ذِكرُ الصِبى وَمَراتِعِ الآرامِ


جَلَبَت
حِمامي قَبلَ وَقتِ حِمامي

دِمَنٌ تَكاثَرَتِ الهُمومُ عَلَيَّ في

عَرَصاتِها كَتَكاثُرِ اللُوّامِ

فَكَأَنَّ كُلَّ سَحابَةٍ وَكَفَت بِها

تَبكي بِعَينَي عُروَةَ اِبنِ حِزامِ


وَلَطالَما
أَفنَيتُ ريقَ كَعابِها

فيها وَأَفنَت بِالعِتابِ كَلامي

قَد كُنتَ تَهزَءُ بِالفِراقِ مَجانَةً

وَتَجُرُّ ذَيلَي شِرَّةٍ وَعُرامِ

لَيسَ القِبابُ عَلى الرِكابِ وَإِنَّما

هُنَّ الحَياةُ تَرَحَّلَت بِسَلامِ

لَيتَ الَّذي خَلَقَ النَوى جَعَلَ الحَصى

لِخِفافِهِنَّ مَفاصِلي وَعِظامي


مُتَلاحِظَينِ
نَسُحُّ ماءَ شُؤونِنا

حَذَراً مِنَ الرُقَباءِ في الأَكمامِ


أَرواحُنا
اِنهَمَلَت وَعِشنا بَعدَها

مِن بَعدِ ما قَطَرَت عَلى الأَقدامِ

لَو كُنَّ يَومَ جَرَينَ كُنَّ كَصَبرِنا

عِندَ الرَحيلِ لَكُنَّ غَيرَ سِجامِ

لَم يَترُكوا لي صاحِباً إِلّا الأَسى


وَذَميلَ
دِعبِلَةٍ كَفَحلِ نَعامِ

وَتَعَذُّرُ الأَحرارِ صَيَّرَ ظَهرَها

إِلّا إِلَيكَ عَلَيَّ فَرجَ حَرامِ

أَنتَ الغَريبَةُ في زَمانٍ أَهلُهُ

وُلِدَت مَكارِمُهُم لِغَيرِ تَمامِ

أَكثَرتَ مِن بَذلِ النَوالِ وَلَم تَزَل

عَلَماً عَلى الإِفضالِ وَالإِنعامِ


صَغَّرتَ
كُلَّ كَبيرَةٍ وَكَبُرتَ عَن

لَكَأَنَّهُ وَعَدَدتَ سِنَّ غُلامِ

وَرَفَلتَ في حُلَلِ الثَناءِ وَإِنَّما

عَدَمُ الثَناءِ نِهايَةُ الإِعدامِ

عَيبٌ عَلَيكَ تُرى بِسَيفٍ في الوَغى

ما يَصنَعُ الصَمصامُ بِالصَمصامِ

إِن كانَ مِثلُكَ كانَ أَو هُوَ كائِنٌ


فَبَرِئتُ
حينَئذٍ مِنَ الإِسلامِ

مَلِكٌ زُهَت بِمَكانِهِ أَيّامُهُ

حَتّى اِفتَخَرنَ بِهِ عَلى الأَيّامِ

وَتَخالُهُ سَلَبَ الوَرى أَحلامَهُم

مِن حِلمِهِ فَهُمُ بِلا أَحلامِ

وَإِذا اِمتَحَنتَ تَكَشَّفَت عَزَماتُهُ

عَن أَوحَدِيِّ النَقضِ وَالإِبرامِ

وَإِذا سَأَلتَ بَنانَهُ عَن نَيلِهِ

لَم يَرضَ بِالدُنيا قَضاءَ ذِمامِ

مَهلاً أَلا لِلَّهِ ما صَنَعَ القَنا

في عَمروُ حابِ وَضَبَّةَ الأَغتامِ

لَمّا تُحَكَّمَتِ الأَسِنَّةُ فيهِم

جارَت وَهُنَّ يَجُرنَ في الأَحكامِ


فَتَرَكتَهُم
خَلَلَ البُيوتِ كَأَنَّما


غَضِبَت
رُؤوسُهُمُ عَلى الأَجسامِ

أَحجارُ ناسٍ فَوقَ أَرضٍ مِن دَمٍ


وَنُجومُ
بَيضٍ في سَماءِ قَتامِ

وَذِراعُ كُلِّ أَبي فُلانٍ كُنيَةً

حالَت فَصاحِبُها أَبو الأَيتامِ

عَهدي بِمَعرَكَةِ الأَميرِ وَخَيلُهُ

في النَقعِ مُحجِمَةٌ عَنِ الإِحجامِ

يا سَيفَ دَولَةِ هاشِمٍ مَن رامَ أَن

يَلقى مَنالَكَ رامَ غَيرَ مَرامِ

صَلّى الإِلَهُ عَلَيكَ غَيرَ مُوَدَّعٍ


وَسَقى
ثَرى أَبَوَيكَ صَوبَ غَمامِ

وَكَساكَ ثَوبَ مَهابَةٍ مِن عِندِهِ

وَأَراكَ وَجهَ شَقيقِكَ القَمقامِ

فَلَقَد رَمى بَلَدَ العَدُوِّ بِنَفسِهِ

في رَوقِ أَرعَنَ كَالغِطَمِّ لُهامِ

قَومٌ تَفَرَّسَتِ المَنايا فيكُمُ

فَرَأَت لَكُم في الحَربِ صَبرَ كِرامِ


تَاللَهِ
ما عَلِمَ اِمرُؤٌ لَولاكُمُ

كَيفَ السَخاءُ وَكَيفَ ضَربَ الهامِ

الصِبى
  • صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة
  • صِبًا، شوق ، الحنين
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • جَلَبَت
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ : لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ
  • جَلَبَ الخَيْرَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمُ الخَيْرَ
  • حِمامي
  • الحمَّاميُّ : صَاحبُ الحَمَّام
  • الحمَّاميُّ: : العاَمِلُ فِي الحَمَّامِ
  • اسم منسوب إلى حَمّام
  • تَكاثَرَتِ
  • تَكاثَرَ سُكَّانُ الْمَدينَةِ : صارَ عَدَدُهُمْ كَثيراً، كَثُرُوا
  • تَكاثَرَ الحَصادَ : رآهُ كَثيراً
  • تَكاثَرَ القَوْمُ : تَقاخَرُوا، تَغالَبُوا، بِكَثْرَةِ العَدَدِ
  • سَحابَةٍ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • عُروَةَ
  • العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز: مقبضُه
  • العُرْوَةُ من الثَّوْبِ: مدخَلُ زِرِّه
  • العُرْوَةُ :ما يُستَمسك به ويعتصمُ (على المجاز)
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • كَعابِها
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • وَأَفنَت
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • بِالعِتابِ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • كَلامي
  • علم الأصوات الكلاميَّة: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات الكلاميّة في اللّغة بالرّجوع إلى توزيع الأصوات، ومدى التَكلُّم بها وبيان قواعد اللفظ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • تَهزَءُ
  • تهزَّأ بالشَّخص :هزأ به؛ سخِر به أو منه
  • انتهَزَ في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح
  • انتهَزَ الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله
  • بِالفِراقِ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • مَجانَةً
  • مَجَنَ فلانٌ مُجونًا ، ومَجَانَةً: مَزَحَ وَقَلَّ حيَاؤُهُ، خَلَطَ الهَزْلَ بِالجِدِّ
  • مَجَنَ الشيء مُجونًا: صَلُبَ وغَلُظَ
  • : قلَّ حَيَاؤُهُ
  • وَعُرامِ
  • عُرَامُ الشَّجَرَةِ : قِشْرَتُهَا
  • عُرَامُ الْقِدْرِ : وَسَخُهَا
  • عُرَامُ الْجَيْشِ : كَثْرَتُهُ وَشِدَّتُهُ
  • القِبابُ
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قَبَّبَ التَّمْرُ : جَفَّ
  • الرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • بِسَلامِ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • خَلَقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • الحَصى
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • ة الحَصَى العدد الكثير
  • مَفاصِلي
  • مَفَاصِلُ الأَعْضَاءِ : كُلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ مِنَ الجَسَدِ
  • دَاءُ الْمَفَاصِلِ: دَاءٌ يُصيبُ مَا حَوْلَ مَفَاصِلِ الأَعْضَاءِ
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • مُتَلاحِظَينِ
  • لاحَظَهُ : راقبه وراعاهُ
  • لاحظ أَنَّ: انتبه إلى أَنَّ
  • لاحظ عليه كذا: شاهد وأخَذ عليه، أدرك ووعى شيئًا من خلال الانتباه الشَّديد
  • نَسُحُّ
  • نَسَحَ التُّرابَ :: أَذْرَاهُ، فَرَّقَهُ، رَفَعَهُ
  • نَسِحَ فلانٌ: طَمِع
  • انسحَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع سحَّ2: انصبّ
  • الرُقَباءِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • الأَكمامِ
  • كَمَّمَتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا، أَكَمَّتْ
  • كَمَّمَ النَّخْلَةَ : غَطَّاهَا لِتُرْطِبَ
  • كَمَّمَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ، أَكَمَّ
  • أَرواحُنا
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • قَطَرَت
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • الأَقدامِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • وَذَميلَ
  • ذَمَلَ البعيرُ: سار سَيْرًا سريعْا لينًا
  • دِعبِلَةٍ
  • دِعبَل : النَّاقَةُ القَوِيَّةُ
  • كَفَحلِ
  • فَحَلَهُ فَحْلاً : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  • فَحَلَ الإبلَ ونحوَها : أرسلَ فيها فَحلاً
  • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان
  • الأَحرارِ
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • فَرجَ
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • فَرَجَ الْغُرْفَةَ : وَسَّعَهَا
  • صَغَّرتَ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • وَكَبُرتَ
  • الكَبَرُ :نبات مُعَمَّرُ من الفصيلة الكبَريَّة، يَنبُتُ طبيعيًّا ويُزرَعُ، وتُؤكَلُ جذورُهُ وسوقُهُ مملَّحةّ، وتُستعمَلُ جذوره في الطب
  • كبَره في السِّنّ :زاد عليه فيها
  • كبُر الشَّخصُ/ كبُر الأمرُ :عظُم وجسُم، نما وازداد، نشأ وترعرع، عكسه صَغُر
  • غُلامِ
  • الغُلامُ : الطارّ الشاربِ
  • الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
  • غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
  • حُلَلِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • الثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الصَمصامُ
  • صَمْصَمَ فِي الأَمْرِ : مَضَى فِيهِ
  • صَمْصَمَ الْقُنْفُذُ : صَوَّتَ
  • صَمْصَمَ في كذا: صَمَّمَ
  • بِالصَمصامِ
  • الصَّمصام: السَّيف الصُّلب القاطع
  • رَجُل صَمْصَام: مُصَمِّم، ماضٍ في الأمر بعزيمة ثابتة
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • كائِنٌ
  • اسم فاعل من كانَ
  • كَائِن : مخلوق الكائِنات الحيّة/ الفضائيّة/ البحريّة،
  • الكَائِنَاتُ الْحَيَّةُ : الْمَوْجُودَاتُ الْحَيَّةُ
  • فَبَرِئتُ
  • فبرك الحديثَ : لفَّقه
  • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
  • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
  • حينَئذٍ
  • : حين إذا بلغت الروح الحلقوم
  • حَيَّنَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ حِيناً
  • حَيَّنَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ لِلرَّشَادِ وَالصَّوَابِ
  • زُهَت
  • زَهَّى البَلَحُ : تَلَوَّنَ
  • زَهَّى المِرْوَحَةَ : حَرَّكَها
  • زها البُسْرُ: تلوَّنَ بحمرة أَو صفرة
  • أَيّامُهُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • أَحلامَهُم
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • حِلمِهِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • أَحلامِ
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • صِغَار الأحلام: سُذَّجٌ بُسَطَاء
  • وَالإِبرامِ
  • إِبْرَامُ الحَبْلِ : فَتْلُهُ، أَيْ جَعْلُهُ طَاقَيْنِ
  • اِتَّفَقُوا عَلَى إِبْرَامِ اِتِّفَاقِيَّةٍ جَدِيدَةٍ : عَقْدُهَا، إِحْكَامُهَا
  • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
  • بَنانَهُ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • بِالدُنيا
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • الأَغتامِ
  • غَتَمَ الحرُّ : اشتدَّ وأَخذ بالنَّفَس
  • غَتِمَ : لم يُفصح لعجمةٍ في منطقه
  • اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : حَزِنَ
  • تُحَكَّمَتِ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • الأَسِنَّةُ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الأَحكامِ
  • الحُكْم : علمٌ وتفقهٌ وحكمة
  • الحُكْم (في الشرع) : القولُ بالحِلِّ والحُرمة ونحوِهما
  • الحُكْم: الحِكْمَةُ
  • فَتَرَكتَهُم
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • البُيوتِ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • غَضِبَت
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • رُؤوسُهُمُ
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • الأَجسامِ
  • الجِسْمُ : الجَسَدُ
  • الجِسْمُ: كُلُّ ما له طول وعَرْضٌ وعُمْق
  • الجِسْمُ :كُلّ شخص يُدرَكُ من الإِنسان والحيوان والنبات
  • وَنُجومُ
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه،
  • على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد
  • فُلانٍ
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • الأَيتامِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يتَمَ ويتُمَ ويتِمَ: يعطف على اليتامى،
  • الَيَتِيمُ : الصَّغيرُ الفاقدَّ الأَبِ من الإِنسان، والأُمِّ من الحيوان
  • بيتٌ من الشعر يتيمُ: مُفرَدٌ لا نظير له
  • النَقعِ
  • ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها
  • النَّقْعُ النَّقْعَاءُ والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ
  • فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها
  • مُحجِمَةٌ
  • المِحْجَمة : المِحْجَم، أداة الحَجْم ،قدح أو أنبوب زجاجيّ منتفخ يُوضع على جسم شخص مريض ويُفْرَغ من الهواء ليُحدِث تحوُّلاً موضعيًّا في الدَّم
  • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
  • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
  • الإِحجامِ
  • الحَجْم من كلِّ شيءٍ: جرْمُهُ
  • الحَجْم :مقدار جِرمه والجمع : حُجُومٌ
  • (الطبيعة والفيزياء) مقدار ما تشغله المادّة بإحدى صورها، الصُّلبة أو السَّائلة أو الغازيّة من حيِّز مقدَّرًا بالوحدات المكعَّبة صورة أو تمثال في الحجم الطَّبيعيّ
  • الإِلَهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • مُوَدَّعٍ
  • مَالٌ مَودَعٌ فِي البَنْكِ : مُسَلَّمٌ لِلْبَنْكِ عَلَى سَبِيلِ الإِيدَاعِ
  • أَمَانَةٌ مُودَعَةٌ : مَصُونَةٌ بِصِفَتِها وَدِيعَةً
  • بَضَائِعُ مُودَعَةٌ : مَتْرُوكَةٌ فِي الْمُسْتَوْدَعِ
  • وَسَقى
  • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
  • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
  • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • صَوبَ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • مَهابَةٍ
  • مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ : مَخَافَتُهُمْ
  • يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • أَرعَنَ
  • وَلَدٌ أَرْعَنُ : أَحْمَقُ، أَهْوَجُ
  • جَيْشٌ أَرَعَنُ: عظيم جرّار، أَو مضطربٌ لكثرته
  • وجبلٌ أَرْعَن: ذو رِعانٍ طِوالٍ: أَي أُنوفٍ عِظَامٍ شاخصةٍ
  • تَفَرَّسَتِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • تَاللَهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ