ذُد بِالعَزاءِ الهَمَّ عَن طَلِباتِهِ

لا تُسخِطَنَّ اللَهَ في مَرضاتِهِ

لَكَ مِن سَدادِكَ مُخبِرٌ بَل مُذكِرٌ

أَنَّ الزَمانَ جَرى عَلى عاداتِهِ

أَثكَلتَهُ أَحداثَهُ وَخُطوبَهُ

فَاِصبِر لَهُ إِن نالَ بَعضَ تِراتِهِ


صَدَعَ
القُلوبَ بِما أَتى مُستَيقِناً

أَن لا يُذَمَّ وَأَنتَ مِن حَسَناتِهِ

إِنَّ الَّذي عَمَّ الأَنامَ مُصابُهُ

وَتَشَعَّبَت شُعَبُ المُنى بِوفاتِهِ

أَمَلوا شَتاتَ الشَملِ خُيِّبَ ظَنُّهُم

أَنّى وَقَد مُلِّكتَ جَمعَ شَتاتِهِ

لَمّا رَأَى أَنَّ الشَبيبَةَ لِلعُلى


وَزَرٌ
وَبانَ الضَعفُ في حَرَكاتِهِ


وَلّاكَ
مِنها ما تَوَلّى بُرهَةً

وَفَدى حَياتَكَ راضِياً بِحَياتِهِ

فَلِذاكَ لاقى يَومَهُ مُستَبشِراً

حَتّى ظَنَنّا الَموتَ بَعدَ عُفاتِهِ

وَقَضى عَليماً أَن تَقومَ مَقامَهُ

بَعدَ الفِراقِ فَلَم يَفُه بِوصاتِهِ


مُلّيتَ
ما وِرِّثتَهُ مِن عِزِّهِ

وَوُقيتَ بِالمَسموعِ مِن دَعَواتِهِ

فَلَقَد مَضى تَرجو المَمالِكُ رَدَّهُ

فَتَسومُهُ وَتَخافُ مِن سَطَواتِهِ

فَبَكاهُ ثَغرٌ كانَ عِصمَةَ أَهلِهِ


وَمَعاذَ
قاصِدِهِ وَعِزَّ وُلاتِهِ

أَجناهُ رَبُّ العَرشِ غَرسَ فَعالِهِ

وَقَضى لَهُ بِالخُلدِ في جَنّاتِهِ


بِالرِفقِ
أَدرَكَ وادِعاً ما لَم يَنَل


أَنخى
المُلوكِ بِكُمتِهِ وَكُماتِهِ

حَتّى لَخِلناهُ نَبِيّاً مُرسَلاً

وَمَحاسِنُ الأَخلاقِ مِن آياتِهِ

فَاِملِك بِما مَلَكَ القُلوبَ مُكَذِّباً

مَن ظَنَّ أَنَّ مَماتَها بِمَماتِهِ

مالي ذَلِلتُ مُنَبِّهاً ذا يَقظَةٍ

يَأتي مِنَ الإِحسانِ ما لَم آتِهِ

أَموالُهُ مَرفوضَةٌ كَعُداتِهِ

وَصِلاتُهُ مَفرودَةٌ كَصَلاتِهِ

وَإِذا أَزارَ الطِرسَ نِقسَ دَواتِهِ


أَيقَنتَ
أَنَّ الفَضلَ مِن أَدَواتِهِ

مازالَ يَثني الدَهرَ عَن عَزَماتِهِ


فَيَفُلُّها
وَيَجودُ في أَزَماتِهِ

تُمسي كِرامُ العَصرِ بَعضَ ضُيوفِهِ

وَيَبيتُ فِعلُ الخَيرِ مِن صَبَواتِهِ

وَأَسَدُّ مَن أَسدى يَداً مَأثورَةً

مَن أَودَعَ المَعروفَ عِندَ ثِقاتِهِ

صَبراً جَلالَ المُلكِ تَحمَد غِبَّ ما


خوِّلتَهُ
فَالصَبرُ مِن آلاتِهِ

لا تُشعِرَنَّ الدَهرَ أَنَّكَ جازِعٌ

مِن فِعلِهِ فَيَلَجَّ في غَدراتِهِ


فَلَأَنتَ
مَجدُ مُلوكِ دَهرِكَ فَليَعُد

عَن قَولِهِ مَن قالَ مَجدُ قُضاتِهِ

وَلَقَد عَلِمنا أَنَّ بَينَكُمُ الَّذي

لا تَرحَلُ العَلياءُ عَن حُجُراتِهِ


وافاكَ
مِنّي ذا الكَلامُ مُعَزِّياً

بَل راغِباً في الصَفحِ عَن زَلّاتِهِ

قَولٌ أَتى عَن عِلَّةٍ وَفَجيعَةٍ


فَاِقبَلهُ
مَستوراً عَلى عِلّاتِهِ

طَلِباتِهِ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • مُخبِرٌ
  • أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر :أعلمه وأنبأه بها
  • أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته
  • أَخْبَرَهُ بكذا: أنْبَأَهُ
  • مُذكِرٌ
  • (النحو والصرف) اسم لا توجد فيه علامة تأنيث، وهو خلاف مؤنَّث فيكون مذكّرًا حقيقيًّا، أي له أنثى من جنسه كالرَّجل، والجمل، أو مذكَّرًا غير حقيقي كالكتاب، والباب
  • المُذكَّر من الإنسان والحيوان: من له صفات الذَّكر، عكسه مؤنَّث
  • سيف مُذَكّر: ذو رونق وحسن وصفاء،
  • أَحداثَهُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • صَدَعَ
  • صدَع الحائطَ ونحوَه :شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه
  • صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه : أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل
  • صدَع بالأمر: أظهرَهُ، بيَّنه وجهر به دون خوفٍ صَدَع بالحقِّ،
  • مُستَيقِناً
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ: عَلِمَهُ، تَحَقَّقَهُ
  • شَتاتَ
  • شَتَاتُ النَّاسِ: تَفَرُّقُهُمْ
  • أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
  • عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ
  • شَتاتِهِ
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
  • لِلعُلى
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • وَزَرٌ
  • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
  • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
  • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
  • وَبانَ
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  • الضَعفُ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • وَلّاكَ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • مُستَبشِراً
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • الَموتَ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • عَليماً
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • الفِراقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • بِوصاتِهِ
  • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  • البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب
  • مفرد بوصة: نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب
  • مُلّيتَ
  • لَيْتَ شِعْرِي : أَيْ بِمَعْنَى لَيْتَنِي أَشْعُرُ
  • اللِّيتُ : صفحة العُنُق، ما تحت القُرْط من العُنُق
  • ولِيتُ الرمل: ما رَقَّ منه وطال
  • وِرِّثتَهُ
  • رَيَّثَ فلانٌ: تَعِبَ وأعْيا
  • رَيَّثَ عَمَّا عليه: قصَّرَ
  • رَيَّثَه: أعْياهُ وأتْعَبَهُ
  • ثَغرٌ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • عِصمَةَ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • وَمَعاذَ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • غَرسَ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • بِالخُلدِ
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • بِالرِفقِ
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • أَنخى
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • لَخِلناهُ
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • الأَخلاقِ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • مُكَذِّباً
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • ذَلِلتُ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • يَقظَةٍ
  • اليَقَظَةُ : انتباه، صَحْوَة، عكس غفلة، أَو خلافُ النوم
  • مصدر يقِظَ
  • يَقَظَة قوميّة: وَعْي بالانتماء القَوميّ
  • مَفرودَةٌ
  • أفرد الشَّيءَ :نحّاه، ميَّزه، فرزه، عزَله عن غيره
  • أفْرَدَ الفَاكِهَةَ : عَزَلَهَا
  • أفْرَدَ بِالأمْرِ : كان فِيه فَرْداً لا نَظِيرَ لَهُ
  • الطِرسَ
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • الطِّرْسُ: الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
  • جمع: طُرُوسٌ، أَطْرَاسٌ
  • أَيقَنتَ
  • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
  • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
  • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  • عَزَماتِهِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • فَيَفُلُّها
  • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
  • فَلَى الأَمْرَ : تَدَبَّرَهُ
  • فَلَى الْمُشْكِلَةَ : أَطَالَ التَّأَمُّلَ فِيهَا
  • وَيَجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • ضُيوفِهِ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • أَسدى
  • أَسْدَى الثوبَ: سَدَاه
  • أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه أسدى إليه أو له النصح،
  • أَسْدَى الأمرَ: أصابه
  • مَأثورَةً
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • خوِّلتَهُ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • تُشعِرَنَّ
  • أشْعَرَ الغلامُ والجاريةُ: نبَتَ عليهما الشَّعْرُ عند المراهقة
  • أشْعَرَ القومُ: جَعَلُوا لأنفسهم شِعارًا
  • أشْعَرَ الشيءُ الشيءَ : لصق به، أو خالطه
  • جازِعٌ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • فَيَلَجَّ
  • فَلَجَ الْفَلاَّحُ الأَرْضَ : شَقَّهَا، حَرَثَهَا، قَلَبَهَا
  • فَلَجَ بِحَاجَتِهِ : ظَفِرَ بِهَا
  • فَلَجَتْ بِقَلْبِي : ذَهَبَتْ بِهِ
  • فَلَأَنتَ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • مُلوكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • دَهرِكَ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • العَلياءُ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • وافاكَ
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
  • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
  • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • الكَلامُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • الصَفحِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • زَلّاتِهِ
  • وَلَدٌ زَيَلُ الفَخِذَيْنِ : أَي مُنْفَرِجُهُما مُتَباعِدُهُما
  • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ
  • زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُيونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)
  • فَاِقبَلهُ
  • أقبلَ الشَّخصُ: جاء، قدِمَ وأتى أقبل العمّالُ من الريف،
  • أقبل عليه بوجهه: توجّه نحوَه
  • أَقْبَلَ النَّهارُ: لاَحَ في الأُفُقِ أقْبَلَ اللَّيْلُ