سَلامٌ عَلَيكُم رِجالَ الوَفاء

وَأَلفُ سَلامٍ عَلى الوافِيات

وَيا فَرَحَ القَلبِ بِالناشِئينَ

فَفي هَأُلاءِ جَمالُ الحَياة

هُمُ الزَهرُ في الأَرضِ إِذ لا زُهورٌ

وَشُهبٌ إِذا الشُهبُ مُستَخفِيات

إِذا أَنا أَكبَرتُ شَأنَ الشَبابِ

فَإِنَّ الشَبابَ أَبو المُعجِزات


حُصونُ
البِلاد وَأَسوارُها

إِذا نامَ حُرّاسُها وَالحُماة

غَدٌ لَهُم وَغَدٌ فيهِم

فَيا أَمسُ فاخِر بِما هُوَ آت

وَيا حَبَّذا الأُمَّهاتُ اللَواتي

يَلِدنَ النَوابِغ وَالنابِغات

فَكَم خَلُدَت أُمَّةٌ بِيَراعٍ

وَكَم نَشَأَت أُمَّةٌ في دَواة

أَنا شاعِرٌ أَبَداً تائِقٌ

إِلى الحُسنِ في الناس وَالكائِنات

أُحِبُّ الزُهور وَأَهوى الطُيورَ


وَأَعشَقُ
ثَرثَرَةَ الساقِيات

وَرَقصَ الأَشِعَّةِ فَوقَ الرَوابي

وَضِحكَ الجَداوِل وَالقَهقَهات


تُطالِعُ
عَينايَ في ذا المَكانِ


رَوائِعَ
فاتِنَةٍ ساحِرات

كَأَنَّ الفَضاء وَفيهِ الطُيورُ


بُحورٌ
بِها سُفُنٌ سابِحات

كَأَنَّ الزُهورَ تَرقرَقُ فيها


سَقيطَ
النَدى أَعيُنُ باكِيات

وَمِن بُلبُلٍ ساجِعٍ لِمُغَنٍّ

وَمِن زَهرَةٍ غَضَّةٍ لِفَتاة

فَما أَجمَلَ الصَيفَ في الخَلَواتِ


وَأَروَعَ
آياتِهِ البَيِّنات

نَضا السُترُ عَن حَسَناتِ الوجودِ

وَكانَت كَأَسرارِهِ الموضمَرات

وَأَحيا رَغائِبَنا الذابِلاتِ

فَعاشَت وَكانَت كَأَرضٍ مَوات

فَفي الأَرضِ سُحر وَفي الجَوِّ عِطرٌ

فَيا لِلكَريم وَيا لِلهِبات


أَمامُكُمُ
العَيشُ حُرٌّ رَغيدٌ

أَلا فَاِغنَموا العَيشَ قَبلَ الفَوات

سَلامٍ
  • سَلْم / سِلْم
  • السَّلْمُ: الصُّلحُ
  • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
  • الشُهبُ
  • الشَّهْبُ : الجَبَلُ علاهُ الثَّلْجُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • مُستَخفِيات
  • استخفى من غريمه :خَفِيَ، توارى واستتر منه، غيَّر زيّه، تنكّر
  • اِسْتَخْفَى وَرَاءَ السِّتَارِ : اِسْتَتَرَ
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • حُصونُ
  • الحِصن : الموضع المنيع
  • أَبو الحِصْنِ: كنية الثَّعلب
  • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، منيع
  • الأُمَّهاتُ
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • بِيَراعٍ
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • دَواة
  • دَواة: مِحْبَرة، وعاء الحبر ، قِنِّينَةٌ زُجاجِيَّةٌ يوضَعُ فيها الحِبْرُ،
  • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
  • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
  • الزُهور
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • الطُيورَ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • وَأَعشَقُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • الأَشِعَّةِ
  • الشُّعَاعُ : الضوءُ الذي يُرَى كأنه خيوط الواحدة : شُعاعة
  • شُعاع ضوئيّ: ضوء يبدو كأنّه حبال ممتدّة
  • الشُّعَاعُ : بارق أو بصيص
  • تُطالِعُ
  • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
  • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
  • طالعه بالأمر: عرضه عليه
  • رَوائِعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • ساحِرات
  • اسم فاعل من سحَرَ
  • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
  • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
  • بُحورٌ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • الحَوَرُ: البَقَرُ والجمع : أحوار
  • سُفُنٌ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • سَفَّنَ الجِلْدَ : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • الزُهورَ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • تَرقرَقُ
  • تَرَقْرَقَ الماءُ وغيرُه: تحرَّكَ واضطرب، أو جرى جريًا سهْلاً وتَسلْسَلَ
  • تَرَقْرَق الدمعُ في العين: دارَ في باطنها
  • تَرَقْرَقَ عينُه: دمعَت
  • سَقيطَ
  • السَّقِيطَ : السَّاقِطُ
  • السَّقِيطَ: ما سَقَط من النَّدَى
  • السَّقِيطَ :البَرَدُ
  • أَجمَلَ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • وَأَروَعَ
  • الأَرْوَعُ : الذكِيّ الفؤاد
  • الأَرْوَعُ : المُعْجَب بحسنه وجَهَارَة منظره أَو بشجاعته
  • وقلب أَرْوَعُ: يرتاع لحدّته من كلِّ ما سمع أو رَأى
  • سُحر
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • أَمامُكُمُ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • الفَوات
  • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
  • فوَّت الفرصةَ :ضيعَّها ولم يستفد منها
  • فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده