روحي الَّتي بِالأَمسِ كانَت تَرتَعُ

في الغابِ مِثلَ الظَبيَةِ القَمراءِ


تَقتاتُ
بِالثَمَرِ الجَنِيِّ فَتَشبَعُ


وَيَبُلُّ
غَلَّتَها رَشاشُ الماءِ

نَظَرَت إِلَيكِ فَأَصبَحَت لا تَقنَعُ

بِالماءِ وَالأَفياءِ في الغَبراءِ

تُصغي وَتُنصِتُ وَالحَمامَةُ تَسجَعُ


إِصغاؤُها
لَكَ لَيسَ لِلوَرقاءِ

نادَيتِها فَلَها إِلَيكِ تَطلَعُ

هَذا التَطَلُّعُ كانَ أَصلَ شَقائي

جَنَّحتَني كَيما أَطيرَ فَلَم أَطِر

هَيهاتِ إِنَّكِ قَد طَوَيتِ سَمائي

قَد كانَ يَسبيني الجَمالُ الرائِعُ

حَتّى لَمَحتُكِ فَهوَ لا يَسبيني

عَصَفَت بِصَدري لِليَقينِ زَوابِعُ

ثَلَّت عُروشَ تَوَهُّمي وَظُنوني

فَأَنا عَلى ما ضاعَ مِنِّيَ جازِعُ

إِنَّ الَّذي قَد ضاعَ جَدُّ ثَمينِ

لَولاكِ ما ماتَ الخَيالُ اليافِعُ

أَفَتَعجَبينَ إِذا كَرِهتُ يَقيني

هَذا صَنيعُكِ بي فَما أَنا صانِعُ

قَد شاءَ بَحرُكِ أَن تَضِلَّ سَفيني

جَرَّدتِ هَذا الطينَ مِن أَوهامِهِ

وَكَبُرتِ عَن قارورَةٍ مِن طينِ

كَيفَ الوُصولُ إِلَيكِ يا نارَ القِرى

أَنا في الحَضيضِ وَأَنتِ في الجَوزاءِ

لي أَلفُ باصِرَةٍ تَحِنُّ كَما تَرى

لَكِنَّ دونَكِ أَلفُ أَلفِ غَطاءِ

لو مِن ثَرىً مَزَّقتُها بِيَدِ الثَرى

لَكِنَّها سُجُفٌ مِنَ الأَضواءِ

ساءَلتُ قَلبي إِذ رَأى فَتَحَيَّرا

ماذا شَرِبتَ فَمِدتَ قالَ دِمائي

يا لَيتَهُ قَد ظَلَّ أَعمى كَالوَرى

فَلَقَد نَعِمتُ وَكانَ في ظَلماءِ

قَد شَوَّشَت كَفُّ النَهارِ سَكينَتي

يا هَذِهِ رُدّي إِلَيَّ مَسائي


أَمسَيتُ
حينَ لَمَستِني بِيَدَيكِ

لي أَلفُ باصِرَةٍ وَأَلفُ جَناحِ

وَلَمَحتُ نارَ الوَحيِ في عَينَيكِ

وَالوَحيُ كانَ سُلافَةَ الأَرواحِ

فَنَشَرتُ أَجنِحَتي وَحُمتُ عَلَيكِ

مُتَوَهِّماً أَنّي وَجَدتُ صَباحي

قَد كانَ حَتفي في الدُنُوِّ إِلَيكِ

حَتفُ الفَراشَةِ في فَمِ المِصباحِ

فَسَقَطتُ مُرتَعِشاً عَلى قَدَمَيكِ


أَلنارُ
مَهدي وَالدُخانُ وِشاحي

يا لَيتَ نورَكِ حينَ أَحرَقَني اِنطَوى

فَعَلى ضِيائِكِ قَد لَمَستُ جِراحي

تَرتَعُ
  • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
  • أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية
  • أرْتَعَ المكان: أشبع الراعية
  • الظَبيَةِ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • القَمراءِ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • تَقتاتُ
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • وَيَبُلُّ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • رَشاشُ
  • المِدْفع الرشَّاش: ما يقذف الرصاصَ مُتتالياً، دُونَ حاجةٍ إِلى ضغط الزناد لكل رصَاصَة
  • آلة لدفع السَّوائل بصورة متفرقة رشّاشات الرّيّ
  • رشاشة ماء: نقطة ماء،
  • تَقنَعُ
  • تَقَنَّع: تغشَّى بثوبٍ
  • تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها
  • تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ : لَبِسَ القِناعَ
  • وَالأَفياءِ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • فَيَّأَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ : حَرَّكَتْهُ
  • تَسجَعُ
  • سَجَعَ الكَاتِبُ : أَتَى بِكَلاَمٍ مَنْثُورٍ مُقَفّىً، لَهُ فَوَاصِلُ
  • سَجَعَتِ الحَمَامَةُ : رَدَّدَتْ صَوْتَهَا عَلَى نَغْمَةٍ وَاحِدَةٍ، هَدَلَتْ، نَاحَتْ
  • سَجَعَ لَهُ : قَصَدَ
  • إِصغاؤُها
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
  • اسم فاعل من صاغَ
  • فَلَها
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • تَطلَعُ
  • تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه تطلَّع إلى ما وراء المستقبل،
  • تَطَلَّعَ إِلَى الْمُعَلِّمِ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : نَظَرَ إِلَى طَلْعَتِهِ، اِتَّجَهَ بِنَظَرِهِ إِلَيْهِ
  • يَتَطَلَّعُ إِلَى أَيَّامِ الصِّبَا : يَصْبُو إِلَيْهَا، يَحِنُّ إِلَيْهَا
  • شَقائي
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • عُروشَ
  • العَرْشُ : المُلْكُ
  • العَرْشُ :سريرُ المُلْك ، : متداعية متهدِّمة خالية من سكانها
  • اِسْتَوَى الْمَلِكُ عَلَى عَرْشِهِ : تَمَكَّنَ مِنْ سُلْطَةِ الْمُلْكِ، مَلَكَ (ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ) (قرآن)
  • مِنِّيَ
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • جازِعُ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • يَقيني
  • العلم اليقينيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العلم الذي ينكشف فيه المعلوم انكشافًا لا يبقى معه ريب
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • صانِعُ
  • صانع الرَّجُلَ: داهنه ولاينه، داراه وخادعه
  • صانَعَ الْمُوَظَّفَ : رَشاهُ
  • صانَعَهُ عن الشيءِ: خادَعَه
  • تَضِلَّ
  • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
  • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
  • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
  • الطينَ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • أَوهامِهِ
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • قارورَةٍ
  • القَارُورَةُ : وِعاءٌ من الزُّجاج تُحفَظُ فيه السّوائل ، : من زجاج في بياض الفضّة وصفاء الزجاج
  • القَارُورَةُ :المرأَةُ على التشبيه بها في سهولة الكسر، والجمع قوارير ، وفي الحديث الشريف : حديث شريف رفقًا بالقوارير /
  • القَارُورَةُ : حدقة العين، على التشبيه بقارورة الزجاج لصفائها
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • الحَضيضِ
  • حضَّضه على الأمر :حضّه، حثّه عليه بقوّة وأغراه، شجّعه وحمَّسه
  • الحَضيِضُ : ما سفلَ من الأرض
  • الحَضيِضُ :نهاية سفح الجبل
  • تَحِنُّ
  • لَمْ يَسْتَطِعِ التَّحَنِّيَ : الاِنْحِنَاء
  • تَحَنِّي القَضِيبِ : اِعْوِجَاجُهُ
  • وَجَدَ عِنْدَهَا كُلَّ التَّحَنِّي : كُلَّ العَطْفِ وَالْمَحَبَّةِ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • الأَضواءِ
  • الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
  • ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
  • الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
  • شَرِبتَ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • فَمِدتَ
  • مَيْد أرضيّ: (البيئة والجيولوجيا) حركة أو انزياح طفيف يحدث في سطح الأرض كما في حالة بعض الزّلازل
  • مَيْد: لغة في بَيْد ، وفى الحديث : حديث شريف أَنا أَفصحُ العربِ مَيدَ أَنِّى من قريشٍ //
  • تَمايَدَ الرَّجُلُ : تَمايَلَ مُهْتَزّاً
  • دِمائي
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • أَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • نَعِمتُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • ظَلماءِ
  • لَيْلَةٌ ظَلْماءُ : شَديدَةُ الظَّلامِ مُظلمة، شديدة السواد، خالية من النّور
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • أَمسَيتُ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • سُلافَةَ
  • سُلاف: أفضل الخمر وأجودها
  • سقاه سُلافة المودّة: أحبَّه أشدّ الحبِّ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • الأَرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الدُنُوِّ
  • مصدر دنا
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • الفَراشَةِ
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها ومهَّدناها
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا
  • المِصباحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • أَلنارُ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • مَهدي
  • وَلَدٌ مَهْدِيٌّ : الْمُنْقَادُ لِلْخَيْرِ ومَنْ هَدَاهُ الله لِطَرِيقِ الْحَقِّ
  • الْمَهْدِيُّ الْمُنْتَظَرُ : الإِمَامُ الْمُنْتَظَرُ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • ضِيائِكِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • لَمَستُ
  • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
  • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
  • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ