راوَدَني النَومُ وَما بَرِحا

حَتّى طَأطَأتُ لَهُ راسي

أَطبَقتُ جُفونِيَ فَاِنفَتَحا

بابُ الرُؤيا وَالوَسواسِ

أَبصَرتُ كَأَنِّيَ في مَوضِع

ما فيهِ غَيرُ الأَرواحِ

فَوَقفتُ بَعيداً أَتَطَلَّع

فَلَمَحتُ ثَلاثَةَ أَشباحِ

وَلَدٌ يَتهادى في العَشرِ


وَفَتىً
في بُردِ العِشرينا

وَالثالِثُ شَيخٌ في طَمرِ

ذو جِسمٍ يَحكي العُرجونا

وَإِذا بِالأَوَّلِ يَقتَرِبُ

مِنّي كَالطائِرِ في الوَثبِ

فَشَعَرتُ كَأَنِّيَ أَضطَرِبُ

وَكَأَنَّ خُطاهُ عَلى قَلبي

يا نَفسي ما هَذا الفَفَقُ

لا رُمحٌ مَعَهُ وَلا نَبلُ

وَلِماذا الخِشيَةُ وَالقَلَقُ

وَالخَلقُ أَحَبَّهُمُ الطِفلُ

وَإِذا بِالطِفلِ يُخاطِبُني


بِكَلامٍ
لا يَتَكَلَّفُهُ

وَيُمازِحُني وَيُداعِبُني


فَكَأَنِّيَ
شَخصٌ يَعرُفُهُ

ما بالَكَ مُنكَمِشاً كَمَدا

قُم نَلعَب في فَيءِ الشَجَرِ


وَنَهُزُّ
الأَغصُنَ وَالعُمُدا

وَنَذودُ عَنِ الثَمَرِ

أَو نَصنَعُ خَيلاً مِن قَصَبٍ

أَو طَيّاراتٍ مِن وَرَقِ

وَمُدَىً وَسُيوفاً مِن خَشَبِ

وَنَجولُ وَنَركُضُ في الطُرُقِ

أَو نَأتي بِالفَحمِ القاتِم

وَنُصَوِّرُ فَوقَ الأَبوابِ

تَنّيناً في بَحرٍ عائِم

أَو لَيثاً يَخطُرُ في غابِ

أَو كَلباً يَعدو أَو حَمَلا

يَرعى أَو نَهراً أَو هَضَبَه

أَو ديكاً يَنقُدُ أَو رَجُلاً

يَمشي أَو مَهراً أَو عَرَبه

أَو نَجبُلُ ماءً وَتُرابا

وَنُشيدُ بُيوتاً وَقِبابا

أَو نَجعَلُ مِنهُ أَنصابا

أَو نَصنَعُ حَلوى وَكَبابا

مَثَّلتُ الطِفلَ وَدُنياهُ

فَأَحَبَّت نَفسي دُنياهُ

وَدِدتُ لَو أَنِّيَ إِيّاهُ

بَل خِلتُ كَأَنِّيَ إِيّاهُ

فَضَحِكتُ وَلَجَّ بِيَ الضِحكُ

حَتّى اِستَلقَيتُ عَلى ظَهري

فَاِستَيقَظَ في الوَلَدِ الشَكُّ

فَتَوَقَّفَ يَعجَبُ مِن أَمري

وَيَقولُ أَياهَذا قَدكا


فَوَحَقِّكَ
ذا الطَيشُ الأَكبَر

ما تَضحَكُ مِنّي بَل مِنكا


إِيّاكَ
أَنا لَو تَتَذَكَّر


وَتَوارى
عَنّي وَاِحتَجَبا

كَالمَوجَةِ في عَرضِ النَهرِ

فَتَضايَقَ قَلبي وَاِضطَرَبا

وَاِرتَجَّت روحي في صَدري

وَإِذا الشَبَحُ الثاني أَقبَل

يَتَرَنَّحُ مِثلَ المَخمورِ

اللَيلُ عَلى الدُنيا مُسدَل

وَعَلَيهِ وِشاحٌ مِن نورِ


مَعصوبُ
المُقلَةِ وَالدَربُ


وَعرٌ
وَكَثيرُ الآفاتِ

كَسَفينٍ لَيسَ لَها رَبُّ

تَجري في بَحرِ الظُلُماتِ

ماذا في الأُفقِ فَقَد وَقَفا

يَتَأَمَّلُ فيهِ وَيَبتَسِمُ

هَل لاحَ لَهُ وَجهٌ عَرَفا

أَم هَزَّ جَوارِحَهُ نَغَمُ

أَم أَبصَرَ أَلِهَةَ الحُبِّ

تَدعوهُ إِلَيها إِماءَ

لا شَيءٌ في الأُفُقِ الرَحبِ

وَكَأَنَّ هُنالِكَ أَشياءَ

الطَيرُ تُغَنّي لِلزَهرِ

وَيَظُنُّ الطَيرَ تُساجِلُهُ

وَالزَهرُ تُرَحِّبُ بِالفَجرِ

وَيَظُنُّ الزَهرَ تُغازِلُهُ

وَنَظَرتُ إِلَيهِ في البَرِّ

يَتَمَنّى لَو خاضَ البَحرا

وَنَظَرتُ إِلَيهِ في البَحرِ

يَتَمَنّى لَو بَلَغَ البَرّا

يَتَأَفَّفُ مِن بُطءِ الدَهرِ

وَالدَهرُ يَسيرُ بِهِ وَثَبا

وَيَنامُ لِيَحلَمَ بِالفَجرِ

وَالفَجرُ يُضيءُ لَهُ الدَربا


وَيُسائِلُ
عَن كَأسِ الخَمرِ

وَيُسائِلُهُ عَنها الناسُ

في اللَيلِ وَفي وَضحِ الفَجرِ

وَالخَمرَةُ فيهِ وَالكَأسُ

فَصَبَرتُ وَلازَمتُ الصَمتا

حَتّى دانى الظِلَّ الظِلُّ

فَأَشَرتُ إِلَيهِ مَن أَنتا

فَأَجابَ أَنا ذاكَ الطِفلُ

وَمَضى كَالظِلِّ إِذا اِنتَقَلا

وَأَنا أَرجو لَو لَم يَمضِ

فَأَعَدتُ لِنَفسِيَ ما اِرتَجَلا

فَتَعَجَّبَ بَعضي مِن بَعضي

الشَمسُ تَزَلُّ عَنِ الأُفقِ

كَالروحِ المُحتَضِرِ الساجي

غَمَرَتها أَمواجُ الغَسَقِ

فَتَوارَت خَلفَ الأَمواجِ


وَالغَيمُ
الأَسوَدُ يَحتَشِدُ


تَبَقاً
في الجَوِّ عَلى طَبَقِ

وَاللَيلُ يَطولُ وَيَطَّرِدُ

وَالأَرضُ كَسارٍ في نَفَقِ

وَإِذا شَيخٌ في صَحراءِ

كَالزَورَقِ في عَرضِ البَحرِ

أَعياهُ الصُلحُ مَعَ الماءِ

وَأَضاعَ الدَربَ إِلى البَرِّ

يَمشي في الأَرضِ عَلى مَهلٍ

وَعَلى حَذَرٍ لَكِن يَمشي


كَالشاةِ
تُساقُ إِلى القَتلِ

بِعَصا جَبّارٍ ذي بَطشِ

يا شَيخُ لِماذا لا تَقِفُ


دَمِيَت
رِجلاكَ مِنَ الرَكضِ

فَأَجابَ بِصَوتٍ يَرتَجِفُ

الأَرضُ تَسيرُ عَلى الأَرضِ

يا شَيخُ رُوَيداً فَالبَدرُ

سَيُضيءُ الدَربَ فَتَستَهدي

فَأَجابَ وَيَتلوهُ الفَجرُ

لَكِن سَيُضيءُ لِمَن بَعدي

أَيَلَذُّ لِغُصنٍ مُنكَسِرٍ


عَرَّتهُ
الريحُ مِنَ الوَرَقِ

أَن يُبصِرَ في ضَوءِ القَمَرِ

ما كانَ عَلَيهِ عَلى الطُرُقِ

ما لَذَّةُ مَيتٍ في الرَمسِ

بِالزَهرِ الفَوّاحِ العَطِرِ

نورٌ لا يُشرِقُ في النَفسِ

كَغَباءٍ في أُذنِ الحَجرِ

ما اِستَخَفَّت عَنّي الأَفلاكُ


وَالشُهبُ
بَلِ اِستَخفى حُبّي

لَم تَملَء دَربي الأَشواكُ

إِنَّ الأَشواكَ لَفي قَلبي

يا شَيخُ شَجاني ما قُلتا

وَزَرَعتَ بِنَفسِيَ آلامَك

مَن أَنتَ أَجابَ أَنا أَنتَ

أَنا ذاتُكَ تَمشي قُدّامك

كَم أَبحَثُ بَينَ الأَجرامِ

عَنّي وَأُنَقِّبُ في الأَرضِ


أَحلامِيَ
تَطمُرُ أَحلامي

بَعضي مَدفونٌ في بَعضي

لَم أُبصِر ذاتي بِالأَمسِ

في لَوحِ زُجاجٍ أَو ماءِ

بَل لاحَت نَفسِيَ في نَفسي

فَهيَ المَرإِيَّةُ وَالرائي

بَرِحا
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • الرُؤيا
  • الرُّؤْيَا : ما يُرَى في النوم والجمع : رُؤًى
  • مصدر رأَى
  • الرُّؤيا الصَّادقة: أول طريق لكشف الغيب، وقد بدأ الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلم نبوَّته بالرّؤيا الصادقة الفتح آية 27لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالحَقِّ (قرآن)
  • الأَرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • ثَلاثَةَ
  • شَكْلٌ هَنْدَسِيٌّ ثُلاثِيُّ الأَضْلاعِ : مُتَكَوِّنٌ مِنْ ثَلاثَةِ أَضْلاعٍ
  • حِلْفٌ ثُلاثِيٌّ: حِلْفٌ مُكَوَّنٌ مِنْ ثَلاثَةِ أَطْرافٍ
  • الفِعْلُ الثُّلاثِيُّ (نح) : الفِعْلُ الْمُكَوَّنُ مِنْ ثَلاثَةِ أَحْرُفٍ
  • العَشرِ
  • عَشَرة، عَشرة
  • العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
  • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
  • وَفَتىً
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • بُردِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • العِشرينا
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • طَمرِ
  • طمَر الشَّيءَ :دفَنَه، سَتَره
  • طَمَرَ البِئْرَ : رَدَمَهَا بِالتُّرَابِ
  • طَمَرَ الْمَطْمُورَةَ : مَلأَهَا
  • الوَثبِ
  • وَثَبَ وَثْباً : قَفَزَ قَفْزاً
  • رِيَاضَةُ الوَثْبِ : القَفْزُ
  • مصدر وثَبَ/ وثَبَ إلى/ وثَبَ على
  • الفَفَقُ
  • وافق فلانٌ بين شيئين: لاءَم بينهما وافق بين الزّيّ القديم والزِّيّ الحديث
  • وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء: اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه
  • وافق فلانًا: صادَفهُ ،وافقه في الطَّريق
  • رُمحٌ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • بِكَلامٍ
    فَكَأَنِّيَ
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • يَعرُفُهُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • كَمَدا
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • فَيءِ
  • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
  • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
  • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  • الشَجَرِ
  • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ
  • الشَّجْرُ: جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان
  • الشَّجْرُ: الذَّقَنُ
  • وَنَهُزُّ
  • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
  • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
  • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
  • الأَغصُنَ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • وَالعُمُدا
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • قَصَبٍ
  • قَصَّبَ الزَّرْعُ : صَارَ لَهُ قَصَبٌ
  • قَصَّبَ الشَّعْرَ : لَوَاهُ، جَعَّدَهُ
  • قَصَّبَ الْبَنَّاءُ الْحَجَرَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ
  • وَسُيوفاً
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الطُرُقِ
  • الطِّرْقُ : الفَخُّ
  • الطِّرْقُ: الشَّحْمُ
  • الطِّرْقُ: القوة
  • الأَبوابِ
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
  • لَيثاً
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • مَهراً
  • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
  • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
  • نَجبُلُ
  • هُوَ اللَّهُ الَّذِي جَبَلَ خَلْقَهُ : خَلَقَهُمْ وَفَطَرَهُمْ
  • جَبَلَهُ اللَّهُ عَلَى الكَرَمِ : فَطَرَهُ وَطَبَعَهُ عَلَيْهِ
  • جَبَلَ البَنَّاءُ التُّرَابَ : صَبَّ عَلَيْهِ الْمَاءَ وَخَلَطَهُ لِيَصِيرَ طِيناً
  • بُيوتاً
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • وَقِبابا
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • حَلوى
  • الحَلْوَى : كلُّ ما عُولج من الطعام بسُكَّر أو عَسَل
  • الحَلْوَى :الفاكهة الحُلْوَة والجمع : حَلاوَى
  • حَلْوى السُّوس: نوع من الحلويّات مصنوعة من عرق السُّوس،
  • وَلَجَّ
  • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
  • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه : ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها
  • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
  • يَعجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • أَياهَذا
  • هذَى الشَّخصُ: تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره
  • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • قَدكا
  • أقاد المجرمَ إلى السِّجن :سيَّره، ساقه إليه
  • أَقادَهُ خيلاً: أَعطاه إِياها يقودها
  • أَقادَهُ القاتلَ بالقتيل: قتله به قوَدًا
  • فَوَحَقِّكَ
  • تَلاحَقَتْ أَحْداثُ الحَرْبِ: تَتَابَعَتْ، تَوالَتْ
  • تَلاحَقَتْ سَيَّاراتُ السِّباقِ : لَحِقَ بَعْضُها بَعْضاً
  • ساحَقت فلانةُ فلانةً :اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ
  • الطَيشُ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
  • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
  • إِيّاكَ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • وَتَوارى
  • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
  • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وَاِحتَجَبا
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • المَخمورِ
  • خمَرَت المرأةُ :رأسَها غطّته وسترته بالخِمار
  • خَمَرَ رَفِيقَهُ : سَقَاهُ خَمْرًا
  • خَمَرَ العَجِينُ : جَعَلَ فِيهِ الْخَمِيرَ
  • وِشاحٌ
  • وُشاح / وِشاح
  • الوِشَاحُ : خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالَفُ بينهما، معطوفٌ أَحدُهما على الآخر
  • الوِشَاحُ: نسيجٌ عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأَة بين عاتقها وكشحَيْها
  • مَعصوبُ
  • جمع: ـون، ـات (مفعول مِن عَصَبَ)
  • مَعْصُوب العَيْنَيْنِ : عَلَى عَيْنَيْهِ عِصَابٌ
  • جُرْحٌ مَعْصُوبٌ : مَلْفُوفٌ بِضَمَّادَةٍ
  • وَعرٌ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • أَلِهَةَ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • الرَحبِ
  • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
  • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
  • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
  • أَشياءَ
  • الشيءُ : الموجودُ
  • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
  • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
  • تُساجِلُهُ
  • تَسَاجَلَ الشُّعَرَاءُ : تَبَارَوْا فِي قَوْلِ الشِّعْرِ
  • تَسَاجَلَ الوَلَدَانِ : تَبَارَيَا، تَسَابَقَا، تَفَاخَرَا
  • اِنْسَاقُوا وَرَاءَ تَسَاجُلٍ لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ : التَّبَارِي، التَّسَابُقُ، التَّفَاخُرُ
  • تُغازِلُهُ
  • تغازلَ الصَّديقان: تودَّد كلٌّ منهما إلى الآخر في محادثت
  • فِي تَغَازُلِهِمَا صَفَاءُ الْمَشَاعِرِ : مُغَازَلَةُ أَحَدِهِمَا الآخَرَ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • وَيُسائِلُ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • المُحتَضِرِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • الغَسَقِ
  • الغَسَقُ : ظلمةُ الليل
  • الغَسَقُ: شيءٌ مما يخالط الطعامَ والبُرَّ من حَبٍّ أَسود
  • غَسَقَ، يَغْسِقُ، مصدر
  • وَالغَيمُ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • الأَسوَدُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • تَبَقاً
  • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
  • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
  • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
  • حَذَرٍ
  • حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
  • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
  • حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
  • كَالشاةِ
  • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ، النَّعامُ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
  • كلّ شاة برجلها معلَّقة: كلّ إنسان محاسب على فعله، لا أحد يغني عن أحد
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • دَمِيَت
  • مصدر دمِيَ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • رِجلاكَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • الرَكضِ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • رُوَيداً
  • رُوَيْدًا رُوَيْدًا: قليلاً قليلاً،
  • رُوَيْدًا: مَهْلاً ، وَهِيَ هُنا مَفْعولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ ، الطارق آية 17 فَمَهِّلِ الكافِرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (قرآن)
  • رُوَيْدَكَ ! : اِسْمُ فِعْل أَمْرٍ بِمَعْنَى أَمْهِلْ رُوَيْدَكَ الوَلَدَ
  • عَرَّتهُ
  • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
  • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
  • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  • يُبصِرَ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • لَذَّةُ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • الرَمسِ
  • الرَّمْسُ : القبرُ مستويًا مع وجه الأرضِ
  • الرَّمْسُ: الترابُ الذي يُحثَى على القبرِ
  • رَمَسَ الْمَيِّتَ : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ
  • العَطِرِ
  • العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها
  • العِطْرُ :نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر
  • دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ،
  • وَالشُهبُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • تَملَء
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • شَجاني
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • الأَجرامِ
  • الجَسَدُ
  • وجِرْمُ الصَّوْتِ: جَهَارَتُهُ
  • الجِرْمُ : جسم كُلِّ شيء من حيوان وغيره
  • أَحلامِيَ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • زُجاجٍ
  • صَدَع الزّجاجَ [مثل]: يُضرب لما يُجبر ولا يلتئم،
  • زجاج منيع: واقٍ من الطلقات الناريّة
  • زُجاج مائيّ: زجاج يُسْتخدم كحافظة للبيض ويُستخدم في صناعة الإسمنت، وغيره، وفي مختلف عمليّات التنقية والتكرير
  • المَرإِيَّةُ
  • بلمر السَّائلَ حوَّله إلى بُوليمر؛ أي مزج بين ذراته المتنوعة في مركب فينتج عن ذلك خواص طبيعية وكيميائية مختلفة بلمر بنزينًا،
  • كُلّ مركَّب كيميائي متعدِّد الأجزاء متضمِّن جملة أصول متحدة تنتج عنه خواصُّ طبيعيّة وكيميائيّة مختلفة
  • تفاعل يتّحد فيه جزيئان أو أكثر من المادّة نفسها ليكوِّنا مركّبًا آخر يمكن تحويله إلى المادّة الأصليّة