سَلِ المَقاديرَ ما أَحبَبتَهُ تُجِبِ

فَما لَها غَيرُ ما تَهواهُ مِن أَرَبِ

وَاِطلُب بِهَذي الظُبى ما عَزَّ مَطلَبُهُ

فَما عَلى الأَرضِ مَن يَثنيكَ عَن طَلَبِ

وَكَيفَ تَعصي مُلوكُ الأَرضِ ذا هِمَمٍ

تَجوزُ أَحكامُهُ في السَبعَةِ الشُهُبِ

ريعوا فَما دَفَعوا ضَيماً وَلا كَرَبوا

أَن يَكشِفوا بَعضَ ما كَشَّفتَ مِن كُرَبِ

طالوا مَقالاً وَفي أَفعالِهِم قِصَرٌ

وَلَن تُراعَ الخُطوبُ السُودُ بِالخُطَبِ

وَحاوَلوا المَجدَ مِن طُرقٍ مُشَعَّبةٍ

وَجِئتَهُ مِن طَريقٍ غَيرِ مُنشَعِبِ

لا يُذهِلِ الناسَ ما خُوِّلتَ مِن شَرَفٍ

فَمَن سَعى سَعيَكَ اِستَولى عَلى القَصَبِ

بَأسٌ تَحوطُ الغَريبَ الأَجنَبِيَّ بِهِ

كَما تَذودُ الأَذى عَن جارِكَ الجُنُبِ

وَنائِلٌ ظَلَّ ذو وَفرٍ كَمُفتَقِرٍ

فيهِ الغَداةَ وَناءٍ مِثلَ مُقتَرِبِ

كَذَلِكَ النارُ في نَفعٍ وَفي ضَرَرٍ

مُيَمَّمٌ نورُها مَرهوبَةُ اللَهَبِ


وَنَخوَةٌ
ما يَزالُ الدَهرَ يَمنَعُها

مُستَحسَنُ الجِدِّ عَن مُستَقبَحِ اللَعِبِ

يُرى سِواكَ إِذا ما جاءَ مُفتَخِراً

يَوماً أَحالَ عَلى آبائِهِ النُجُبِ

فَاِعلُ الوَرى غَيرُكُ المَسؤولُ عَن نَسَبٍ


قاصٍ
وَحَسبُكَ ما أوتيتَ مِن حَسَبِ

وَأَنتَ مَن تَرفَعُ الأَشرافَ خِدمَتُهُ


وَالإِنتِماءُ
إِلَيهِ أَشرَفُ النَسَبِ

وَما خَفيتَ عَلى ذي فِطنَةٍ نَسَباً

إِذا النَدى وَالوَغى قالا لَكَ اِنتَسَبِ

بَنَيتَ لِلعَجَمِ المَجدَ المُبَلِّغَهُم

مَجداً بَناهُ رَسولُ اللَهِ لِلعَرَبِ

لَقَد حَمى الحاكِمُ المَنصورُ دَولَتَهُ

بِقَولِهِ اِنتَجِبِ الفُرسانَ وَاِنتَخَبِ

ثُمَّ اِنتَضاكَ اِبنُهُ سَيفاً زَمانَ طَغَت

أَعداؤُهُ فَرَماها مِنكَ بِالعَطَبِ

فَحينَ أَربَيتَ قالَ اِبنُ اِبنِهِ اِعتَضِدي

يا دَولَتي بِفَتى جَدّي وَسَيفِ أَبي

أَرى نَصيبَكَ مِن عِزٍّ وَمِن شَرفٍ

نَصيبَ شانيكَ مِن هَمٍّ وَمِن نَصَبِ

لا ذَت بِكَ العَرَبُ العَرباءُ وَاِعتَلَقَت

مِن جودِ كَفِّكَ حَبلاً غَيرَ مُنقَضِبِ

أَصفَيتَها المالَ شِرباً وَالعُلى كَلَأً

مِن بَعدِ أَن رَضيَت بِالماءِ وَالعُشُبِ

ناقَضتَ حُكمَهُمُ لَمّا أَبَحتَهُمُ

ما قَد سَلَبتَ بِأَطرافِ القَنا السُلُبِ

فَقَد صَفا لَكَ إِعلاناً وَمُعتَقَداً

مَن لَم يَزَل في طَريقِ الخِبِّ ذا خَبَبِ

أَعدَمتَها الجَهلَ وَالإِعدامَ مُذ وَجَدَت

في ظِلِّكَ الرَغَبَ المَخلوطَ بِالرَهَبِ

في ظِلِّ أَروعَ إِن تَسأَلهُ مُنفِسَهُ

يَهَب وَإِن باشَرَ الهَيجاءَ لَم يَهَبِ

نَدىً مَتى يَنزِلُ العافونَ عَقوَتَهُ

يَصُب وَعَزمٌ مَتى يَرمي العِدا يُصِبِ

يَبُثُّ في كُلِّ أَرضٍ لِلعَدُوِّ نَأَت

ذِكراً يَقومُ مَقامَ الجَحفَلِ اللَجِبِ

إِنَّ الجَزيرَةَ بابٌ ظَلتَ توسِعُهُ

هَزّاً وَلَم يَبقَ غَيرُ الفَتحِ فَاِرتَقِبِ

بابُ العِراقِ فَإِن جاءَ البَصيرُ بهِ


وَافى
المُبَشِّرُ مِن بَغَدادَ بِالعَقِبِ

وَكَم سَعَيتَ لِحَظٍّ كُنتَ تَلحَظُهُ

فَذادَكَ الجِدُّ حَظّاً غَيرَ مُرتَقَبِ

وَكَم فَتَحتَ بِلاداً غَيرَ مُكتَرِثٍ


وَالسُمرُ
مَركوزَةٌ وَالبيضُ في القُرُبِ

فَلا يَغُرَّ نُمَيراً أَنَّها سَلِمَت

لَيسَ السَلامَةُ مِن ذا العَزمِ بِالهَرَبِ

نَحَوا فَحينَ أَحَسّوا بِاللِقاءِ نَجَوا

يا قُربَ هَذا الرِضى مِن ذَلِكَ الغَضَبِ

هَمّوا فَمُذ نَزَلوا بِالشَطِّ شَطَّ بِهِم

عَن سَورَةِ الحَربِ ما خافوا مِنَ الحَرَبِ

حَتّى إِذا نَزَلَت صِرّينَ مُقبِلَةً

جاشَت بِحارُ رَدىً طَمَّت عَلى القُلُبِ

أَلّا ثَنَوها وَقَد ظَلَّت عَجاجَتُها

أَولى بِسَترِ عَذاراهُم مِنَ النُقُبِ

خَيلٌ أَثارَت غَداةَ العَبرِ أَرجُلُها

ماءٍ حَكى نَقعَها في المَركَضِ التَرِبِ

طالَ القَنا طامِحاً حَتّى لَقَد رُكِزَت

مِن قَبلِ طَعنِ العِدى مُبتَلَّةَ العَذَبِ

وَعادَ بَعدَ بُلوغِ الجَوِّ مُنعَكِساً

كَأَنَّما جادَ تِلكَ الأَرضَ مِن سُحُبِ

تَفَرَّقَ الجَمعُ لَمّا أَقبَلَت زُمَراً


تَفَرُّقَ
السِربِ لَمّا ريعَ بِالسُرَبِ

كَالطَيرِ تَحمِلُ آساداً تُظَلِّلُها

طَيرٌ مَوارِدها قاني الدَمِ السَرِبِ

هَذي تَفورُ إِذا نارُ اللِقاءِ خَبَت

وَتِلكَ إِن تَخبُ مِن قَبلِ الرَدى تَخِبِ

وَأَحدَقوا بِأَبي كَعبٍ لِيَنصُرَهُم

وَهَل تُراعُ لُيوثُ الغابِ بِالشَبَبِ

أَو يَحتَمي مُستَجيرُ الرومِ مِن مَلِكٍ


يُزجي
الكَتائِبَ مِلءَ الأَرضِ بِالكُتُبِ

لا يَصطَلِ الرومُ جَهلاً ما يَشُبُّ لَهُم

رَبُّ العُلى لَم تُشَب وَالجودِ لَم يُشَبِ

وَلتَجتَنِب بَطشَ أَلوى حَدُّ سَطوَتِهِ

أَلوى بِمَن رَدَّها مَنكوسَةَ الصُلُبِ

نَجمٌ بِسَيفِكَ مِن بَعدِ الوُقودِ خَبا

فَحُزتَ مالَكَ دينَ العالَمينَ خُبي

وَأَينَ مِنكَ اِبنُ حَمدانَ المُرَوِّعُهُم

وَمِن مَماليكَكَ الوالي عَلى حَلَبِ

مِنَ الأُلى هَذَّبَتهُم ذي العُلى فَحَوَوا

حَظّاً مِن الجودِ وَالإِقدامِ وَالأَدَبِ

هُمُ المَوالي وَإِن خَوَّلتَهُم خَوَلاً

ما ضَرَّ مِن يوسُفٍ أَن بيعَ في الجَلَبِ

وَلَّيتَهُم ما تَوَلَّتهُ المُلوكُ لَقَد

أَبى اِعتِزامُكَ ما نالَت مِنَ الرُتَبِ

كَأَنَّ مَجدَكَ وَهوَ الدَهرَ في صُعُدٍ

مِن فَرطِ إِسراعِهِ يَنحَطُّ في صَبَبِ

مَلَكتَنا مُلكَ مَولىً عَزَّ مَقدِرَةً


وَحُطتَنا
حانِياً كَالوالِدِ الحَدِبِ

لا يَرضَ عَزمُكَ شَطرَ الأَرضِ مَملَكَةً

فَشَطرُها في ضَمانِ السُمرِ وَالقُضُبِ

وَلا تُسالِم عَدُوّاً أَنتَ قاهِرُهُ

قَد أَمكَنَتكَ كُؤوسُ الحَمدِ فَاِنتَخِبِ

فَكُلُّ مَلكٍ دَعاكَ اليَومَ مِن بُعُدٍ

فِإِنَّهُ في غَدٍ يَدعوكَ مِن كَثَبِ

هَواكَ أَذهَلَني عَن ذِكرِ كُلِّ هَوىً

فَما أَجيءُ بِشِعرٍ غَيرِ مُقتَضَبِ

أَمَّنتَني بِالعَطاءِ الغَمرِ مِن عَدَمٍ


وَبِالمَساعي
إِذا أَثنَيتُ مِن كَذِبِ

وَقَد شَفَعتَ الغِنى لي بِالعُلى كَرَماً

فَصِرتُ ذا نَسَبٍ في المَجدِ وَالنَسَبِ


فَدُلَّني
أَيَّما الثِقلَينِ أَحمِلُهُ


ثِقلِ
اِصطِناعِكَ لي أَم ثِقلِ صُنعِكَ بي

قَد شَدَّ أَزرِيَ أَنَّ الشِعرَ لي سَبَبٌ

وَأَنَّ هَذا الَّذي يُغني بِلا سَبَبِ

إِن لَم تَغُص لِيَ أَفكاري عَلى مِدَحٍ


تُغري
البَعيدَ مِنَ الأَطرابِ بِالطَرَبِ

فَلا بَلَغتُ مَدى مَحيايَ أَيسَرَ ما

أَرجو وَلا نِلتُ عَفواً يَومَ مُنقَلَبي

مَضى الصِيامُ وَما أَجرٌ بِمُطَّرَحٍ

فيما فَعَلتَ وَلا وِزرٌ بِمُحتَقَبِ

وَعاوَدَ العيدُ فاِّسلَم ما أَتى وَمَضى

مُعَظَّمَ القَدرِ مَحروساً مِنَ النُوَبِ

أَمّا الحَجيجُ فَقَد أَوضَحتَ نَهجَهُمُ

ما بَينَ ذي وَطَنٍ دانٍ وَمُغتَرِبِ

وَلا يُخيبُ إِلَهُ الخَلقِ سَعيَهُمُ

وَقَد سَمِعتَ دُعاءَ القَومِ مِن كَثَبِ

سَيفَ الخِلافَةِ دُم حِلفَ المَضاءِ كَذا

إِنَّ الخُطوبَ إِذا لَم تَنبُ لَم تَنُبِ

وَعِش لِدَولَةِ حَقٍّ ظَلتَ تَعضُدُها

فَإِنَّها مِنكَ قَد دارَت عَلى قُطُبِ

المَقاديرَ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • بِهَذي
  • تهاذى القومُ :هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول
  • الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي
  • هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير
  • هِمَمٍ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • أَحكامُهُ
  • إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ
  • يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا نحُكْمٌ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الشُهُبِ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • ضَيماً
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • يَكشِفوا
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • كَشَّفتَ
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • تُراعَ
  • التُّرْعة: فم الجدول
  • التُّرْعة: القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة
  • التُّرْعة :الباب
  • السُودُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • طُرقٍ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • مُشَعَّبةٍ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • يُذهِلِ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • القَصَبِ
  • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
  • الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ
  • قَصَبُ الرِّئَةِ : شُعَبُهَا
  • الجُنُبِ
  • الجَنْبُ من كلِّ شيء: ناحيته
  • الجَنْبُ : الشِقُّ
  • الجَنْبُ :المُعادِلُ
  • وَفرٍ
  • وفَّر المالَ : نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه
  • وَفَّرَ عَلَيْهِ حَقَّهُ : اِسْتَوْفَاهُ
  • وفَّر المالَ :اقتصده لوقت الحاجة
  • مُقتَرِبِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • مَرهوبَةُ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • رَجُلٌ مَرْهُوبُ الجَانِبِ : رَجُلٌ يَخْشَى النَّاسُ جَانِبَهُ
  • اللَهَبِ
  • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
  • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • وَنَخوَةٌ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • مُفتَخِراً
  • فاخِر؛ نفيس رفيع المستوى شراب/ ثوب مُفتخَر،
  • حلية مُفتخرة
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • قاصٍ
  • قَاصَّ الْمُجْرِمَ : أَوْقَعَ بِهِ القِصَاصَ
  • قَاصَّهُ مُقاصَّةً: كان له دَينٌ مثل ما على صَاحبه، فجعل الدَّينَ في مقابلة الدَّين
  • قَاصَ البَطْنُ : تَحَرَّكَ
  • الأَشرافَ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • وَالإِنتِماءُ
  • عُرِفَ بانْتِمائِهِ إلى قَبيلَةٍ كَذَا : بانْتِسابِهِ إِلَيْهَا
  • (علوم النفس) علاقة منطقيَّة بين الفرد والصِّنف الذي يدخل في ماصدقه
  • اللاَّانتماء: شعور المرء بأنَّه مُبعَد عن البيئة التي ينتمي إليها تفشَّت ظاهرةُ اللاّانتماء بين كثير من أبناء الأمّة العربيَّة
  • النَسَبِ
  • النَّسَبُ : القَرَابَةُ
  • نسبُه في بني فلان: هو منهُم
  • النَّسَبُ (عند علماء الصَّرْف) : إِلحاقُ باء مشدَّدة في آخر الاسم المراد نسبُه
  • خَفيتَ
  • خَفَتَ الرَّجُلُ : مَاتَ فَجْأَةً
  • خَفَتَ صَوْتُهُ : سَكَنَ، هَدَأَ
  • خَفَتَ بِصَوْتِهِ : خَفَضَهُ
  • نَسَباً
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • وَالوَغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • اِنتَسَبِ
  • يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ : يَرْجِعُ نَسَبُهُ اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ
  • اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ : اِنْتَمَى يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ
  • اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ : اِنْضَمَّ
  • المُبَلِّغَهُم
  • مصدر ميميّ من بلَغَ/ بلَغَ بـ
  • المَبْلَغُ :المِقدار من المال
  • المَبْلَغُ : مُنْتَهى، حدّ الشّيء ونهايته
  • اِنتَجِبِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • الفُرسانَ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • وَاِنتَخَبِ
  • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشّعبُ ممثّليه،
  • اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ : اِخْتارَهُمْ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها
  • اِنْتَخَبَ حَقَّهُ : اِنْتَزَعَهُ
  • أَربَيتَ
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • اِعتَضِدي
  • اعْتَضَدَ به: استعان به وتقوَّى
  • اعْتَضَدَ الشيءَ: احْتَضَنَهُ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • بِفَتى
  • فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان
  • جَدّي
  • وقور، رصين
  • الأمر جدِّيّ : حقيقي غير هزلي
  • رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة
  • نَصَبِ
  • نصَب الشيء :رفعَه وأقامَه
  • نصَب نفسَه لمساعدة اليتامى: تقدّم لذلك متطوِّعًا
  • نصَب الحمارُ أذنيه: سوّاهما ورفعهما بشكلٍ عموديّ كلبٌ يَنصِب أذنيه
  • وَاِعتَلَقَت
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِابْنَةِ عَمِّهِ : أَحَبَّهَا م
  • تَعَلَّقَ الْمَرْأَةَ أَوْ بِهَا : أَحَبَّهَا
  • مُنقَضِبِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • شِرباً
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • كَلَأً
  • كلأَ اللهُ العبادَ حفِظهم ورعاهم وحَرَسهم كلأه بعطفه،
  • كَلأَ بَصَرَهُ في الشيءِ: ردَّده فيه
  • وَالعُشُبِ
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • حيوان عاشب: آكل للأعشاب
  • حُكمَهُمُ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • أَبَحتَهُمُ
  • لفَحته النَّارُ :أصابت وجهَه وأحرقته
  • حرّ لافح: محرق، شديد اللّهب،
  • لَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ بِهِ ضَرْباً خَفِيفاً
  • سَلَبتَ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • بِأَطرافِ
  • لِلْبَدَنِ أَطْرافُهُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ والرَّأْسُ
  • وَقَفْنا عِنْدَ أَطْرافِ الْمَدينَةِ : نَواحِيها
  • أَطْرافُ الأحاديثِ : ما يُتَبادَلُ مِنَ الأَحاديثِ الشَّيِّقَةِ، وَبالأَخَصِّ بَيْنَ الْمُحِبِّينَ أَخَذْنا بِأَطْرافِ الأَحادِيثِ بَيْنَنا (كعب بن زهير)
  • السُلُبِ
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
  • إِعلاناً
  • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
  • خَبَبِ
  • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
  • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
  • الرَغَبَ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • بِالرَهَبِ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • الهَيجاءَ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • يَنزِلُ
  • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
  • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
  • الجَحفَلِ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • ظَلتَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • فَاِرتَقِبِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • البَصيرُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَافى
  • وافى المكانَ: وصل إليه،
  • وافى القومَ :أتاهم، قدِم إليهم
  • وافاه في الميعاد: أتاه في الموعد،
  • المُبَشِّرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَغَدادَ
  • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  • :خاصّ، متعلِّق بالغدَّد التهاب غُدَديّ
  • تصغير غُدَّة: غُدَيدة صمَّاء
  • مُكتَرِثٍ
  • اِكتَرَثَ لِلْحَوَادِثِ الأَخِيرَةِ : اِهْتَمَّ بِهَا، بَالَى بِهَا، عَبَأ بِهَا هُوَ لاَ يَكْتَرِثُ بِأُمُورِ البَيْتِ لَمْ يَكْتَرِثْ لِلأَمْرِ قُمْ بِوَاجِبِكَ وَلاَ تَكْتَرِثْ لِمَا يُقَالُ
  • اِكْتَرَثَ لِحَالِهِ : حَنَّ، تَأسَّفَ، حَزِنَ
  • اكْتَرَثَ له: حَزِنَ
  • وَالسُمرُ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • وَالبيضُ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • القُرُبِ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • القَرَبُ كاللَّيْلَةُ التي يُصْبحون منها على الماءِ
  • مصدر قَرَبَ
  • نُمَيراً
  • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
  • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
  • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  • سَلِمَت
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بِالهَرَبِ
  • هرَب فلانٌ في الأرض: أبْعَدَ فيها
  • هرَب السّارقُ من الشُّرطيّ: فرَّ منه، ولَّي خائفًا
  • هرب الجنديُّ من المعركة: ترك موقعَه،
  • بِالشَطِّ
  • شَطَّطَ فِي حُكْمِهِ: بَالَغَ فِي الشَّطَطِ، فِي الْجَوْرِ، فِي الظُّلْمِ، بَعُدَ عَنِ الْحَقِّ : لا تبالغ في الظّلم، والبُعْد عن الحقّ
  • شَطَّطَ : بالغ في الشَّطَطِ
  • شطَط الخيال: ابتعاده عن موضوع معيّن
  • سَورَةِ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • نَزَلَت
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • صِرّينَ
  • صَرِيَتِ الناقةُ ونحوُها : حَفَل ضَرعُها باللبن
  • صَرِيَ الماءُ واللبنُ: طال مُكْثُهُ ففسَدَ
  • صَرِيَ الدمعُ: اجتمع في العين ولم يجْرِ
  • عَجاجَتُها
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • بِسَترِ
  • بستر اللَّبنَ ونحوَه (الأحياء) :عَقّمه عن طريق التَّسخين لدرجة 65ْم لمدة نصف ساعة ثمّ التبريد الفجائيّ؛ وذلك لقتل الجراثيم والكائنات الحيّة العضويَّة التي قد تسبّب الأمراض أو التلَّف أو التَّخمّر غير المرغوب فيه (على طريقة العالم الفرنسي باستور) لبَن مُبَسْتَر
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • النُقُبِ
  • الجِدار أَو نحوهما والجمع : أَنْقَابٌ، ونِقَابٌ
  • جمع أنقاب (لغير المصدر) ونِقاب (لغير المصدر):
  • مصدر نقَبَ/ نقَبَ عن
  • التَرِبِ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • طامِحاً
  • الطَّامِحُ : كل مرتفع
  • الطَّامِحُ من النساء: التي تُبْغِضُ زوجَها وتنظر إلى غيره
  • طَامِحٌ إِلَى مَنْصِبٍ رَفِيعٍ : رَاغِبٌ فِي نَيْلِه
  • مُبتَلَّةَ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • زُمَراً
  • زَمَرَ الغَزالُ زَمَرانا : نَفَرَ
  • زَمَرَتِ النَّعامَةُ زِمارا : صَوَّتَتْ
  • زَمَرَ زميرا: غَنَّى بِالنَّفْخِ في المِزْمارِ، نَفَخَ فيهِ
  • تَفَرُّقَ
  • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
  • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
  • السِربِ
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • السِّرْب :النَّفْسُ والقَلْبُ
  • هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال
  • آساداً
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • السَرِبِ
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • السِّرْب :النَّفْسُ والقَلْبُ
  • هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال
  • تَفورُ
  • فَوَّرَ : أَفار
  • فوَّر الماءَ ونحوَه :جعله يفور
  • الفَوْرُ : أَوّلُ الوقت
  • كَعبٍ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • لُيوثُ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • الثَّوِّيُّ :الضَّيْفُ والجمع : أَثْوِيَاءُ
  • الثَّوِّيُّ البيتُ المهيَّأ للضيف
  • يُزجي
  • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
  • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
  • يُشَبِ
  • الشَّبَا :البَرَدُ
  • شَبَا الشيءُ: عَلا
  • شَبَا الفرَسُ: شَبَّ
  • بَطشَ
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • وَالإِقدامِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • وَالأَدَبِ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • الجَلَبِ
  • الجِلْبُ من كلّ شيء: غطاؤه
  • الجِلْبُ من الليل: ظلامه
  • الجِلْبُ: السَّحابُ المعترض كأَنَّه جبلٌ ولو خَلا من الماءِ
  • الرُتَبِ
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • صَبَبِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • مَولىً
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
  • وَحُطتَنا
  • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
  • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
  • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
  • الحَدِبِ
  • حدِب على اليتيم :عطف وحنا عليه، رحمه ورفق به
  • حدِبتِ المرأةُ على ولدها: امتنعت عن الزّواج بعد وفاة أبيه رأفة به
  • حدِب الشَّخصُ: تقوّس عمودُه الفقاريّ إلى الخلف فصار ذا حَدَبة حدِب ظهرُه،
  • السُمرِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • وَالقُضُبِ
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • كُؤوسُ
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • فَاِنتَخِبِ
  • انتخب فلانًا: صوّت لصالحه، اختاره بإعطائه صوته في الانتخاب انتخب الشّعبُ ممثّليه،
  • اِنْتَخَبَ الشَّعْبُ نُوَّابَهُ : اِخْتارَهُمْ، اِنْتَقاهُمْ مِنْ بَيْنِ الْمُرَشَّحينَ على الجَمْعِيَّةِ أَنْ تَنْتَخِبَ كاتِباً عامّاً لَها
  • اِنْتَخَبَ حَقَّهُ : اِنْتَزَعَهُ
  • بُعُدٍ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • أَذهَلَني
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • مُقتَضَبِ
  • اِقْتَضَبَ حَدِيثَهُ : قَطَعَهُ
  • اِقْتَضَبَ كَلاَمَهُ : اِرْتَجَلَهُ، أيْ تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ إِعْدَادٍ
  • اقْتَضَبَ الدَّابَّة: رَكِبَها قبلَ أَن تُراض
  • وَبِالمَساعي
  • سَاعَتِ الْمَاشِيَةُ : ذَهَبَتْ فِي الْمَرْعَى، تُرِكَتْ بِلا رَاعٍ
  • سَاعَ الرِّزْقُ : ضَاعَ
  • سَاعَ الشَّيْءُ : هَلَكَ
  • أَثنَيتُ
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وَالنَسَبِ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • فَدُلَّني
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • أَيَّما
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • ثِقلِ
  • ثَقُلْتُ، أثْقُلُ، مصدر ثِقَلٌ، ثَقَالَةٌ
  • ثَقُلَ الحِمْلُ : كَانَ ثَقِيلاً، رَاجِحَ الوَزْنِ عَكْسَ خَفَّ، القارعة آية 6فَأمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (قرآن)
  • ثَقُلَتِ الْمَرْأةُ : ظَهَرَ حَمْلُهَا
  • سَبَبِ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • أَفكاري
  • تفَكَّرَ في الأمْرِ: افتكر
  • تفكَّر الشَّخصُ :تدبَّر واعتبر واتَّعظ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • تُغري
  • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
  • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
  • مُنقَلَبي
  • اسم مكان من انقلبَ/ انقلبَ إلى/ انقلبَ على: مرجع ومحلّ الانقلاب أَيَّ انْقِلاَبٍ، تَحَوُّلٍ، تَغَيُّرٍ سَيَؤُولُونَ إِلَيْهِ
  • رَجُلٌ مُنْقَلِبٌ عَلَى ظَهْرِهِ : مُسْتَلْقٍ على ظَهْرِهِ
  • مُنْقَلِبٌ إلى بَيْتِهِ : راجِعٌ الأعراف آية 125قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِنَّا مُنْقَلِبُونَ (قرآن)
  • بِمُطَّرَحٍ
  • المَطْرَحُ : اسمُ مكانٍ من طَرَحَ ، سكن أو مَجْلِس
  • المَطْرَحُ:المكانُ البعيد
  • طرح به الدهر كل مطرح: بعُد به عن أهله وعشيرته
  • وِزرٌ
  • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
  • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
  • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
  • بِمُحتَقَبِ
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • النُوَبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • الحَجيجُ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • نَهجَهُمُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
  • نهَج الرَّجلُ: تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  • نهِج الّلاعبُ :لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
  • سَعيَهُمُ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • المَضاءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • تَنُبِ
  • تَنَبَّى : ادَّعى النبوة
  • نَابَأهُ : أَنبأَ كلُّ منهما صَاحبَهُ
  • نَابَأ القومَ: ترك جوارهم وتباعَدَ عنهم