سَقى اللَهُ بِالكَفرِ الأَباظِيِّ مَضجَعاً

تَضَوَّعَ كافوراً مِنَ الخُلدِ سارِيا

يَطيبُ ثَرى بُردَينِ مِن نَفحِ طيبِهِ

كَأَنَّ ثَرى بُردَينِ مَسَّ الغَوالِيا

فَيا لَك غِمداً مِن صَفيحٍ وَجَندَلٍ

حَوى السَيفَ مَصقولَ الغِرارِ يَمانِيا

وَكُنّا اِستَلَلنا في النَوائِبِ غَربَهُ

فَلَم يُلفَ هَيّاباً وَلَم نُلفَ نابِيا

إِذا اِهتَزَّ دونَ الحَقِّ يَحمي حِياضَهُ

تَأَخَّرَ عَنها باطِلُ القَومِ ظامِيا

طَوَتهُ يَدٌ لِلمَوتِ لا الجاهُ عاصِماً

إِذا بَطَشَت يَوماً وَلا المالُ فادِيا

تَنالُ صِبا الأَعمارِ عِندَ رَفيفِهِ

وَعِندَ جُفوفِ العودِ في السِنِّ ذاوِيا

وَبَعضُ المَنايا تُنزِلُ الشَهدَ في الثَرى


وَيَحطُطنَ
في التُربِ الجِبالَ الرَواسِيا

يَقولونَ يَرثي الراحِلينَ فَوَيحَهُم


أَأَمَّلتُ
عِندَ الراحِلينَ الجَوازِيا

أَبَوا حَسَداً أَن أَجعَلَ الحَيَّ أُسوَةً

لَهُم وَمِثالاً قَد يُصادِفُ حاذِيا

فَلَمّا رَثَيتُ المَيتَ أَقضي حُقوقَهُ

وَجَدتُ حَسوداً لِلرُفاتِ وَشانِيا

إِذا أَنَت لَم تَرعَ العُهودَ لِهالِكٍ


فَلَستَ
لِحَيٍّ حافِظَ العَهدِ راعِيا

فَلا يَطوينَ المَوتُ عَهدَكَ مِن أَخٍ

وَهَبهُ بِوادٍ غَيرِ واديكَ نائِيا

أَقامَ بِأَرضٍ أَنتَ لاقيهِ عِندَها

وَإِن بِتُّما تَستَبعِدانِ التَلاقيِا

رَثَيتُ حَياةً بِالثَناءِ خَليقَةً


وَحَلَّيتُ
عَهداً بِالمَفاخِرِ حالِيا

وَعَزَّيتُ بَيتاً قَد تَبارَت سَماؤُهُ


مَشايِخَ
أَقماراً وَمُرداً دَرارِيا

إِلى اللَهِ إِسماعيلُ وَاِنزِل بِساحَةٍ

أَظَلَّ النَدى أَقطارَها وَالنَواجِيا

تَرى الرَحمَةَ الكُبرى وَراءَ سَمائِها

تَلُفُّ التُقى في سَيبِها وَالمَعاصِيا

لَدى مَلِكٍ لا يَمنَعُ الظِلَّ لائِذاً

وَلا الصَفحَ تَوّاباً وَلا العَفوَ راجِيا

وَأُقسِمُ كُنتَ المَرءَ لَم يَنسَ دينَهُ

وَلَم تُلهِهِ دُنياؤُهُ وَهيَ ماهِيا

وَكُنتَ إِذا الحاجاتُ عَزَّ قَضائُها

لِحاجِ اليَتامى وَالأَرامِلِ قاضِيا

وَكُنتَ تُصَلّي بِالمُلوكِ جَماعَةً

وَكُنتَ تَقومُ اللَيلَ بِالنَفسِ خالِيا

وَمَن يُعطَ مِن جاهِ المُلوكِ وَسيلَةً

فَلا يَصنَعُ الخَيراتِ لَم يُعطَ غالِيا

وَكُنتَ الجَريءَ النَدبَ في كُلِّ مَوقِفٍ


تَلَفتَ
فيهِ الحَقُّ لَم يَلقَ حامِيا

بَصُرتُ بِأَخلاقِ الرِجالِ فَلَم أَجِد

وَإِن جَلَتِ الأَخلاقُ لِلعَزمِ ثانِيا

مِنَ العَزمِ ما يُحيِ فُحولاً كَثيرَةً

وَقَدَّمَ كافورَ الخَصِيِّ الطَواشِيا

وَما حَطَّ مِن رَبِّ القَصائِدِ مادِحاً


وَأَنزَلَهُ
عَن رُتبَةِ الشِعرِ هاجِيا

فَلَيسَ البَيانُ الهَجوَ إِن كُنتَ ساخِطاً

وَلا هُوَ زورُ المَدحِ إِن كُنتَ راضِيا

وَلَكِن هُدى اللَهِ الكَريمِ وَوَحيُهُ

حَمَلتَ بِهِ المِصباحَ في الناسِ هادِيا


تُفيضُ
عَلى الأَحياءِ نوراً وَتارَةً


تُضيءُ
عَلى المَوتى الرَجامَ الدَواجِيا


هَياكِلُ
تَفنى وَالبَيانُ مُخَلَّدٌ

أَلا إِنَّ عِتقَ الخَمرِ يُنسي الأَوانِيا


ذَهَبتَ
أَبا عَبدِ الحَميدِ مُبَرَّءاً

مِنَ الذامِ مَحمودَ الجَوانِبِ زاكِيا

قَليلَ المَساوي في زَمانٍ يَرى العُلا

ذُنوباً وَناسٍ يَخلُقونَ المَساوِيا


طَوَيناكَ
كَالماضي تَلَقّاهُ غِمدُهُ

فَلَم تَستَرِح حَتّى نَشَرناكَ ماضِيا

فَكُنتَ عَلى الأَفواهِ سيرَةَ مُجمِلِ

وَكُنتَ حَديثاً في المَسامِعِ عالِيا

وَفَيتَ لِمَن أَدناكَ في المُلكِ حِقبَةً

فَكانَ عَجيباً أَن يَرى الناسُ وافِيا

أَثاروا عَلى آثارِ مَوتِكَ ضَجَّةً


وَهاجوا
لَنا الذِكرى وَرَدّوا اللَيالِيا

وَمَن سابَقَ التاريخَ لَم يَأمَنِ الهَوى

مُلِجّاً وَلَم يَسلَم مِنَ الحِقدِ نازِيا

إِذا وَضَعَ الأَحياءُ تاريخَ جيلِهِم

عَرَفتَ المُلاحي مِنهُمو وَالمُحابِيا

إِذا سَلِمَ الدُستورُ هانَ الَّذي مَضى

وَهانَ مِنَ الأَحداثِ ما كانَ آتِيا

أَلا كُلُّ ذَنبٍ لِلَّيالي لِأَجلِهِ


سَدَلنا
عَلَيهِ صَفحَنا وَالتَناسِيا

سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • بِالكَفرِ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • مَضجَعاً
  • ضَجَعَ الرَّجُلُ : وَضَعَ جَنْبَهُ عَلَى الأَرْضِ، اِضْطَجَعَ
  • ضَجَعَ النَّجْمُ: مَالَ لِلْمَغِيبِ
  • ضَجَعَ إِلَيْهِ : مَالَ
  • كافوراً
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • بُردَينِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • نَفحِ
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • طيبِهِ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • غِمداً
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • صَفيحٍ
  • الصَّفِيحَةَ : كلَّ عريض من حجارةٍ أو لوح ونحوهما
  • الصَّفِيحَةَ: وجهُ كلِّ شيء عريض، كوَجْهِ السيف، أو اللوحِ، أَو الحجر
  • وصَفيحةُ الوجه: بشَرَةُ جِلْدِهِ
  • وَجَندَلٍ
  • جندل خصمَه :صرعه، طرحه أرضًا
  • الْجُنادِل : الشَّديد العظيم والجمع : جَنَادِلُ
  • وَاحِدَةُ الجَنْدَلِ
  • مَصقولَ
  • مَصْقُولُ التَّرْبِيَةِ : مُهَذَّبٌ
  • وَرَقٌ مَصْقُولٌ: شَفَّافٌ لاَمِعٌ
  • إِنَاءٌ مَصْقُولٌ : مَجْلُوٌّ لاَمِعٌ
  • يَمانِيا
  • استمنى الصَّبيُّ :مارس العادة السريَّة، طلب اللّذة الجنسيَّة منفردًا باستنزال المنيّ بدون جِماع
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • اِستَلَلنا
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
  • النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • هَيّاباً
  • رَجُلٌ هَيَّابٌ : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • نابِيا
  • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
  • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • حِياضَهُ
  • جمع: حَوْض
  • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • الجاهُ
  • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
  • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
  • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
  • عاصِماً
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • بَطَشَت
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • الأَعمارِ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • رَفيفِهِ
  • الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ
  • ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ
  • هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ : حَسَنُهَا
  • ذاوِيا
  • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
  • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
  • وجه ذاوٍ
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • تُنزِلُ
  • تَنَزَّلَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي مُهْلَةٍ القدر آية 4تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا (قرآن)
  • تَنَزَّلَ عَنِ الحَقِّ : تَرَكَهُ
  • تَنَزَّلَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • وَيَحطُطنَ
  • هي حَطيط الكَعب: ممتلئة المُخلخَل، لا يَبينُ كعبها مما حَوْله من الشحم
  • مَحَطَّة / مَحِطَّة
  • مَحَطَّةُ :موقف، مكان معيّن لوقوف القطار ووسائل النقل
  • التُربِ
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • الجِبالَ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • يَرثي
  • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
  • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
  • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
  • فَوَيحَهُم
  • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • أَأَمَّلتُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • حَسَداً
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • أُسوَةً
  • أُسْوة / إِسْوة
  • قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به [ق]،
  • أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره
  • حاذِيا
  • حاذَاه :وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ(حديث)
  • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه
  • احتذى الشَّخصُ :اتّخذ حِذاءً
  • رَثَيتُ
  • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  • الرَّثْيَةُ :الحُمْقُ
  • الرَّثْيَةُ :وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم
  • حُقوقَهُ
  • جمع حق
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَحَقَّقْتُ، أَتَحَقَّقُ، تَحَقَّقْ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ، ثَبَتَتْ، صَحَّتْ
  • حَسوداً
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • لِلرُفاتِ
  • رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ
  • رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ
  • رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ
  • وَشانِيا
  • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
  • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  • العُهودَ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • لِهالِكٍ
  • اسم فاعل من هلَكَ
  • هَالِكٌ لاَ مَحَالَةَ : أَيْ مُعَرَّضٌ لِمَوْتٍ شَنِيعٍ
  • كَلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ : فَانٍ
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • يَطوينَ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • بِأَرضٍ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • بِالثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • خَليقَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلُقَ : جدير، حقيق، أهل
  • تامّ الخلق معتدل
  • الخَلِيقَةُ : كلُّ مخْلُوق
  • وَحَلَّيتُ
  • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  • دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ
  • بِالمَفاخِرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • تَبارَت
  • تبارى الفريقان :تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر
  • تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا
  • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه
  • مَشايِخَ
  • الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ، وهي غالبا عند الخمسين، وهو فوق الكهل ودون الهرم
  • وشيخ البلد:من رجال الإدارة في القرية،وهو دون العمدة
  • دُربة الشُّيوخ: حنكتهم وخبرتهم
  • أَقماراً
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • وَمُرداً
  • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
  • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
  • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
  • وَالنَواجِيا
  • تَنَجَّى : التمسَ النَّجْوَة من الأرض
  • تنجَّى الشَّخصُ مُطاوع نجَّى: وجَد النجاةَ والخلاصَ
  • تَنَاجِي العَاشِقَيْنِ : تَسَارُّهُمَا، أيْ كَشْفُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا لِلْآخَرِ عَنْ عَوَاطِفِهِ كَانَ فِي لَحْظَةِ تَنَاجٍ
  • الكُبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • وَالمَعاصِيا
  • عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا
  • عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ
  • عَصَا الْجُرْحَ: شَدَّهُ
  • تَوّاباً
  • عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم
  • وَئِبَ فلانٌ: غضِبَ
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تُلهِهِ
  • اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ
  • اِسْتَلَّ شَعْرَةً مِنَ العَجِينِ : اِنْتَزَعَها، سَلَّها بِرِفْقٍ
  • اِسْتَلَّ الفارِسُ سَيْفَهُ مِنْ غِمْدِهِ : جَبَذَهُ، أَخْرَجَهُ
  • قَضائُها
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • القَضَاءُ ا:لأداءُ
  • القَضَاءُ: عملُ القاضي
  • اليَتامى
  • يتَم الوَلدُ: فقَد أباه قبل البلوغ
  • يتَم الصَّغيرُ من الحَيوان: ماتت أمّه أو انقطع عنها
  • يتُم الوَلدُ :يَتَم؛ فقَد أباه قبل البلوغ
  • وَالأَرامِلِ
  • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
  • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
  • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
  • بِالمُلوكِ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • النَدبَ
  • النَّدَبُ : أثر الجرح
  • النَّدَبُ: الخطر يُتَراهَن عليه
  • النَّدَبُ :القوس السريعة السّهم والجمع : أندابٌ
  • تَلَفتَ
  • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه
  • تَلَفَّتَ وَراءهُ : اِلْتَفَتَ
  • سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ
  • حامِيا
  • حَامَى عنه: دافعَ
  • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
  • حامى لفلان: تحزَّب له
  • بِأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • الأَخلاقُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • كَثيرَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثُرَ
  • الكَثِيرُ : نقيضُ القليل
  • كثير الرماد: كريم سخيّ،
  • كافورَ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • الخَصِيِّ
  • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
  • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
  • الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب
  • القَصائِدِ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ : أَنْشَأَ القَصَائِدَ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : جَوَّدَهُ، هَذَّبَهُ، نَقَّحَهُ
  • قَصَّدَ العُودَ : كَسَرَهُ بِالنِّصْفِ
  • مادِحاً
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • وَأَنزَلَهُ
  • أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ
  • أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ
  • أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها
  • الهَجوَ
  • هَجُوَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • هَجُوَ اليومُ: اشتدَّ حرُّه
  • مصدر هجا
  • ساخِطاً
  • سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ : غَاضِبٌ عَلَيْهَا، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • المَدحِ
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • هُدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • المِصباحَ
  • المِصْباح الكهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) وعاء زجاجيّ مُقفل مُفرَّغ من الهواء أو مملوء بغاز خامل، فيه فتيلة من مادَّة التَّنجستين، تتوهَّج إذا مرَّ فيها التَّيار الكهربائيّ فتضيء، وهو أنواع
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • تُفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • الأَحياءِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • تُضيءُ
  • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
  • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
  • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
  • هَياكِلُ
  • هَيْكَلُ الشَّيْءِ : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، هَيْئَتُهُ
  • الهَيْكَلُ : الضَّخْمُ من كل شيء
  • فَرَسٌ هَيْكَلٌ: طويل ضخم
  • عِتقَ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • ذَهَبتَ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • مَحمودَ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • الجَوانِبِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • زاكِيا
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • يَخلُقونَ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • طَوَيناكَ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • كَالماضي
  • مَاضٍ، الْمَاضِي
  • اسم فاعل من مضَى
  • ماضي العزيمة: نافذ الإرادة، حاسم
  • غِمدُهُ
  • الغِمْدُ : غلاف السيف، جِفنه، جرابُه
  • لا يسعُ السيفين غِمد
  • ابنُ الغِمْد: السيف؛ يطول ملازمته إيّاه وقراره فيه،
  • تَستَرِح
  • سرَح الشَّخصُ : خرج بالغَداةِ
  • يَسْرَحُ بِأفْكَارِهِ بَعِيداً : يَحْلُمُ، يَأْخُذُهُ خَيَالُهُ بَعِيداً، تَسْتَغْرِقُهُ الأفْكَارُ
  • سَرَحَ مُبَكِّراً : خَرَجَ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ
  • نَشَرناكَ
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • الأَفواهِ
  • فَوَهُ الفَمِ : سَعَتُهُ
  • فوِه الرجلُ : اتّسع فمُه
  • فوِه الرجلُ :انفرجت شفتاه عن أسنانه
  • مُجمِلِ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • حَديثاً
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • المَسامِعِ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • حِقبَةً
  • الحِقْبةُ من الدَّهر: المدة لا وقت لها أَو السنة والجمع : حِقَبٌ ، وحُقُوبٌ
  • (البيئة والجيولوجيا) قسم كبير من الزَّمن الجيولوجيّ يضمّ عدَّة أدوار، ويمتدّ عشرات من ملايين السِّنين
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • وَهاجوا
  • نَجْمٌ وَهَّاجٌ : وَقَّادٌ، سَاطِعٌ
  • نَظَرٌ وَهَّاجٌ : مُشِعٌّ النبأ آية 13وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ( قرآن)
  • ذَهَبٌ وَهَّاجٌ : لَمَّاعٌ
  • سابَقَ
  • سابق بين الخيل :أرسلها وعليها فُرسانها لينظر أيها أسبق
  • سابق فلانًا: جاراه وباراه، غالبه في السباق
  • سابق إلى الشَّيءِ: أسرع إليه
  • الأَحياءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • وَالمُحابِيا
  • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
  • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
  • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  • سَلِمَ
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • سلِم له الحكمُ: خلَص
  • سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى
  • الأَحداثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • سَدَلنا
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
  • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ