سَما يُناغي الشُهُبا

هَل مَسَّها فَاِلتَهَبا


كَالدَيدَبانِ
أَلزَمو

هُ في البِحارِ مَرقَبا

شَيَّعَ مِنهُ مَركَباً

وَقامَ يَلقى مَركَبا

بَشَّرَ بِالدارِ وَبِال

أَهلِ السُراةَ الغُيَّبا

وَخَطَّ بِالنورِ عَلى

لَوحِ الظَلامِ مَرحَبا


كَالبارِقِ
المُلِحِّ لَم

يُوَلَّ إِلّا عَقَّبا

يا رُبَّ لَيلٍ لَم تَذُق

فيهِ الرُقادَ طَرَبا

بِتنا نُراعيهِ كَما

يَرعى السُراةُ الكَوكَبا

سَعادَةٌ يَعرِفُها

في الناسِ مَن كانَ أَبا

مَشى عَلى الماءِ وَجا

بَ كَالمَسيحِ العَبَبا

وَقامَ في مَوضِعِهِ


مُستَشرِفاً
مُنَقِّبا

يَرمي إِلى الظَلامِ طَر

فاً حائِراً مُذَبذَبا


كَمُبصِرٍ
أَدارَ عَي

ناً في الدُجى وَقَلَّبا


كَبَصَرِ
الأَعشى أَصا

بَ في الظَلامِ وَنَبا

وَكالسِراجِ في يَدِ الري

حِ أَضاءَ وَخَبا


كَلَمحَةٍ
مِن خاطِرٍ

ما جاءَ حَتّى ذَهَبا


مُجتَنِبُ
العالَمِ في

عُزلَتِهِ مُجتَنَبا

إِلّا شِراعاً ضَلَّ أَو


فُلكاً
يُقاسي العَطَبا

وَكانَ حارِسُ الفَنا

رِ رَجُلاً مُهَذَّبا

يَهوى الحَياةَ وَيُحِبُّ

العَيشَ سَهلاً طَيِّبا

أَتَت عَلَيهِ سَنَوا

تٌ مُبعَداً مُغتَرِبا

لَم يَرَ فيها زَوجَهُ

وَلا اِبنَهُ المُحَبَّبا

وَكانَ قَد رَعى الخَطي

بَ وَوَعى ما خَطَبا

فَقالَ يا حارِسُ خَل

لِ السُخطَ وَالتَعَتُّبا

مَن يُسعِفُ الناسَ إِذا

نودِيَ كُلٌّ فَأَبى

ما الناسُ إِخوَتي وَلا


آدَمُ
كانَ لي أَبا

أُنظُر إِلَيَّ كَيفَ أَق

ضي لَهُمُ ما وَجَبا

قَد عِشتُ في خِدمَتِهِم

وَلا تَراني تَعِبا

كَم مِن غَريقٍ قُمتُ عِن

دَ رَأسِهِ مُطَبِّبا

وَكانَ جِسماً هامِداً

حَرَّكتُهُ فَاِضطَرَبا

وَكُنتُ وَطَّأتُ لَهُ


مَناكِبي
فَرَكِبا

حَتّى أَتى الشَطَّ فَبَش

شَ مَن بِهِ وَرَحَّبا

وَطارَدوني فَاِنقَلَب

تُ خاسِراً مُخَيِّبا

ما نلتُ مِنهُم فِضَّةً

وَلا مُنِحتُ ذَهَبا

وَما الجَزاءُ لا تَسَل

كانَ الجَزاءُ عَجَبا

أَلقَوا عَلَيَّ شَبَكاً


وَقَطَّعوني
إِرَبا

وَاِتَّخَذَ الصُنّاعُ مِن


شَحمِيَ
زَيتاً طَيِّبا

وَلَم يَزَل إِسعافُهُم

لِيَ الحَياةَ مَذهَبا

وَلَم يَزَل سَجِيَّتي

وَعَمَلي المُحَبَّبا

إِذا سَمِعتُ صَرخَةً

طِرتُ إِلَيها طَرَبا

لا أَجِدُ المُسعِفَ

إِلّا مَلَكاً مُقَرَّبا

وَالمُسعِفونَ في غَدٍ

يُؤَلِّفونَ مَوكِبا

يَقولُ رِضوانُ لَهُم

هَيّا أَدخلوها مَرحَبا

مُذنِبُكُم قَد غَفَرَ

اللَهُ لَهُ ما أَذنَبا

يُناغي
  • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة
  • نَاغَى الفَتَاةَ : غَازَلَهَا
  • نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا
  • فَاِلتَهَبا
  • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
  • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • كَالدَيدَبانِ
  • الدَّيْدَب:الطليعةُ
  • الدَّيْدَب :حمار الوحش
  • الدِّيدبَانُ :الرقيب
  • مَرقَبا
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • مَرحَبا
  • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
  • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
  • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
  • كَالبارِقِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • الرُقادَ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • كَالمَسيحِ
  • صفة ثابتة للمفعول من مسَحَ
  • المَسِيحُ :المَمْسُوح بمثل الدُّهْن وبالبركة ليكون مَلِكًا أَو نَبيًّا، وهذه من عادات اليهود والنَّصارى
  • ورجلٌ مَسِيحُ الوجه: ليس على أحد شِقَّيْ وجهه عَيْنٌ ولا حاجب
  • مُستَشرِفاً
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • مُذَبذَبا
  • ذبذبَ الشَّيءُ: تحرّك في اضطراب
  • ذَبْذَبَ الهَواءُ الغَسيلَ على الحَبْلِ : حَرَّكَهُ، هَزَّهُ
  • ذَبْذَبَ الرَّجُلُ :كانَ حائِراً وَمُتَرَدِّداً بَيْنَ شَيْئَيْنِ
  • كَمُبصِرٍ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • كَبَصَرِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الأَعشى
  • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
  • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
  • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
  • وَخَبا
  • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  • خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
  • خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
  • كَلَمحَةٍ
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • مُجتَنِبُ
  • اجتنب أصدقاءَ السُّوءِ :توقّاهم، ابتعد عنهم
  • يَجْتَنِبُهُ خَوْفاً مِنْهُ: يَحْتَرِزُ مِنْهُ
  • اجْتَنَبَ : صار جُنُباً
  • شِراعاً
  • شرَّع النّجّارُ: السّفينةَ جعل لها شِراعًا
  • شرَّع الفقيهُ القانونَ: سنَّه وجعله واجبَ التّطبيق
  • شرَّع البيتَ: رفعَه
  • فُلكاً
  • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
  • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  • يُقاسي
  • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
  • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
  • العَطَبا
  • مصدر عطِبَ
  • عَطَب: خَلَلٌ ، عُطْل، عكسه سلامة
  • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  • حارِسُ
  • اسم فاعل من حرَسَ
  • حارس اللَّيل: شخص يعمل كحارس في الليل،
  • حارس شخصيّ: شخص أو مجموعة أشخاص مسلَّحين مسئولين عن سلامة شخص ما
  • مُهَذَّبا
  • هذَب الشَّيءَ: أصلحه، نقَّاه وأخلصه
  • هَذَبَ الشَّجَرَ : قَطَعَ مِنْ أَغْصَانِهِ، نَقَّاهُ، شَذَبَهُ، أَصْلَحَهُ
  • هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه
  • سَنَوا
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • مُبعَداً
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • المُحَبَّبا
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • السُخطَ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • يُسعِفُ
  • سَعِفَ يَدُهُ : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا
  • أَسْعَفَ الْمَريضَ: قَدَّمَ لَهُ الدَّواءَ
  • أَسْعَفَهُ بِالإِسْعافاتِ الأَوَّلِيَّةِ : قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَمُساعَدَةً
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • فَأَبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • إِخوَتي
  • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون
  • مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة
  • أخَتَّ استحيا وانكسر وسكت إِذا ذُكِرَ أبوه
  • آدَمُ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • تَعِبا
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • غَريقٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِقَ/ غرِقَ في ، مَن غرِق في الماء فمات مختنقًا
  • فلانٌ غَريق أياديك: أسير نِعَمِك
  • غَرِقٌ فِي هُمُومِهِ وَأَحْزَانِهِ : غَائِصٌ فِيهَا
  • مُطَبِّبا
  • طبَّب المريضَ :طبّه، عالجه وداواه أيها الطبيبُ
  • طَبِّبْ نفسَك: يضرب لمن يعظ غيره وينسى نفسه،
  • طبَّبَ الخيَّاطُ الثوبَ ونحوَه: زاد فيه قطعةً ليوسِّعه بها
  • هامِداً
  • الهَامِدُ من الأَجسام (في الكيمياء) : الفاقدُ للنشاط الكيمياويّ
  • نباتٌ هامدٌ: يابسٌ
  • أَرْض هامدة: يابسة مجدبة،
  • فَاِضطَرَبا
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • وَطَّأتُ
  • المَرَّةُ مِنْ وَطَأ
  • وَطْأَةُ القَدَمِ : أَثَرُ القَدَمِ
  • وَطِئَهُمْ وَطْأَةً مُنْكَرَةً : أَي الأَخْذَة الشَّدِيدَة
  • مَناكِبي
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • فَرَكِبا
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • الشَطَّ
  • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ
  • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
  • مُخَيِّبا
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • شَبَكاً
  • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
  • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
  • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت: اختلطت والتبست
  • وَقَطَّعوني
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الصُنّاعُ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • شَحمِيَ
  • شَحَّمَ الضُّيُوفَ : أَطْعَمَهُمُ الشَّحْمَ
  • شَحَّمَ الآلَةَ : لَيَّنَهَا بِالشَّحْمِ
  • شَحَّمَ : مبالغةٌ في شحم
  • إِسعافُهُم
  • مصدر أسعفَ
  • تقديم العون اللازم للأشخاص المحتاجين
  • إسعاف أوّليّ/ إسعافات أوّليّة: معالجة سريعة لحالة مرضيّة طارئة،
  • سَجِيَّتي
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • صَرخَةً
  • اسم مرَّة من صرَخَ
  • استغاثة أو صيحة شديدة نتيجة عاطفة كالخوف أو الفرح
  • صَرْخةٌ في وادٍ: عملٌ لا ثمرةَ له،
  • المُسعِفَ
  • مَرِيضٌ مُسْعَفٌ : أَيْ تَمَّ إِسْعَافُهُ وَمُسَاعَدَتُهُ، إِغَاثَتُهُ
  • مُسْعِفُ الْمَرْضَى : مُعَالِجٌ لَهُمْ بِالدَّوَاءِ
  • مُسْعِفُ الْفُقَرَاءِ : مَنْ يَقْضِي حَاجَاتِهِمْ
  • غَفَرَ
  • غفَر ذنبَه/ غفَر عنه ذنبَه/ غفَر له ذنبَه :عفا عنه، سامحه، ستره بالعفو والمسامحة
  • المغفور له: المتوفَّى، المرحوم، تقال تفاؤلاً بأن يغفر اللهُ تعالى له، وتستعمل هذه العبارة قبل أسماء العظماء المتوفَّيْن،
  • حَجٌّ مبرور وذنبٌ مغفور: دعاء يقال للحاجّ أو مَنْ ينوي الحجّ،
  • أَذنَبا
  • ذَنَبَ الحَيوانَ : أصَابَ ذَنَبَهُ
  • ذنَب الشُّرطيُّ اللِّصَّ: تبعه فلم يُفارق أثرَه
  • ذَنَبَه الأَرض: جعل لها مَذَانِبَ ومجاريَ