سنّدوها من القُدودِ رِماحا

وانتضَوْها من الجُفونِ صِفاحا

يا لها حالةً من السِّلْمِ حالَتْ

فاستحالَتْ ولا كِفاحَ كِفاحا

صِحْ إذا درّتْ العيونُ دِماءً

إنّهم أثخنوا القلوبَ جِراحا

يا فؤادي وقد أُخِذْتَ أسيراً


أتقنْطَرْتَ
أم وضعتَ السِّلاحا


عجباً
للجفون وهيَ مِراضٌ

كيف تستأسِرُ العُقولَ الصِّحاحا

قُلْ لأعشارِكَ التي اقتسَموها


ضربوا
فيكِ بالعيونِ القِداحا

آه من موقفٍ يودّ به المُغْ

رَمُ لو مات قبلَه فاستراحا

حيثُ يخشى أن ينظِمَ اللثْمُ عِقْداً

فيه أو يعقِدَ العِناقُ وِشاحا

ظو المطايا جوامحٌ لِفراقِ

تستحثّ البُكورُ فيه الرّواحا

وجناحُ النّوى يضمُّ ظِباءً

لم يخفْ في دم الأسود جُناحا

يتجنّى على المَشوقِ ذُنوباً

يجتنيها ثنائِياً وانتزاحا

إنْ أبى دمعُه يُقالُ تسلّى

أو أتى قيلَ ذاك بالسّرِّ باحا

ما على من يقولُ في الحبِّ عارٌ

قاتل الخالقُ الوجوهَ الملاحا


قرّبوا
لي الجوى وكان بعيداً

منعوني الكرى وكان مُباحا

ولقد راضَني الزمانُ ذَلولاً

بعد أن كنتُ أستطيلُ الجِماحا

وتناءَتْ مطارِحُ الصّيدِ عني

فأرَتْني لولا عليُّ اطّراحا

حسنٌ جاءَ من أبي الحسنِ النّدْ

بِ فردّ الحِسانَ عندي قِباحا

جدَّ في جودِ كفّه وتناهى

فخشينا بأن يكونَ مِزاحا

وابتداني وما سألتُ نَوالاً

كنتُ لولاهُ قد نسيتُ السّماحا


جاهُهُ
شفْعُ مالِه فهو وَتْرٌ

يقتضينا من حالتَيْهِ اقتراحا

فإذا ما أردْتَ كان سَحاباً

وإذا ما أردتَ كان رياحا

ركضَتْ حلبةَ المدائح كما

أن أصابت طُرْقَ الثّناءِ فِساحا


والقوافي
خُرْسٌ فإن جُعِلَ الجو

دُ مَسيحاً لها أُعيدَتْ فِصاحا

كم أُديرَتْ عليه كأسُ ثناءٍ

هزّ أعطافَه إليها ارتِياحا

مغرمٌ بالعُلا يسوقُ إليها


طِرْفَ
جِدٍّ لنَيلِها طمّاحا

حسْبُه بالطُروسِ روضاً أنيقاً

يجتَنيها شقائقاً وأقاحا

وكفاهُ من المعاني اللواتي


يجتَليها
حِجاهُ روْحاً وراحا

شيمٌ صُوِّرَتْ من السّؤدُدِ المحْ

ضِ فجاءتْ كالماءِ عذباً قَراحا


طُبعَتْ
نفسُه على الخيرِ حتى

ليس يعدو الصّلاحَ والإصلاحا

يا هِلالا نَماهُ أكملُ بدرٍ

لست ممّنْ أخشى عليه الصّباحا

من أبي القاسم اقتسَمْتَ صِفاتٍ

زِدْتَ أوضاحَها لنا إيضاحا

مثلَ ما يُنظمُ الحليُّ على الغي

دِ وإن كُنّ كالصّباحِ صِباحا

زمني عندكم حديقةُ عزٍّ

تقتضيني تنزّهاً وانفِساحا

فأنا أقطعُ الزمانَ اغتباقاً

تحت أفنانِ دوحِها واصطِباحا


فرجٌ
يا بني أبي الفرجِ اقتدْ

نَ إليّ السرورَ والأفراحا

قد تقضّى الصيامُ عنك حَميداً


شاكراً
منك عفّةً وصلاحا

وأتى الفِطرُ سافراً عن مُحيّا

كاد يحكي جَبينكَ الوضّاحا

فتهنّأ به فقد صحّ لمّا

أن رأينا هِلالَ وجهِكَ لاحا

القُدودِ
  • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
  • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
  • الجُفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • العيونُ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • دِماءً
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • أثخنوا
  • أثخنه الأمرُ: تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه
  • أثخنه الهمُّ: بلغ منه،
  • أ ثْخَنَ أعدَاءهُ: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ
  • أتقنْطَرْتَ
  • قَنْطَرَ التَّاجِرُ : مَلَكَ مَالاً كَثِيراً يُوزَنُ بِالقِنْطَارِ
  • قَنْطَرَ البَدَوِيُّ : تَرَكَ حَيَاةَ البَدْوِ وَأَقَامَ فِي الْحَضَرِ
  • قَنْطَرَ عَلَيْنَا : طَوَّلَ فِي إِقَامَتِهِ لاَ يَبْرَحُ
  • عجباً
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • للجفون
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • مِراضٌ
  • المُرِضَّة : كل ما يُرِضُّ العرقَ ويُسيلُه من مأْكولٍ ومشروبٍ
  • المُرِضَّة: اللبنُ الحامضُ الخاثرُ
  • المِرَضَّةُ :اللبنُ الحامضُ الخاثرُ
  • تستأسِرُ
  • تَسَيَّرَ جلْده: تقشَّرَ وصار شبه السُّيُور
  • تسيَّرَ بسنَّة فلان أو بسيرته: سلكها، اقتدى بها
  • تَسَوَّرَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ السِّوَارَ
  • العُقولَ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • ضربوا
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • بالعيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • العِناقُ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • وِشاحا
  • الشَّحيحُ : البَخيلُ
  • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  • المطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • جوامحٌ
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • لِفراقِ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • البُكورُ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • النّوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • ظِباءً
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الأسود
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • جُناحا
  • جَنَّحَ الرَّجُلَ : نَسَبَ إِلَيْهِ جُنَاحاً، أَيْ ذَنْباً
  • جَنَّحَ الأَدَاةَ : جَعَلَ لَهَا جَنَاحاً
  • جنَّح المخالفةَ/ جنَّح الجِنايةَ: عدّها جُنْحَة
  • تسلّى
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • الخالقُ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • الملاحا
  • لاحَ الهلالُ: ظهر، بدا للنَّظر إمّا فجأة وإمّا شيئًا فشيئًا
  • لاح البرقُ: أومض،
  • لاح النَّجْمُ: بدا وأضاء، طلع
  • قرّبوا
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • راضَني
  • رَضَنَه: ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • ذَلولاً
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • الذَّلُولُ : السّهْل
  • طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن)
  • النّدْ
  • ندَّد بالشّخص :صرّح بعيوبه، وشَهَر بها، وفضحه علانية
  • نَدَّد القطيعَ: فرّقه
  • نَدَّد صوتَهُ: رفعه
  • وتناهى
  • تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ
  • تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ
  • تَنَاهَتِ القِصَّةُ : بَلَغَتْ غَايَتَهَا
  • نَوالاً
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • جاهُهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
  • الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
  • حالتَيْهِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • سَحاباً
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • رياحا
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • المدائح
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الثّناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • والقوافي
  • الَقفِيُّ :الضَّيفُ المكرَّمُ
  • الَقفِيُّ :ما يكرم به من الطعام
  • الَقفِيُّ :مَنْ يُختار من الإخوان
  • خُرْسٌ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • خَرِسَ : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ
  • خَرِسَ الْجُنُودُ : لَمْ يَعُدْ يُسْمَعُ لِسِلاَحِهِمْ صَوْتٌ
  • يسوقُ
  • سَوَقُ السَّاقِ: طولُهُ
  • سَوِقَتِ الْمَرْأَةُ : حَسُنَتْ ساقُها، أَو طالَتْ وَغَلُظَتْ
  • سَوَّقَ البِضاعَةَ : صَدَّرَها، طَلَبَ لَها سُوقاً
  • طِرْفَ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • طمّاحا
  • طمَح الشخصُ:تطلّع إلى تحقيق هدف بعيد
  • طَمَحَ بَصَرُهُ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ وَحَدَّقَ
  • طَمَحَ إِلَى العُلاَ : تَاقَ إِلَى العُلاَ، تَطَلَّعَ، رَغِبَ
  • أنيقاً
  • رَجُلٌ أنِيقُ الْمَظْهَرِ : مَنْ يَخْتَارُ مَلابِسَهُ بِعِنَايَةٍ وَذَوْقٍ، الحَسَنُ وَالجَمِيلُ الْمَظْهَرِ اِمْرَأةٌ أَنِيقَةٌ
  • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  • شقائقاً
  • شَقَائِقُ النُّعْمَانِ
  • الحُقُولِ، وَهُوَ نَبَاتٌ حَوْلِيٌّ يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي أَوَاخِرِ الشِّتَاءِ وَفِي الرَّبِيعِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالشُّقَّارَى
  • الشَّقِيقُ : الأخُ من الأب والأمّ
  • وأقاحا
  • أَقَاحَ الرجلُ: صمّم على المَنْع بعد السؤال
  • قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ
  • قَحَا الْمَالَ : أَخَذَهُ كُلَّهُ
  • اللواتي
  • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل
  • لَوَّةً لفلان اللَّوَّةُ بما صنع: سَؤْءةً له وقبحًا
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • يجتَليها
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • طُبعَتْ
  • الطَّبَعُ : الوسخُ الشَّديدُ
  • الطَّبَعُ :الصَّدَأُ
  • الطَّبَعُ ا:لشَّيْنُ والعَيْبُ
  • الخيرِ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • والإصلاحا
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • هِلالا
  • هَلَّل به :رحب به، قال اهلا وسهلا
  • هلَّل الشَّخصُ:هَتَف، عبَّر عن فرحه بالصَّوت أو بالتَّصفيق
  • هَلَّلَ الْمُؤْمِنُ : قَالَ: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ هَلَّلَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ
  • ممّنْ
  • مَنّ اللهُ عليه: وهبه نعمةً طيّبة / : فإمّا إطلاقا دون مقابل وإمّا أخذًا للفدية
  • مَنَّ الشيءُ: نَقَصَ
  • مَنَّ الأَمرُ فلانًا: أَضعفه وأَعياه
  • القاسم
  • القَسَمُ : يمينٌ يحْلِفُها الإنسانُ بالله تعالى وبغيره، مثل: والله ما رأيته، ورَبِّي ما فَعَلْتُ قَسَمًا بالله إنّهُ مصيب،
  • أحرف القَسَم: (النحو والصرف) الباء والتاء واللام والواو
  • جواب القَسَم: (النحو والصرف) ما يُساق القَسَم لإثباته أو نفيه
  • حديقةُ
  • الحَديقَةُ : كلّ أَرض ذات شجرٍ مثمرٍ ونخلٍ أَحاطَ به حاجز
  • حَديقَةُ الحَيَواناتِ : غابَةٌ صَغيرَةٌ مُحاطَةٌ، تَوَضَعُ فيها مُخْتَلِفُ الحَيَواناتِ داخِلَ حَواجِزَ
  • الحدائقُ المعلَّقة: حدائق منشأة على شكل مدرّجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض، حدائقُ غنَّاء اشتهرت بها مدينة بابل واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السّبع،
  • اغتباقاً
  • غَبَقَهُ الماشيةَ: سَقاها أَو حَلبها بالعَشِيِّ
  • غبَق الضّيفَ: سقاه غَبُوقًا، وهو ما يُشرب بالعشيّ
  • غبَّق ضيفَه :غبَقه؛ سقاه الغبُوقَ
  • فرجٌ
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • فَرَجَ الْغُرْفَةَ : وَسَّعَهَا
  • الفرجِ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ ،
  • الفَرْجان: فَرْج الرَّجل وفَرْج المرأة
  • تقضّى
  • تَقَضَّى العُقابُ : اِنْقَضَّ
  • تَقَضَّى الشيءُ: فَنِيَ وانقطع
  • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
  • الصيامُ
  • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • شاكراً
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • وصلاحا
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • الفِطرُ
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ
  • فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ
  • مُحيّا
  • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة