سَئِمَت نَفسي الحَياةَ مَعَ الناسِ


وَمَلَّت
حَتّى مِنَ الأَحبابِ


وَتَمَشَّت
فيها المَلالَةُ حَتّى


ضَجِرَت
مِن طَعامِهِم وَالشَرابِ


وَمِنَ
الكَذِبِ لابِساً بُردَةَ الصِدقِ

وَهَذا مُسَربَلاً بِالكِذابِ

وَمِنَ القُبحِ في نِقابٍ جَميلٍ

وَمِنَ الحُسنِ تَحتَ أَلفِ نِقابِ

وَمِنَ العابِدينَ كُلَّ إِلَهٍ

وَمِنَ الكافِرينَ بِالأَربابِ

وَمِنَ الواقِفينَ كَالأَنصابِ

وَمِنَ الساجِدينَ لِلأَنصابِ

وَمِنَ الراكِبينَ خَيلَ المَعالي

وَمِنَ الراكِبينَ خَيلَ التَصابي

وَالأُلى يَصمُتونَ صَمتَ الأَفاعِ

وَالأُلى يَهزِجونَ هَزجَ الذُبابِ


صَغُرَت
حِكمَةُ الشُيوخِ لَدَيها

وَاِستَخَفَّت بِكُلِّ ما لِلشَبابِ


قالَتِ
اِخرُج مِنَ المَدينَةِ لِلقَفرِ

فَفيهِ النَجاةُ مِن أَوصابي


وَليَكُ
اللَيلُ راهِبي وَشُموعي الـ

ـشُهبُ وَالأَرضُ كُلُّها مِحرابي

وَكِتابي الفَضاءُ أَقرَأُ فيهِ


سُوَراً
ما قَرَأتُها في كِتابِ

وَصَلاتي الَّذي تَقولُ السَواقي

وَغِنائي صَوتُ الصَبا في الغابِ

وَكُؤوسي الأَوراقُ أَلقَت عَلَيها

الشَمسُ ذَوبَ النُضارِ عِندَ الغِيابِ


وَرَحيقي
ما سالَ مِن مُقلَةِ الفَجرِ

عَلى العُشبِ كَاللُجَينِ المُذابِ

وَلتُكَحِّل يَدُ المَساءِ جُفوني

وَلتُعانِق أَحلامُهُ أَهدابي

وَليُقَبِّل فَمُ الصَباحِ جَبيني

وَليُعَطِّر أَريجُهُ جِلبابي

وَلأَكُن كَالغُرابِ رِزقِيَ في الحَقـ

ـلِ وَفي السَفحِ مَجثَمي وَاِضطِرابي

ساعَةٌ في الخَلاءِ خَيرٌ مِنَ الأَعـ

ـوامِ تُقضى في القَصرِ وَالأَحقابِ

يا لَنَفسي فَإِنَّها فَتَنَتني


بِالحَديثِ
المُنَمَّقِ الخَلّابِ

فَإِذا بي أُقلى القُصورَ وَسُكنا

ها وَأَهلَ القُصورِ ذاتِ القِبابِ

فَهَجَرتُ العُمرانَ تَنفُضُ كَفّي

عَن رِدائي غُبارَهُ وَإِهابي

وَتَرَكتُ الحِمى وَسِرتُ وَإِيّا

ها وَقَد ذَهَّبَ الأَصيلُ الرَوابي


نَهتَدي
بِالضُحى فَإِن عَسعَسَ اللَي

لُ جَعَلنا الدَليلَ ضَوءَ الشِهابِ

وَقَضَينا في الغابِ وَقتاً جَميلاً

في جِوارِ الغُدرانِ وَالأَعشابِ

تارَةً في مَلاءَةٍ مِن شُعاعٍ

تارَةً في مَلاءَةٍ مِن ضَبابِ

تارَةً كَالنَسيمِ نَمرَحُ في الوا

دي وَطَوراً كَالجَدوَلِ المُنسابِ

في سُفوحِ الهِضابِ وَالظِلُّ فيها

وَمَعَ النورِ وَهوَ فَوقَ الهِضابِ

إِنَّما نَفسي الَّتي مَلَتِ العُمـ

ـرانَ مَلَّت في الغابِ صَمتَ الغابِ

فَأَنا فيهِ مُستَقِلٌّ طَليقٌ

وَكَأَنّي أَدُبُّ في سِردابِ

عَلَّمَتني الحَياةُ في القَفرِ أَنّي


أَينَما
كُنتُ ساكِناً في التُرابِ

وَسَأَبقى ما دُمتُ في قَفَصِ الصَلـ

ـصالِ عَبدَ المُنى أَسيرَ الرَغابِ

خِلتُ أَنِّي في القَفرِ أَصبَحتُ وَحدي

فَإِذا الناسُ كُلُّهُم في ثِيابي

سَئِمَت
  • سئِم الشَّخصُ: مَلَّ وضجِر
  • سئِم الحديثَ/ سئِم من الحديث: ملَّه وأحسَّ نحوه بفُتُور سئِم حديثَه،
  • مصدر سئِمَ/ سئِمَ من
  • وَمَلَّت
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • وَتَمَشَّت
  • تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ
  • التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ
  • تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ
  • ضَجِرَت
  • ضَجِرَ بالأَمْرِ ومنه : ضَاق وتَبَرْمَ
  • ضَجِرَ المكانُ: ضَاق بمن فيه
  • مصدر ضجِرَ بـ/ ضجِرَ من
  • وَالشَرابِ
  • الشَّرَابُ : ما شُربَ من أَيِّ نوع وعلى أَيِّ حالٍ كان ، ، فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ،
  • الشَّراب: الخَمْر بخاصّة
  • شراب صِرف: خالص غير ممزوج
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • لابِساً
  • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
  • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
  • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  • بُردَةَ
  • البُرْدَةُ : كساءٌ مُخَطَّطٌ يُلْتَحَفُ به
  • نَهْج البُرْدَة: قصيدة لأحمد شوقي في مدح الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم سار فيها على منوال قصيدة البوصيري من حيث الوزن والقافية
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • مُسَربَلاً
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • نِقابٍ
  • النِّقَابُ : : الْقِنَاعُ، الْخِمَارُ، الْحِجَابُ، أَيْ مَا تَجْعَلُهُ الْمَرْأَةُ عَلَى أَنْفِهَا أَوْ وَجْهِهَا تَتَسَتَّرُ بِهِ
  • كشَف النِّقابَ عن كذا/ أماط النِّقابَ عن كذا: أبرزه وأظهر خفاياه،
  • لقيتُه نِقابًا: مواجهةً أو من غير ميعاد،
  • إِلَهٍ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
  • الكافِرينَ
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • الواقِفينَ
  • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه: اَقلع عنه
  • أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ
  • أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ : تَرَكَهَا وَاقِفَةً
  • الساجِدينَ
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • يَهزِجونَ
  • هَزِجَ الْمُغَنِّي : تَرَنَّمَ فِي غِنَائِهِ، طَرَّبَ
  • هَزِجَ الْمُنْشِدُ : أَنْشَدَ الهَزَجَ
  • هَزَّجَ الْمُغَنِّي : هَزِجَ
  • صَغُرَت
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • النَجاةُ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • أَوصابي
  • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
  • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  • وَليَكُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • وَالأَرضُ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • سُوَراً
  • السُّورُ : كلُّ ما يحيط بشيء من بناء أو غيره
  • السُّورُ: كِرامُ الإبل، وهو اسم جنس، واحدتُه: سُورة
  • السُّورُ :طعام الضِّيَافَةِ ، وفي حديث جابر أن النبي صَلى الله عليه وسلم قال لأصَحابه: حديث شريف قوموا فقد صَنَع جابرٌ سُورا
  • السَواقي
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • الأَوراقُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • ذَوبَ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • النُضارِ
  • النَضْرُ : الزوجَة
  • النَّضْرُ : الذَّهب
  • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
  • وَرَحيقي
  • رحيقُ الأَزهار: ما تفرزه لاجتذاب الحشرات
  • الرُّحَاقُ: الخالصُ الصافي من الخمرُ
  • مُقلَةِ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • العُشبِ
  • العُشْبُ : الكلأُ الرَّطْبُ، ولا يقال له حشيشٌ حتى يهيجَ
  • العُشْبُ (في علم النبات) : نباتٌ طَرِيٌّ غيرُ متخشب، ساقُهُ خضراءُ قليلةُ الاحتمال والجمع : أَعْشَابٌ، وواحدته: عُشْبَةٌ
  • عُشْب البواسير: عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير
  • المُذابِ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • جُفوني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • أَحلامُهُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • أَهدابي
  • هَدَبَ الْبَقَرَةَ : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ
  • هَدَبَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ، قَطَفَهُ
  • هَدَبَ الشيءَ : قطعه
  • جَبيني
  • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
  • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
  • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
  • السَفحِ
  • والسُّفوح أَيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة
  • جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ
  • سَفْح الجبَل: أصله وأسفله
  • مَجثَمي
  • جَثَم الحيوانُ والإِنسانُ : لزم مكانَهُ فلم يَبْرَحْ، أَو لَصِقَ بالأَرضِ
  • جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه
  • جَثَم الطعامُ على المعدة: ثقُل عليها
  • الخَلاءِ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • الأَعـ
  • ألاَعَ الثديُ: اسودَّ وتغيَّر
  • ألاَعَ الشمسُ الشيءَ: غيَّرت لونَه
  • أَلاَعَ الوَلَدُ : ضَجِرَ
  • تُقضى
  • تَقَضَّى العُقابُ : اِنْقَضَّ
  • تَقَضَّى الشيءُ: فَنِيَ وانقطع
  • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  • بِالحَديثِ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الخَلّابِ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • القُصورَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • القُصورِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • القِبابِ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • العُمرانَ
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • عمَر المكانَ: أصلحه وبناه وأقام على زيارته عمَر منزلاً،
  • تَنفُضُ
  • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
  • النَّفَضُ :حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
  • الأَصيلُ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • نَهتَدي
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • بِالضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • الدَليلَ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • الغُدرانِ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • سُفوحِ
  • والسُّفوح أَيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة
  • جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ
  • سَفْح الجبَل: أصله وأسفله
  • طَليقٌ
  • الطَّلِيقُ: المُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه
  • الطَّلِيقُ من الناس: العتيقُ
  • الطَّلِيقُ :الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا
  • أَدُبُّ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • أَينَما
  • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ لِلْمَكَانٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ
  • أيْنَ الكِتَابُ : يُسْألُ بِهَا عِنِ الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ الكِتَابُ
  • مِنْ أيْنَ جَاءَ : مِنْ أيِّ مَكَانٍ اِنْطَلَقَ
  • قَفَصِ
  • قفَص الطَّائرَ :حبسه في قَفَص
  • قَفَصَ الرَّجُلُ : خَفَّ، نَشِطَ، وَثَبَ
  • قَفَصَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَوْجَعَهُ، آلَمَهُ
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الرَغابِ
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً