  • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
  • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
  • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
  • اِستَمكَنوا
  • مكُن الرَّجلُ عند النَّاس :صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ
  • مَكُنَ البِنَاءُ : صَارَ قَوِيّاً
  • المَكِنُ : المَكْن ، العش، وفي الحديث: حديث شريف أَقِرُّوا الطَّيرَ على مَكِناتها/ دعُوها على بيضها ولا تتطيَّروا بها بزجرها
  • قَصَّروا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • مَكامِنُ
  • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
  • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
  • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
  • أَضغانٍ
  • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
  • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
  • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
  • أَساوِدُها
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • رُقطُ
  • رقَط الرَّسَّامُ لوحتَه :جعل فيها رُقْطة، وهي لون مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما
  • رَقِطَ الثَّوْبُ : كانَ أَسْوَدَ وَفيهِ نُقَطُ بَياضٍ أَوْ أَبْيَضَ وَفيهِ نُقَطُ سَوادٍ
  • رقَّطَ على ثوبِه: رشَّ عليه ما يبقِّع لونَه
  • وَالقِلى
  • قلِي فلانًا :قلَى؛ أبغضه وكرهه غاية الكراهة فتركه
  • القَلِيَّةُ : ما يُقلَى من الطَّعام ونحوه
  • القَلِيَّةُ :مرقةٌ تُتَّخذ من اللحوم والأَكباد
  • النَفاسَةُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • بِالَّتي
  • بَلَت: انقطع
  • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
  • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه
  • بِأَمثالِها
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • إِرابَةٌ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • لَراجٍ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • كَبَدئِها
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • وَالخُلُقُ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • وَحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الذُنوبُ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • الخَطايا
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • لِمَيسَمِها
  • المِيسَمُ : السِّمَةُ
  • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
  • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  • عَلطُ
  • عَلَطَ البعيرَ: كوَاهُ في عِلاطه فأَعلَمه بعلامة فيه
  • عَلطَ البعيرَ: نزع عِلاطَهُ من عنُقِه
  • عَلَطَ الرجُلَ بقبيح: وسَمَهُ به
  • بِنَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • العَنبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • العَنْبَرُ :بناءٌ رحب يُتَّخَذُ للخزن أَو العمل، ومأْوى للجنود، أَو المرضى [معرب أَنْبَر] والجمع : عَنابِرُ
  • نَفحُها
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • الأَحَمَّ
  • وحِمت الحُبْلَى :اشتدّت شهوتها لبعض المآكل، اشتهت شيئًا على حَبَلها
  • وحِمت الحاملُ التُّفّاحَ: أفرطت شهوتُها إليه
  • وَحَّمَ الحُبْلَى: أطعمها ما تشتهى
  • خَلطُ
  • خَلَّطَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ: مَزَجَهُ بِهِ
  • خَلَّطَ بَيْنَ الأُمُورِ : لَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَهَا
  • خَلَّطَ فِي كَلاَمِهِ : هَذَى
  • يُسعِفِ
  • السَّعَفُ : جريدُ النخل وورقهُ
  • السَّعَفُ :ورق النخل اليابس
  • سَعَفُ العَرُوسِ : جِهَازُهَا
  • أَلَظَّ
  • ألَظَّ عليه : لَزِمَه
  • أَلظَّ المطرُ: دام
  • لظِيتِ النَّارُ :تلهَّبت، فصوّت لهبُها
  • مَولىً
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
  • وَالبَسطُ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها