رُوَيدَكَ أَيُّها المَلِكُ الجَليلُ

تَأَنَّ وَعُدَّهُ مِمّا تُنيلُ

وَجودَكَ بِالمُقامِ وَلَو قَليلاً

فَما فيما تَجودُ بِهِ قَليلُ

لِأَكبِتَ حاسِداً وَأَرى عَدُوّاً

كَأَنَّهُما وَداعُكَ وَالرَحيلُ

وَيَهدَأَ ذا السَحابُ فَقَد شَكَكنا


أَتَغلِبُ
أَم حَياهُ لَكُم قَبيلُ

وَكُنتُ أَعيبُ عَذلاً في سَماحٍ

فَها أَنا في السَماحِ لَهُ عَذولُ

وَما أَخشى نُبوَّكَ عَن طَريقٍ

وَسَيفُ الدَولَةِ الماضي الصَقيلُ

وَكُلُّ شَواةِ غِطريفٍ تَمَنّى

لِسَيرِكَ أَنَّ مَفرِقَها السَبيلُ

وَمِثلِ العَمقِ مَملوءٍ دِماءً

جَرَت بِكَ في مَجاريهِ الخُيولُ

إِذا اِعتادَ الفَتى خَوضَ المَنايا

فَأَهوَنُ ما يَمُرُّ بِهِ الوُحولُ

وَمَن أَمَرَ الحُصونَ فَما عَصَتهُ

أَطاعَتهُ الحُزونَةُ وَالسُهولُ

أَتَخفِرُ كُلَّ مَن رَمَتِ اللَيالي

وَتُنشِرُ كُلَّ مَن دَفَنَ الخُمولُ

وَنَدعوكَ الحُسامَ وَهَل حُسامٌ

يَعيشُ بِهِ مِنَ المَوتِ القَتيلُ

وَما لِلسَيفِ إِلّا القَطعَ فِعلٌ

وَأَنتَ القاطِعُ البَرُّ الوَصولُ

وَأَنتَ الفارِسُ القَوّالُ صَبراً

وَقَد فَنِيَ التَكَلُّمُ وَالصَهيلُ


يَحيدُ
الرُمحُ عَنكَ وَفيهِ قَصدٌ

وَيَقصُرُ أَن يَنالَ وَفيهِ طولُ

فَلَو قَدَرَ السِنانُ عَلى لِسانٍ

لَقالَ لَكَ السِنانُ كَما أَقولُ

وَلَو جازَ الخُلودُ خَلَدتَ فَرداً

وَلَكِن لَيسَ لِلدُنيا خَليلُ

رُوَيدَكَ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • الجَليلُ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • تَجودُ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • حاسِداً
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • وَداعُكَ
  • دعَك الثَّوبَ ونحوَه: فركه عند الغسيل
  • دَعَكَ الثَّوْبَ : ألاَنَهُ
  • دَعَكَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • أَتَغلِبُ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • عَذلاً
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • نُبوَّكَ
  • البُوكة :المختال ذو الهيئة
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
  • الصَقيلُ
  • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ
  • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ
  • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
  • شَواةِ
  • اشْتَوَى : مطاوعُ شواهُ
  • اشْتَوَى اللَّحْم وغيْرَهُ: اتَّخَذَهُ شِوَاءً
  • انشوى اللَّحمُ:مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار، صارَ مَشْوِيّاً، ناضِجاً
  • غِطريفٍ
  • الغِطْرِيفُ : الغُطَارف ، سيِّد كريم شريف سخِيٌّ
  • جمع غَطارِفَة وغَطاريفُ:
  • الغِطْرِيفُ : شابٌّ ظريف
  • مَجاريهِ
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
  • جَارَاهُ فِي الْمَلْعَبِ : جَرَى مَعَهُ
  • الخُيولُ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • الحُصونَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • وَالسُهولُ
  • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
  • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
  • سَهْل الخُلق/ سَهْل القياد/ سَهْل المِراس: طيِّع، سلِس، سَمْح، ليِّن العريكة،
  • الوَصولُ
  • (ب) فترة تخزين بيانات في الحاسوب. (مالية)
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • التَكَلُّمُ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • يَحيدُ
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • الخُلودُ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • لِلدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،