شَجاني وَأَبلاني تَذَكُّرُ مَن أَهوى


وَأَلبَسَني
ثَوباً مِنَ الضُرِّ وَالبَلوى

يَدُلُّ عَلى مافي الضَميرِ مِنَ الفَتى

تَقَلُّبُ عَينَيهِ إِلى شَخصِ مَن يَهوى

وَما كُلُّ مَن يَهوى هَوىً هُوَ صادِقٌ

أَخو الحُبِّ نِضوٌ لا يَموتُ وَلا يَحيا

خَطَبنا إِلى الدَهقانِ بَعضَ بَناتِهِ

فَزَوَّجَنا مِنهُنَّ في خِدرِهِ الكُبرى

وَمازالَ يُغلي مَهرَها وَيَزيدُهُ

إِلى أَن بَلَغنا مِنهُ غايَتَهُ القُصوى


رَحيقاً
أَبوها الماءُ وَالكَرمُ أُمُّها

وَحاضِنُها حَرُّ الهَجيرِ إِذا يُحمى

لِساكِنِها دَنٌّ بِهِ القارُ مُشعَرٌ

إِذا بَرَزَت مِنهُ فَلَيسَ لَها مَثوى

يَهوديَّةُ الأَنسابِ مُسلِمَةُ القُرى

شَآمِيَّةُ المَغدى عِراقِيَّةُ المَنشا

مَجوسِيَّةٌ قَد فارَقَت أَهلَ دينِها


لِبِغضَتِها
النارَ الَّتي عِندَهُم تُذكى

رَأَت عِندَنا ضَوءَ السِراجِ فَراعَها

فَما سَكَنَت حَتّى أَمَرنا بِهِ يُطفى

وَبَينا نَراها في النَدامى أَسيرَةً

إِذِ اندَفَعَت فيهُم فَصاروا لَها أَسرى

إِذا أَصبَحَت أَهدَت إِلى الشَمسِ سَجدَةً

وَتَسجُدُ أُخرى حينَ تَسجُدُ لِلمَسرى

أُميتَت بِلَذّاتِ الكُؤوسِ نُفوسُهُم

فَأَنفُسُهُم أَحيا وَأَجسادُهُم مَوتى

وَساقٍ غَريرِ الطَرفِ وَالدَلِّ فاتِنٍ


رَبيبِ
مُلوكٍ كانَ والِدُهُم كِسرى

حَثَثنا مُغَنّينا عَلى شُربِ كَأسِهِ

فَتُدرِكُهُ كَأسٌ وَفي كَفِّهِ أَخرى

فَأَمسَكَ ما في كَفِّهِ بِشِمالِهِ


وَأَوما
إِلى الساقي لِيَسقِيَ بِاليُمنى

فَشَبَّهتُ كَأسَيهِ بِكَفِّيهِ إِذ بَدا

سَراجينِ في مِحرابِ قَسٍّ إِذا صَلّى

أَديرا عَليَّ الكَأسَ تَنكَشِفِ البَلوى


وَتَلتَذُّ
عَيني طيبَ رائِحَةِ الدُنيا

عُقاراً كَأَنَّ البَرقَ في لَمَعانِها

تَجَلّى لِأَبصارٍ فَكادَت بِهِ تَعمى

إِذا ما عَلاها الماءُ خِلتُ حَبابَها


تَفاريقَ
دُرٍّ في جَوانِبِها شَتّى


فَتَزدادُ
عِندَ المَزجِ طيباً كَأَنَّها


إِشارَةُ
مَن تَهوى إِلى كُلِّ ما تَهوى

شَجاني
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • وَأَبلاني
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • تَذَكُّرُ
  • تَذَكَّرَ الشيءَ: ذكرَه
  • تَذكُّرُ الْمَعْلُومَاتِ: اِسْتِرْجَاعُهَا بَعْدَ تَحْصِيلِهَا
  • (علوم النفس) استعادة الصور، والمعاني الذهنيَّة الماضية عفوًا، أو عن قصد
  • وَأَلبَسَني
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • وَالبَلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • نِضوٌ
  • النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان
  • فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ: مُجْهَدٌ من السَّفَر
  • وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ
  • بَناتِهِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • خِدرِهِ
  • أصَابَهُ الْخَدَرُ : الْفُتُورُ، الْعَيَاءُ، الاسْتِرْخَاءُ
  • الخَدَر : المظلم الغامض من الأمكنة
  • الخَدَر :الغيم
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • يُغلي
  • (ب) يشتري أكثر ممّا يجب. (مالية)
  • (ب) نظام حاسوبي بالغ الدقّة في بورصة نيويورك يتضمّن معلومات عن الشركة. (مالية)
  • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
  • مَهرَها
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • القُصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • رَحيقاً
  • رحيقُ الأَزهار: ما تفرزه لاجتذاب الحشرات
  • الرُّحَاقُ: الخالصُ الصافي من الخمرُ
  • وَالكَرمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الهَجيرِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • القارُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • مُشعَرٌ
  • أشْعَرَ الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة
  • أشْعَرَ القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا
  • أشْعَرَ الشيءُ الشيءَ : لصق به، أو خالطه
  • بَرَزَت
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • مَثوى
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • مصدر ميميّ من ثوَى بـ/ ثوَى في
  • الأَنسابِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • لِبِغضَتِها
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • تُذكى
  • ذَكِيَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ
  • تَذْكِيَةُ النَّارِ : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
  • تَذْكِيَةُ الحَرْبِ : إِشْعَالُ نَارِهَا
  • فَراعَها
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • النَدامى
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • سَجدَةً
  • اسم مرَّة من سجَدَ
  • السَّجدة: اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 32 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاثون آية
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • الكُؤوسِ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • نُفوسُهُم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • مَوتى
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • فاتِنٍ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • رَبيبِ
  • الرَّبيب : الرَّابُّ
  • الرَّبيب :المُعاهَد
  • الرَّبيب :الرَّبُوبُ
  • والِدُهُم
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • كِسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • وَأَوما
  • ومَأ إليه: أشار
  • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
  • مِحرابِ
  • المِحْرَابُ : الغُرفة ، وفسِّرَ به قوله تعالى: مريم آية 11فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِن الْمِحْرابِ ) )
  • المِحْرَابُ :القَصْر
  • مِحْرَابُ الْمَسْجِدِ : مَقَامُ الإِمَامِ صَعِدَ الخَطِيبُ المِحْرَابَ
  • تَنكَشِفِ
  • اِنْكَشَفَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْجَلَتْ، ظَهَرَتْ،بَانَتْ اِنْكَشَفَ السِّرُّ
  • اِنْكَشَفَ الرَّجُلُ : اِنْفَضَحَ أمْرُهُ
  • انْكَشَفَ الشيءُ: ظَهَر مطاوع كَشَفَ
  • وَتَلتَذُّ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • لَمَعانِها
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • تَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • حَبابَها
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • تَفاريقَ
  • تفاريق الشَّيء: أجزاؤه المتقسِّمة
  • دفتر التَّفاريق: دفتر المفردات
  • ما يُمَيِّزُ أمرًا من أمْر والجمع : فَوَارق
  • جَوانِبِها
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • فَتَزدادُ
  • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
  • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
  • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
  • إِشارَةُ
  • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
  • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
  • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على