دون بَيضِ الخُدورِ سمرُ العَوالي

فتوقّ الآجالَ في الآجالِ


وارتجعْ
سالماً عن الحدَقِ النُجْ

لِ فحربُ العيونِ غيرُ سِجالِ


وعجيبٌ
لولا الهَوى أن يُرى اللي

ثُ على بطشِهِ أسيرَ الغَزالِ

ويحَ صالٍ بحُبِّ سالٍ رماهُ

بين ذُلِّ الهوى وعزِّ الجمالِ

قادَهُ الحبُّ بين دمعٍ طليقٍ


وفؤادٍ
من الجوى في عِقالِ


وثَناهُ
الفراقُ يشدُّ قلباً

ضلّ عن صدرهِ بذاتِ الضالِ

إن يكنْ في هجيرِ هجرٍ مقيماً

فلقد كان في أصيلِ وصالِ

وإذا ما جرى القضاء بأمرٍ

لم تعالبْهُ حيلةُ المُحتالِ


وغزال
لدنِ المعاطفِ كالخُو

دِ رقيقِ الخدودِ كالجِريالِ

عسكريٌّ يصولُ في معرّكِ الحبّ

بما فيه من سلاح الجمالِ

أنا في حبّه مطيعاً غرامي

كلّ وقتٍ مخالفاً عُذالي

فاتّباع العَذولِ رُشدي ولكن

أنا أهوى خلافَه وضَلالي

أصبحتْ مُهجتي لصارمِ عيني

هِ كمال الأثير للسُؤالِ

ماجدٌ لا يزالُ يخطُرُ في الحم

دِ بجدْواه خِطْرة المُخْتالِ

من بني الأغلب الذينَ استفادوا

وأفادوا جمّ الثَنا والنّوالِ


معشرٌ
صُوِّروا من الكَرمِ المح

ضِ ففاقوا مَنْ صيغ من صَلصالِ

طالما قلتُ للمسائلِ عنهم

واعتمادي هدايةُ الضِلالِ

إنْ تُرِدْ علمَ حالِهم عن يقينِ

فالقِهم يومَ نائلٍ أو قِتالِ

تلقَ بيضَ الوجوهِ سودَ مثار الن

قْع خضر الأكناف حُمرَ النِّصالِ

فاسأل الكوم عنهُم في العَطايا

واسألِ الجُرْدَ عنهم في النِزالِ

حكموا سائليهمُ في نَداهُم

حُكْمَ أسيافِهم على الأقْيالِ

وحَبَوْا واحتَبَوْا فقُلْ في الغوادي

هاطلاتٍ وفي رواسي الجِبالِ


لبِسوا
بالأثيرِ حلّةَ فضْلٍ

طرّزتْها يَداهُ بالأفضالِ

فهو معنى لفظِ المكارمِ يُنمَوْ

نَ إليها وروحُ جسمِ المَعالي

شيمٌ رتّبوا بها رُتبةَ المج

دِ فكانت لها عقودَ لآلِ

فهي مثلُ المُدامِ تبعُدُ بالهمّ


وتدنو
بنازح الآمال


صائلٌ
في العِدى بسيفينِ هذا

لجدالِ وذا لوَشْكِ قِتالِ

كلما جُرِّدا بمعركة لم

يبقَ من باطلٍ ولا إبطالِ

ضحكتْ إذ سَطا ثغورُ المَواضي


وبكتْ
إذ عَفا عيونُ المالِ

ضمِنَتْ راحتاهُ في السِلْمِ والحر

بِ صنوفَ الأرزاقِ والآجالِ

يا أبا القاسم المقسِّم للمج

دِ وللسؤدد البعيدِ المنالِ

أنتَ أُفْقٌ للمَكْرُماتِ عليٌّ

لاحَ فيه محمّدٌ كالهِلالِ

حتّم الله أنّ ذكرَك يبقى

في المعالي به ممرّ الليالي

فابقيا في سعادةٍ تُخلِقُ الده

رَ وتبقي جديدةَ السِرْبالِ

الخُدورِ
  • خَدَرَتِ الفَتَاةُ : اِستَتَرَتْ أوْ لَزِمَتِ الخِدْرَ
  • خَدَرَ الرَّجُلُ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ خَدَرَ الأَسَدُ فِي عَرِينِهِ
  • خَدَرَ النَّافِذَةَ : أنْزَلَ عَلَيْهَا السِّتَارَ
  • الآجالَ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الآجالِ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • وارتجعْ
  • ارتَجَعَ الشيءَ إِليه: رَدَّه وأَعاده إِليه
  • ارتجع به شيئًا: استبدل
  • ارتَجَعَ المرأَةَ: رَجعها إِلى نفسه بعد الطلاق
  • سالماً
  • جمعٌ سالمٌ: (النحو والصرف) جمع يصاغ من المفرد بإضافة لاحقة، ويكون جمعًا مذكّرًا سالمًا بإضافة واو ونون أو ياء ونون على مفرده، مثل: مسلمون ومسلمين، وجمعًا مؤنّثًا سالمًا بإضافة ألف وتاء على مفرده، مثل: مسلمات
  • الفعل السَّالم: (النحو والصرف) ما خلت حروفه الأصليّة من العلّة والهمز والتَّضعيف
  • سَالِمٌ: مُعَافى، صحيح، سليم
  • الحدَقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • العيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • وعجيبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • الغَزالِ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • وفؤادٍ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • الجوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
  • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
  • عِقالِ
  • العُقَّالُ : انقباض شديدُ التوتُّر مؤلم في بعض العضلات بسبب وقوف الحركة وقتيا داء ذو عُقَّال: لا يبرأُ منه
  • العَاقِلُ : المُدْرِكُ
  • العَاقِلُ: دافعُ الدِّية والجمع : عاقِلَةٌ
  • وثَناهُ
  • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
  • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  • الفراقُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • يشدُّ
  • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • هجيرِ
  • الهَجِيرُ: يَبيسُ النَّبت الذي كسرته الماشية
  • الهَجِيرُ :الفائقُ الفاضل
  • لبنٌ هجيرٌ: خاثرٌ طيِّبٌ لم يَحمُض بَعد
  • أصيلِ
  • ثابت، راسخ، ذو جذور علمٌ أصيلٌ،
  • عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة
  • لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ
  • تعالبْهُ
  • عَلَبَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
  • عَلَبَ الشيءُ عَلْبًا: صلُبَ ويبس
  • عَلَبَ الشيءَ علبًا، وعلوبًا: وسمهُ وخدَشَه، أو حزَّهُ وأثَّرَ فيه
  • حيلةُ
  • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
  • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
  • المُحتالِ
  • يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ : مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها
  • رَجُلٌ مُحْتَالٌ : مَنْ يَلْجَأُ إِلَى أَسَالِيبِ الاحْتِيَالِ وَالْمُرَاوَغَةِ لِتَحْقِيقِ أَهْدَافِهِ
  • احتلَّ المكانَ/ احتلَّ بالمكان: حلَّه، نزَل به ، أخذه
  • وغزال
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • المعاطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • رقيقِ
  • الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ
  • الرَّقِيقُ :الشخص المَمْلُوك كلُّهُ أو بعضُه
  • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
  • الخدودِ
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • كالجِريالِ
    يصولُ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • معرّكِ
  • المَعْرَكُ : المعتركُ
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • مطيعاً
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • طيّع اللّسان: فصيح
  • عُذالي
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • العَذولِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • رُشدي
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ : هَداهُ، أَرْشَدَهُ
  • رشَّد الإنفاقَ :اقتصد، لم يُسْرِف فيه
  • مُهجتي
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • الأثير
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • يخطُرُ
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • خَطَرَ بِيَدِهِ : مَشَى وَهُوَ يَرْفَعُهُمَا إِلَى الأَمَامِ وَإِلى الوَرَاءِ
  • خِطْرة
  • الخَطْرَةُ : ما يخطر في القلب
  • ما ألقاه إلا خَطْرَةً بعد خطرة: إلا حينًا بعد حين
  • الخَطَرُ: الرِّهان
  • معشرٌ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • الكَرمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • صَلصالِ
  • الصَّلْصَالُ: المصلصل
  • الصَّلْصَالُ :صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا
  • الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ
  • الضِلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • يقينِ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
  • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،
  • نائلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • مثار
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • الأكناف
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • النِّصالِ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • الجُرْدَ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • سائليهمُ
  • يَهِمَ : جُنَّ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • الأقْيالِ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
  • الجِبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • لبِسوا
  • لبَس الأمرَ عليه:: اختلط واشتبه بغيرِه وعمّاه حتّى لا يعرف حقيقتَه
  • لبِس الثَّوبَ وغيره :اكتسى به، استتر به،
  • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه،
  • بالأفضالِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • معنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • المكارمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • يُنمَوْ
  • النَّمْو : الزِّيَادةُ
  • تَعْرِفُ الْبِلاَدُ نُمُوّاً مُطَّرِداً : تَطَوُّراً، نَمَاءً النُّمُوُّ الِاقْتِصَادِيُّ
  • ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة
  • وروحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • رتّبوا
  • رتَب الأمرُ أو الشَّيءُ: ثبَت واستقر ولم يتحرّك
  • رَتَبَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، اِسْتَقَرَّ فِي الْمَقَامِ الصَّعْبِ
  • رَتَبَ العَمُودَ : أثْبَتَهُ، نَصَبَهُ
  • عقودَ
  • العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء
  • العَقْدُ : العَهْدُ
  • العَقْدُ: اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج
  • وتدنو
  • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
  • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • بنازح
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • صائلٌ
  • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
  • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
  • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • جُرِّدا
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • ثغورُ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • وبكتْ
  • بَكَتَهُ : ضربه
  • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
  • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
  • السِلْمِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • صنوفَ
  • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
  • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
  • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
  • الأرزاقِ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • القاسم
  • القَسَمُ : يمينٌ يحْلِفُها الإنسانُ بالله تعالى وبغيره، مثل: والله ما رأيته، ورَبِّي ما فَعَلْتُ قَسَمًا بالله إنّهُ مصيب،
  • أحرف القَسَم: (النحو والصرف) الباء والتاء واللام والواو
  • جواب القَسَم: (النحو والصرف) ما يُساق القَسَم لإثباته أو نفيه
  • المنالِ
  • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
  • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
  • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
  • أُفْقٌ
  • أَفَقَ الرَّحَّالَةُ : رَكِبَ رَأْسَهُ وَذَهَبَ إلى الآفاقِ
  • أَفَقَ الرَّجُلُ : كَذِبَ
  • أَفَقَ الجِلْدَ : دَبَغَهُ
  • للمَكْرُماتِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • كالهِلالِ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • تُخلِقُ
  • تَخَلَّقَ بِخُلُقِ غَيْرِهِ: تَطَبَّعَ بِمَا لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ وَتَكَلَّفَ
  • تَخَلَّقَ الكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ، اِخْتَرَعَهُ
  • تَخَلَّقَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَشَكَّلَ