سَلامٌ مِن صَبا بَرَدى أَرَقُّ

وَدَمعٌ لا يُكَفكَفُ يا دِمَشقُ


وَمَعذِرَةُ
اليَراعَةِ وَالقَوافي


جَلالُ
الرُزءِ عَن وَصفٍ يَدِقُّ

وَذِكرى عَن خَواطِرِها لِقَلبي

إِلَيكِ تَلَفُّتٌ أَبَدًا وَخَفقُ

وَبي مِمّا رَمَتكِ بِهِ اللَيالي

جِراحاتٌ لَها في القَلبِ عُمقُ

دَخَلتُكِ وَالأَصيلُ لَهُ اِئتِلاقٌ

وَوَجهُكِ ضاحِكُ القَسَماتِ طَلقُ

وَتَحتَ جِنانِكِ الأَنهارُ تَجري


وَمِلءُ
رُباكِ أَوراقٌ وَوُرْقُ

وَحَولي فِتيَةٌ غُرٌّ صِباحٌ

لَهُم في الفَضلِ غاياتٌ وَسَبقُ

عَلى لَهَواتِهِم شُعَراءُ لُسنٌ

وَفي أَعطافِهِم خُطَباءُ شُدقُ


رُواةُ
قَصائِدي فَاعجَب لِشِعرٍ

بِكُلِّ مَحَلَّةٍ يَرويهِ خَلقُ


غَمَزتُ
إِباءَهُمْ حَتّى تَلَظَّتْ

أُنوفُ الأُسدِ وَاضطَرَمَ المَدَقُّ

وَضَجَّ مِنَ الشَكيمَةِ كُلُّ حُرٍّ

أَبِيٍّ مِن أُمَيَّةَ فيهِ عِتقُ


لَحاها
اللهُ أَنباءً تَوالَتْ

عَلى سَمعِ الوَلِيِّ بِما يَشُقُّ

يُفَصِّلُها إِلى الدُنيا بَريدٌ


وَيُجمِلُها
إِلى الآفاقِ بَرقُ

تَكادُ لِرَوعَةِ الأَحداثِ فيها


تُخالُ
مِنَ الخُرافَةِ وَهيَ صِدقُ

وَقيلَ مَعالِمُ التاريخِ دُكَّتْ

وَقيلَ أَصابَها تَلَفٌ وَحَرقُ


أَلَستِ
دِمَشقُ لِلإِسلامِ ظِئرًا


وَمُرضِعَةُ
الأُبُوَّةِ لا تُعَقُّ


صَلاحُ
الدينِ تاجُكَ لَم يُجَمَّلْ

وَلَمْ يوسَمْ بِأَزيَنَ مِنهُ فَرقُ

وَكُلُّ حَضارَةٍ في الأَرضِ طالَتْ

لَها مِن سَرحِكِ العُلوِيِّ عِرقُ


سَماؤُكِ
مِن حُلى الماضي كِتابٌ

وَأَرضُكِ مِن حُلى التاريخِ رَقُّ

بَنَيتِ الدَولَةَ الكُبرى وَمُلكًا

غُبارُ حَضارَتَيهِ لا يُشَقُّ

لَهُ بِالشامِ أَعلامٌ وَعُرسٌ

بَشائِرُهُ بِأَندَلُسٍ تَدُقُّ

رُباعُ الخلدِ وَيحَكِ ما دَهاها

أَحَقٌّ أَنَّها دَرَسَت أَحَقُّ

وَهَل غُرَفُ الجِنانِ مُنَضَّداتٌ

وَهَل لِنَعيمِهِنَّ كَأَمسِ نَسقُ

وَأَينَ دُمى المَقاصِرِ مِن حِجالٍ

مُهَتَّكَةٍ وَأَستارٍ تُشَقُّ


بَرَزنَ
وَفي نَواحي الأَيكِ نارٌ

وَخَلفَ الأَيكِ أَفراخٌ تُزَقُّ

إِذا رُمنَ السَلامَةَ مِن طَريقٍ

أَتَت مِن دونِهِ لِلمَوتِ طُرقُ

بِلَيلٍ لِلقَذائِفِ وَالمَنايا

وَراءَ سَمائِهِ خَطفٌ وَصَعقُ

إِذا عَصَفَ الحَديدُ احمَرَّ أُفقٌ

عَلى جَنَباتِهِ وَاسوَدَّ أُفقُ

سَلي مَن راعَ غيدَكِ بَعدَ وَهنٍ

أَبَينَ فُؤادِهِ وَالصَخرِ فَرقُ


وَلِلمُستَعمِرينَ
وَإِن أَلانوا


قُلوبٌ
كَالحِجارَةِ لا تَرِقُّ


رَماكِ
بِطَيشِهِ وَرَمى فَرَنسا

أَخو حَربٍ بِهِ صَلَفٌ وَحُمقُ

إِذاما جاءَهُ طُلّابُ حَقٍّ

يَقولُ عِصابَةٌ خَرَجوا وَشَقّوا

دَمُ الثُوّارِ تَعرِفُهُ فَرَنسا

وَتَعلَمُ أَنَّهُ نورٌ وَحَقُّ

جَرى في أَرضِها فيهِ حَياةٌ

كَمُنهَلِّ السَماءِ وَفيهِ رِزقُ


بِلادٌ
ماتَ فِتيَتُها لِتَحيا

وَزالوا دونَ قَومِهِمُ لِيَبقوا


وَحُرِّرَتِ
الشُعوبُ عَلى قَناها

فَكَيفَ عَلى قَناها تُستَرَقُّ

بَني سورِيَّةَ اطَّرِحوا الأَماني

وَأَلقوا عَنكُمُ الأَحلامَ أَلقوا

فَمِن خِدَعِ السِياسَةِ أَن تُغَرّوا


بِأَلقابِ
الإِمارَةِ وَهيَ رِقُّ

وَكَمْ صَيَدٍ بَدا لَكَ مِن ذَليلٍ

كَما مالَتْ مِنَ المَصلوبِ عُنقُ

فُتوقُ المُلكِ تَحدُثُ ثُمَّ تَمضي

وَلا يَمضي لِمُختَلِفينَ فَتقُ

نَصَحتُ وَنَحنُ مُختَلِفونَ دارًا

وَلَكِن كُلُّنا في الهَمِّ شَرقُ

وَيَجمَعُنا إِذا اختَلَفَت بِلادٌ

بَيانٌ غَيرُ مُختَلِفٍ وَنُطقُ

وَقَفتُمْ بَينَ مَوتٍ أَو حَياةٍ

فَإِن رُمتُمْ نَعيمَ الدَهرِ فَاشْقَوا


وَلِلأَوطانِ
في دَمِ كُلِّ حُرٍّ

يَدٌ سَلَفَت وَدَينٌ مُستَحِقُّ

وَمَن يَسقى وَيَشرَبُ بِالمَنايا

إِذا الأَحرارُ لَم يُسقوا وَيَسقوا

وَلا يَبني المَمالِكَ كَالضَحايا

وَلا يُدني الحُقوقَ وَلا يُحِقُّ

فَفي القَتلى لِأَجيالٍ حَياةٌ

وَفي الأَسرى فِدًى لَهُمُ وَعِتقُ

وَلِلحُرِّيَّةِ الحَمراءِ بابٌ

بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ

جَزاكُمْ ذو الجَلالِ بَني دِمَشقٍ

وَعِزُّ الشَرقِ أَوَّلُهُ دِمَشقُ


نَصَرتُمْ
يَومَ مِحنَتِهِ أَخاكُمْ

وَكُلُّ أَخٍ بِنَصرِ أَخيهِ حَقُّ

وَما كانَ الدُروزُ قَبيلَ شَرٍّ

وَإِن أُخِذوا بِما لَم يَستَحِقّوا

وَلَكِن ذادَةٌ وَقُراةُ ضَيفٍ

كَيَنبوعِ الصَفا خَشُنوا وَرَقُّوا

لَهُم جَبَلٌ أَشَمُّ لَهُ شَعافٌ


مَوارِدُ
في السَحابِ الجُونِ بُلقُ

لِكُلِّ لَبوءَةٍ وَلِكُلِّ شِبلٍ

نِضالٌ دونَ غايَتِهِ وَرَشقُ

كَأَنَّ مِنَ السَمَوأَلِ فيهِ شَيئًا

فَكُلُّ جِهاتِهِ شَرَفٌ وَخَلقُ

سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • يُكَفكَفُ
  • كَفْكَفَ دَمْعَهُ : مَسَحَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ لِيَجِفَّ
  • كفكف دموعَ صديقه: عزّاه وسلاّه وفرّج كُربته
  • كَفْكَفَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفَهُ، مَنَعَهُ عَنْهُ
  • وَمَعذِرَةُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • اليَراعَةِ
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • جَلالُ
  • جلالُ الله: عظمته
  • ذو الجلال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتّصِف بصفات الجلال والعظمة والمُسْتحِقّ أن يُعرف بجلاله وكبريائه
  • الجلال: (الفلسفة والتصوُّف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو
  • الرُزءِ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • الرّزِيئةُ ، : رُزْء، مصيبة،
  • خَواطِرِها
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • الخَطَرُ :العِوَضُ
  • الخَطَرُ :النَّصيبُ وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ /
  • أَبَدًا
  • أبدَأ : جاءَ بالبَدِيء (العجيب)
  • أبدَأ الصبيُّ: نبتت أسنانه بعد سُقوطها
  • أبدَأ مكانٍ إلى آخر: بَدَأ
  • وَالأَصيلُ
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • اِئتِلاقٌ
  • اِئْتِلاَقُ البَرْقِ : لَمَعَانُهُ
  • ائْتَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • القَسَماتِ
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • قسَم التُّفّاحةَ: جزّأها إلى جزأين أو أكثر، شقّها
  • طَلقُ
  • طلُقَت المرأةُ :طلَقت، تحلّلت من قيد الزواج
  • طَلُق الأسيرُ :طلَق، تحرَّر من قيده ونحوه ، اذْهَبُوا فَأَنْتُمُ الطُّلَقَاءُ(حديث)
  • طلُقت يدُه: جادت
  • جِنانِكِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • الأَنهارُ
  • النَّهَرُ : السَّعَةُ
  • مصدر نهَرَ
  • النَّهْرُ :مجرى الماء العَذْب
  • وَمِلءُ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • رُباكِ
  • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
  • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
  • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
  • أَوراقٌ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • وَوُرْقُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • فِتيَةٌ
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • وَسَبقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • شُعَراءُ
  • شَعْرَاءُ الرَّأْسِ : فَرْوَةٌ، أَي الْجِلْدَةُ ذَاتُ الشَّعْرِ
  • دَاهِيَةٌ شَعْرَاءُ : شَدِيدَةٌ عَظِيمَةٌ
  • جِئْتَ بِهَا شَعْرَاءَ ذَاتَ وَبَرٍ : يُقَالُ لِمَنْ تَكَلَّمَ بِمَا يُنْكَرُ عَلَيْهِ
  • لُسنٌ
  • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
  • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
  • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
  • أَعطافِهِم
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • خُطَباءُ
  • الخَطِيبُ : الحَسَنُ الخُطْبَة
  • الخَطِيبُ :من يقوم بالخَطَابةِ في المسجد وغيره
  • الخَطِيبُ :المتحدِّثُ عن القوم
  • رُواةُ
  • راوِي الحديث أو الشِّعر: حامِلُهُ ناقِلُه
  • اسم فاعل من روَى
  • رَاوٍ: الرَّاوِيُ
  • قَصائِدي
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • فَاعجَب
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • غَمَزتُ
  • غَمَزَهُ بِعَيْنِهِ : أَشَارَ إِلَيْهِ بِهَا إِشَارَةً تَعْتَمِدُ تَحْرِيكَ الْحَاجِبِ أَوِ الْجَفْنِ مَعَ الْعَيْنِ
  • غَمَزُوا وَلَمَزُوا : أَشَارُوا بِالْغَمْزِ وَاللَّمْزِ
  • غَمَزَ بِجَارِهِ : سَعَى بِهِ شَرّاً
  • إِباءَهُمْ
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • تَلَظَّتْ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَلَظَّيْتُ، أَتَلَظَّى، تَلَظَّ، مصدر تَلَظٍّ
  • تَلَظَّتِ النَّارُ : تَلَهَّبَتْ، اِلْتَهَبَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ
  • تَلَظَّى غَضَباً عَلَيْهِ : اِغْتاظَ، غَضِبَ
  • الأُسدِ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • وَاضطَرَمَ
  • اضطرم الشَّرُّ والحرْبُ بينَهُمْ: هاجَ واشتَدَّ
  • اِضْطَرَمَتِ النَّارُ : اِلْتَهَبَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ مازالَتِ النِّيرانُ تَضْطَرِمُ
  • اِضْطَرَمَ الشَّيْبُ في رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ
  • الشَكيمَةِ
  • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
  • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
  • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
  • عِتقُ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • لَحاها
  • لحَا فلانًا :شتَمهُ
  • لَحَا الشَّجَرَةَ : قَشَّرَهَا
  • لَحَا فلانًا: لامه وعَذَلَه
  • أَنباءً
  • النَّبِيءُ : النَّبِيُّ ، صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
  • النَّبِيءُ :المكان المرتفع النَّاشِزُ المُحْدَوْدِبُ
  • (مصدر أَنْبَأَ) جاءَ إِنْباؤُهُ مُتَأَخِّراً: إِعْلامُهُ
  • تَوالَتْ
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • بَريدٌ
  • البَرِيدُ : أصَله الدَّابَّة التي تحمل الرسائل
  • البَرِيدُ الرسول
  • البَرِيدُ المسافه بين كلِّ منزلين من منازل الطريق، وهي أميال اختُلِفَ في عَددِها
  • وَيُجمِلُها
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • لِرَوعَةِ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الأَحداثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • تُخالُ
  • خالَلْتُ: الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ(حديث)
  • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
  • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
  • الخُرافَةِ
  • تدهور عقليّ وجسديّ مميِّز للتقدُّم في السِّنّ أو لمرحلة الشيخوخة
  • (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) خَرَفْتُ، أَخْرُفُ، اُخْرُفْ، مصدر خَرْفٌ، خِرَافٌ
  • خَرَفَ فِي بُسْتَانِهِ : أقَامَ فِيهِ وَقْتَ اجْتِنَاءِ الثَّمَرِ فِي الْخَرِيفِ
  • مَعالِمُ
  • معالم المكان: ما يُستدلُّ بها عليه من آثارٍ ونحوِها معالِمُ أثريَّة،
  • مَعالِمُ الطّريق: العلامات التي تدلُّ عليها،
  • مَعالِمُ المدينة: الأبنية ونحوها التي تشتهر بها وتميِّزها عن غيرها من المدن،
  • وَحَرقُ
  • الحَرَق : النَّار
  • الحَرَق: لهب النَّار
  • الحَرَق: أَثٌر يُصيب الثوبَ من النار أَو دَقِّ القَصَّار
  • أَلَستِ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • وَمُرضِعَةُ
  • أَرْضَعَت الأُمُّ: كان لها ولدٌ تُرضِعه
  • أرضعت الأمُّ ولدَها: أطعمته من لبنها.
  • اِمْرَأَةٌ مُرْضِعٌ : لَهَا وَلَدٌ تَقُومُ بِإِرْضَاعِهِ
  • الأُبُوَّةِ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • صَلاحُ
  • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
  • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
  • مُناسب، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب،
  • تاجُكَ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • يُجَمَّلْ
  • جَمَلَ الحِسَابَ : جَمَعَهُ
  • جَمَلَ الشَّحْمَ : أَذَابَهُ
  • جَمُلَتْ أَخْلاَقُهُ : حَسُنَتْ
  • يوسَمْ
  • وسَّم فلانًا: أعطاه أو منحه وسامًا
  • وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
  • وسُم الوجهُ: جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا
  • حَضارَةٍ
  • الحَضارة : الإقامة في الحضر
  • مصدر حضَرَ
  • الحَضارة :التمدُّن، عكس البداوة، وهي مرحلة سابقة من مراحل التَّطوّر الإنسانيّ
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • العُلوِيِّ
  • نُورٌ عُلْوِيٌّ : سَمَاوِيٌّ
  • فِي الطَّابَقِ الْعُلْوِيِّ : الطَّابَقُ الأَعْلَى
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • سَماؤُكِ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • حَضارَتَيهِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • أَعلامٌ
  • تَطَوَّرَتْ وَسَائِلُ الإعْلاَمِ فِي العَصْرِ الحَدِيثِ : وَسَائِلُ الاتِّصَالِ وَتَبَادُلِ الْمَعْلُومَاتِ والأخْبَارِ
  • لاَ بُدَّ مِنْ إِعْلاَمِ الجُمْهُورِ بِالحَقِيقَةِ : إخْبَارُهُ، أنْ يَكُونَ عَلَى عِلْمٍ وَمَعْرِفَةٍ
  • وزارة الإعلام: الوزارة المسئولة عن إعلام الدّولة، أي المعلومات التي ترغب الدَّولةُ في نشرها بالصُّحف والمجلاّت والتّلفاز والإذاعة
  • وَعُرسٌ
  • العَرُوسُ : المرأةُ ما دامت في عُرْسها، وكذلك الرجل
  • وهم عُرُسٌ، وهُنُّ عرائِسُ
  • العَروسُ: المرأةُ عند زواجها
  • بِأَندَلُسٍ
  • انْدَلَسَ : خَفِي
  • الدَّلَسُ : أرضٌ أنْبتت بعد ما أُكلت
  • الدَّلَسُ: النَّبتُ يورق آخرَ الصيف
  • الخلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • وَيحَكِ
  • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  • صوت المتوجِّع من غيظ أو همّ
  • الأُحَاح: الغيظ
  • دَرَسَت
  • درَس الكتابَ ونحوَه :كرّر قراءته ليحفظه
  • دَرَسَ الأثَرُ : تَقَادَمَ عَهْدُهُ
  • دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه : بَلِيَ
  • غُرَفُ
  • غرَف الماءَ ونحوَه :أخذه بيده أو بمِغْرفة
  • غَرَفَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ أَوْ ثَنَاهُ وَقَصَفَهُ
  • غَرَفَ النَّاصِيَةَ : جَزَّهَا
  • الجِنانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • مُنَضَّداتٌ
  • نَضَّدَ الأَثَاثَ : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ
  • نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ
  • تُنَضِّدُ العَقِيقَ : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً
  • لِنَعيمِهِنَّ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • نَسقُ
  • نسَّق الشّيءَ : نظّمه ورتّبه وضبطه
  • نَسَّقَ الْمَنَاهِجَ التَّرْبَوِيَّةَ : جَعَلَهَا عَلَى نَسَقٍ وَاحِدٍ وَمَعَايِيرَ مُتَشَابِهَةٍ
  • نَسَقَ الكُتُبَ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا
  • حِجالٍ
  • الحَجَلَة : ساتر كالقُبّة يُزَيَّن بالثِّياب والستُور للعَروس
  • الحَجَلَة طائرٌ في حجم الحمام، من الفصيلة التُّدْرَجية من رتبة الدَّجاجيّات، ومنه أنواع عدة، أحمرُ المنقار والرجلين، طيَّب اللحم
  • رَبَّاتُ الحِجالِ : النِّساءُ
  • وَأَستارٍ
  • الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال والجمع : أَساتير
  • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة
  • وإِستار القوم: رابعهم
  • تُشَقُّ
  • وَشَقَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
  • وَشَقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ
  • وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه
  • بَرَزنَ
  • بَرَزَ المُخْتَفِي : ظَهَرَ بَعْدَ خَفاءٍ
  • بَرَزَ النَّباتُ في الحُقولِ : خَرَجَ
  • بَرَزَ الرَّجُلُ : خَرَجَ إلى الفَضاءِ
  • نَواحي
  • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
  • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
  • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
  • الأَيكِ
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • أَفراخٌ
  • الفَرْخُ : في الأصل ولدُ الطَّائِر
  • الفَرْخُ: وَلَدُ كلِّ بَائِضٍ
  • الفَرْخُ :كلُّ صَغِيرٍ مِنَ الحيوان والنَّبات والشَّجر وغيرها
  • تُزَقُّ
  • زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ، بِفَمِهِ
  • زَقَّ الذَّبيحَةَ : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها
  • زَقا الطَّائِرُ : رَفَعَ صَوْتَهُ صائِحاً
  • السَلامَةَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • طُرقُ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • لِلقَذائِفِ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • وَالمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَصَعقُ
  • الصَّاعِقَةُ :العذاب المهلك
  • مَانِعَةُ الصَّوَاعِقِ : قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ مُوصِلٍ لِلْكَهْرَبَاءِ يُعَلَّقُ طَرَفُهُ الأَعْلَى فَوْقَ سَطْحِ البِنَايَةِ وَيَتَّصِلُ طَرَفُهُ الأَسْفَلُ بِالأَرْضِ
  • صَعَقتِ السَّماءُ النَّاسَ: ألقت عليهم صاعقة
  • الحَديدُ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • احمَرَّ
  • اِحْمَرَّ الخُبْزُ في الفُرْنِ : صَارَ أحْمَرَ
  • اِحْمَرَّ وَجْهُهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ : عَلَتْهُ حُمْرَةٌ
  • احمرَّ البأسُ: اشتدَّ ، كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(حديث)
  • وَاسوَدَّ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • غيدَكِ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • فُؤادِهِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • وَلِلمُستَعمِرينَ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • أَلانوا
  • أنْوَأَتِ السَّمَاءُ : غَطَّاهَا الغَيْمُ
  • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
  • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • كَالحِجارَةِ
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • الأحجار الكريمة) : النَّفِيسةُ الثمينة كالياقوت ونحوه
  • الحجر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحُجَّاج عند طوافهم
  • رَماكِ
  • الرَّمَكَةُ : الضَّعِيف
  • الرَّمَكَةُ :الفَرَسُ البرّذَوْنة تُتخَذُ للنسل
  • (جج) أرماكٌ
  • بِطَيشِهِ
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • وَحُمقُ
  • حَمُقَ الرَّجُلُ: فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى، أَوْ قَلَّ عَقْلُهُ
  • حَمُقَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • حَمُقَتْ تِجارتُهُ : بَارَتْ
  • طُلّابُ
  • الطالِبُ : الذي يطلُب العلمَ، ويُطلقُ عُرفا على التلميذ في مرحلتي التعليم الثانوية والعالية
  • اسم فاعل من طلَبَ
  • اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق
  • الثُوّارِ
  • ثَاوَرَهُ : وَاثَبَهُ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • أَرضِها
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • رِزقُ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • بِلادٌ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • قَومِهِمُ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • وَحُرِّرَتِ
  • الحَرُّ : الحرَارة
  • الحَرُّ : الحارّ، ضد بَرْد
  • الحُرُّ : الخالصُ من الشوائب
  • الشُعوبُ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • قَناها
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الأَحلامَ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • خِدَعِ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • تُغَرّوا
  • تَغَرَ : انفجر ،تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة
  • تَغَرَ الكلبُ: انفجر بالبول
  • تَغَرَ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ
  • بِأَلقابِ
  • القَابُ : المقدارُ
  • قَابُ الْقَوْسِ : مَا بَيْنَ نِصْفِ وَتَرِ الْقَوْسِ وَطَرَفِهِ
  • قَابُ قَوْسَيْنِ : أَيْ طُولَ قَوْسَيْنِ
  • الإِمارَةِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • ذَليلٍ
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • ذلٌّ ذليل: مبالغة في الإهانة
  • المَصلوبِ
  • مصدر صَلَبَ
  • الصَّلَبُ : الشديد
  • صَلْبُ الرَّأْيِ : شَدِيدُ الرَّأْيِ
  • فَتقُ
  • فَتِقَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الفَتْقُ
  • فَتِقَتِ الأَرْضُ: ظَهَرَ خِصْبُهَا بِانْشِقَاقِ نَبَاتِهَا
  • فَتِقَتِ الدَّابَّةُ : سَمِنَتْ مِنَ الْخِصْبِ
  • نَعيمَ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • فَاشْقَوا
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • شَاقاه في الحرب: غالبه
  • وَلِلأَوطانِ
  • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
  • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
  • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
  • سَلَفَت
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • يَسقى
  • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
  • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  • السَّقِيُّ :ما يحتاج للسَّقْي
  • بِالمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الأَحرارُ
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • يُسقوا
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • كَالضَحايا
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • الحُقوقَ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • يُحِقُّ
  • حقَّ الأمرُ :صحّ وثبت وصدق
  • حَقَّهُ بِالقَانُونِ وَالعَدْلِ : غَلَبَهُ عَلَى الحَقِّ وَأَثْبَتَهُ عَلَيْهِ
  • حَقَّ الخَبَرَ : صَدَّقَهُ، تَيَقَّنَ مِنْهُ
  • القَتلى
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • لِأَجيالٍ
  • الجِيلُ : الأُمّة
  • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
  • الجِيلُ :القرن من الزمن
  • الأَسرى
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • فِدًى
  • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
  • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
  • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
  • الحَمراءِ
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
  • مُضَرَّجَةٍ
  • ضَرَجَ الثَّوْبَ بِالدَّمِ : لَطَخَهُ
  • ضَرَجَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْحُمْرَةِ
  • ضَرَجَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  • الجَلالِ
  • الجِلال : الغِطاء
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • دِمَشقٍ
  • دَمْشَقَ العملَ ونحوه: أَسرع في إنجازه
  • دَمْشَقَ الشِّواءَ: لم يبالغ في إنضاجه
  • دَمْشَقَ الشيءَ: زيَّنه
  • نَصَرتُمْ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نصَّر ولدَه :جعله نصرانيًّا ، كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  • نَصَّرَ الرَّاهِبُ الوَلَدَ : عَمَّدَهُ
  • الدُروزُ
  • درَز الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة دقيقةً متقاربةً
  • دَرِزَ الرَّجُلُ : تَمَكَّنَ مِن ملاذِ الدُّنْيَا وَنَعيمِها، من دَرْزِهَا
  • الدَّرْزُ : موضع الخياطة
  • ذادَةٌ
  • اسم فاعل من ذادَ/ ذادَ عن
  • ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ
  • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
  • وَقُراةُ
  • قرَأ الكتابَ ونحوَه : تتبَّع كلماته نظرًا، نطق بها أوْ لا
  • قرأ العقَّادَ وطه حسين/ قرأ للعقّاد وطه حسين: قرأ كتبَ العقاد وطه حسين،
  • قرأ علامات الغضب على وجهه: لاحظها فِراسةً أو عادة
  • خَشُنوا
  • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
  • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
  • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
  • وَرَقُّوا
  • ورَّق الشَّجَرُ: أورق؛ أخرج وَرَقَه جاء الرَّبيعُ
  • ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها
  • ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها
  • أَشَمُّ
  • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
  • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
  • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
  • مَوارِدُ
  • اسم مكان من ورَدَ/ ورَدَ على
  • مَنْهَل، مكان تجد فيه الحيوانات ماءً للشُّرب
  • المَوْرِدُ :الطريقُ
  • بُلقُ
  • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
  • بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
  • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
  • شِبلٍ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • وَرَشقُ
  • رشَقه بالنَّبل :رماه به رشقه بسهم،
  • رشَقه بقلمه: صوّت به في الصحيفة،
  • رشَقه بلسانه: طعن فيه وتكلّم بالسُّوء