سليمُ الزمان كمنكوبِهِ

وموفورُهُ مثلُ محروبِهِ

وممنوحهُ مثلُ ممنوعِهِ


ومكسوُّهُ
مثلُ مسلوبِهِ

ومحبوبُهُ رَهْنُ مكروهِهِ

ومكروهُهُ رهنُ محبوبِهِ

ومأمونُهُ تحت محذورِهِ


ومرجوُّهُ
تحت مرهوبِهِ

وريبُ الزمان غداً كائنٌ

وغالبُهُ مثلُ مغلوبِهِ

فلا تهربنَّ إلى ذِلَّةٍ


ذليلُ
الزمانِ كمنكوبِهِ

أمَا في الزمان فتىً ماجدٌ

ينفِّسُ كربةَ مَكْرُوبِهِ

سأستُر نفسي أجادَ اللئيـ

ـمُ أم ضنَّ عنّي بموهوبِهِ

فَحَظِّي وإن كنتُ مغصوبَهُ

فَسِتْرِيَ لستُ بمغصوبِهِ

ويَنْبُوتِ أرضٍ ترى شوكَهُ

يُطيلُ حماية خَرُّوبِهِ

ترفَّعتُ عن لؤْمِ مَجنِيِّهِ

بنفسي وعن لؤم محطوبِهِ


وآكِلُ
أطعمةِ الأدنيا

ء رهنٌ بأن يستخفُّوا بِهِ

ألم تَرَ صاحبَهُمْ لا يزا

لُ فيهم شقيّاً بمصحوبِهِ

إذا امتاحهم أكْلَةً عبَّدُو

هُ تعبيدَ ربٍّ لمربوبِهِ

يخالون أنهمُ بَلَّغُو

هُ بالقوتِ أفضلَ مطلوبِهِ


وأنَّهمُ
حرسوا نفسَهُ

بِهِ من غوائلِ مرهوبِهِ

يُذيل مُضيفُهُمُ ضيفَهُ

كملبوسِهِ وكمركوبِهِ

فلا يُؤتِغَنَّ امرُؤٌ عرضَهُ

لمأكولِهِ ولمشروبِهِ

ولا يلتمسْ من خسيسِ الرجا

لِ ما خسَّ من فضل مكسوبِهِ

كملتمسٍ من خسيسِ الجذو

عِ قَطْرَ إهالةِ مصلوبِهِ

ووغدٍ وهبتُ له حُكْمَهُ

وأمَّلتُ منكودَ موهوبِهِ

فكنتُ كعابِدِ منحوتِهِ

ومسترزقٍ رزقَ منصوبِهِ

ولو قد ألحَّ عليه الهجا

ءُ جَرْجرَ من عضِّ كلُّوبِهِ


ولمَّا
غدا كلُّ هذه الورى

وممدوحُهُ مثلُ مندوبِهِ

مدحتُ إلهاً جميلَ الثنا

ءِ مصدوقُهُ غيرُ مكذوبِهِ

ألا يا فراسِيُّ خذها إليـ

ـكَ من ثاقب الحدّ مشبوبِهِ

حليمٍ تَعَوَّذُ من جهلِهِ

إذا ما حُصِبْتَ بِشُؤبوبِهِ

محروبِهِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • ومكسوُّهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • مكروهِهِ
  • اسم مفعول من كرِهَ
  • فِعْلٌ مَكْرُوهٌ : مَا يُسْتَحْسَنُ تَرْكُهُ فِي قَضَايَا الفَرَائِضِ
  • مَكروه:(الفقه) ما يُثاب المرءُ على تركه، ولا يُعاقب على فعله، فإن كان إلى الحرام أقرب تكون كراهتُه تحريميّة وإن كان إلى الحلّ أقرب يكون تنزيهيًّا
  • محذورِهِ
  • اسم مفعول من حذِرَ/ حذِرَ من
  • المحْذور : ما يُتّقَى ويُحْتَرَز منه ،
  • مصدرحَذِرَ
  • ومرجوُّهُ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • غداً
  • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
  • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
  • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  • كائنٌ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • ذِلَّةٍ
  • كآبة وسواد وجه
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • ذليلُ
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة
  • اللئيـ
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • بمغصوبِهِ
  • غصَبه مالَه :أخذه منه قهرًا وظلمًا وعَنوةً،
  • غَصَبَهُ عَلَى شَيْءٍ : قَهَرَهُ
  • غَصَبَ فَتَاةً : زَنَى بِهَا كُرْهاً، رُغْماً عَنْهَا
  • أرضٍ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • محطوبِهِ
  • الحَطَبُ : كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ إِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ،
  • الحَطَبُ: شوكُ العِضاهِ
  • فلانٌ يمشي بين القومِ بالحَطَب: ينمُّ ويُوقِع بينهم
  • وآكِلُ
  • وَاكَلَ القَوْمُ : اِتَّكَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
  • وَاكَلَتِ الدَّابةُ: أساءت السَّيرَ
  • ورجلٌ مُواكِلٌ: ضعيفٌ
  • أكْلَةً
  • الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل
  • أقبل القومُ أكَلَة جزور: يقارب عددهم مئة رجل،
  • الأَكْلَةُ: المأْكول
  • تعبيدَ
  • تَعْبِيدُ الطُّرُقِ : جَعْلُهَا مُمَهَّدَةً، تَزْفِيتُهَا
  • تَعْبِيدُ السَّفِينَةِ : طَلْيُهَا بِالقَارِ
  • لاَ حَقَّ لَهُ فِي تَعْبِيدِ النَّاسِ : فِي تَصْيِيرِهِمْ عَبِيداً
  • لمربوبِهِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • بَلَّغُو
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • بالقوتِ
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • وأنَّهمُ
  • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
  • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  • حرسوا
  • حَرَسَ الْمَكانَ : حَفِظَهُ وَسَهِرَ على حِمايَتِهِ
  • حَرَسَ مِنَ البَلاءِ: حَفِظَهُ
  • وضَعته تحت الحِراسَة: منعته من التصرُّف في ماله أو من مغادرة منزله أو بلده
  • مُضيفُهُمُ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • يُؤتِغَنَّ
  • أَوْتَغَ فلانٌ فلانًا: جعله يأثَم
  • أَوْتَغَه: أَفسده
  • أَوْتَغَه: أَلقاه في بليَّة
  • مكسوبِهِ
  • كسَب رزقَه: نالَه وربِحه
  • كسب عطفَ فلان/ كسب وُدَّ فلان/ كسب حبّ فلان: ربحه،
  • كسَب معلوماتٍ: حصَل عليها وجمعها
  • موهوبِهِ
  • رَجُلٌ مَوْهُوبٌ : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ
  • المَوْهُوبُ : الولد
  • يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب
  • ألحَّ
  • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
  • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
  • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
  • كلُّوبِهِ
  • الكَلَبُ : مرض مُعْدٍ يعرف برهبة الماء، ينتقل فيروسه في اللُّعاب بالعضِّ من الفصيلة الكَلبيَّة إِلى الإِنسان وغيره، ومن ظواهره تقلُّصات في عضلات التنفس والبلع، وخِيفةُ الماءِ، وجنونٌ، واضطرابات أُخرى شديدة في الجهاز العصبيّ
  • دفعت عنك كَلَبَ فلان: أَذاه وشرَّه
  • الكَلَبُ :حِدَّةُ الشتاء
  • ولمَّا
  • لَمَّ الشيءَ : جَمَعَه جمعاً شديداً
  • لمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّق من أموره وأَصلحَه
  • لَمَّ بفلان: أَتاه فنزل به
  • إلهاً
  • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
  • ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • مصدوقُهُ
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • مكذوبِهِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • إليـ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • الآليّ : (أو الذاتي) ، وهو مما يصدر تلقائيّاً عن الجسم، بدون توجيه شعوريّ أو استحابة لمؤَثّر خارجيّ
  • يَتَحَرَّكُ بِشَكْلٍ آلِيٍّ : بِشَكْلٍ ذَاتِيٍّ، مِنْ دَاخِلِهِ
  • ثاقب
  • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ
  • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
  • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
  • تَعَوَّذُ
  • تَعَوَّذَ بِهِ لِمَكَانَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ، اِعْتَصَمَ بِهِ
  • تَعَوَّذَ بِاللَّهِ : قَالَ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
  • لَمْ يَجِدْ أَحَداً لِلتَّعَوُّذِ بِهِ : الاِلْتِجَاءِ إِلَيْهِ وَالاعْتِصَامِ بِهِ