سافِرْ إذا حاولتَ قَدْرا

سارَ الهلالُ فصارَ بَدرا

والماءُ يكسِبُ ما جرى

طيباً ويخْبُثُ ما استقرا

وبنقلة الدُرَرِ النفي

سةِ بُدِّلتْ بالبحرِ نَحْرا

وَصْلاً إن امتلأتْ يدا

كَ فإن هُما خلَتا فهجْرا


فالبدرُ
أنفقَ نورَه

لما بَدا ثمّ استَسَرّا

زِدْ رفعةً إن قيلَ أتْرَ

بَ وانخفِضْ إن قيلَ أثْرى

فالغصنُ يدنو ما اكْتَسى

ثمَراً وينأى ما تعرّى

حركاتِ عيسِك إن أردتَ


مِهادَ
عيشِك أن تقرّا

فالمهدُ أسكنُ للصغيرِ

بحيثُ جاءَ به ومرّا

إما تَرَيني شاحبَ ال

وَجَناتِ قد أُلبِسْتُ طِمْرا

فوقائعُ الأيامِ تُخْ

رِجُ أهلَها شُعْثاً وغُبْرا

والصارمُ المطروُ لي

سَ بجفنِه يزدادُ أثْرا

مدّتْ إليّ الأربعو

نَ يداً وقد قهقَرْتُ عَشْرا

واستحدَثَتْ في لِمّتي


نُقَطاً
فهلا كُنّ حِبْرا

وكفاك أني إن نظرْ

تُ لها أرَتْني النجمَ ظُهْرا

لا قلتُ أُفٍّ فإنّها


شررٌ
بأفِّ تعودُ جَمْرا

كان الشبابُ الغضُّ لي

لاً فاستنارَ الشّيْبُ فجْرا

ولو انّني الغصنُ الرطي

بُ زُهِيْتُ حين حملْتُ زَهْرا

لكنْ مكاسِرُ نَبعَتي

تأبى على النكَباتِ كَسْرا

مرت عليّ النائبا

تُ تذوقُني فوجدْتُ مُرّا


فلئن
تقلّب بي الزما

نُ كما اشتهى بَطْناً وظَهْرا

فيما قتلتُ صروفَهُ

وقتلتُهُ جَلْداً وخُبْرا

غاضَ الوفاءُ وفاضَ ما

ءُ العُذْرِ أنهاراً وغُدرا


وتطابقَ
الأقوامُ في


أقوالهم
سرّاً وجَهْرا

فانظر بعينكَ هل ترى

عُرْفاً وليس تراهُ نُكْرا

خَلْقٌ جرى من آدمٍ

في نسلِه وهلمّ جَرّا


فاعتَبْ
أخاكَ على الذي

يَجْنِيه أو أوسِعْهُ جَرّا

ومُروّعي بالبحرِ يح

سَبُ أنّني أرتاعُ بَحْرا

أضحى يُطاردُ عزْمَتي


بملامةٍ
كرّاً وفَرّا

وبواديَيْ عدن وسق

على السُرى لقتالِ مِصْرا

كم ذا يُريدُ يُبيدُه

طيّاً وليس يُبيدُ نَشْرا

البحر والصحراء والن

يل المعرج والمقرّا

أو ما دَرى أني بتس

هيلِ المصاعبِ منهُ أدرى

أعددتُ نظرةَ ياسرٍ

نحوي وسوفَ يعودُ يسرّا

من صرّفَ الأقدارَ في

آرائهِ كسْراً وجَبْرا

واستخدم الأيامَ في

أحكامِه نهياً وأمْرا

وانتاشَني في نظرةٍ

أُولى سيشفَعُها بأخْرى

وجرى الى شأوِ السما

حِ مع الرياحِ فكان أجرى


فالسُحْبُ
ترشَحُ إذ جرتْ

في إثْرِه بالجهدِ قطْرا

والرعدُ يرجِعُ جاهداً


أنفاسِه
تَعَباً وبهْرا


والبرقُ
طارَ فؤادُه

خوفاً لِما يلْقى وذُعْرا


غُرْسُ
الصنائعِ في الرقا

بِ فأنبتَتْ حمَداً وشُكرا

ورأى الأياديّ اعتلتْ

شُرُفاتِها شرَفاً وفَخْرا


يقظانَ
إنْ نبّهَتْه

عُمَراً أو استنجَدْتَ عُمْرا

ووزيرَ مملكةٍ غدا


وَزَراً
لها وسِواهُ وِزْرا

راشَتْ يداهُ قدحَها

من بعدِ ما قد كان يُبْرَى


فلرُبّ
طُرّةِ معْركٍ

سوداءَ قد أعدتْهُ طُرّا

مدّتْ من النقْعِ المثا

رِ به رواقاً مُشْمَخِرّا

حتى كأنّ الشمسَ فيه


غادةٌ
تحتلُّ حَذْرا


أسرى
الى أبطالها


فأبادَهُمْ
قتلاً وأسْرا

فكأنّهم كانوا بغا

ثَ الطير لما انقضّ صَقْرا


بكتائب
كتبَ الإل

هُ أمامَها فتحاً ونَصْرا

من كلِّ مُتّشحٍ على

بحرِ الدلاصِ الزُعْفِ نَهرا

ومعرّضٍ من فوقِ ها

دي الطّرف مُسْودّاً مُمِرّا


ومطاولِ
الأنواعِ يُقْ

دِمُ صائباً كالصلِّ شَرّا

جرّوا الذوائبَ والذوا

بِلَ خلفَهم بيضاً وسُمْرا

فالسيفُ يُقرعُ بينَهُم

بشقيقِه والضيفُ يُقْرى

يا راوياً عن ياسرٍ


خِبْراً
ولم يعرفْهُ خُبْرا

اقرأ بغُرّةِ وجهِه

صُحْفَ المُنى إن كنتَ تَقْرا


والثِمْ
بَنانَ يمينِه

وقلِ السلامُ عليك بَحْرا

وغلِطْتَ في تَشبيهِها

بالبحرِ فاللهمّ غُفْرا

أو ليس نِلْتَ بذي غنًى


جمّاً
ونلتَ بذاك فَقْرا

وكما يُفيدُ بنانُه


غَمْراً
يُعيدُ البحرَ غَمْرا

اللهُ أكبرُ عندَ ه

ذي آية في الجودِ كُبرى

هذي شرابٌ وهي تج

عَلُ فيه مثلَ البحرِ دُرّا

وتُنيلُه الشِعْرى على

بصَرٍ به ليكونَ شِعْرا

أوَ ما تراهُ يُجيدُ في

أمداحِه نظماً ونَثْرا

من كلِّ بِكْرٍ ما ارتَضَيْ

تَ لها سوى عَلياهُ صِهْرا


ألبستَها
الحِبَرَ التي

أدعى لها ما عشتَ حَبْرا

وعصَرتَها خَمْراً تدو

رُ كؤوسُها شُكْراً وسُكْرا

أرضى فما أحلى وأغْ

ضَبُ في عِداهُ فما أمَرّا

وأنا الذي بالبَذْلِ ينْ

فُثُ قائلاً شمساً وسِحْرا


بنوافذٍ
ترنو الرّما

حُ لها بطرفِ الحِقْدِ شَرا

تحكي عزائمهُ التي

فكّتْ رِقابَ الخَطْبِ قَسْرا

لا زالَ ينظُرُ عودَها

بنداهُ لدنَ المَتْنِ نَضْرا

الهلالُ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • الدُرَرِ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • امتلأتْ
  • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
  • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
  • فالبدرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • أتْرَ
  • أَتَرَّ الشيءَ: أَبعده
  • تَرَى: تراخى في العمل وتباطأَ فيه
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • أثْرى
  • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
  • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
  • اكْتَسى
  • اِكْتَسَاهُ ثَوْباً: أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • اِكْتَسَتِ الأرْضُ بِالنَّبَاتِ : تَغَطَّتْ بِهِ اِكْتَسَى شَعْرُ رَأْسِهِ شَيْباً
  • هَذَا الْمَوْضُوعُ يَكْتَسِي أَهَمِّيَّةً كَبِيرَةً: يَتَّخِذُ
  • وينأى
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • تعرّى
  • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
  • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
  • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  • مِهادَ
  • المِهَادُ : الفِراشُ
  • المِهَادُ: الأَرضُ المنخفضةُ المستوية
  • المِهَادُ :قاعُ البحر أَو النَّهر
  • شاحبَ
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
  • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
  • أُلبِسْتُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • الأيامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • شُعْثاً
  • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
  • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
  • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
  • وغُبْرا
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • لِمّتي
  • الْتُمِئ لونُه: تغيَّر
  • ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح
  • لَمَا الشيءَ: أَخَذَهُ بأَجمعِه
  • نُقَطاً
  • نَقَطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • نقَط الحرفَ/ نقَط على الحرفِ :وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء
  • نقَط الكتابَ: شكلَه
  • أرَتْني
  • ألثغ، في لسانه عُجمة أو لُثغة شابٌ أرتٌ لا يصلُح مدرِّسًا،
  • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  • أَرَت القِدْرُ : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ
  • شررٌ
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • بأفِّ
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • فاستنارَ
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • الشّيْبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • النكَباتِ
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ
  • النائبا
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • فلئن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • اشتهى
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • كَانَ فِي الْحَفْلِ كُلُّ مُشْتَهَى : كُلُّ مَا يُشْتَهَى
  • صروفَهُ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • وخُبْرا
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • العُذْرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وتطابقَ
  • تَطَابَقَتِ الخُطُوطُ : تَمَاثَلَتْ، تَسَاوَتْ
  • تَطَابَقَتْ آرَاؤُهُمْ : تَوَافَقَتْ
  • (البيئة والجيولوجيا) ترتيب تتَّخذه الطَّبقات بعضها فوق بعض، فيكون الأسفل هو الأقدم، والأعلى هو الأحدث
  • الأقوامُ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • أقوالهم
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • نُكْرا
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • فاعتَبْ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • بملامةٍ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • المعرج
  • عَرَّجَ عليه: مال
  • عَرَّجَ بالمكانِ: نزل به ، مَرَّ بِهِ وَتَوَقَّفَ عِنْدَهُ
  • عَرَّجَ الشيءَ: مَيَّلَهُ
  • الأقدارَ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • الأيامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • نهياً
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • شأوِ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • الرياحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • فالسُحْبُ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • إثْرِه
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • جاهداً
  • بَذَلَ جُهْداً جَاهِداً : جُهْداً بَالِغاً، فَوْقَ الطَّاقَةِ، كَبِيراً
  • سَارَ سَيْراً جَاهِداً فِي الصَّحْرَاءِ : تَكَلَّفَ السَّيْرَ أَكْثَرَ مِنْ طَاقَتِهِ
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ :سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه
  • أنفاسِه
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • وبهْرا
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • والبرقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • فؤادُه
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • وذُعْرا
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • غُرْسُ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • الصنائعِ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • الأياديّ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • يقظانَ
  • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
  • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
  • وَزَراً
  • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
  • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
  • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  • يُبْرَى
  • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
  • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
  • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
  • فلرُبّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • طُرّةِ
  • الطُّرَّةُ : اسم الشيء المقطوع
  • الطُّرَّةُ: طرفُ كلِّ شيء وحَرْفُهُ
  • الطُّرَّةُ :شفير الوادِي وغيرِهِ
  • معْركٍ
  • المَعْرَكُ : المعتركُ
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • غادةٌ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • أسرى
  • أَسْرَتِ القافِلَةُ لَيْلاً: خَرَجَتْ، سَارَتْ ( سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأقْصَى) (قرآن)
  • أَسْراهُ أو بِهِ : سَيَّرَهُ لَيْلاً
  • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه
  • أبطالها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • فأبادَهُمْ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • بكتائب
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • الدلاصِ
  • دَلِصَ: زَلِقَ
  • دَلِصَ الشيءُ: بَرَقَ ولَمَعَ
  • دَلِصَت الناقةُ: سقطت أسنانُها هَرَما وكِبَراً
  • الزُعْفِ
  • زَعَفَ صاحِبَهُ : صَفَعَهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ
  • زَعَفَ في الحَديثِ : زادَ عَلَيْهِ أَوْ كَذَبَ فيهِ
  • زَعَفَ الرجلَ ونحوَه: ضرَبه فمات مكانه سريعًا
  • ومطاولِ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • والذوا
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع: الَّذِينَ مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا
  • استلذَّ الطَّعامَ :وجده أو عدّه لذيذًا
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • يُقرعُ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • خِبْراً
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • بغُرّةِ
  • بَغَرَت الريحُ : هاجَت وأَمْطَرت
  • بَغَرَ الماءُ الأرضَ بَغْرًا: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ
  • بَغِرَ: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • تَقْرا
  • تَقَرَّأَ: تفقَّه
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • والثِمْ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • بَنانَ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • السلامُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • جمّاً
  • جَمِئَ على فلانٍ : غضِبَ
  • جَمِئَ الفرسُ: طالت غُرَّتُهُ فهو أَجْمَأُ
  • الجِمَا من كلِّ شيء:حجْمه
  • غَمْراً
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • غَمْرا
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • أكبرُ
  • اسم تفضيل من كبَرَ
  • للمقارنة أو الإطلاق، عكسه أصغر أنا أكبر من أخي،
  • أكْبَرُ منِّي بِسَبْعِ سَنَواتٍ : عُمْرُهُ يَفُوقُ عُمْرِي
  • شرابٌ
  • الشَّارِبُ :ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ جمع شوارِبُ
  • شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ
  • الشَّارِبُ : فاعل من شرب والجمع : شُرَّابٌ
  • يُجيدُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • بِكْرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • ارتَضَيْ
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  • الرَّضِيُّ : الراضي
  • ألبستَها
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • الحِبَرَ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • خَمْراً
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • كؤوسُها
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • أحلى
  • أحْلَى الشيءَ: جَعَلَه حُلْوًا
  • أحلى فلانٌ :جاء بالشَّيء الحلو
  • هو لا يُمِرُّ ولا يُحْلي: لا يضرُّ ولا ينفع
  • بنوافذٍ
  • النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه
  • وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه
  • النَّفَذُ: المخرَجُ
  • ترنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • رِقابَ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • الخَطْبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • قَسْرا
  • قَاسَى الْعَذَابَ الأَلِيمَ : كَابَدَهُ، تَحَمَّلَ آلاَمَهُ
  • قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه
  • قْسَى قَلْبَهُ : جَعَلَهُ قَاسِياً ،أقْسَتِ السَّيِّئاتُ قَلْبَهُ فصَارَ فَظّاً غَلِيظاً
  • نَضْرا
  • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
  • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ
  • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً