سَأَلوني لِمَ لَم أَرثِ أَبي


وَرِثاءُ
الأَبِ دَينٌ أَيُّ دَين

أَيُّها اللُوّامُ ما أَظلَمَكُم

أَينَ لي العَقلُ الَّذي يُسعِدُ أَين

يا أَبي ما أَنتَ في ذا أَوَّلٌ

كُلُّ نَفسٍ لِلمَنايا فَرضُ عَين


هَلَكَت
قَبلَكَ ناسٌ وَقُرى

وَنَعى الناعونَ خَيرَ الثِقَلَين

غايَةُ المَرءِ وَإِن طالَ المَدى

آخِذٌ يَأخُذُهُ بِالأَصغَرَين

وَطَبيبٌ يَتَوَلّى عاجِزاً


نافِضاً
مِن طِبَّهُ خُفَّي حُنَين

إِنَّ لِلمَوتِ يَداً إِن ضَرَبَت

أَوشَكَت تَصدَعُ شَملَ الفَرقَدَين


تَنفُذُ
الجَوَّ عَلى عِقبانِهِ

وَتُلاقي اللَيثَ بَينَ الجَبَلَين

وَتَحُطُّ الفَرخَ مِن أَيكَتِهِ

وَتَنالُ البَبَّغا في المِئَتَين

أَنا مَن ماتَ وَمَن ماتَ أَنا

لَقِيَ المَوتَ كِلانا مَرَّتَين

نَحنُ كُنّا مُهجَةً في بَدَنٍ

ثُمَّ صِرنا مُهجَةً في بَدَنَين

ثُمَّ عُدنا مُهجَةً في بَدَنٍ

ثُمَّ نُلقى جُثَّةً في كَفَنَين

ثُمَّ نَحيا في عَلِيٍّ بَعدَنا

وَبِهِ نُبعَثُ أولى البِعثَتَين

اِنظُرِ الكَونَ وَقُل في وَصفِهِ

كُلُّ هَذا أَصلُهُ مِن أَبَوَين

فَإِذا ما قيلَ ما أَصلُهُما

قُل هُما الرَحمَةُ في مَرحَمَتَين

فَقَدا الجَنَّةَ في إيجادِنا


وَنَعِمنا
مِنهُما في جَنَّتَين

وَهُما العُذرُ إِذا ما أُغضِبا

وَهُما الصَفحُ لَنا مُستَرضِيَين

لَيتَ شِعري أَيُّ حَيٍّ لَم يَدِن

بِالَّذي دانا بِهِ مُبتَدِأَين

وَقَفَ اللَهُ بِنا حَيثُ هُما

وَأَماتَ الرُسلَ إِلّا الوالِدَين

ما أَبي إِلّا أَخٌ فارَقتُهُ

وُدُّهُ الصِدقُ وَوُدُّ الناسِ مَين

طالَما قُمنا إِلى مائِدَةٍ


كانَتِ
الكِسرَةُ فيها كِسرَتَين

وَشَرِبنا مِن إِناءٍ واحِدٍ


وَغَسَلنا
بَعدَ ذا فيهِ اليَدَين


وَتَمَشَّينا
يَدي في يَدِهِ

مَن رَآنا قالَ عَنّا أَخَوَين

نَظَرَ الدَهرُ إِلَينا نَظرَةً

سَوَّتِ الشَرَّ فَكانَت نَظرَتَين

يا أَبي وَالمَوتُ كَأسٌ مُرَّةٌ

لا تَذوقُ النَفسُ مِنها مَرَّتَين

كَيفَ كانَت ساعَةٌ قَضَّيتَها

كُلُّ شَيءٍ قَبلَها أَو بَعدُ هَين

أَشَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَةً

أَم شَرِبتَ المَوتَ فيها جُرعَتَين

لا تَخَف بَعدَكَ حُزناً أَو بُكاً


جَمَدَت
مِنّي وَمِنكَ اليَومَ عَين

أَنتَ قَد عَلَّمتَني تَركَ الأَسى

كُلُّ زَينٍ مُنتَهاهُ المَوتُ شَين

لَيتَ شِعري هَل لَنا أَن نَلتَقي

مَرَّةً أَم ذا اِفتِراقُ المَلَوَين

وَإِذا مُتُّ وَأودِعتُ الثَرى

أَنَلقَّى حُفرَةً أَو حُفرَتَين

وَرِثاءُ
  • الوَرِيثُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ورِثَ
  • الوَرِيثُ :وارث؛ أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته هو الوَريث الوحيد لأبيه
  • وريث غير مباشر: من الحواشي
  • أَظلَمَكُم
  • أظلم المَكانُ: خلا من النُّور، أظلم الجوُّ،
  • أظلم اللَّيلُ: ظلِمَ؛ اسودَّ، صار مظلمًا،
  • أقبل بظلامه شَعْر مُظلم: حالك،
  • يُسعِدُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • لِلمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • هَلَكَت
  • هلَك فلانٌ : فَنَى، مات لِيَهْلِكَ مَنْ ‏هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ }
  • هلَكَه في العمل: أفناه، أبلاه
  • هَلَكَتِ النَّفْسُ : سَقَطَتْ فِي جَهَنَّمَ
  • وَقُرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • الناعونَ
  • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
  • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
  • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  • الثِقَلَين
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • نافِضاً
  • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
  • النَّفَضُ :حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
  • ضَرَبَت
  • ضَرَّبَ : مبالغة في ضرب
  • ضَرَّبَ فُلانٌ: شرب الضَّريب من اللبن ونحوه
  • ضَرَّبَ: تعرّض للصَّقيع
  • الفَرقَدَين
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • تَنفُذُ
  • أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ
  • أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها أَنْفَذَ وَعْدَهُ
  • عِقبانِهِ
  • العَقَبُ : العَصَبُ الذي تُعمَلُ منه الأَوتار
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • اللَيثَ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • الفَرخَ
  • الفَرْخُ : في الأصل ولدُ الطَّائِر
  • الفَرْخُ: وَلَدُ كلِّ بَائِضٍ
  • الفَرْخُ :كلُّ صَغِيرٍ مِنَ الحيوان والنَّبات والشَّجر وغيرها
  • أَيكَتِهِ
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • مُهجَةً
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • المُهْجَةُ من كلِّ شىءِ : خالِصُه
  • المُهْجَة: الرُّوح، النَّفْس
  • بَدَنٍ
  • بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
  • بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
  • بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
  • أَبَوَين
  • اسم منسوب إلى أب: له علاقة بالأب، أشبه ما يكون بالأب شمله بعطف أَبَويّ،
  • نصيحة أَبَويَّة: صادرة من أب لابنه أو ممَّن هو في مقام الأب
  • جمع بُويات: مادّة تتكون من زيت معلَّق به لون يُطلى بها الخشب، والجدران ونحوها، دهان
  • وَنَعِمنا
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • العُذرُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • أُغضِبا
  • غَضِبَ عَلَيْهِ : حَنِقَ عَلَيْهِ، ثَارَ، هَاجَ، سَخِطَ
  • وغَضِبَ له: غَضِبَ على غيره من أَجله
  • وغَضِبَ من لا شيء: من غير شيءٍ يوجب الغضب
  • الصَفحُ
  • الصَّفْحُ : العفو
  • صَفْحُ الإِنْسَانِ : جَنْبُهُ
  • صَفْحُ الوَجْهِ : خَدُّهُ
  • مُستَرضِيَين
  • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ: طَلَبَ رِضَاهُ
  • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ
  • مُبتَدِأَين
  • حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ
  • اسم منسوب إلى ابْتِداء: أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية،
  • تَحقيق ابتدائيّ: أوّليّ
  • الرُسلَ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • كانَتِ
    إِناءٍ
  • أناء فلانًا: أنْهَضَه
  • أَنَاءهُ الحِمْلُ وَلَمْ يَسْتَرِحْ : أَثْقَلَهُ
  • أَناءتِ السَّماءُ : كَسَاها الغَيْمُ
  • وَغَسَلنا
  • غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا ،
  • غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ
  • غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ
  • وَتَمَشَّينا
  • المَشَشُ :شيءٌ يبرُزُ في وَظيف الدَّابّة يشتدُّ دون اشتداد العظم
  • مَشِشَتِ الدَّابَّةُ : شَخَصَ في وظيفها المَشَشُ حتى يكون له حجم وليس له صَلابةُ العظم
  • مَشِشَتِ النَّاقةُ ونحوُها: اعتراها بياضٌ في عينها
  • أَخَوَين
  • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  • أخْوَى : جاع
  • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • شَرِبتَ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • جَمَدَت
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • اِفتِراقُ
  • حَانَتْ لَحْظَةُ الافْتِرَاقِ : الاِنْفِصَالُ بَعْدَ لِقَاءٍ اِفْتِرَاقُ الرَّجُلِ عَنْ زَوْجَتِهِ
  • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
  • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
  • المَلَوَين
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • لَوِيَ الظَّهْرُ : اِعْوَجَّ
  • وَأودِعتُ
  • أَوْدَعَ الشيءَ: صانه
  • أَوْدَعَ فلانًا الشيءَ: دَفعه إليه ليكون عنده وديعةً
  • أوْدَعَهُ سِرّاً : بَاحَ لَهُ بِهِ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي