سَما بِكَ دَهرُكَ فَليَفتَخِر

عَلى كُلِّ دَهرٍ مَضى أَو غَبَر

فَلَو أَنَّ أَيّامَهُ أَوجُهٌ

لَكانَت مَساعيكَ فيها غُرَر

وَكَم جَدَّ مُجتَهِدٌ في طِلابِ

عُلاكَ فَلَم يَكتَحِل بِالأَثَر

وَأَينَ الثَمادُ مِنَ الرافِدَينِ

وَأَينَ مِنَ الفَرقَدَينِ السَمَر

كَأَنَّكَ أَحكَمتَ رَيبَ الزَمانِ

وَسُقتَ إِلى ما تَشاءُ القَدَر

بِصَرفِ اِعتِزامِكَ صَرفُ الخُطوبِ

وَكَفِّ اِنتِقامِكَ كَفُّ الغِيَر

وَطاوَعَكَ الدَهرُ فيمَن تُريدُ

فَمَن شِئتَ ساءَ وَمَن شِئتَ سَرّ


هَناكَ
اِنفِرادُكَ بِالمُعجِزاتِ

وَيَومُكَ ذا فَهوَ يَومٌ أَغَرّ

وَهَذا السِدِلّى الَّذي ما سَما

لَهُ مَلِكٌ في قَديمِ العُصُر

رَفَعتَ لَهُ قُبَّةً أَصبَحَت

تَطولُ عَلى ما عَلا وَاِشمَخَرّ

إِذا ما بَدَت في الدُجى خِلتَها

مُرَصَّعَةً بِالنُجومِ الزُهُر

وَفي الدَجنِ تَحسِبُها كاعِباً

عَلَيها السَحائِبُ مِثلُ الأُزُر

تُراعُ لَها الشَمسُ عِندَ الطُلوعِ

فَلَو مَكَلَت نَفسَها لَم تُنِر

وَلَو راءَها البَدرُ في تَمِّهِ

وَكانَت لَهُ قُدرَةٌ لِاِستَتَر

فَصارَ لَها عَلَماً في البِناءِ

كَسيرَةِ صاحِبِها في السِيَر

فَإيوانُ كِسرى وَإِن أَعجَزَ ال

بَرِيَّةَ في جَنبِهِ مُحتَقَر

وَكُلُّ بِناءٍ بَنَتهُ المُلوكُ

حَديثٌ عَلا وَقَديمٌ دَثَر

وَقَلَّ مَقَرّاً عَلى ذي الصِفاتِ

لِمَن نَصَرَ الدينَ لَمّا اِنتَصَر

فَأَضحَت عُرى الحَقِّ في ظِلِّهِ

بِرَغمِ العِدى مُحكَماتِ المِرَر


لِمُنتَجَبِ
الدَولَةِ المُصطَفى ال


مُظَفَّرِ
سَيفِ إِمامِ البَشَر

مَآثِرُ تُخبِرُ عَن أَصلِهِ

وَما نَسَبَ السَيفَ مِثلُ الأَثَر

وَكَم قَد بَغاها المُلوكُ الأُلى


فَأَعيَت
عَلى بَدوِهِم وَالحَضَر

وَلَو يَظفَرونَ لَعَمري بِها

لَكانَت لِتيجانِهِم كَالدُرَر

شَآهُم إِلى المَجدِ ذو هِمَّةٍ

بِباعِ المَجَرَّةِ عَنها قِصَر


تَضِلُّ
مَناقِبُهُم في عُلاهُ

كَما ضَلَّ في الريحِ سافي العَفَر

وَيَغرَقُ جودُهُمُ في نَداهُ

كَما غَرِقَت في الأَتِيِّ الغُدُر


وَأَنّى
يُسامي سَحابَ السَما

ءِ في الأَرضِ مِنهُ الحَيا المُنهَمِر


وَيُزجي
الظَعائِنَ صَوبُ البُروقِ

وَبِشرُكَ ذا بارِقٌ لا يَغُرّ

أَمَرَّ اِرتِياحُكَ حَبلَ الرَجا

إِلى أَن حَلا لِلمُنى ما أَمَرّ

وَغادَرتَ في كُلِّ أَرضٍ مَرَرتَ

بِها أَثَراً يا لَهُ مِن أَثَر

أَبانِيَ بِالسَيفِ أَعلَيتَها

وَلَولاكَ ما قامَ مِنها حَجَر

مَحَوتَ بِها أَثَرَ المُفسِدينَ

وَما لَيسَ تَجبُرُ لا يَنجَبِر

كَذا يَبلُغُ العِزَّ مَن رامَهُ

وَيَعمُرُ أَوطانَهُ مَن عَمَر

لَئِن حَمَلَ الوِزرَ فيها العِدى

فَإِنَّكَ مِمّا جَنَوهُ الوَزَر

أَحَلّوا مَحارِمَ مِن دونِها

تَكادُ السَمَواتُ أَن تَنفَطِر

وَقَد وارَدوكَ بِحارَ الرَدى

وَكَم وارِدٍ مِنهُمُ ما صَدَر

رَضوا بِالفَرارِ حِذارَ البَوارِ

وَلَو شِئتَ لَم يُنجِ مِنها المَفَرّ

فَأَذهَلتَهُم عَن طِلابِ التِراثِ

فَكَم مِن دَمٍ مَرَّ مِنهُم هَدَر

وَما يَقتَضونَكَ تِلكَ الدُيونَ

وَلَو أَنَّهُم في عِدادِ الشَجَر

مَنِيَّتُهُم بِجِوارِ الصَليبِ

وَمَن لَم تُجِر مِنهُمُ لَم يُجَر

وَقَد ذَلَّ مَن حاوَلوا نَصرَهُ

فَكَيفَ يَعِزُّ بِهِ المُنتَصِر

وَعَزَّ عَلى الرومِ ما كُلِّفوا

حَمى ثُغَرَ الدينِ طَعنُ الثُغَر

وَفيما جَرى مِن طَريدَي ظُباكَ

عَلى مَلكِهِم لَهُمُ مُعتَبَر

وَبَعضُ كِلابٍ وَهُم بَعضُ مَن

قَهَرتَ رَماهُم بِإِحدى الكُبَر

وَقَد يَمَّموا الشامَ في قُوَّةٍ


يَخِرُّ
لَها الجَبَلُ المُشمَخِرّ

مِئينَ أُلوفٍ غَزَوا في مِئينَ

فَلَم يَلبَثوا غَيرَ لَمحِ البَصَر


وَوَلّوا
هَزيماً حِذارَ الرَدى

وَهَل حَذَرٌ عاصِمٌ مِن قَدَر

بِيَومٍ تَكَنَّت كِلابٌ بِهِ

عَلى كُلِّ ذي نَخوَةٍ مِن مُضَر

فَأَلّا ثَنَوها حِيالَ القُصَيرِ

وَعَزمُكَ يَقدُمُ تِلكَ الزُمَر

وَقَد كَلَّ بَأسُهُمُ وَالحَدي

دُ خَوفاً مِنَ الأَسَدِ المُهتَصِر

وَوَقعُ الظُبى دونَ قَرعِ العَصا

وَوَخزُ القَنا دونَ نَخسِ الإِبَر

وَما يَدفَعُ الكَرُّ عَن أَهلِهِ

إِذا ضاقَ بِالدارِعينَ المَكَرّ

ذَعَرتَ حُماةَ الوَغى مِنهُمُ

كَما اِنذَعَرَت لِلهِزَبرِ الحُمُر

وَفي أَيِّ يَومٍ شَهِدتَ الوَغى

وَما عُدتَ تَسحَبُ ذَيلَ الظَفَر

تَجَنَّبَ ذو الخُبرِ هَذا النِزالَ

وَرَوَّعَ غَيرَ الخَبيرِ الخَبَر

وَلَو شاجَروكَ القَنا ضَلَّةً

لَطَمَّ عَلى الخَبَرِ المُختَبَر

يُقِرُّ بِبَأسِكَ أُسدُ الثَرى

إِذا المَوتُ عَن ناجِذَيهِ فَغَر

فَقَد أَحجَمَ الناسُ عَنكَ الغَدا

ةَ أَهلُ الفَيافي وَأَهلُ المَدَر


وَقائِعُ
جَلّى دَياجيرَها


إِباؤُكَ
ثُمَّ الحُسامُ الذَكَر

بِها بانَ فَضلُكَ لِلعالَمينَ

وَبِاللَيلِ يُعرَفُ فَضلُ القَمَر

صَفَت في جَنابِكَ أَيّامُنا

فَحاشى لَها أَبَداً مِن كَدَر

وَحَسَّنتَ بِالعَدلِ أَوطانَنا

وَلَولاكَ ما حَسُنَت مُستَقَرّ

فَشَيَّدَ رَبُّ العُلى ما بَنَيتَ

وَلا أَعدَمَ الشامَ هَذا النَظَر

وَكَم حَرَمٍ لَو نَأَيتَ اِستُبيحَ

وَكَم ثَغَرٍ لَو بَعُدتَ اِنثَغَر

وَلَولا قِراعُكَ وَالمَكرُماتُ

لَماتَ بِهِ الناسُ خَوفاً وَضُرّ

جَزَيتَ المُنيبينَ وَالمارِقي

نَ بِالخَيرِ خَيراً وَبِالشَرِّ شَرّ


فَلَسنا
نُفَكِّرُ بِالحادِثاتِ

طَوى جَورَها عَدلُكَ المُنتَشِر

وَإِنَّكَ أَكرَمُ ذي قُدرَةٍ

عَفا وَتَجاوَزَ لَمّا قَدَر

وَلِلعُذرِ عِندَكَ إيساعُهُ

قَبولاً وَلِلذَنبِ أَن يُغتَفَر

فَفَخراً بِنَيلِكِ هَذي الخِلالَ

فَفي عُشرِ مِعشارِها مُفتَخَر

فَضائِلُ لَم تَجتَمِع في الوَرى

فَسُبحانَ جامِعِها في بَشَر

وَلَو خُلِقَت قَبلَ أَن يَنزِلَ ال

كِتابُ أَتى ذِكرُها في السُوَر

فَلا يَرجُ ذو شَرَفٍ نَيلَها

فَإِنَّ الطَريقَ إِلَيها خَطِر

وَما يَركَبُ الخَطَرَ المُستَهالَ

مِنَ القَومِ إِلّا العَظيمُ الخَطَر

وَما يَكمُلُ المَرءُ حَتّى يَكونَ

لَدى السِلمِ حُلواً وَفي الحَربِ مُرّ

وَعَذراءَ لَمّا تَلِدها النِساءُ

وَلَكِنَّها مِن بَناتِ الفِكَر

إِذا رَفَعَ الخَفَرُ الغانِياتِ

سَمَت بِالتَبَرُّجِ لا بِالخَفَر

تَحَلَّت بَدائِعَ حُرِّ الكَلامِ

كَما يَتَحَلّى القَضيبُ الزَهَر

وَجاءَتكَ تُثني بِما قَد أَنَلتَ

وَلِلغارِسينَ اِجتِناءُ الثَمَر

وَلَم آلُ جُهداً كَما قَد تَرى

وَإِنّي بِتَقصيرِ جَريي مُقِرّ

وَما أَنا مُثنٍ عَلى مَن عَداكَ

رَجاءً لَهُ ما تَمادى العُمُر


نَهاني
عَنِ الضَيحِ قُربُ الصَريحِ

وَأَنسانِيَ الغَمرُ شُربَ الغُمَر

وَجادَت أَمانِيَّ مِن راحَتَيكَ

فَلَم يَبقَ لي عِندَ خَلقٍ وَطَر

أَيادِيَ يَغمِرُني جودُها

كَما غَمَرَ الأَرضَ جَودُ المَطَر

بِها أَقلَعَ الدَهرُ عَن جُرمِهِ

وَلَو لَم أَصِر في حِماها أَصَرّ

فَلي بِالجَميلِ الَّذي خَوَّلَت

لِسانٌ يُقِرُّ وَعَينٌ تَقَرّ

لَقَد سارَ فِعلُكَ بي في الأَنامِ

وَلا عُذرَ لِلحَمدِ إِن لَم يَسِر

دَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • أَيّامَهُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • أَوجُهٌ
  • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة،
  • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
  • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  • مَساعيكَ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • مُجتَهِدٌ
  • (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • الثَمادُ
  • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ
  • الثَّمْدُ: المكان يجتمع فيه الماء والجمع : أثمادٌ، وثِمادٌ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • الفَرقَدَينِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • هَناكَ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • السِدِلّى
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
  • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ
  • خِلتَها
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • بِالنُجومِ
  • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
  • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
  • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
  • السَحائِبُ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • الطُلوعِ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • مَكَلَت
  • كَلَتَ الشيءَ : جَمَعَه
  • كَلَتَ رماه:كَلَتَ الفَرَسَ: رَكَضَه
  • الكُلْتَةُ :النَّصيبُ من الطعام وغيره
  • جَنبِهِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • وَقَديمٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قدُمَ: أستاذ/ ثوب قديم،
  • القَدِيمُ : ما مضى على وجوده زَمنٌ طويلٌ،
  • القَدِيمُ عند علماءِ الكلام: الموجود الذي ليس لوجوده ابتداءٌ، [صفة أَو اسم من أَسمائه تعالى]
  • عُرى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • لِمُنتَجَبِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • مُظَفَّرِ
  • خَرَجَ مِنَ الْمَعْرَكَةِ مُظَفَّراً : مُنْتَصِراً، ظَافِراً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • تُخبِرُ
  • تَخَبَّرَ الْخَبَرَ : سَأَلَ عَنْهُ، جَاءَ يَتَخَبَّرُ أَحْوَالَ مَعِيشَتِهِمْ وَقُدُرَاتِهِمْ
  • تَخَبَّرَ الأَمْرَ : عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ، وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: حديث شريف أنه بَعث عينا من خُزاعةَ يتخبَّرُ له خَبَرَ قريش /: يتعرَّف
  • تَخَبَّرَ الْقَوْمُ الشَّاةَ : اِشْتَرَوْهَا فَذَبَحُوهَا فَاقْتَسَمُوهَا
  • بَغاها
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • فَأَعيَت
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • يَظفَرونَ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • تَضِلُّ
  • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
  • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
  • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
  • العَفَر
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • العَفَرُ :التُّرَابُ
  • العَفَرُ: أَوَّلُ سَقْيَةٍ يُسقَاها الزَّرْعُ
  • جودُهُمُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الأَتِيِّ
  • الآلاتي : العازف على آلة مُوسيقية، وهو غير المغنِّي
  • الآلاتي مؤلف الألحان للآلات الموسيقية
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • وَأَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • يُسامي
  • سَامَى أَتْرَابَهُ : فَاخَرَهُمْ، بَارَاهُمْ
  • المِيسَمُ : السِّمَةُ
  • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
  • وَيُزجي
  • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
  • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
  • الظَعائِنَ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • بارِقٌ
  • فاعل من بَرَقَ
  • كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً : لاَمِعاً
  • وَلاَحَ سَحَابٌ بَارِقٌ مِنْ بَعِيدٍ : يُرْسِلُ بَرْقاً لاَمِعاً غَيْمَةٌ بارِقَةٌ
  • تَجبُرُ
  • تَجَبَّر : تكبَّر
  • تَجَبَّر العظمُ الكسيرُ والفقيرُ واليتيمُ: جَبَرَ
  • تَجَبَّر الشَيءُ: أَخذ في سبيل صلاحه
  • أَوطانَهُ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • جَنَوهُ
  • جَنِيَ : خرج ظهرُه ودخلَ صدرُه
  • جَنِيَّ : أشْرف كاهلُه علَى صَدْره واحْدودَب خِلقةً ويُقالُ: جَنِيَّ عليه
  • جَنِيَّ الكبشُ ونحوُه: مال قَرْناه إلى الخلْف
  • مَحارِمَ
  • اسم مفعول من حرَّمَ
  • المُحَرَّم : ذو الحُرْمة ،حرام
  • المُحَرَّم من الإِبل : الصّعب الذي لا يُركب، كأَنما حُرِّم ظهْره
  • بِالفَرارِ
  • لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ
  • مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من
  • فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا
  • البَوارِ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • التِراثِ
  • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
  • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
  • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
  • الدُيونَ
  • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
  • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
  • دَيَّنَه : أَقرضه
  • الشَجَر
  • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ
  • الشَّجْرُ: جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان
  • الشَّجْرُ: الذَّقَنُ
  • ثُغَرَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • الثُغَر
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • بِإِحدى
  • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
  • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  • الكُبَر
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • يَمَّموا
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • يَخِرُّ
  • خَارَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خَيْرٍ
  • خَارَ اللهُ لَكَ فِي أمْرِكَ : جَعَلَ لَكَ فِيهِ الْخَيْرَ
  • خَارَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي أَمْرٍ وَكَانَ خَيْراً مِنْهُ
  • أُلوفٍ
  • الأَلُوف : الكثير الأُلْفَة والجمع : أُلُفٌ
  • جمع: أُلُفٌ (صيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ) هُوَ صَدِيقٌ أَلُوفٌ : حَمِيمٌ، كَثِيرُ الأُلْفَةِ
  • صيغة مبالغة من ألف
  • وَوَلّوا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • هَزيماً
  • الهَزِيمُ : صَوتُ الرعد
  • الهَزِيمُ: صوتُ جَرْي الفرس
  • الهَزِيمُ من الخيل: الشَّديدُ الصوت
  • عاصِمٌ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • كِلابٌ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • نَخوَةٍ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • القُصَيرِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • بَأسُهُمُ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • الأَسَدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • المُهتَصِر
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • هَصَرَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ، أَمالَهُ
  • قَرعِ
  • قرَع الشّيءَ :اختاره بالقُرْعة
  • قرَع البابَ/ قرَع على الباب: طرقه
  • قرَع الجرسَ: دقَّه وجعله يحدث طنينًا،
  • بِالدارِعينَ
  • فارِسٌ دارِعٌ : لاَبِسُ الدِّرْعِ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • اِنذَعَرَت
  • انْذَعَرَ : خاف وفزع
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • الظَفَر
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • بِبَأسِكَ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • أُسدُ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • ناجِذَيهِ
  • اسم فاعل من نجَذَ
  • النَّاجِذُ : الضِّرْسُ ، أقصى الأضراس في آخر الحنك، ضرس العقل، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ [حديث]: استغرق في الضحك
  • ضَحِكَ حتى بدَتْ نواجذه: استغرق في الضِّحك
  • المَدَر
  • أهل المَدَر: سكان البيوت المبنيّة، خلاف أهل الوبَر وهم البدو سكان الخِيام
  • مَدِرَ: ضخُم بطنُه وانتفخ جنباه
  • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه: تغوّطَ في ثيابه
  • وَقائِعُ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • إِباؤُكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • لِلعالَمينَ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • أَوطانَنا
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • حَرَمٍ
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • نَأَيتَ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • ثَغَرٍ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • بَعُدتَ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • قِراعُكَ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • وَالمَكرُماتُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • بِالخَيرِ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • خَيراً
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • فَلَسنا
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • أَكرَمُ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا
  • إيساعُهُ
  • الحركة اليَسُوعيَّة: (الديانات) حركة دينيّة اتّجاهها الغالب هو الاعتقاد في مجيء المسيح أو المنقذ المنتظر
  • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه :وسُع، رحُب، عكسه ضاق
  • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم
  • يُغتَفَر
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • السُوَر
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • يَركَبُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • المُستَهالَ
  • هَيَّلَ عَلَيْهِ التُّرَابَ : صَبَّهُ بِتَتَابُعٍ
  • هَيَّلَ فلانٌ الشيءَ: مبالغة في هاله
  • هَيْلُ التُّرَابِ أَوِ الرَّمْلِ : مَا انْصَبَّ وَانْهَالَ مِنْهُ
  • يَكمُلُ
  • أَكْمَلَ الشيءَ: أَتمَّه
  • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج
  • كَمُل: ثبتت فيه صفات الكمال
  • بَناتِ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • الخَفَرُ
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • بِالخَفَر
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • القَضيبُ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • تُثني
  • تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
  • التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
  • التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
  • بِتَقصيرِ
  • لاَحَظَ تَقْصيراً في العَمَلِ : تَهاوُناً
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • تَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • العُمُر
  • (ب) عدد وحدات الإنتاج أو ما يماثلها المتوقّع أن تحصل عليه المنشأة من الأًصل (الموجود). (مالية)
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • نَهاني
  • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
  • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ
  • النَّاهِئُّ :الرَّيَّانُ
  • الضَيحِ
  • ضَيَّحَ فلانًا: سقاهُ الضَّيَاحَ
  • الضَّيَاحُ :كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ
  • تَضَيَّحَ فلانٌ: شَرِبَ الضَّياحَ
  • الغَمرُ
  • الغَمْرُ من الماء: خِلاف الضَّحْل، وهو الذي يعلو مَن يدخله ويغطِّيه
  • غَمْرُ البحر: مُعْظمه
  • الغَمْرُ :ما يَغمر من رائحة الدسم سائرَ الروائح
  • راحَتَيكَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • يَغمِرُني
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • أَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • لِلحَمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ