ذي المَعالي فَليَعلَوَن مَن تَعالى

هَكَذا هَكَذا وَإِلّا فَلالا

شَرَفٌ يَنطِحُ النُجومَ بِرَوقيـ

ـهِ وَعِزٌّ يُقَلقِلُ الأَجبالا

حالُ أَعدائِنا عَظيمٌ وَسَيفُ الـ

ـدَولَةِ اِبنُ السُيوفِ أَعظَمُ حالا

كُلَّما أَعجَلوا النَذيرَ مَسيراً

أَعجَلَتهُ جِيادُهُ الإِعجالا

فَأَتَتهُم خَوارِقَ الأَرضِ ما تَحـ

ـمِلُ إِلّا الحَديدَ وَالأَبطالا

خافِياتِ الأَلوانِ قَد نَسَجَ النَقـ

ـعُ عَلَيها بَراقِعاً وَجِلالا


حالَفَتهُ
صُدورُها وَالعَوالي


لَتَخوضَنَّ
دونَهُ الأَهوالا

وَلَتَمضِنَّ حَيثُ لا يَجِدُ الرُمـ

ـحُ مَداراً وَلا الحِصانُ مَجالا

لا أَلومُ اِبنَ لاوُنٍ مَلِكَ الرو

مِ وَإِن كانَ ما تَمَنّى مُحالا

أَقلَقَتهُ بَنِيَّةٌ بَينَ أُذنَيـ

ـهِ وَبانٍ بَغى السَماءَ فَنالا

كُلَّما رامَ حَطَّها اِتَّسَعَ البَنـ

ـيُ فَغَطّى جَبينَهُ وَالقَذالا

يَجمَعُ الرومَ وَالصَقالِبَ وَالبُلـ

غَرَ فيها وَتَجمَعُ الآجالا

وَتُوافِيهِمِ بِها في القَنا السُمـ

ـرِ كَما وافَتِ العِطاشُ الصِلالا

قَصَدوا هَدمَ سورِها فَبَنوهُ

وَأَتوا كَي يُقَصِّروهُ فَطالا


وَاِستَجَرّوا
مَكايِدَ الحَربِ حَتّى


تَرَكوها
لَها عَلَيهِم وَبالا

رُبَّ أَمرٍ أَتاكَ لا تَحمَدُ الفُعـ

ـعالَ فيهِ وَتَحمَدُ الأَفعالا


وَقِسِيٍّ
رُميتَ عَنها فَرَدَّت

في قُلوبِ الرُماةِ عَنكَ النِصالا

أَخَذوا الطُرقَ يَقطَعونَ بِها الرُسـ

ـلَ فَكانَ اِنقِطاعُها إِرسالا

وَهُمُ البَحرُ ذو الغَوارِبِ إِلّا

أَنَّهُ صارَ عِندَ بَحرِكَ آلا

ما مَضَوا لَم يُقاتِلوكَ وَلَكِنـ

ـنَ القِتالَ الَّذي كَفاكَ القِتالا

وَالَّذي قَطَّعَ الرِقابَ مِنَ الضَر

بِ بِكَفَّيكَ قَطَّعَ الآمالا

وَالثَباتُ الَّذي أَجادوا قَديماً

عَلَّمَ الثابِتَينِ ذا الإِجفالا

نَزَلوا في مَصارِعٍ عَرَفوها


يَندُبونَ
الأَعمامَ وَالأَخوالا

تَحمِلُ الريحُ بَينَهُم شَعَرَ الها

مِ وَتَذري عَلَيهِمِ الأَوصالا


تُنذِرُ
الجِسمَ أَن يُقيمَ لَدَيها

وَتُريهِ لِكُلِّ عُضوٍ مِثالا


أَبصَرُا
الطَعنَ في القُلوبِ دِراكاً

قَبلَ أَن يُبصِروا الرِماحَ خَيالا

وَإِذا حاوَلَت طِعانَكَ خَيلٌ


أَبصَرَت
أَذرُعَ القَنا أَميالا


بَسَطَ
الرُعبَ في اليَمينِ يَميناً

فَتَوَلّوا وَفي الشِمالِ شِمالا


يَنفُضُ
الرَوعُ أَيدِياً لَيسَ تَدري


أَسُيوفاً
حَمَلنَ أَم أَغلالا


وَوُجوهاً
أَخافَها مِنكَ وَجهٌ

تَرَكَت حُسنَها لَهُ وَالجَمالا

وَالعِيانُ الجَلِيُّ يُحدِثُ لِلظَنـ

ـنِ زَوالاً وَلِلمُرادِ اِنتِقالا

وَإِذا ما خَلا الجَبانُ بِأَرضٍ

طَلَبَ الطَعنَ وَحدَهُ وَالنِزالا

أَقسَموا لا رَؤوكَ إِلّا بِقَلبٍ

طالَما غَرَّتِ العُيونُ الرِجالا

أَيُّ عَينٍ تَأَمَّلَتكَ فَلاقَتـ

ـكَ وَطَرفٍ رَنا إِلَيكَ فَآلا

ما يَشُكُّ اللَعينَ في أَخذِكَ الجَيـ

ـشَ فَهَل يَبعَثُ الجُيوشَ نَوالا

ما لِمَن يَنصِبُ الحَبائِلَ في الأَر

ضِ وَمَرجاهُ أَن يَصيدَ الهِلالا

إِنَّ دونَ الَّتي عَلى الدَربِ وَالأَحـ

ـدَبِ وَالنَهرِ مِخلَطاً مِزيالا

غَصَبَ الدَهرَ وَالمُلوكَ عَلَيها

فَبَناها في وَجنَةِ الدَهرِ خالا

فَهيَ تَمشي مَشيَ العَروسِ اِختِيالاً

وَتَثَنّى عَلى الزَمانِ دَلالا

وَحَماها بِكُلِّ مُطَّرِدِ الأَكـ

ـعُبِ جورَ الزَمانِ وَالأَوجالا


وَظُبىً
تَعرِفُ الحَرامَ مِنَ الحِلـ

ـلِ فَقَد أَفنَتِ الدِماءَ حَلالا

في خَميسٍ مِنَ الأُسودِ بَئيسٍ

يَفتَرِسنَ النُفوسَ وَالأَموالا

إِنَّما أَنفُسُ الأَنيسِ سِباعٌ


يَتَفارَسنَ
جَهرَةً وَاِغتِيالا

مَن أَطاقَ اِلتِماسَ شَيءٍ غِلاباً

وَاِغتِصاباً لَم يَلتَمِسهُ سُؤالا

كُلُّ غادٍ لِحاجَةٍ يَتَمَنّى

أَن يَكونَ الغَضَنفَرَ الرِئبالا

فَليَعلَوَن
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • فَلالا
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • يَنطِحُ
  • نَطَحَهُ الثَّوْرُ : ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ
  • نَطَحَ فلاناً عن كذا: دَفَعَهُ، أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ
  • كناطح صخرة: يضرب في المكابرة، يحاول المستحيل
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • يُقَلقِلُ
  • قَلْقَلَ في الأَرض: ضَرَبَ فيها
  • قَلْقَلَ الشيءَ: حَرَّكه
  • قَلْقَلَ الحزنُ دَمْعَهُ: أَساله
  • أَعجَلوا
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • جِيادُهُ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • الأَلوانِ
  • اللَّوْنُ : صَفةُ الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وغيره
  • ثُنائيّ اللَّون: الذي يكشف للعين عن لونين معًا،
  • ذو اللَّونين: النمر،
  • بَراقِعاً
  • رقَع الثَّوبَ ونحوَه :أصلحه بإضافة رُقعة، سدّ خرقَه
  • رقع البناءَ: دعمه
  • رَقَعَ حالَهُ : أَصْلَحَهُ
  • وَجِلالا
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • حالَفَتهُ
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • لَتَخوضَنَّ
  • خَضَنَ: الجمَلَ ونحوَه : حَمَل عليه
  • خَضَنَ ذلّـَله
  • خَضَنَ الشيءَ: صَرَفَهُ
  • لاوُنٍ
  • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
  • أَوَّنَ: تَمَهَّل
  • أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ، حِينِهِ
  • بَنِيَّةٌ
  • بنية خاصّة: استعداد فردي خاصّ فطري عادة لمقاومة العوامل الخارجية
  • هيئة البناء وتركيبه عاش المجتمع العربيّ في بنيته الاجتماعية أمدًا طويلاً،
  • بنية سياسيَّة/ اقتصاديَّة/ إداريَّة
  • جَبينَهُ
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • وَالصَقالِبَ
    وَالبُلـ
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • العِطاشُ
  • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ: ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي
  • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه
  • عَطَّشَ الْحَارِسَ : جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي عَطَشٍ، فِي ظَمَإٍ
  • الصِلالا
  • صَلِيلُ الْحَدِيدِ : الصَّوْتُ الَّذِي يُحْدِثُهُ عِنْدَ وَقْعِ بَعْضِهِ عَلَى بَعْضٍ
  • اصلة:(الحيوان) حيَّة قويَّة عظيمة، سامَّة شرسة، توجد في إفريقية والهند وأمريكا وبعضها صغير تَثِب الأَصَلةُ من جحرها فتسحق ضحيَّتها وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس
  • فَبَنوهُ
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
  • وَاِستَجَرّوا
  • سجَر الإناءُ :امتلأ
  • سجَر الإناءَ ونحوَه: ملأه حتى فاض
  • سَجَرَ الشَّعرَ: أَرسله
  • تَرَكوها
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
  • تَحمَدُ
  • تَحَمَّدَ : تكلف الحمدَ
  • تَحَمَّدَ على فلان بكذا: امْتَنَّ به عليه
  • تَحَمَّدَ فلانٌ النَّاسَ، وإليهم بصنيعِهِ: أراهم أنَّه يستحقُّ الحمد عليه
  • الفُعـ
  • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
  • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
  • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  • وَتَحمَدُ
  • تَحَمَّدَ : تكلف الحمدَ
  • تَحَمَّدَ على فلان بكذا: امْتَنَّ به عليه
  • تَحَمَّدَ فلانٌ النَّاسَ، وإليهم بصنيعِهِ: أراهم أنَّه يستحقُّ الحمد عليه
  • الأَفعالا
  • افْتَعَلَ الشيءَ: اختلقه وزوَّره
  • جاء بالمفتعَل: جاء بالأمر العظيم،
  • شِعْر مُفْتعَل: مبتدع أغرب فيه قائله
  • وَقِسِيٍّ
  • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
  • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  • صار القوم أَوقاسًا: أَخلاطًا
  • الرُماةِ
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • الطُرقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • يَقطَعونَ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الغَوارِبِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • الرِقابَ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • بِكَفَّيكَ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • مَصارِعٍ
  • مُصَارِعٌ قَوِيُّ : الْمُتَعَاطِي لِرِيَاضَةِ الْمُصَارَعَةِ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • يَندُبونَ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • وَالأَخوالا
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • شَعَرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَعَرَ لَهُ : قَالَ لَهُ شِعْراً
  • شَعَرَ شُعَرَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي الشِّعْرِ
  • تُنذِرُ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • أَبصَرُا
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • يُبصِروا
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الرِماحَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • طِعانَكَ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • أَبصَرَت
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • أَذرُعَ
  • أَذْرَع فلانٌ: أكثر في الكلام وأفرط فيه
  • أَذْرَع القيْء: أخرجه
  • أَذْرَع ذِراعيه: أخرجهما من تحت الجُبة ونحوها
  • أَميالا
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • مصدر مالَ
  • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
  • بَسَطَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • يَنفُضُ
  • فضَّض الملاعِقَ: طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها
  • مَاءٌ فَضَضٌ : مَا تَفَرَّقَ مِنْهُ عِنْدَ الاغْتِسَالِ
  • عُشْبٌ فَضَضٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُنْتَشِرٌ
  • الرَوعُ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • أَسُيوفاً
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • وَوُجوهاً
  • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين
  • اتَّجَأَ:تَلَزَّج من دَقِّه : [مطاوع: وجَأَهُ]
  • أَوْجَأَ الرَّكِيَّةُ: انقطع ماؤها
  • رَؤوكَ
  • تَرَاكِ الشيءَ: اتْرُكْهُ
  • فَآلا
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • الجُيوشَ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • نَوالا
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • الحَبائِلَ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • مِخلَطاً
  • خلَط بين الشَّيئين :داخل بينهما وعجز عن تمييز أحدهما من الآخر
  • خلَط في الكلام: خلَّط، أفسد فيه وهذَى، تكلّم كلامًا متنافرًا، غير مترابط
  • و خلَط القَوْمَ: داخَلَهُمْ
  • وَالمُلوكَ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • اِختِيالاً
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • مُطَّرِدِ
  • طرَّده :بالغ في طَرْدِه
  • طَرَّدَ السَّوْطَ : مَدَّدَهُ
  • عَمَلٌ مُطَّرِدٌ: دَائِمٌ، مُسْتَمِرٌّ
  • الأَكـ
  • أَلَكَ الفرسُ اللجامَ: عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ
  • الأَلوك والأَلُوكة والمَأْلُكة والمَأْلُك: الرسالة والمَأْلُكة، على وزن مَفْعُلة، سميت أَلوكاً لأَنه يُؤْلَكُ في الفم
  • الأَلوكُ: الرَّسولُ
  • وَالأَوجالا
  • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
  • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • وَظُبىً
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • حَلالا
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • الأُسودِ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • وَالأَموالا
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • الأَنيسِ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
  • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
  • يَتَفارَسنَ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • جَهرَةً
  • رآه جَهْرَةً: عِيانًا غير مستترٍ عنه بشيءٍ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • أَطاقَ
  • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
  • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
  • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
  • اِلتِماسَ
  • اِلْتِمَاسُ العَفْوِ: طَلَبُهُ، رَجَاؤُهُ
  • اِلْتِمَاسُ العُذْرِ : إيِجَادُهُ
  • الالْتِمَاسُ : الطَّلَب
  • غادٍ
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
  • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ