سَبَقتَ فَفُز بِعَظيمِ الخَطَر

وَدَع لِعِداكَ المُنى وَالخَطَر


فَدَتكَ
مُلوكٌ عَلَت بِالجُدودِ

وَأَعلاكَ مَجدُكَ لَمّا ظَهَر

وَأَينَ المُنيفُ بِحَظٍّ أَعا

نَ مِمَّن أَنافَ بِفَضلٍ بَهَر

بِطاءٌ إِذا سُؤِلوا نَجدَةً

أَقاموا مَقامَ النُهوضِ العِذَر

غَدا المالُ مُحتَقَباً عِندَهُم

وَعِندَكَ لَمّا يَزَل مُحتَقَر

فَراهِبُ عَدواهُمُ لا يُساءُ

وَطالِبُ جَدواهُمُ لا يُسَرّ

لَقَد حَظَرَ اللَهُ هَذا الجَلالَ

عَلى مَن مَضى وَعَلى مَن غَبَر

أَتَقعُدُ عَن مُرتَقاهُ النُجو

مُ عَجزاً وَيَطمَعُ فيهِ البَخَر


وَيَبغي
تَناوُلَهُ الحاسِدونَ

عَلى ما بِأَبواعِهِم مِن قِصَر

وَإِنَّكَ مِن كَيدِهِم آمِنٌ

كَما أَمِنَ البازُ كَيدَ النُغَر


مَعالٍ
بَغَوا حَطَّها فَاِعتَلَت

وَمَجدٌ رَجَوا طَيَّهُ فَاِنتَشَر

وَإِن جَحَدوهُ وَلَن يَقدِروا

فَإِنَّ الإِمامَ بِهِ قَد أَقَرّ

فَفاهَ بِوَصفِكَ مَن لا يَمينُ

وَخَبَّرَ عَن سُؤدُدٍ مَن خَبَر

وَرَقّاكَ في قَولِهِ وَالفَعالِ

ذُرى شَرَفٍ لَم يَنَلها بَشَر

رَأى اللَهَ مُتَّخِذاً في الوَرى


خَليلاً
فَكُنتَ الخَليلَ الأَبَرّ

عَلى أَلسُنِ الناسِ طُرّاً تُقِرُّ

بِها وَعُيونُ المَعالي تَقَرّ

وَوَصفٌ أَحَلَّكَ فَوقَ السَماءِ

فَخاطِب وَكاتِب مِنَ المُستَقَرّ

وَكَم لِعُداتِكَ مِن عَثرَةٍ

تُقالُ وَمِن زَلَّةٍ تُغتَفَر

لَدَيكَ وَلَم يُعمِلوا حيلَةً

نَجا الهُرمُزانُ بِها مِن عُمَر

لِغَيرِكَ عِندَ اِحتِيالِ الرِجالِ


يُدَبُّ
الضَراءُ وَيُمشى الخَمَر

أَزِل ما بِأَعناقِهِم مِن صَغىً

وَما بِخُدودِهِمُ مِن صَعَر

فَما أُمهِلَ السُمُّ إِلّا وَدَبَّ

وَلا أُهمِلَ الكَلبُ إِلّا عَقَر


وَعاتِبهُمُ
بِصَليلِ الَّتي

تُفَرِّقُ بَينَ الطُلى وَالقَصَر


فَأَوعَظُ
مِن زُبُرِ الأَوَّلينَ

لَدى الكُفرِ مَطبوعَةٌ مِن زُبَر

وَإِنَّ الَّذي شايَعَ المُرجِفي

نَ أَعمى البَصيرَةِ أَعمى البَصَر

حِمى الحَقِّ مِنكَ مَنيعُ الجِوارِ

عَزيزُ النَفيرِ كَريمُ النَفَر


شُجاعٌ
إِذا ما قَضى أَو سَطا


مُطاعٌ
إِذا ما نَهى أَو أَمَر

غَمامٌ وَما هَدَرَ الرَعدُ فيهِ

أَرانا دَمَ المَحلِ يَمضي هَدَر

كُنوزُ المَعالي لَدَيهِ تُزارُ

وَثَوبُ الثَناءِ عَلَيهِ يُزَرّ

وَلِلمَجدِ راحاتُهُ وَاللُغوبُ

وَلِلحَمدِ رَوحاتُهُ وَالبُكَر


مَضاءٌ
لِكُلِّ عَنيدٍ أَبارَ

وَسَعيٌ عَلى كُلِّ سَعيٍ أَبَرّ

وَعَدلٌ بِهِ يُستَدامُ البَقاءُ

وَعَفوٌ بِهِ يُستَتَمُّ الظَفَر

وَتَفعَلُ آلاؤُهُ في المُحو

لِ فِعلَ عَزائِمِهِ في الغِيَر

عَزائِمٌ مَن أَمَّنَت لَم يُجَر

عَلَيهِ وَمَن خَوَّفَت لَم يُجَر

فَيا عَلَمَ المَجدِ لَمّا اِستَطالَ

وَيا ناصِرَ الدينِ لَمّا اِنتَصَر

وَيا داعِيَ الجَفَلى لِلغِنى

إِذا مَن دَعا لِلطَعامِ اِنتَقَر

وَيا صاحِبَ السِيَرِ السائِرا

تِ تُتلى وَتَبقى بَقاءَ السُوَر

رَأى اللَهُ عَدلَكَ في خَلقِهِ

فَأَجرى عَلى ما تَشاءُ القَدَر

وَإِنَّ المُغيثَ بِكَ المُسلِمي

نَ أَحسَنَ لِلمُسلِمينَ النَظَر

وَإِنَّكَ مِن مَعشَرٍ جاوَزَت

مَدى الحُسنِ أَفعالُهُم وَالصُوَر

وُجوهٌ تَلوحُ فَتَخفى البُدورُ


وَأَيدٍ
تَسُحُّ فَتَترى البِدَر


قُرومٌ
مَضَوا في سَبيلِ الرَدى


وَذِكرُهُمُ
ماثِلٌ ما دَثَر

ذَوُو عِتَرٍ نَشرُ أَعراقِها

هُوَ المِسكُ لا ما حَوَتهُ العِتَر


أُصولُكُمُ
شامِخاتُ الفُروعِ

وَأَيّامُكُم شاذِخاتُ الغُرَر


وَمَحضُ
الإِباءِ وَحُسنُ الوَفاءِ


غَرائِزُ
في بَدوِكُم وَالحَضَر

وَمِنكُم رِجالٌ أَقاموا الحُدودَ

بِحَدِّ السُيوفِ عَلى مَن كَفَر

وَكانوا لِذا الدينِ لَمّا نَبَت

بِهِ أَرضُ مَكَّةَ نِعمَ الوَزَر

مَساعٍ لِقَومِكَ ما غادَرَت


لِمُفتَخَرٍ
في الوَرى مُفتَخَر


تَغُضُّ
رَبيعَةَ مِنها العُيونَ

وَلَولا الرَسولُ لَغَضَّت مُضَر

وَإِنَّكَ إِذ جِئتَ مِن بَعدِهِم

سَنا الشَمسِ غَطّى ضِياءَ القَمَر


يَفيضُ
بِوَجهِكَ ماءُ الحَيا

ءِ إِن شِئتَ نَفعاً وَإِن شِئتَ ضَرّ

وَتُغضي عَلى الذَنبِ لا رَهبَةً

كَما اِحمَرَّتِ البيدُ لا مِن خَفَر


وَتَهتَزُّ
عِندَ اِستِماعِ المَديحِ

كَما اِهتَزَّ في الرَوعِ عَضبٌ ذَكَر

وَقَد أَيقَنَ اِبناكَ فَليَسلَما

بِأَنَّ العُلى فُرَصٌ تُبتَدَر


فَكُلٍّ
بِها مُستَهامُ الفُؤادِ

قَليلُ الرُقادِ كَثيرُ السَهَر


يَعِفُّ
إِذ ما خَلا مِثلَما

تَعِفُّ وَيَعفو إِذا ما قَدَر

يَفوتانِ فيما أَفادَ الثَنا

ءَ لَمعَ البُروقِ وَلَمحَ البَصَر

فَهَل مِن مُجيدٍ يُدانيهِما

إِذَ المَجدُ عَن ساعِدَيهِ حَسَر

وَما العيدُ إِلّا كَعافٍ أَتا

كَ أَحمَدتَهُ وِردَهُ وَالصَدَر

فَلا زِلتَ تَخلُفُهُ ما اِستَقَلَّ

فَغابَ وَتُذهِلُهُ ما حَضَر

لَقَد ضَلَّ فِكري وَضاقَ القَريضُ

بِوَصفِ نَدىً فاضَ حَتّى غَمَر

وَما خِلتُ قَبلَ بُلوغي إِلَيكَ

أَنَّ الغِنى مِن دَواعِ الحَصَر

وَما أَعرِفُ الفَقرَ حَتّى أَقولَ

عَلى أَنَّني رَبُّ بَيتِ الفِقَر


زَوَتها
عَطاياكَ عَن مَعشَرٍ

بِأَجيادِهِم لا تَليقُ الدُرَر


وَحَلَّيتَ
حالِيَ بَعدَ العُطولِ

وَأَحلَيتَ مِن عيشَتي ما أَمَر

إِذا ما مَضَت زُمَرٌ مِن لُهاكَ

تَلَتها وَأَربَت عَلَيها زُمَر

فَجودٌ أَنالَ جَميعَ المُنى

وَجودٌ بِبالِ المُنى ما خَطَر

أَخو العُدمِ مَن ظَلَّ يَرجو سِواكَ

وَرَبُّ الغِنى مَن إِلَيكَ اِفتَقَر

وَما طالِبُ الدُرِّ مِن بَحرِهِ

كَمَن ظَلَّ يَطلُبُهُ مِن نَهَر


وَمُعتاصَةِ
المِثلِ في ذا الزَما

نِ مُعتاضَةٍ صُحُفاً مِن فِكَر

لَها أَرَجٌ كَنَسيمِ الرِياضِ

وافى رَسيلَ نَسيمِ السَحَر

تَحَلَّت مَناقِبَ لَم تَستَعِن

عَلَيها سِواها وَلَم تَستَعِر

تُطاوِلُ أَعمارَ زُهرِ النُجومِ

وَيَبقى سِواها بَقاءَ الزَهَر

وَإِنَّ الَّذي يَبتَغي عَدَّها

لَكَالمُبتَغي عَدَّ قَطرِ المَطَر

لِذاكَ المُبالِغُ في مَدحِها

إِذا هُوَ أَكثَرَ قيلَ اِختَصَر

وَإِن أَقعَدَتنِيَ عَنكَ الخُطوبُ

فَعِندي ثَناءٌ يُديمُ السَفَر

وَحَضَّ السَقامِ عَلى ذا المَقامِ

مُشيرٌ لَعَمرُكَ لَم يُستَشَر

رَأى هِجرَتي في الزَمانِ البَهيمِ

وَواصَلَني في الزَمانِ الأَغَرّ

وَلَو أَنَّني أَستَطيعُ النُهوضَ

حَفِظتُ الوَفا وَأَضَعتُ الحَذَر

لَقَد أَظهَرَ الغَدرَ إِذ غِبتُ عَنكَ

زَماني وَلَو لَم أَغِب ما غَدَر

وَإِن أَمهَلَتنِيَ حَتّى أَراكَ


حَوادِثُهُ
فَعَلَيها المَكَرّ

سَبَقتَ
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
  • لِعِداكَ
  • عَادٍ، العَادِيٌ
  • العادي: العَدُوُّ أو الظَّالم ،
  • مِنْ عَهْد عاد: قديم جدًّا
  • فَدَتكَ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • مُلوكٌ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • بِالجُدودِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • المُنيفُ
  • نَيَّفَ عليه: زاد عليه
  • النَّيِّفُ :الزائِدُ على العَقد من واحد إِلى ثلاثة، وما كان من أَربعة إِلى تسعةٍ فهو بِضْع
  • تَنْيِيفُ عَدَدِ الْمَدْعُوِّينَ عَلَى الْمِائَةِ : زِيَادَةٌ
  • سُؤِلوا
  • سوّل له امرا :أغراه به، حبَّبه إليه وسهّله له ،
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • نَجدَةً
  • النَّجْدَةُ : الشجاعةُ في القتال
  • النَّجْدَةُ :سرعةُ الإغاثة ، إسعاف
  • شُرطة النجدة : فرقة من الشوط سريعة التنقْل، مجهزةٌ: بأجهزة لاسلكية، تقوم بإغاثة الجمهور بأقصى سرعة
  • مُحتَقَباً
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • جَدواهُمُ
  • أَسْتَجْدِي مَعُونَتَهُ : أَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ
  • اِسْتَجْدَاهُ لفَقْرِهِ : طَلَبَ مِنْهُ حَاجَةً، عَوْناً
  • الجَدْوَى: العطية
  • مُرتَقاهُ
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • وَيَطمَعُ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • وَيَبغي
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • الحاسِدونَ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • النُغَر
  • نَغَرَ منه، ونَغَرَ به: صاح
  • نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه
  • نَغَرَتِ القِدْرُ: غلَت وفارت
  • مَعالٍ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • بَغَوا
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
  • فَاِعتَلَت
  • عَيَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عِيَالُهُ
  • عَيَّلَ قَوْمَهُ : أَهْمَلَهُمْ
  • عَيَّلَ عِيالَه: قاتَهم وكفلهم وأنفق عليهم
  • مُتَّخِذاً
  • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
  • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
  • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
  • خَليلاً
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • الخَليلَ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • أَلسُنِ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • وَعُيونُ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • عَثرَةٍ
  • العَثْرَةُ : زلّة، هفوة، مِحْنة
  • عَثْرة لسان: سقطته،
  • أقال اللهُ عثرته: أخرجه من أزمته، أو محنته، صفح عنه وتجاوز،
  • زَلَّةٍ
  • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ
  • الزَّلَّةُ :العُرْسُ
  • الزَّلَّةُ :الوليمةُ
  • حيلَةً
  • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
  • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
  • الهُرمُزانُ
  • هَرْمَزَ الرجلُ: لَؤُم
  • هَرْمَزَ النَّارُ :طَفِئَتْ
  • هَرْمَزَ الرَّجُلُ اللُّقمةَ: لاكها في فمه لا يُسيغها وهو يديرها
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • يُدَبُّ
  • دَبَى : دَبَّ
  • فهي مَدْبِيَّةٌ
  • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  • الضَراءُ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • الخَمَر
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • صَغىً
  • أصغى إلى حديثه/ أصغى لحديثه: أنصت، أمال رأسَه واهتمّ وأحسن الاستماعَ إليه ،
  • أَصْغى إليه برأسه وبأذنه: أمالهما يَسَّمَّع
  • يُصْغِي إلى تَوْجِيهاتِهِ: يَسْتَمِعُ إِلَيْها مُهْتَمّاً
  • بِخُدودِهِمُ
    وَدَبَّ
    أُهمِلَ
  • أَهْمَلَ الشيءَ: تركه ولم يستعمله، عمدًا أَو نسيانًا
  • أَهْمَلَ أَمرَه: لم يُحْكِمْه
  • أَهْمَلَ إِبلَهُ: تركَهَا بلا راع، ولا يكون ذلك في الغَنَم
  • وَعاتِبهُمُ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • وَالقَصَر
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • فَأَوعَظُ
  • وعَظ فلانًا : نصَحه وذكَّره بالعواقِب
  • وعَظ فلانًا : وبَّخه وأنَّبه
  • الوَعْظ : النُّصْح وَالتَّذْكِير بِمَا يُقَوِّمُ الْأَخْلاقَ وَالأَعْمَالَ
  • أَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • مَنيعُ
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • النَفيرِ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • النَفَر
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • شُجاعٌ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  • مُطاعٌ
  • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
  • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ
  • هَدَرَ
  • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
  • هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ هَدَرَ الْأَسَدُ
  • هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ
  • وَاللُغوبُ
  • اللغوب : التعب الشديد
  • لَغِبَ : تَعِبَ، وأعيا
  • لغَبَ على القوم لَغْبًا: أفسد عليهم
  • مَضاءٌ
  • مَضَاءُ السَّيْفِ: حِدَّتُهُ وسُرْعَةُ قَطْعِهِ
  • مَضَاءُ العَزِيمَةِ : قُوَّتُهَا، شِدَّتُهَا
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • عَنيدٍ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَدَ/ عنَدَ عن
  • رَجُلٌ عَنِيدٌ: مكابر، طاغٍ مُتجاوِز الحدّ
  • رَجُلٌ عَنِيدٌ: صعب المِراس
  • أَبارَ
  • أَباره: أَكسده
  • صانع الإبر وبائعها
  • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
  • يُستَتَمُّ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • المُحو
  • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
  • مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ
  • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر
  • الجَفَلى
  • جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ
  • جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ
  • جَفَلَ الشَّعْرُ : شَعِثَ، اِنْتَصَبَ
  • اِنتَقَر
  • انْتَقَرَ الشيءَ: اختارَهُ
  • انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة: اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم
  • انتقر الرّجُل، وبالرّجُل: اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم
  • السِيَرِ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • السائِرا
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • المُغيثَ
  • ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد
  • لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل
  • وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ
  • وَأَيدٍ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • قُرومٌ
  • قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
  • قرَمَ الطعامَ قرَمَ قَرْماً: أَكله
  • قرَمَ الشيءَ: قَشَرَه
  • وَذِكرُهُمُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • ماثِلٌ
  • ماثل فلانٌ فلانًا: قلّده
  • مَاثَلَ الشيءَ: شابهه
  • ماثَلَ فلانًا بفلان : شبَّهه به
  • عِتَرٍ
  • عَتَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه
  • : عادت لِعِتْرِها لميسُ: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها
  • العِتْرُ: نِصَابُ المِسْحَاةِ
  • العِتَر
  • عَتَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه
  • : عادت لِعِتْرِها لميسُ: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها
  • العِتْرُ: نِصَابُ المِسْحَاةِ
  • أُصولُكُمُ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • الفُروعِ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • شاذِخاتُ
    وَمَحضُ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  • غَرائِزُ
  • الغَريزَةُ : الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجيّة
  • الغَريزَةُ (في الفلسفة) : صورةٌ من صور النشاط النفسي، وطِراز من السلوك يعتمد على الفطرة والوراثة البيولوجية والجمع : غَرائز
  • غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة،
  • الحُدودَ
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • لِمُفتَخَرٍ
  • فاخِر؛ نفيس رفيع المستوى شراب/ ثوب مُفتخَر،
  • حلية مُفتخرة
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • تَغُضُّ
  • تَغَضَّنَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ
  • تَغَضَّنَ الشيءُ: تثنَّى وتكسر
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • لَغَضَّت
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
  • يَفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • خَفَر
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • وَتَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • عَضبٌ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • أَيقَنَ
  • أيْقَنَ الخَبَرَ : تَأكَّدَ مِنْهُ يَقِيناً
  • أيْقَنَ بِمَا حَدَثَ فِي العَاصِمَةِ : عَلِمَهُ وَتَحقَّقَهُ أيْقَنَ بِالأَخْبَارِ
  • أَيْقَنَهُ وبه: يَقِنَه
  • فَكُلٍّ
  • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
  • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
  • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
  • مُستَهامُ
  • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
  • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الرُقادِ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • السَهَر
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • يَعِفُّ
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • لَمعَ
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • مُجيدٍ
  • مُجِيدٌ: مَنْ يَأْتِي بِالجَيِّدِ
  • المَجِيدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مجُدَ: كريم شريف حسن الفعال والخصال والشمائل، تامّ كامل متناه في الشَّرف
  • المَجِيدُ : الوافر المجد
  • الحَصَر
  • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  • حصَر الشَّخصَ : ضيَّقَ عليه وأحاط به
  • حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره،
  • زَوَتها
  • محتوٍ على الأَزُوت. أسمدة أَزُوتيَّة
  • حمض أَزُوتيّ: سائل لا لون له، يُطلق أبخرة خانقة في الهواء، يُؤكسد الهيدروجين والكبريت وعنصر الفحم وسوى ذلك، ويمتزج بالصودا والبوتاس فيتكوَّن السمادان المعروفان نترات الصودا ونترات البوتاس، وهو موصِّل جيِّد للكهرباء، ويُستعمل لصنع المفرقعات ولإذابة الذَّهب والبلاتين
  • محتوٍ على الآزوتّ ، أسمدة آزوتّيَّة
  • تَليقُ
  • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  • الدُرَر
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • وَحَلَّيتَ
  • وحَلَ فلانٌ فلانًا: كان أَخْوَضَ منه في الوحل في مباراة الخَوض فيه
  • وحِل الشّخصُ أو الحيوانُ :وقع في طينٍ وتخبَّط فيه
  • دَخَلَ البَيْتَ بِحِذَاءٍ وَحِلٍ : حِذَاءٍ مُلَطَّخٍ بِالطِّينِ
  • العُطولِ
  • العَطَلُ : العُنُقُ
  • العَطَلُ :القَوَامُ
  • ما أَحسَنَ عَطَلَهُ
  • لُهاكَ
    وَمُعتاصَةِ
  • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
  • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
  • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
  • مُعتاضَةٍ
  • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
  • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
  • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  • صُحُفاً
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • أَرَجٌ
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  • رَسيلَ
  • الرّسِيلُ : المُرَاسِل
  • الرّسِيلُ : الواسِعُ
  • الرّسِيلُ : السّهْلُ
  • نَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • السَحَر
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • مَناقِبَ
  • المَنْقَبَةُ الفِعْلُ الكريمُ والمفخرة والجمع : مَنَاقِبُ
  • جمع: مَنَاقِبُ مَنْقَبَةُ الرَّجُلِ : فِعْلُهُ الكَرِيمُ مَنَاقِبُ الأَوْلِيَاءِ ن مَناقِب
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • أَعمارَ
  • إعْمَارُ الْمَنْزِلِ : جَعْلُهُ آهِلاً
  • إِعْمَارُ الأَرْضِ : وُجُودُها عَامِرَةً
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • زُهرِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • مَدحِها
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • يُديمُ
  • أدامت السَّماءُ : أمطرت مدَّة طويلة، تابعت المطر
  • أدام الشَّيءَ: جعله يستمرُّ ويبقى أدام الله فضلَك: دعاءٌ بدوام الخير،
  • أدام اللهُ عزَّك وجاهَك
  • السَقامِ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • البَهيمِ
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
  • الحَذَر
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • الغَدرَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • حَوادِثُهُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم