سِربٌ مَحاسِنُهُ حُرِمتُ ذَواتِها

داني الصِفاتِ بَعيدُ مَوصوفاتِها

أَوفى فَكُنتُ إِذا رَمَيتُ بِمُقلَتي

بَشَراً رَأَيتُ أَرَقَّ مِن عَبَراتِها

يَستاقُ عيسَهُمُ أَنيني خَلفَها

تَتَوَهَّمُ الزَفَراتِ زَجرَ حُداتِها

وَكَأَنَّها شَجَرٌ بَدَت لَكِنَّها

شَجَرٌ جَنَيتُ المَوتَ مِن ثَمَراتِها

لا سِرتِ مِن إِبِلٍ لَوَ أَنّي فَوقَها

لَمَحَت حَرارَةُ مَدمَعَيَّ سِماتِها

وَحَمَلتُ ما حُمِّلتِ مِن هَذي المَها

وَحَمَلتِ ما حُمِّلتُ مِن حَسَراتِها

إِنّي عَلى شَغَفي بِما في خُمرِها


لَأَعِفُّ
عَمّا في سَراويلاتِها

وَتَرى الفُتُوَّةَ وَالمُرُوَّةَ وَالأُبُو

وَةَ فِيَّ كُلُّ مَليحَةٍ ضَرّاتِها

هُنَّ الثَلاثُ المانِعاتي لَذَّتي

في خَلوَتي لا الخَوفُ مِن تَبِعاتِها


وَمَطالِبٍ
فيها الهَلاكُ أَتَيتُها

ثَبتَ الجَنانِ كَأَنَّني لَم آتِها


وَمَقانِبٍ
بِمَقانِبٍ غادَرتُها

أَقواتَ وَحشٍ كُنَّ مِن أَقواتِها

أَقبَلتُها غُرَرَ الجِيادِ كَأَنَّما

أَيدي بَني عِمرانَ في جَبَهاتِها

الثابِتينَ فُروسَةً كَجُلودِها

في ظَهرِها وَالطَعنُ في لَبّاتِها


العارِفينَ
بِها كَما عَرَفتُهُم

وَالراكِبينَ جُدودُهُم أُمّاتِها

فَكَأَنَّما نُتِجَت قِياماً تَحتَهُم

وَكَأَنَّهُم وُلِدوا عَلى صَهَواتِها

إِنَّ الكِرامَ بِلا كِرامٍ مِنهُمُ

مِثلُ القُلوبِ بِلا سُوَيداواتِها

تِلكَ النُفوسُ الغالِباتُ عَلى العُلى

وَالمَجدُ يَغلِبُها عَلى شَهَواتِها

سُقِيَت مَنابِتُها الَّتي سَقَتِ الوَرى

بِيَدَي أَبي أَيّوبَ خَيرِ نَباتِها

لَيسَ التَعَجُّبُ مِن مَواهِبِ مالِهِ

بَل مِن سَلامَتِها إِلى أَوقاتِها

عَجَباً لَهُ حَفِظَ العِنانَ بِأَنمُلٍ

ما حِفظُها الأَشياءَ مِن عاداتِها

لَو مَرَّ يَركُضُ في سُطورِ كِتابَةٍ


أَحصى
بِحافِرِ مُهرِهِ ميماتِها

يَضَعُ السِنانَ بِحَيثُ شاءَ مُجاوِلاً

حَتّى مِنَ الآذانِ في أَخراتِها


تَكبو
وَراءَكَ يا اِبنَ أَحمَدَ قُرَّحٌ

لَيسَت قَوائِمُهُنَّ مِن آلاتِها


رِعَدُ
الفَوارِسِ مِنكَ في أَبدانِها

أَجرى مِنَ العَسَلانِ في قَنَواتِها

لا خَلقَ أَسمَحُ مِنكَ إِلّا عارِفٌ

بِكَ راءَ نَفسَكَ لَم يَقُل لَكَ هاتِها


غَلِتَ
الَّذي حَسَبَ العُشورَ بِاّيَةٍ

تَرتيلُكَ السوراتِ مِن آياتِها

كَرَمٌ تَبَيَّنَ في كَلامِكَ ماثِلاً

وَيَبينُ عِتقُ الخَيلِ في أَصواتِها

أَعيا زَوالُكَ عَن مَحَلٍّ نِلتَهُ

لا تَخرُجُ الأَقمارُ عَن هالاتِها

لا نَعذُلُ المَرَضَ الَّذي بِكَ شائِقٌ

أَنتَ الرِجالَ وَشائِقٌ عِلّاتِها

فَإِذا نَوَت سَفَراً إِلَيكَ سَبَقنَها

فَأَضَفتَ قَبلَ مُضافِها حالاتِها


وَمَنازِلُ
الحُمّى الجُسومُ فَقُل لَنا

ما عُذرُها في تَركِها خَيراتِها

أَعجَبتَها شَرَفاً فَطالَ وُقوفُها

لِتَأَمُّلِ الأَعضاءِ لا لِأَذاتِها

وَبَذَلتَ ما عَشِقَتهُ نَفسُكَ كُلَّهُ

حَتّى بَذَلتَ لِهَذِهِ صِحّاتِها

حَقُّ الكَواكِبِ أَن تَزورَكَ مِن عَلٍ

وَتَعودَكَ الآسادُ مِن غاباتِها


وَالجِنُّ
مِن سُتُراتِها وَالوَحشُ مِن


فَلَواتِها
وَالطَيرُ مِن وُكناتِها

ذُكِرَ الأَنامُ لَنا فَكانَ قَصيدَةً

كُنتَ البَديعَ الفَردَ مِن أَبياتِها

في الناسِ أَمثِلَةٌ تَدورُ حَياتُها


كَمَماتِها
وَمَماتُها كَحَياتِها

هِبتُ النِكاحَ حِذارَ نَسلٍ مِثلِها

حَتّى وَفَرتُ عَلى النِساءِ بَناتِها

فَاليَومَ صِرتُ إِلى الَّذي لَو أَنَّهُ

مَلَكَ البَرِيَّةَ لَاِستَقَلَّ هِباتِها


مُستَرخَصٌ
نَظَرٌ إِلَيهِ بِما بِهِ

نَظَرَت وَعَثرَةُ رِجلِهِ بِدِياتِها

مَحاسِنُهُ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • بِمُقلَتي
  • قَلِتَ: تعَرَّض للهلاك
  • قَلِتَ فسد
  • قَلِتَ فلان: قلَّ لحمُهُ
  • عَبَراتِها
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • عيسَهُمُ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • الزَفَراتِ
  • زفَر الشَّخصُ: أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه
  • زَفَرَ الحِمارُ : أَخَذَ في النَّهيقِ، زَعَطَ
  • زَفَرَتِ النَّارُ : سُمِعَ صَوْتُ لَهيبِها وَتَوَقُّدِها
  • زَجرَ
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • يَزْجُرُ الكَلْبَ : يَطْرُدُهُ صائِحاً بِهِ
  • شَجَرٌ
  • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
  • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
  • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
  • جَنَيتُ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • إِبِلٍ
  • أبَلَّ الرَّجُلُ مِنَ الْمَرَضِ : شُفِيَ، عُفِىَ
  • أَبَلَّ الشَّجَرُ: أَثْمَرَ
  • أَبَلَّتِ الْمَطِيَّةُ عَلَى وَجْهِهَا: هَمَتْ، سارَتْ ضالَّةً في الأَرْضِ
  • لَأَعِفُّ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • وَالمُرُوَّةَ
  • المَرْوَةُ : واحدةُ المَرْو
  • مَرُؤَ الطَّعَامُ : صَارَ مَرِيئاً سَائِغاً
  • مَرُؤَتِ الْهِضَابُ : حَسُنَ هَوَاؤُهَا
  • وَالأُبُو
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الثَلاثُ
  • ثَلَثَ العَمَلَ : عَمِلَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ
  • ثَلَثَ الشَّيْءَ : أَخَذَ ثُلْثَهُ
  • ثَلَثَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ مِنْ ثَلاثِ قُوىً
  • المانِعاتي
  • اسم فاعل من منَعَ
  • المَانِعُ : بخيلٌ ممسك
  • المَانِعُ: ما يمنع من حُصول الشيء، وهو خلاف المقتضِي
  • لَذَّتي
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • وَمَطالِبٍ
  • مُطَالَب: مَدْعُوٌّ، مطلوب منه
  • جَاءَ مُطَالِباً بِحُقُوقِهِ : سَاعِياً لِلْحُصُولِ
  • مصدر طَلَبَ
  • وَمَقانِبٍ
  • قَنَبَ الزَّهْرُ: خرج من أَكمامه
  • قَنَبَت الشمسُ: غابت فلم يبق منها شي
  • قَنَبَ العنبَ: قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله
  • بِمَقانِبٍ
  • قَنَبَ الزَّهْرُ: خرج من أَكمامه
  • قَنَبَت الشمسُ: غابت فلم يبق منها شي
  • قَنَبَ العنبَ: قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله
  • جَبَهاتِها
  • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا
  • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
  • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
  • لَبّاتِها
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • العارِفينَ
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • صَهَواتِها
  • الصَّهْوَةُ : موضع السَّرج من ظَهْر الفرس
  • الصَّهْوَةُ من كل شىءٍ: أَعلاه
  • الصَّهْوَةُ: البُرْجُ يُتَّخَذُ فوق الرابَيِة
  • يَغلِبُها
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • سَقَتِ
  • سَاقَ الْمَرِيضَ بِنَفْسِهِ، نَفْسَهُ : شَرَعَ فِي نَزْعِ الرُّوحِ، أيْ لَحْظَةَ الاحْتِضَارِ
  • ساقَ فلانًا: أصاب ساقَه
  • ساق الإبلَ: حثّها من خلفِها على السير ?
  • أَوقاتِها
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • العِنانَ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • بِأَنمُلٍ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • الأَشياءَ
    يَركُضُ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • أَحصى
  • أحْصَى الشَّيءَ: عدَّه وأحاطَ به، حصره، ضبطه
  • أُحْصَى الشيءَ: عرف قدره
  • أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى أَنْفَاسَهُ
  • مُجاوِلاً
  • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
  • الجُولُ : الجَال
  • تَكبو
  • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه
  • الكَبْوةُ :الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم/
  • مصدر كبَا
  • وَراءَكَ
  • الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
  • وراءكَ:اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف (وراء) وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
  • خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم،
  • قَوائِمُهُنَّ
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • رِعَدُ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • غَلِتَ
  • غَلَتَ : فَسَخَ البيعَ
  • غَلِتَ : غَلِطَ
  • تَغْلِيلُ الغِلاَلَةِ : لُبْسُهَا تَحْتَ الثِّيَابِ
  • بِاّيَةٍ
  • أخوه بلِبان أُمِّه: أخوه الذي رَضَع من ثدي أمِّه، والمراد توكيد معنى الأخوّة الحميمة، ولا يقال بلبن أمّه، وإنّما اللَّبن الذي يُشرب من ناقة أو شاة أو غيرها من البهائم،
  • و(لِبَانُ السّفِينَةِ) : القَلْس، وهو حبل غليظٌ من الكَتَّان ونحوه تُجَرُّ به السفينةُ عند سكون الريح
  • هما فرسا رهان ورضيعا لِبان [مثل]: يضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره
  • آياتِها
    كَلامِكَ
  • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  • تلمَّك البعيرُ: لَوَى لَحْييه
  • تَلَمّكَ: تلمَّظ
  • ماثِلاً
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • عِتقُ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • أَصواتِها
  • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
  • الصَّوْتُ: اللَّحن
  • الصَّوْتُ: الذَّكر الحَسَنُ
  • الأَقمارُ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • نَعذُلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • شائِقٌ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • الرِجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَمَنازِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • لِأَذاتِها
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن
  • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  • عَشِقَتهُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • لِهَذِهِ
  • هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ
  • لِهَذَا جِئْتُ: لِذَلِكَ لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ
  • مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • وَالجِنُّ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • سُتُراتِها
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَالوَحشُ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • فَلَواتِها
  • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
  • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
  • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
  • وُكناتِها
  • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
  • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
  • وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا
  • البَديعَ
  • هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ
  • أصيل لا نظير له هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه
  • أَبياتِها
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • أَمثِلَةٌ
  • ثول: اضْطَرَبَ
  • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  • المِثَالُ : القالَبُ الذي يُقَدَّرُ على مثله
  • كَمَماتِها
  • مَتَهَ الدّلْوَ : اِسْتَخْرَجَهَا
  • مَتِهَ الشَّابُّ : ضَلَّ وَأَتَى البَاطِلَ
  • مَتِهَ فلانٌ مَتِهَ مَتَهًا: ضلَّ وغَوَى
  • وَمَماتُها
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • وَفَرتُ
  • فَوَّرَ : أَفار
  • فوَّر الماءَ ونحوَه :جعله يفور
  • الفَوْرُ : أَوّلُ الوقت
  • بَناتِها
  • نَاتَ : تمايل من ضعف أو نُعَاسٍ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • لَاِستَقَلَّ
  • سَقِلَتِ اليَدُ أَو الرِّجْلُ : مالَتْ
  • سَقالة / سِقالة
  • السِّقالةُ : إسقالة؛ ألواحٌ خشبيَّة أو معدنيَّة تعلَّق بطريقة تمكِّن العمَّال من الوصول إلى الأماكن المرتفعة وقف البَنَّاء على السِّقالة،
  • مُستَرخَصٌ
  • رخُصَ يَرخُص ، رُخْصًا ، فهو رَخِيص
  • رخُص الغُصْنُ: لان ونعُم
  • رخُص السِّعْر:ُ هبطت قيمتُه، عكسه غلا، رخُصَ يَرخُص ، رُخْصًا ، فهو رَخِيص
  • بِدِياتِها
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ