رَآنِيَ اللَهُ ذاتَ يَومٍ

في الأَرضِ أَبكي مِنَ الشَقاء

فَرَقَّ وَاللَهُ ذو حَنانٍ

عَلى ذَوي الضُرِّ وَالعَناء

وَقالَ لَيسَ التُرابُ داراً

لِلشِعرِ فَاِرجَع إِلى السَماء


وَشادَ
فَوقَ السِماكِ بَيتي

وَمَدَّ مُلكي عَلى الفَضاء


فَاِلتَفَّتِ
الشُهبُ حَولَ عَرشي

وَسارَ في طاعَتي الضِياء


وَصِرتُ
لا يَنطَوي صَباحٌ

إِلّا بِأَمري وَلا مَساء

وَلا تَسوقُ الغُيومَ ريحٌ

إِلّا وَلي فَوقَها لِواء

فَالأَمرُ بَينَ النُجومِ أَمري

لي الحُكمُ فيها وَلي القَضاء

لَكِنَّني لَم أَزَل حَزيناً

مُكتَئِبَ الروحِ في العَلاء

فَاِستَغرَبَ اللَهُ كَيفَ أَشقى

في عالَمِ الوَحيِ وَالسَناء

وَقالَ مازالَ آدَمِيّاً

يَصبو إِلى الغيدِ وَالطِلاء

وَمَسَّ روحي وَاِستَلَّ مِنها

شَوقي إِلى الخَمرِ وَالنِساء

وَظَنَّ أَنّي اِنتَهى بَلائي

فَلَم يَزِدني سِوى بَلاء

وَاِشتَدَّ نَوحي وَصارَ جَهراً

وَكانَ مِن قَبلُ في الخَفاء

وَصارَ دَمعي سُيولَ نارٍ

وَكانَ قَبلاً سُيولَ ماء

يا أَيُّها الشاعِرُ المُعَنّى

حَيَّرَني داؤُكَ العَياء

هَل تَشتَهي أَن تَكونَ طَيراً

فَقُلتُ كَلّا وَلا غَناء

هَل تَشتَهي أَن تَكونَ نَجماً

أَجَبتُ كَلّا وَلا بَهاء

هَل تَبتَغي المالَ قُلتُ كَلّا

ما كانَ مِن مَطلَبي الثَراء

وَلا قُصوراً وَلا رِياضاً

وَلا جُنوداً وَلا إِماء

وَلَيسَ ما بي يا رَبُّ داءٌ

وَلا اِحتِياجي إِلى دَواء

وَلا حَنيني إِلى القَناني

وَ لا اِشتِياقي إِلى الظِباء

وَلا أُريدُ الَّذي لِغَيري

ذا حِكمَةٍ كانَ أَم مَضاء

لَكِنَّ أُمنِيَّةً بِنَفسي


يَستُرُها
الخَوفُ وَالحَياء

فَقالَ يا شاعِراً عَجيباً

قُل لي إِذَن ما الَّذي تَشاء

فَقُلتُ يا رَبِّ فَصلَ صَيفٍ

في أَرضِ لُبنانَ أَو شِتاء

فَإِنَّني هَهُنا غَريبٌ

وَلَيسَ في غُربَةٍ هَناء


فَاِستَضحَكَ
اللَهُ مِن كَلامي

وَقالَ هَذا هُوَ الغَباء

لُبنانُ أَرضٌ كَكُلِّ أَرضٍ

وَناسُهُ وَالوَرى سَواء

وَفيهِ بُؤسي وَفيهِ نُعمى


وَأَردِياءٌ
وَأَتقِياء

فَأَيُّ شَيءٍ تَشتاقُ فيهِ

فَقُلتُ ما سَرَّني وَساء

تَحِنُّ نَفسي إِلى السَواقي

إِلى الأَقاحي إِلى الشَذاء

إِلى الرَوابي تَعرى وَتَكسى

إِلى العَصافيرِ وَالغِناء

إِلى العَناقيدِ وَالدَوالي

وَالماءِ وَالنورِ وَالهَواء

فَأَشرَفَ اللَهُ مِن عُلاهُ

يَشهَدُ لُبنانَ في المَساء

فَقالَ ما أَنتَ ذو جُنونٍ

وَإِنَّما أَنتَ ذو وَفاء

فَإِنَّ لُبنانَ لَيسَ طَوداً

وَلا بِلاداً لَكِن سَماء

رَآنِيَ
  • رَانَى فلانًا:، داراهُ
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • الشَقاء
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • وَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • حَنانٍ
  • هُو اللَّهُ الحَنَّانُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى بِمَعْنَى الرَّحِيمِ
  • اِمْرَأةٌ حَنَّانَةٌ : اِمْرَأةٌ تَحْمِلُ حَنَاناً كَثيراً، شَديداً لاِبْنِهَا أَوْ قَرِيبِهَا
  • الحَنَّان : الرحيم
  • وَشادَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • السِماكِ
  • السِّمَاكُ من الزَّوْرِ: ما يلي التَّرْقُوَةَ
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • فَاِلتَفَّتِ
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • الضِياء
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • وَصِرتُ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • تَسوقُ
  • تَسَوَّقَ النَّاسُ : اِتَّخَذُوا سُوقاً
  • تَسَوَّقَ النَّاسُ : بَاعُوا واشْتَرَوْا
  • تَسَوُّقُ النَّاسِ : بَيْعُهُمْ وَشِرَاؤُهُمْ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • العَلاء
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • أَشقى
  • أشقى الرَّجُلَ: أتعبَهُ، جعله تعيسًا غير سعيد
  • أَشْقَى رفيقَهُ : جَعَلَهُ شَقِيّاً
  • أَشْقى شَعْرَهُ: سَرَّحَهُ
  • وَاِستَلَّ
  • سَتَلَ القومُ: خرجوا متتابعين واحدًا إِثْر واحد
  • سَتَلَ الدمعُ: تقاطر
  • ستل اللؤلؤُ: تساقط من سِلْكه
  • جَهراً
  • قَرَأَ النَّصَّ جَهْراً: بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  • أَرَادَ أَنْ يَلْتَقِيَ بِهِ جَهْراً : عِيَاناً، عَلَناً سِرّاً وَجَهْراً
  • حَرِصَ عَلَى أَنْ يُكَلِّمَهُ جَهْراً : عَلاَنِيَةً، أَمَامَ الْمَلَإِالنساء آية 148 لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ (قرآن)
  • الخَفاء
  • الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض
  • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ
  • الخَفَاء: فِي السِّرِّ
  • المُعَنّى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • تَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • بَهاء
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • القَناني
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • اِشتِياقي
  • هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • يَستُرُها
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَالحَياء
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • صَيفٍ
  • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
  • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
  • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  • فَاِستَضحَكَ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • كَلامي
  • علم الأصوات الكلاميَّة: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات الكلاميّة في اللّغة بالرّجوع إلى توزيع الأصوات، ومدى التَكلُّم بها وبيان قواعد اللفظ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • وَالوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • بُؤسي
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • وَأَردِياءٌ
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • ارتدى الشَّخصُ الثِّيابَ/ ارتدى الشَّخصُ بالثِّياب: لَبِسَها ارتدى قميصًا جديدًا،
  • تَشتاقُ
  • اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
  • يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
  • اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
  • الشَذاء
  • الشَّذا : قوَّة الرائحة
  • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
  • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
  • العَصافيرِ
  • عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه :صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام
  • عصفر الطَّعامَ: تبَّله بزهر العُصْفُر
  • عُصفور، عَصفور
  • العَناقيدِ
  • تعنقد الشَّيءُ: تكتَّل وصار كالعنقود
  • العُنْقُودُ من العنب ونحوه: ما تعقَّد وتراكم من ثمرهِ في أَصْل واحدٍ
  • بنت عُنْقود أو كرم: الخمر،
  • وَالدَوالي
  • (طب) مرض تنتفخ به عروق الرِّجلين فتغلظ كالحبال، انتفاخٌ في الأوردة يكون غالبًا في السَّاقين والفخذَيْن وأوردة أَسْفل المستقيم ووعاء الخصية، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوعَ الدم إلى الوراء
  • عناقيدُ العنب المتدَلِّية، وقيل: عنبٌ أَسْودُ غير حالك، وعناقيدُه أعظم العناقيد كلّها
  • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  • طَوداً
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية