سَلامٌ عَلَيها طِفلَة وَفَتِيَّةً

كَزَهرِ الرُبى البَسّامِ باكَرَهُ القَطرُ

كَعابٌ تَلاقى الحُسن وَالفَضلُ عِندَها

كَما يَلتَقي في الصَفحَةِ السَطر وَالسَطرُ

لَها صَولَةُ الأَبطالِ إِن حَمَسَ الوَغى


وَفيها
حَياءُ البِكرِ عَمّا بِهِ وَزَرُ

وَفيها مِنَ الشَيخِ الحَكيمِ وَقارُهُ

وَفيها مِنَ الخودِ المَلاحَة وَالطُهرُ

أَلا إِنَّ حُسناً لا يُرافِقُهُ النُهى

وَإِن دامَ يَوماً لا يَدومُ لَهُ قَدَرُ

هِيَ الرَوضُ فيهِ النَبت وَالنَد وَالنَدى

وَفيهِ الشَوادي المُطرِباتُك وَالزَهرُ

هِيَ الشَمسُ تَبدو كُلُّ يَومٍ جَديدَةٍ

يَروحُ بِها لَيل وَيَأتي بِها فَجرٌ

لِكُلِّ فَتاةٍ خِدرُها وَسِوارُها

وَلَكِنَّ هَذي كُلُّ قَلبٍ لَها خِدرُ

يُريدُ سَناها الطَي وَالنَشرَ رَونَقاً

وَيُخلِقُ المُصحَفَ الطَي وَالنَشرُ

أَنيسُ الفَتى إِن غابَ عَنهُ أَنيسُهُ

وَأَنجُمُهُ إِن غابَتِ الأَنجُمُ الزُهرُ

وَسِفرٌ تَلَذُّ المَرءَ مُحتَوَياتُهُ

إِذا لَم يَكُن في البَيتِ ناس وَلا سَفَرُ

إِذا رَضِيَت فَالنورُ في كَلِماتِها

وَإِن غَضِبَت فَهيَ الأَسِنَّة وَالجَمرُ

وَفي كُلِّ حَربٍ يَعقِدُ الحَقُّ فَوقَها

أَكاليلَ نَصرٍ يَشتَهي مِثلَها البَدرُ

وَلا غَرَوَ إِن عَزَّت وَهانَ خُصومُها

فَلِلحَقِّ مَهما جَعجَعَ الباطِلُ النَصرُ

فَكَم مُرجِفٍ أَغراهُ فيها سُكوتُها

فَلَمّا أَهابَت كادَ يَقتُلُهُ الذُعرُ

وَكَم كاشِحٍ غاوٍ أَرادَ بِها الأَذى

ثَنى طَرفَهُ عَنها وَفي نَفسِهِ الضُرُّ

لَها في رُبوعِ الشَرقِ جَيشٌ عَرَمرَمٌ

وَأَعوانُها في الغَربِ لَيسَ لَهُم حَصرُ

وَلَو كانَ في المَرِّخِ أَرض وَأُمَّةٌ

لَكانَ لَها في أَرضِهِ عَسكَرٌ مَجرُ

لِتَسحَبَ ذُيولَ الفَخرِ تيهاً فَوَحدَها

يَحُقُّ لَها مِن بَينِ أَترابِها الفَخرُ

وَلا غَرَوَ إِن أَهدى لَها الشِعرُ وَحيَهُ

فَيا طالَما سارَت وَسارَ بِها الشِعرُ

وَلا غَرَوَ إِن صُغنا لَها النَثرَ حِلَيَةً

فَفي عُنُقُ الحَسناءِ يُستَحسَنُ الدُرُّ

وَإِن يَكُنِ الأَحرارِ مِن نُصَرائِها

فَكَم نَصَرَ الأَحرارَ صاحِبُها الحُرُّ

أَديبٌ عَفيفٌ قَلبُه وَيَراعُهُ

بَغيضٌ إِلَيهِ الطَيش وَالفيش وَالهَجرُ

ثَمان وَعَشر وَهُوَ يَخدُمُ قَومَهُ

أَلا حَبَّذا تِلكَ الثَمانِي وَالعَشرُ

فَفي العُسرِ لَم يَجهَر بِشَكوى لِسانُهُ

وَفي اليُسرِ لَم يَلعَب بِأَعطافِهِ الكِبَرُ

وَشَرُّ المَزايا أَن يُصيبَكَ حادِثٌ

وَتَجهَرَ بِالشَكوى وَفي وُسعِكَ الصَبرُ

أَهَذا كَمَن يُمسي وَيُضحي مُعَربِداً

وَقُدّامُهُ طَبل وَمِن خَلفِهِ زَمرُ

أَهَذا كَمُغتابٍ يَروح وَيَغتَدي

وَفي نُطقِهِ شَر وَفي صَمتِهِ شَرُّ

أَهَذا كَمَفطورٍ عَلى الشَر وَالأَذى

أَحاديثُهُ نُكر وَأَعمالُهُ نُكرُ

أَهَذا كَأَفعى هَمُّها نَفثُ سُمِّها

وَنَهشُ الَّذي تَلقى وَلَو أَنَّهُ صَخرُ

كَمَن يَمشي إِلى الوِزرِ عامِداً

وَيَضحَكُ مُختالاً إِذا مَسَّهُ الوِزرُ

أَهَذا الَّذي قَد حارَبَ المَكرَ جَهدَهُ

كَمَن شابَ فَوداه وَدَيدَنَهُ المَكرُ

إِذا الدَهرُ لَم يَعرِف لِكُلِّ مَكانَهُ

إِذَن قُل لِأَهلِ الدَهرِ قَد فَسَدَ الدَهرُ

سَلامٌ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • الأَبطالِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • وَفيها
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • البِكرِ
  • البِكْرُ : أول كل شيء
  • البِكْرُ: أَول ولد للأَبوين ذكرًا أَو أُنثى
  • البِكْرُ: الرجل لم يتزوج
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • الرَوضُ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • سَناها
  • سَنَا على الدَّابة: سَقَى عليها
  • سَنَا القومُ لأَنفسهم: اسْتَقَوْا
  • سَنت السَّانيَةُ: استقت أَو أَخرجت الماءَ من البئرِ ونحوها
  • الزُهرُ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • الأَسِنَّة
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • يَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • مَهما
  • يدلّ على الزّمان، :يدلّ على غير الزّمان
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  • غاوٍ
  • غَاوٍ، الغَاوِيٌ
  • : اسم فاعل من غوَى
  • رأسٌ غاوٍ: كثير التلفُّت
  • الفَخرِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • تيهاً
  • تاه: تكبَّر
  • تاه في الأَرض: ضلَّ وذهب متحيِّرًا ،المائدة آية 26 يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى القَوْمِ الفَاسِقِينَ (قرآن)
  • يَتِيهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ : يَشْرُدُ خَيالُهُ، يَضْطَرِبُ عَقْلُهُ
  • أَهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • الأَحرارِ
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • اليُسرِ
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد
  • اليَسَرُ :المُيَسَّرُ المُعدّ المهيَّأُ
  • وَالأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • عامِداً
  • عامِد : الْخَطُّ النَّازِلُ عَمُودِيّاً مِنْ مَرْكَزٍ مُضَلَّعٍ مُنْتَظِمٍ عَلَى أَحَدِ أَضْلاَعِهِ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ