رُبَّ عِرْضٍ مُنزَّهٍ عن قبيحٍ

دنّستهُ مُعَرِّضاتُ الهجاءِ

لو أراد الأديبُ أن يهجُوَ البد

رَ رماهُ بالخُطَّةِ الشَّنعاءِ

قال يا بدرُ أنت تغدِرُ بالسا

ري وتُزري بزَوْرة الحسناءِ


كَلَفٌ
في شُحوب وجهك يَحْكي

نُكَتاً فوق وَجْنَةٍ بَرْصاءِ

يَعتريكَ المَحَاقُ ثم يخلِّيـ

ـكَ شبيهَ القُلامة الحَجْناءِ

ويَليكَ النُّقصانُ في آخرِ الشهـ

ـر فيمحوك من أديم السماءِ

فإذا البدرُ نيلَ بالهجو هل يأ

مَنُ ذو الفضلِ ألسُنَ الشعراءِ

لا لأجلِ المديح بل خيفة الهجـ

ـو أخَذْنا جوائزَ الخلفاءِ

عِرْضٍ
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • مُعَرِّضاتُ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • الهجاءِ
  • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
  • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
  • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
  • الحسناءِ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • كَلَفٌ
  • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
  • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
  • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  • شُحوب
  • شُحُوبُ الوَجْهِ : تَغَيُّرُ لَوْنِهِ
  • شُحُوبُ الجِسْمِ : هُزَالُهُ، ضَعْفُهُ
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • وَجْنَةٍ
  • الوَجَنَةُ ، الوَجْنة
  • الوَجْنَةُ :: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ
  • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
  • بَرْصاءِ
  • حَيَّةٌ بَرْصاءُ : جِلْدُها بِهِ لُمَعُ بَياضٍ
  • أَرْضٌ بَرْصاءُ : لَمْ يَبْقَ بِها نَباتٌ وَلا زَرْعٌ
  • سامّ أبرص: دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ تثنيته: ساما أَبْرَصَ والجمع : سَوَامُّ أَبْرَصَ وتقول: سَوامُّ، دون أبْرَصَ أو بِرَصَةٌ وأبارِصُ، دون سَوَامَّ
  • الحَجْناءِ
  • حَجَنَ العودَ : لواه
  • حَجَنَ الشيءَ: جدَبه بالمِحْجن
  • حَجَنَ الدّابةَ: غمزها بالمِحْجن
  • الشهـ
  • شاه الشَّيءُ: قَبُح
  • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
  • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
  • بالهجو
  • هَجُوَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • هَجُوَ اليومُ: اشتدَّ حرُّه
  • مصدر هجا
  • الشعراءِ
  • الشُّعَراءُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • المديح
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه
  • الهجـ
  • ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ، يُولَعُ بِه
  • ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا، لَهَجَ بِهَا، أثَارَ عَلَيْهَا
  • ألْهَجَ الفَصِيلَ : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ
  • الخلفاءِ
  • الخَلِيفَةُ : المُسْتَخْلَفُ
  • الخَلِيفَةُ :السُّلْطَانُ الأَعْظَم ، لقب أُطلق على حُكام المسلمين في العصور الماضية، والهاء فيه للمبالغة، إمام ليس فوقه إمام، أمير المؤمنين انتشر الإسلام بصورة واسعة في عصر الخلفاء الراشدين
  • الخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ : الْحُكَّام الَّذِينَ جَاءوا بَعْدَ وَفَاةِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ رَضِيَ الله عَنْهُمْ