دهرٌ يُشَيِّعُ سَبْتَه أحَدُهْ


متتابعٌ
ما ينقضي أمَدُهْ

والحالُ من سعدٍ يساعدنا

طوراً ونحْسٍ مُعْقَبٍ نكدُهْ

يومٌ يبكِّينا وآونةً

يومٌ يبكِّينا عليه غَدُهْ

نبكي على زمن ومنْ زمنٍ


فبكاؤنا
موصولةٌ مُدَدُهْ

ونرى مكارِهَنا مخلَّدةً

والعمرُ يذهب فانياً عَدَدُهْ

أفلا سبيل إلى تَبَحْبُحِنا

في سرمدٍ لا ينقضي أبَدُهْ


سَكْرى
شبابٍ لا يعاقبه

هرمٌ وعيشٌ دائم رغَدُهْ

لا خير في عيشٍ تَخَوَّنُنا


أوقاتُهُ
وتَغولنا مُدَدُهْ

يُعطَى الفتى الأيامَ يُنفقها


وقصاصُها
أن يقترى جَلدُهْ

من أقرض الأوقاتَ أتلفَها

وقضى جميعَ قُرُوضِها جسَدُهْ

حتى يُغَيَّبَ في مُطَمْطَمَةٍ

لا أهلُه فيها ولا ولَدُهْ

وأجَلُّ ذلك أن تُرِكتُ سُدىً

من قاصم وأقرَّني بلَدُهْ

ملك إذا اسودّتْ لديَّ يدٌ

من غيره ابيضَّت لديَّ يدُهْ

مهما عَدِمْنا من سَدىً وندىً

عندَ الملوك فعندَه نَجِدُهْ


خلَتِ
الإساءةُ من إرادته

ويريد إحساناً ويعتمدُهْ

ما انفكَّ يرفعُني وينفعُني

حتى أضرَّ بحاسدي حسدُهْ

قالتْ فضائلُهُ لآملهِ

نِعْم الفتى للدّهر تَعْتَقِدُهْ

دهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • يُشَيِّعُ
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • شيَّعَ فلانًا: ودّعه، أو رافقه تكريمًا له
  • شيَّع جنازَةَ فلان: سار خلفها، ودَّعها شيّعه إلى مثواه الأخير
  • سَبْتَه
  • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
  • سَبَتَ شعرَهُ: أَرسلَهُ عن العَقْص
  • سَبَتَه: قطعَهُ
  • أحَدُهْ
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • متتابعٌ
  • عَمَلٌ مُتَتَابِعٌ: مُتَوَالٍ خَطَوَاتٌ مُتَتَابِعَةٌ
  • تتابع المطرُ: توالى واستمر،ّ تتابعت الأيّامُ والفصولُ/ الأخبارُ/ الحوادث،
  • بالتَّتابع/ على التَّتابع: على التوالي، بصورة متتالية
  • أمَدُهْ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • سعدٍ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • ونحْسٍ
  • مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ
  • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ
  • نَّحْس : شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد
  • مُعْقَبٍ
  • عَقَّبَ فلانٌ: تتبع حَقَّهُ ليسترِدَّه
  • عَقَّبَ فلانٌ في الصلاة: جَلَسَ بعدَ أَن صلَّى لصلاةٍ أُخرى أَو لغيرها
  • عَقَّبَ في الأَمر: تردَّد في طلبه مُجِدًّا
  • نكدُهْ
  • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
  • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
  • نَكِدَ : شَؤُمَ
  • وآونةً
  • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  • فِي الأَيْنِ : فِي الحِينِ بِهِ أَيْنٌ : تَعَبٌ
  • زَحَفَتِ الأَيْنُ : الحَيَّةُ
  • غَدُهْ
  • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
  • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
  • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  • فبكاؤنا
  • بَكُؤَ الرجلُ : قلَّ كلامُه
  • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
  • موصولةٌ
  • حُبٌّ مَوْصُولٌ : مُتَبَادَلٌ ودَائِمٌ مُتَّصِلٌ
  • أَيَّامٌ مَوْصُولَةٌ : مُتَتَابِعَةٌ، مُتَتَالِيَةٌ
  • مَوْصُولٌ : مربوط
  • مُدَدُهْ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • مكارِهَنا
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • مخلَّدةً
  • أَثَرٌ مُخَلَّدٌ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ
  • فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ ، الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن)
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • يذهب
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • فانياً
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • عَدَدُهْ
  • جمع أعداد:
  • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
  • تَبَحْبُحِنا
  • تبحبح الشَّخصُ : توفّر له رغدُ العَيْش، وعاش في سَعَة تبحبح الرَّجلُ بعد عُسْر
  • تمكّن في المقام والحلول
  • تبحبح في الأمر: توسَّع فيه، تبحبح في المَلْبَس/ في المكان عندما جلَس
  • سرمدٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) ما لا أوّل له ولا آخر، فهو خارج عن مقولة الزّمان، وموجود بلا بدء ولا نهاية فإنّي رأيت الشمس زيدت محبّة إلى الناس أن ليست عليهم بسرمدِ
  • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
  • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
  • أبَدُهْ
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • البَدَدُ الطَّاقة
  • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
  • سَكْرى
  • سَكْرانُ / سَكْرانٌ
  • ثمل نشوان، مأخوذ بهوًى عاطفيّ أو شعور انفعاليّ سكران من الفرح/ الكبرياء
  • السَّكَرُ: الخَلُّ
  • رغَدُهْ
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • تَخَوَّنُنا
  • تخَوَّنَ : صار خائِنًا
  • تخَوَّنَ الشيءَ: تنقَّصه
  • تخَوّنَ فلانٌ حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي: إذا نقصه شيئًا فشيئًا
  • أوقاتُهُ
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • وتَغولنا
  • تَغَوَّلَت المرأَةُ: تشبَّهت بالغُول في تَلَوُّنها
  • تَغَوَّلَت الأَرضُ بفلان: ضَلَّ فيها وهَلَكَ
  • تَغَوَّلَت الغِيلانُ القومَ: أَضلَّتهم عن المحجّة
  • الأيامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وقصاصُها
  • صيغة مبالغة من قَصَّ: مَنْ يكثر من رواية القصص في تجمّعات النّاس
  • قَصَّاصٌ : مَنْ يَكْتُبُ الْقِصَّةَ الْقَصِيرَةَ، الْقَاصُّ
  • قَصَّاصٌ : حرفة من يقصّ أوبار الجِمال ونحوها
  • يقترى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • جَلدُهْ
  • جَلَدَهُ بِالسِّيَاطِ : ضَربَهُ بِهَا
  • جَلَدَ بِهِ الأَرْضَ: طَرَحَهُ أَرْضاً
  • جَلَدَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ
  • الأوقاتَ
  • مصدر وقَتَ
  • الوَقْتُ : مِقدارٌ من الزمان قُدِّر لأَمرِ مَّا
  • قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه
  • قُرُوضِها
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • جسَدُهْ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • يُغَيَّبَ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • مُطَمْطَمَةٍ
  • طَمْطَمَ البحرُ: طَمَّ
  • وطَمْطَمَ فلانٌ: سَبَحَ في الطَّمْطَام، أَو صَار فيه
  • طَمطَمَ الرجلُ: قال كلامًا غير مفهوم، لم يُفصح
  • ولَدُهْ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • تُرِكتُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • سُدىً
  • سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل
  • : مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى
  • أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر،
  • قاصم
  • فاعل من قَصَمَ
  • حَدَثٌ قَاصِمٌ : مُهْلِكٌ، مُدَمِّرٌ
  • نزَلت بهم قاصِمة الظَّهْر: مصيبة مهلكة، بليَّة
  • بلَدُهْ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • اسودّتْ
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • اِسْوَدَّتِ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : صارَ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ في الدُّنْيا
  • ابيضَّت
  • ابيضَّ الوجهُ: أشرق، سُرَّ وتهلَّل
  • ابيضَّ الشَّعرُ صار لونُه بلون الثَّلج، ضدّ اسودَّ ابيضّ رأسُه شيبًا،
  • اِبْيَضَّتِ الجِبَالُ : صَارَتْ بَيْضَاءَ نَاصِعَةً، نَصَعَتْ
  • سَدىً
  • سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل
  • : مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى
  • أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر،
  • نَجِدُهْ
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • خلَتِ
  • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
  • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
  • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
  • الإساءةُ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • إحساناً
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • ويعتمدُهْ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • بحاسدي
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدُهْ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • فضائلُهُ
  • ضاءل جسمه :صغَّره
  • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
  • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  • لآملهِ
  • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
  • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
  • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
  • للدّهر
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • تَعْتَقِدُهْ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس