سَل عَن فَضائِلِكَ الزَمانَ لِتُخبَرا

فَنَظيرُ مَجدِكَ ما رَآهُ وَلا يَرا

أَو لا فَدَعهُ وَاِدَّعِ الشَرَفَ الَّذي

أَعيا الأَنامَ فَلَستَ تَلقى مُنكِرا

ما اِحتاجَ يَوماً أَن يُقامَ بِشاهِدٍ

حَقٌّ أَزالَ الشَكَّ وَاِجتاحَ المِرا

وَلَقَد جَمَعتَ مَناقِباً ما اِستَجمَعَت

مَشهورَةً ما اِستَعجَمَت فَتُفَسَّرا

وَمَلَكتَ أَهواءَ النُفوسِ بِأَنعُمٍ

عَمَّت فَأَيسَرُ حَقِّها أَن تُشكَرا

مَنٌّ يَلوحُ عَلى الجِباهِ مُسَطَّرا

وَهَوىً يَظَلُّ عَلى القُلوبِ مُسَيطِرا

لَو لَم تُمَلِّككَ الأُمورُ قِيادَها


ضَعُفَت
قُوىً مِمّا عَرا وَوَهَت عُرى


فَطُلِ
الكِرامَ فَأَنتَ أَثبَتُهُم قَرا

في حَملِ نائِبَةٍ وَأَعجَلُهُم قِرى


لَسَهِرتَ
في حِفظِ الذِمارِ وَإِنَّهُ

مَجدٌ لَدُنَّكَ أَن يَنامَ وَتَسهَرا


فَالسِلمُ
مِثلُ الحَربِ مُنذُ تُخُوِّفَت

وَثَباتُ بَأسِكَ وَالإِقامَةُ كَالسُرى

ما كانَ هَذا الأَمرُ مَظنوناً وَلا


مُتَوَهَّماً
فَجَعَلتَهُ مُستَشعَرا

قَد فاقَ جَدُّكَ جَدَّ عَمِّكَ وَهوَ مَن


ذَلَّت
لِسَطوَةِ عِزِّهِ أُسدُ الشَرى

إِن كانَ هَذا الجَدُّ أَردى تُبَّعاً

خَوفاً وَذاكَ الجِدُّ رَوَّعَ قَيصَرا

فَاِفخَر فَأَنتَ السَيفُ يَفري مُغمَدا


قِمَمَ
العِدى وَاللَيثُ يَفرِسُ مُخدِرا


جَرَّدتَ
رَأيَكَ وَالسُيوفُ مُقَرَّةٌ

بِغُمودِها فَكَفَيتَها أَن تُشهَرا

وَلَوِ الوَغى شُبَّت كَفَيتَ مُصالِتاً

كَيدَ الطُغاةِ كَما كَفَيتَ مُدَبِّرا

لِمَ لا تَعِزُّ وَأَنتَ غُرَّةُ أُسرَةٍ

ضَمِنَت لَها النَخَواتُ أَلّا تُقهَرا

قَد أَصبَحَ اِسمُكَ عَن قِراعِكَ نائِباً

وَكَفى العَدُوَّ مُرَوِّعاً أَن تُذكَرا

لِلدَولَةِ الغَرّاءِ مِنكَ ذَخيرَةٌ

جَلَّت فَحُقَّ لِمِثلِها أَن يُذخَرا

يا سَيفَها الماضي وَناصِرَها اِفتَخِر

بِمَكانِكَ الأَعلى عَلى كُلِّ الوَرى

إِنَّ الخَلائِفَ مُذ بَلَوكَ نَصاحَةً

جَعَلوا لَكَ الشَرَفَ الرَفيعَ مُقَرَّرا


وَصّى
بِذاكَ الحاكِمُ العَدلُ اِبنَهُ

قِدماً وَأَوصى الظاهِرُ المُستَنصِرا

ضَنّاً بِمَن يَغشى الوَغى مُتَبَرِّجاً


غِرّاً
وإِن وَهَبَ الجَزيلَ تَسَتَّرا


مَحضُ
الإِباءِ مِنَ النَزاهَةِ كُوِّنَت

أَفعالُهُ وَمِنَ النَباهَةِ صُوِّرا

قَلبٌ لَها بِالنُسكِ عَن ذِكرِ الخَنا

وَلُهىً أُبَت لِلوَفرِ أَن تَتَوَفَّرا

لَو لَم يَفِض ذَهَبَ الثَناءُ إِضاعَةً

أَو لا فَكانَ بِضاعَةً لا تُشتَرى

يا اِبنَ الأُلى قالَت لَهُم أَفعالُهُم

لا يَستَحِقُّ سِواكُمُ أَن يَفخَرا

العارِضينَ إِذا الكَريهَةُ عارَضَت

فَوقَ المَعارِفِ كُلَّ لَدنٍ أَسمَرا

بَينَ الأَسِنَّةِ وَالأَعِنَّةِ ذُبَّلٌ

لا تَكسِرُ الأَعداءَ حَتّى تُكسَرا

وَرَدوا بِهِنَّ مِنَ الدُروعِ غَدائِراً

يَأبى تَحَطُّمُها بِها أَن تَصدُرا

ما ضَرَّ مَن أَصبَحتَ تَكلَأُ شامَهُ


بِمِضاءِ
عَزمِكَ أَن يَغيبَ وَتَحضُرا

ما خَصَّ خالِقُنا بِقُربِكَ بَلدَةً

إِلّا أَتاحَ لَها الصَلاحَ الأَكبَرا

قَد كُنتَ بِالإِسكَندَرِيَّةِ مَرَّةً

فَأَرَيتَها مِن عَدلِكَ الإِسكَندَرا

يَبغي العِدى إِطفاءَ نارِكَ ضِلَّةً

فَيَزيدُها هَذا الفَعالُ تَسَعُّرا


فَتَقَدَّمِ
الأُمرَاءَ غَيرَ مُنازَعِ

فَوَراءَ زِندِكَ كُلُّ زَندٍ قَد وَرى

إِن حاوَلوا إِدراكَ سَعيِكَ خُيِّبوا

فَليُشبِهوكَ تَصَوُّناً وَتَصَوُّرا

ما بَينَ مَجدِكَ وَالمُحاوِلِ نَيلَهُ

إِلّا كَما بَينَ الثُرَيّا وَالثَرى

أَصبَحتَ مُنقَطِعَ القَرينِ فَلَو جَرى

وَهُمُ المُنافِسِ في مَداكَ تَقَطَّرا

أَمّا الصِيامُ فَقَد قَضَيتَ فُروضَهُ

بِقَضِيَّةٍ ما حُلتَ عَنها مُفطِرا

لَمّا أَقامَ لَدَيكَ حَلَّ مُوَقَّرا

وَقَدِ اِستَقَلَّ بِشُكرِ صُنعِكَ موقَرا

شَهرٌ نَمَت بَرَكاتُهُ فَتَهَنَّهُ

حَتّى لَقَلَّدَ مِنَّةً لَن تُكفَرا

شَهرٌ بِهِ نَزَلَ الكِتابُ وَجاءَنا

فيهِ الكِتابُ بِما يَسُرُّكَ مُخبِرا

خَبَرٌ تَقَدَّمَهُ إِلَينا عَرفُهُ

حَتّى أَتى قَبلَ البَشيرِ مُبَشِّرا

حَيّاكَ قَبلَ قُدومِهِ بِنَسيمِهِ

فَكَأَنَّهُ إِذ جاءَ جاءَ مُكَرَّرا

لَو لَم يُفَضَّ عَنِ الكِتابِ خِتامُهُ

أَغناهُ طَيِّبُ نَشرِهِ أَن يُنشَرا

قَدِمَت بِمَقدَمِهِ سَعاداتُ المُنى

وَبِهِ تَسالَمَتِ النَواظِرُ وَالكَرى

أَبَداً مَعَدٌّ عِندَ عَدِّ ثِقاتِهِ ال


مُستَخلِصينَ
لَهُ أَعَدَّ الخِنصَرا

وَاِختارَ مِن تاجِ الرِياسَةِ مَن بِهِ

فاقَ الأَئِمَّةَ فِكرَةً وَتَخَيُّرا

مَن نابَ فَخرُ المُلكِ عَنهُ فَلَم يَزَل

لِلمُلكِ بِالأَمرِ العَظيمِ مُظَفَّرا

إِنَّ الوَزارَةَ مُذ تَحَلَّت بِاِسمِهِ

عَزَّت ذَرىً في ظِلِّهِ وَعَلَت ذُرى

أَفضى إِلى المُتَهَلِّلِ العَذبِ الجَنى

ما فارَقَ المُتَجَبِّرَ المُتَكَبِّرا

شُكراً لِما فَعَلَ الزَمانُ وَمَن لَنا

لَو كانَ قَدَّمَ مُجمِلاً ما أَخَّرا


فَاِسعَد
بِعيدٍ يَتبَعُ النَبَأَ الَّذي

أَطرا لَنا فِعلَ اللَيالي إِذ طَرا

وَتَمَلَّ عُمرَ أَبي عَلِيٍّ إِنَّهُ

فَرعٌ أَنافَ فَجاءَ يَحكي العُنصُرا

قَد هَمَّ أَن يَرقى مَحَلَّكَ بَل رَقا

وَسَعى لِيُحرِزَ مَأثُراتِكَ بَل جَرى

هَوِيَ الجَميلَ فَفاقَ مِثلَكَ مَخبَراً

وَحَوى الجَمالَ فَراقَ مِثلَكَ مَنظَرا

وَمَضَت عَزائِمُهُ وَلَيسَ بِمُنكَرٍ

لِاِبنِ الغَضَنفَرِ أَن يَكونَ غَضَنفَرا


فَليَلحَقِ
النُعمانَ في سُلطانِهِ

بَل فَليَطُلهُ فَقَد عَلَوتَ المُنذِرا

سَهَّلتَ لي نَهجَ الغِنى مَعَ أَنَّني

لَم أَلقَهُ فيما مَضى مُتَوَعِّرا

لَكِن أَنَلتَ وَدَوحُ حالي مُزهِرٌ

فَسَقَيتَهُ بِنَداكَ حَتّى أَثمَرا

جودٌ كَفى الآمالَ أَوَّلَ وَهلَةٍ

ما كانَ مُستَقصىً وَلا مُستَقصَرا

إِن راقَكَ السُكرُ الحَلالُ فَإِنَّني

سَأُديرُ كاساتِ الثَناءِ لِتَسكَرا

سُكراً لَوَ اِنَّ أَبا نُواسٍ ذاقَهُ

يَوماً لَأَنساهُ سُلافَةَ عُكبَرا

مِن بَحرِ فِكري تُقتَنى الدُرَرُ الَتي

أَعيَت نَظائِرُها عَلى مَن فَكَّرا

فَلَأَنظِمَنَّ لِذا العَلاءِ قَلائِداً

مُتَضَمِّناتٍ ذا الكَلامَ الأَسيَرا

تَبدو لِرائيها فَتُحسَبُ جَوهَرا


وَتَفوحُ
رَيّاها فَتُحسَبُ عَنبَرا


شَرُفَت
لَدَيكَ مَطالِبي وَمَكاسِبي

فَغَدَوتُ مِن وَفرٍ وَفَخرٍ مُكثِرا

وَهَجَرتُ أَملاكَ الزَمانِ مُواصِلاً

هَذا الجَنابَ وَحُقَّ لي أَن أَهجُرا

لَو رُمتُ نَيلَكَ عِندَهُم لَعَدِمتُهُ

أَو رُمتُ مِثلَكَ فيهِمُ لَتَعَذَّرا

ساجِل بِراحَتِكَ البِحارَ فَإِنَّها

بَحرٌ تَضَمَّنَ مِن بَنانِكَ أَبحُرا

وَاِسلَم لِمَعروفٍ رَفَعتَ مَنارَهُ

فَفَشا بِأَرضِكَ مُذ قَمَعتَ المُنكَرا

وَاِبجَح بِأَنَّكَ ذو الأَحاديثِ الَّتي

ظَلَّ الزَمانُ بِنَشرِها مُتَعَطِّرا

مُنكِرا
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • اِستَجمَعَت
  • اِسْتَجْمَعَ النَّاسُ : تَجَمَّعُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • اِسْتَجْمَعَ السَّيْلُ : اِنْصَبَّ واجْتَمَعَ مِن كُلِّ مَوْضِعٍ
  • اِسْتَجْمَعَ لَهُ الأَمْرُ: تَمَّ لَهُ حَسَبَ مَرَامِهِ وما يُحِبُّهُ ومَا يَسُرُّهُ
  • اِستَعجَمَت
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • بِأَنعُمٍ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • فَأَيسَرُ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • القُلوبِ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • الأُمورُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • ضَعُفَت
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ
  • ضَعُفَ : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته
  • فَطُلِ
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • لَسَهِرتَ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • لَدُنَّكَ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدُنَ
  • فَالسِلمُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بَأسِكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • مَظنوناً
  • المظنونات: (الفلسفة والتصوُّف) آراء يقع التَّصديقُ بها لا على سبيل القطع، مع إمكان وقوع نقيضها
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • مُتَوَهَّماً
  • مُتَوَهِّمٌ لِأُمُورٍ وَخِيمَةٍ : مُتَخَيِّلٌ لَهَا
  • (القانون) كُلّ شخص اتّهم بجريمة أو عمل مخالف للقانون
  • المِتَكُّ : ما تُدخَل به التِّكَّةُ في السَّراويل
  • مُستَشعَرا
  • أشْعَرَ الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة
  • أشْعَرَ القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا
  • أشْعَرَ الشيءُ الشيءَ : لصق به، أو خالطه
  • ذَلَّت
  • ذالَ الثَّوْبُ : طالَ حَتَّى مَسَّ الأَرْضَ
  • ذالَ الحَيَوانُ : صارَ لَهُ ذَيْلٌ، أَو رَفَعَهُ
  • ذالَتِ الْمَرْأَةُ : جَرَّتْ أَذْيالَها خُيَلاءَ
  • يَفري
  • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
  • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
  • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
  • مُغمَدا
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • قِمَمَ
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • وَاللَيثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • يَفرِسُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • جَرَّدتَ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • وَالسُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مُقَرَّةٌ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • مُصالِتاً
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • غُرَّةُ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • النَخَواتُ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • الغَرّاءِ
  • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
  • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
  • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
  • فَحُقَّ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • الخَلائِفَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • نَصاحَةً
  • نَصَحَ الْجَوُّ : صَفا، عل
  • نَصَحَ الشيءُ نَصْحاً، ونُصُوحًا، ونَصَاحةً: خَلَصَ
  • نَصَحَتْ تَوْبَتُهُ : خَلَصَتْ مِنْ شَوَائِبِ العَزْمِ عَلَى الرُّجُوعِ
  • وَصّى
  • وصَّى فلانٌ :ترك وَصِيَّة
  • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
  • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
  • غِرّاً
  • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
  • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
  • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
  • مَحضُ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحِضَ: شرب المحْضَ
  • الإِباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • بِالنُسكِ
  • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
  • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
  • نَسَكَ البَيْتَ : أَتَاهُ
  • إِضاعَةً
  • إِضاعَةُ الوَقْتِ: هَدْرُهُ، تَرْكُهُ يَذْهَبُ سُدىً
  • إِضاعَةُ الفُرَصِ : تَضْيِيعُها
  • إِضاعَةُ المالِ : تَبْذِيرُهُ، تَبْدِيدُهُ
  • المَعارِفِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • تَكسِرُ
  • تَكَسَّرَ زُجاجُ النَّافِذَةِ : اِنْكَسَرَ، تَحَطَّمَ، تَهَمَّشَ
  • تَكَسَّرَ في مَشْيِهِ : تَفَكَّكَ، تَلَوَّى
  • تَكَسَّرَ العُودَ : كَسَرَهُ
  • الدُروعِ
  • الدِّرْع : قَمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ
  • دِرْعُ الْمَرْأَةِ : قَمِيصُهَا، يُلْبَسُ فِي البَيْتِ
  • (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة
  • غَدائِراً
    شامَهُ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • بِمِضاءِ
  • أمِضَ أمَضاً: عزم على الشيءِ ولم يبال المعاتبة
  • أمِضَ: أدَّى لسانُه غيرَ ما يُريدُ،
  • أَمَضَّهُ العَمَلُ : أَرْهَقَهُ وَصَعُبَ عَلَيْهِ
  • يَغيبَ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • خالِقُنا
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • الصَلاحَ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • الأَكبَرا
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • بِالإِسكَندَرِيَّةِ
    إِطفاءَ
  • قامَ بِإِطْفاءِ النَّارِ قَبْلَ انْتِشارِها: إِخْمادِها
  • طفَّأَ النارَ ونحوَها:أطفأها، أخمدها وقضى عليها
  • مُطَفِئُ النِّيرَانِ : مُخْمِدُهَا
  • فَتَقَدَّمِ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • زِندِكَ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • زَندٍ
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • تَصَوُّناً
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
  • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
  • مُنقَطِعَ
  • لا شبيه له، لا مثيل له
  • فلان مُنْقَطِع العقال في الشرِّ والخبث: لا زاجر له
  • فلان مُنْقَطِع النَّظير/ القرين: عديم النَّظير،
  • القَرينِ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • مُفطِرا
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ
  • فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ
  • مُوَقَّرا
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • فَتَهَنَّهُ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • مِنَّةً
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • نَزَلَ
  • نزَل الشَّخصُ/ نزَل الشَّيءُ :وقع، هبط من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ
  • نَزَلَ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ
  • نزَلتِ الأسعارُ: هبطت، تدنّت،
  • مُخبِرا
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • عَرفُهُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • البَشيرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • مُبَشِّرا
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بِمَقدَمِهِ
  • أوّل كُلّ شيء، ضدّ مؤخَّر
  • مُقَدَّمُ الرَّأْسِ : الجَبْهَةُ
  • مُقَدَّمٌ عَلَى أَقْرَانِهِ : مُمَيَّزٌ عَنْهُمْ، أَحْسَنُهُمْ
  • تَسالَمَتِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • مَعَدٌّ
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • مُستَخلِصينَ
  • استخلص صديقًا :اختاره واختصه بدخيلة نفسه، جعله من خاصَّته
  • استخلص الشَّيءَ من الشَّيء: استخرجه استخلص الزُّبدة من اللبن،
  • اِسْتَخْلَصَ أَفْكَارَ النَّصِّ : اِسْتَنْتَجَهَا
  • الخِنصَرا
  • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى (أُنثى) والجمع : خناصر
  • فلانٌ تُثْنَى به الخناصر/ فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر: يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه،
  • هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ: يُعتدُّ به ويُحتفَظ
  • الوَزارَةَ
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • المُتَهَلِّلِ
  • تَهَلَّلَ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ مِنَ الفَرَحِ
  • تَهَلَّلَ السَّحَابُ بالبَرْقِ : تَلأْلأَ، أَشْرَقَ
  • تَهَلَّلَتِ الدُّمُوعُ: سَالَتْ
  • مُجمِلاً
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • فَاِسعَد
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • مَخبَراً
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • عَزائِمُهُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • بِمُنكَرٍ
  • اسم مفعول من أنكرَ
  • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه
  • مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور
  • فَليَلحَقِ
  • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
  • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
  • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  • مُتَوَعِّرا
  • توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت
  • تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ: صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ
  • تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ : تَحَيَّرَ
  • وَدَوحُ
  • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
  • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
  • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  • مُزهِرٌ
  • نَبَاتٌ مُزْهِرٌ: زَهْرُهُ طَالِعٌ
  • مُزْهِرُ الْحَيِّ : مَنْ يُوقِدُ النَّارَ لِلضُّيُوفِ
  • المِزْهَرُ : العودُ الذي يُضرب به، وهو أَحد آلات الطَّرب
  • الآمالَ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • مُستَقصىً
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
  • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
  • مُستَقصَرا
  • اسَتقصَرَهُ : عدَّه قصيراً
  • استقصر فلانًا: عدّه مُقصِّرًا
  • الحَلالُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • كاساتِ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • نُواسٍ
  • نُوَاسُ الدُّخَانِ : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ
  • نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، بَيْتُهُ، نَسِيجُهُ
  • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي
  • لَأَنساهُ
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • نسِي الأمرَ : فقد ذكرَه أو صورتَه، لم يحفظه، عكسه حفِظه
  • نَسِيَ نَفْسَهُ : أَهْمَلَهَا
  • سُلافَةَ
  • سُلاف: أفضل الخمر وأجودها
  • سقاه سُلافة المودّة: أحبَّه أشدّ الحبِّ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • تُقتَنى
  • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
  • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
  • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
  • الدُرَرُ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • الأَسيَرا
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • لِرائيها
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
  • وَتَفوحُ
  • تَفَاوَحَ الزَّهرُ: فاحتْ رائحتُه
  • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
  • مصدر فاحَ
  • شَرُفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • وَفَخرٍ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • مُواصِلاً
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • الجَنابَ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • وَحُقَّ
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  • أَهجُرا
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • لَعَدِمتُهُ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • لَتَعَذَّرا
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • بَنانِكَ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • بِأَرضِكَ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • المُنكَرا
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • الأَحاديثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم