دُم بِالصِيامِ مُهَنَّأً ما داما

تُفني الشُهورَ وَتُنفِدُ الأَعواما

في عِزِّ مَملَكَةٍ تَذِلُّ لَكَ العِدى

وَسَعادَةٍ تَستَخدِمُ الأَيّاما

أَخَذَ الفَضائِلَ آخِرٌ عَن أَوَّلٍ


وَحَباكَها
رَبُّ الوَرى إِلهاما


فَاِفخَر
فَما لَكَ مَذهَبٌ عَن مَذهَبٍ

تُرضي الخَليفَةَ فيهِ وَالإِسلاما

وَلتَعلُ دَولَتُهُ بِأَنَّكَ مَجدُها

وَليَعتَصِم بِأَنِ اِنتَضاكَ حُساما

وَمَتى تُبارى أَو تُجارى بَعدَ أَن

فُتَّ الرِجالَ سَكينَةً وَعُراما

وَمَحاسِناً تَبقى بَشاشَتُها إِذا

عادَت أَحاديثُ الكِرامِ حُطاما

كَالدُرِّ لَمّا فارَقَ الأَصدافَ لا

كَالنورِ لَمّا فارَقَ الأَكماما

وَمَناقِباً لَو لَم يُوَعَّر نَهجُها

لاقَيتَ لِلساعينَ فيهِ زِحاما

أَغلَيتَ يا شَرَفَ المُلوكِ مُهورَها

في بَثِّكَ الإِنعامَ وَالإِرغاما

فَعَلَت فَما يَسمو إِلَيها مُرتَقٍ


وَغَلَت
فَلَستَ تَرى لَها مُستاما

يا رُبَّ نارٍ أُجِّجَت فَأَحَلتَها

بَرداً عَلى مَن حُطتَهُ وَسَلاما


وَضَراغِمٍ
زَأَرَت فَمُنذُ أَزَرتَها

صُمَّ القَنا عادَ الزَئيرُ بِغاما

كَالدَوقَسِ المَغرورِ ظَنَّ بِجَهلِهِ

أَنَّ الوِهادَ تُطاوِلُ الآكاما

وَرَجا فَأَقدَمَ كَي يُعِزُّ بِلادَهُ


وَرَآكَ
عَن بُعدٍ فَخابَ وَخاما

لَمّا تَيَقَّنَ مَن أَشَدُّ شَكيمَةً

عِندَ النِزالِ وَمَن أَلَدُّ خِصاما


فَاِعتاضَ
مِن خُيَلائِهِ بِتَخَيُّلٍ

وَرَأى الرَدى خَلفاً لَهُ وَأَماما

فَلِذا اِستَجارَكَ كَي يَفوزَ بِنَفسِهِ


فَأَطَعتَ
فيها الواحِدَ العَلّاما

كانَت مُحَلَّلَةً فَحينَ حَمَيتَها

صارَت عَلى البيضِ الرِقاقِ حَراما

لاقى البَوارَ فَعاذَ بِالعَفوِ الَّذي

يَمحو الذُنوبَ وَيَغفِرُ الإِجراما

وَمَضى مُضِيَّ الطَيرِ يَطلُبُ وَكرَهُ


يَلحى
القِتالَ وَيَحمَدُ الإِحجاما

مُتَحَقِّقاً أَن لَو دَعَوتَ مَليكَهُ


لَأَتاكَ
إِسلاماً أَوِ اِستَسلاما

هِيَ فَعلَةٌ ما أَنتَ مَأمومٌ بِها

لَو لَم يَكُن مَلِكُ المُلوكِ إِماما

وَبِحُكمِهِ فيهِم حَكَمتَ مُبَيِّناً

عَزماً يَحوزُ القَهرَ وَالإِنعاما

أَغنى سُيوفَكَ عَن فِراقِ غُمودِها

وَجِيادَكَ الإِسراجَ وَالإِلجاما

وَلَقَد لَقيتَ جَمائِعاً فَشَلَلتَها

فَرداً كَما شَلَّ الخَميسُ نَعاما

وَطَعَنتَ فيهِم حاسِراً لا تَتَّقي

وَخزَ الرِماحِ وَلا تَهابُ سِهاما


وَنَحاكَ
سَهمٌ عارَضَتهُ مُديَةٌ


لُطفاً
بِنا فَثَنَتهُ عَمّا راما

لَو أَنَّ بِسطاماً رَآكَ وَعامِراً

وَاللَذ فَعَلتَ لَأَوسَعاكَ مَلاما

هَل تَبتَغي بَدَلاً بِمُهجَتِكَ الَّتي

وِجدانُها قَد شَرَّدَ الإِعداما

أَم خِلتَ أَنَّ المَجدَ لَيسَ يَنالُهُ

مَن لا يَكونُ عَلى الرَدى هَجّاما

لَو أَصحَروا لَم تَحوِ أَنطاكِيَّةٌ

إِلّا أَرامِلَ تَكفُلُ الأَيتاما

دونَ الَّذي أَمَلوا حُسامٌ صارِمٌ


وَوَحِيُّ
عَزمٍ يَسبِقُ الأَوهاما

ماضٍ يُزيلُ الهَمَّ إِن خَطبٌ عَرا

وَوَراءَهُ ضَربٌ يُطيرُ الهاما

وَأُسودُ هَيجاءٍ إِذا قَصَدَت وَغىً

حَمَلَت عَلى أَكتافِها الآجاما

ما ضَرَّهُم لَمّا تَناسَبَ فِعلُهُم

في الرَوعِ أَن يَتَباعَدوا أَرحاما

إِن طالَما آثَرتَهُم فَلَطالَما

خاضوا الرَدى وَتَحَمَّلوا الآلاما


تُصليهِمُ
نارَ الحُروبِ مُغَرِّراً

بِهِمُ وَإِن كانوا عَلَيكَ كِراما

لا يَسلُبونَ سِوى النُفوسِ كَفَتهُمُ

نِعَمٌ جَنَوها مِن يَدَيكَ جِساما


تَهذيبُ
نَصرٍ إِنَّهُ المَلِكُ الَّذي

يُسني اللُهى وَيُعَلِّمُ الإِقداما

وَيَكونُ لِلراجي هَياةً حُلوَةً

وَلِمَن طَغى فَبَغى عَلَيهِ حِماما

مَن لا يَرى أَنَّ الجَميلَ فَضيلَةٌ

مَعدودَةٌ حَتّى يَكونَ لِزاما

في الجودِ وَالإِقدامِ لا يَصغو إِلى

حَزمٍ وَلا يُصغي إِلى مَن لاما

هِيَ صَبوَةٌ كَثُرَ العِتابُ لِأَجلِها

أَوفى الهَوى ما كَثَّرَ اللُوّاما

يا نَصرُ إِنَّ النَصرَ خَلفَكَ ظاعِنٌ

أَنّى ظَعَنتَ وَإِن أَقَمتَ أَقاما

أَقدَمتَ حَتّى لَم تَجِد مُتَقَدَّماً

وَهَمَمتَ حَتّى ما تَرَكتَ هُماما

وَحَسَمتَ داءً لا يُصابُ دَواؤُهُ

لَو غَيرُكَ الآسي لَكانَ عُقاما


وَقَدِمتَ
مَنصوراً فَزالَت غُمَّةٌ

وَحَلَلتَ مِن بَعضِ القُنوطِ غَماما

وَحياً أَزالَ المَحلَ يَتلو عارِضاً

فاقَ الغُيوثَ تَبَجُّساً وَدَواما

هامٍ يَشِفُّ البِشرُ عَن أَمواهِهِ


وَالغَيمُ
يُحمَدُ أَن يَكونَ رُكاما

وَإِذا السَحابُ الجَونُ أَظلَمَ أُفقُهُ


أَلفَيتَهُ
مُتَهَلِّلاً بَسّاما


وَيَبينُ
لِلرُوّادِ أَبيَضَ ساطِعاً

لَولا تَدَفُّقُهُ لَظُنَّ جَهاما

كَم قَد أَخَفتَ وَما صَبَحتَ بِغارَةٍ

أَهلَ العِنادِ وَما ذَعَرتَ سَواما

قامَت مَقامَ البَطشِ فيهِم هَيبَةٌ

تَنفي الظَلامَ وَتَكشِفُ الإِظلاما

سَنَّت بِسُنَّتِكَ الوُلاةُ فَما أَتَت

حَيفاً وَأَعدى عَدلُكَ الحُكّاما

فَجَميعُ أَهلِ الأَرضِ مُذ سَمِعوا بِهِ

تَرَكوا البِلادَ وَيَمَّموا ذا الشاما

إِنَّ الرَعايا مُذ مَلَكتَ تَقَيَّلوا

مِن ظِلِّ عِزِّكَ يَذبُلاً وَشَماما

أَمناً أَنامَ الساهِرينَ وَقَبلَهُ

خَوفٌ لَعَمرُكَ أَسهَرَ النُوّاما

مَعَ أَنعُمٍ لَو لَم تَكُن مَوصولَةً


لَتَوَهَّموا
يَقَظاتِهِم أَحلاما


تَفديكَ
مِن غَيرِ النَوائِبِ أَنفُسٌ

أَنتَ الَّذي أَوطَنتَها الأَجساما


وَمُمَوَّلٌ
عَبَدَ الثَراءَ فَعَدَّهُ ال

راجونَ فيمَن يَعبُدُ الأَصناما

أَوَما دَرى أَنَّ الثَراءَ يَزيدُهُ

هوناً إِذا ما زادَهُ إِكراما

أَدنَيتَ لي الحَظَّ الَّذي عَهدي بِهِ

وَإِذا دَنا يَوماً تَأَخَّرَ عاما

وَبَلَغتَ بي أَقصى الغِنى هِمّاً وَقَد


قَصَّرتُ
عَنهُ يافِعاً وَغُلاما

وَوَجَدتُ دُرَّ المَأثُراتِ مُبَدَّداً

حَتّى جَعَلتُ لَهُ القَريضَ نِظاما

أَبلِ اللَيالِيَ وَاِستَجِدَّ وَلا تُبَل


قَعَدَ
المُنافِسُ راضِياً أَم قاما

ما في البَسيطَةِ مَن يُساجِلُكَ العُلى

شَتَّ المَدى مَرمىً وَعَزَّ مَراما

خالَفتَ أَملاكاً إِذا ما فاخَروا

عَدّوا مَآثِرَ قَد عَفَت وَعِظاما

وَكَفاكَ سُؤدُدُكَ الَّذي لا يُدَّعى

أَن تَذكُرَ الأَخوالَ وَالأَعماما

مَعَ أَنَّهُم قَد سَطَّروا في المَجدِ ما

أَفنى الطُروسَ وَأَتعَبَ الأَقلاما

فَهُمُ كِتابٌ لِلفَضائِلِ جامِعٌ

وَأَراكَ مِن مِسكٍ عَلَيهِ خِتاما

بِالصِيامِ
  • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
  • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
  • الصِّيَامُ :جمع صائم
  • مُهَنَّأً
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • الشُهورَ
  • والأشْهُر الحُرُم: الأشْهُرُ التي كانوا يحرِّمون فيها القتال، وهي أَربعة: ثلاثة منها متوالية، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرَّم، وواحد فرد وهو: رجب
  • الشَّهْرُ نظامٌ رسمي لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة)
  • و(مصلحة الشهر) : إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة)
  • آخِرٌ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • أَوَّلٍ
  • أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه،
  • أَوَّلَ الكلامَ: فسّره
  • أوَّلَ اللَّهُ عَلَيْكَ ضَالَّتَكَ : أيْ أرْجَعَهَا، أعَادَهَا إلَيْكَ،
  • وَحَباكَها
  • نَاحَبَ إِلى فلان: حاكمه إِليه
  • حابَ فلانٌ: ارتكبَ إثمًا
  • الحابُّ : ما يقع حول الهدف ولا يُصيبُه سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة
  • فَاِفخَر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وَالإِسلاما
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بِأَنِ
  • بَانَتِ الفَتاةُ: تَزَوَّجَتْ
  • بان الشَّخصُ عنه/ بان الشَّخصُ منه: بَعُد وانفصل، انقطع عنه وفارقه
  • بانتِ المرأةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق
  • حُساما
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • تُبارى
  • تبارى الفريقان :تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر
  • تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا
  • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه
  • تُجارى
  • تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه
  • تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • الرِجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • سَكينَةً
  • اِمْرأةٌ سُكَيْنَةٌ : خَفِيفَةُ الرُّوحِ، ظَرِيفَةٌ
  • السِّكِّينَةُ : السِّكِّينُ
  • مُدْية، آلة يُذبح بها أو يقطع، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تُسكن الذَّبيح ذبح الأضحية بسِكِّينة حادَّة
  • وَعُراما
  • عَرَمَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ
  • عَرَمَ الرَّجُلُ : خَبُثَ وكان شِرِّيرًا
  • عَرَمَ فلانًا: أَصَابَهُ بشراسَةٍ وأَذَى
  • أَحاديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الأَصدافَ
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ
  • مُهورَها
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • وَالإِرغاما
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • وَغَلَت
  • وغَل على القوم في شرابهم :دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
  • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها
  • وغَل في سيره: ذهب وأبعد
  • مُستاما
  • عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب
  • اسْتَتَمَّ الشيءَ: أتمّه، أكمَله
  • اسْتَتَمَّ النِّعمَةَ بالشكر: سأل إِتْمامَها
  • وَسَلاما
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • وَضَراغِمٍ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • الزَئيرُ
  • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
  • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  • اسم فاعل من زارَ
  • بِغاما
  • بَغَمَتِ الغَزالَةُ : صاحَتْ إلى وَلَدِها بِصَوْتٍ لَيِّنٍ
  • ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صَوتهُ، أي لانَ ورَقّ
  • بَغَمَ الحَدِيثَ لِصَاحِبِهِ : لَمْ يُوَضِّحْهُ لَهُ
  • المَغرورِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • الوِهادَ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • بِلادَهُ
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • وَرَآكَ
  • الوِرَاكُ : الموضعُ من الرَّحْلُ يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه
  • الوِرَاكُ :حَبلٌ يُحفُّ به الرَّحْل
  • ونَعْلٌ مَوْرِك : إِذا كانت من الوَرِك
  • فَخابَ
  • الخَوْبَةُ: الجوعُ ، وفي حديث التَّلِبِ بن ثعلبة: حديث شريف أصاب رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم خَوْبَةٌ، فاستقرضَ مني طعامًا /
  • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
  • خابَ خَوْبًا: افتقر
  • أَلَدُّ
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • خِصاما
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • فَاِعتاضَ
  • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
  • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
  • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  • فَأَطَعتَ
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • طيّع اللّسان: فصيح
  • العَلّاما
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • مُحَلَّلَةً
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • حَمَيتَها
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الرِقاقِ
  • الرَّقَقُ: رقَّةُ الطعام
  • الرَّقَقُ :الأرضُ اللينة المتسعة
  • الرَّقَقُ: الضعفُ
  • البَوارَ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • الذُنوبَ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • وَيَغفِرُ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • يَلحى
  • اِلْتَحَى الرَّجُلُ : نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ، أَوْ أرْخَى لِحْيَتَهُ
  • اِلْتَحَى شَجَرَةً : قَشَّرَهَا
  • تَلاحَى النَّاسُ : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • وَيَحمَدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • لَأَتاكَ
  • فاعل من وَكَنَ
  • الوَاكِنُ : الجالسُ
  • الوَاكِنُ :الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر
  • اِستَسلاما
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • مَأمومٌ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • يَحوزُ
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • وَالإِنعاما
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • سُيوفَكَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • وَالإِلجاما
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • نَعاما
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • حاسِراً
  • الحاسِرُ من الجُنود: منْ لا دِرْع له ولا مِغْفَر
  • الحاسِرُ من الرِّجال: مَنْ لا غطاءَ على رأْسه
  • الحاسِرُ من النِّساء: المكْشُوفة الرأْس والذراعين
  • وَنَحاكَ
  • هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً
  • حَوْكُ ثَوْبٍ : مَا نُسِجَ مِنْهُ
  • اسم فاعل من حاكَ
  • لُطفاً
  • طفِئت النارُ: خَمَدَت وسكَن وهجُها وذهب لهبُها
  • طَفِئَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا، نُورُهَا
  • طَفِئَ فلانٌ: ذهبَتْ بهجتُه ونضرتُه ونشاطه
  • بِسطاماً
  • سَطَمَ البابَ : رَدَّهُ
  • سِطَامُ النَّارِ : حَدِيدَةٌ تُحَرَّكُ بِهَا النَّارُ
  • سِطَامُ السَّيْفِ : حَدُّهُ
  • وَعامِراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • لَأَوسَعاكَ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • هَجّاما
  • الهَجَّامُ : صيغة مبالغة من هجَمَ/ هجَمَ على ، الشُّجاعُ الكَثِيرُ الهجوم
  • الهَجَّامُ :الأَسدُ
  • هجَم البردُ أو الشِّتاءُ :دخَل، أتى بسرعة
  • أَنطاكِيَّةٌ
    أَرامِلَ
  • هُوَ إِنْسَانٌ أَرْمَلُ : فَقِيرٌ لاَ مَنْ يَعُولُهُ وَيُطْعِمُهُ، لاَ أَهْلَ لَهُ
  • الأرْمَلُ :العَزَبُ
  • صَارَ عَمِّي أَرْمَلَ : أَيْ مَاتَتْ زَوْجَتُهُ، أَيْ كُلُّ رَجُلٍ تَمُوتُ زَوْجَتُهُ اِمْرَأَةٌ أَرْمَلَةٌ
  • حُسامٌ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • وَوَحِيُّ
  • اسم فاعل من وحَى/ وحَى إلى/ وحَى لـ
  • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  • مصدر وَحَى
  • يَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • يُطيرُ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • هَيجاءٍ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • أَكتافِها
  • كَتِف / كِتْف
  • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
  • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
  • تُصليهِمُ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • الحُروبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • مُغَرِّراً
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • كَفَتهُمُ
  • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
  • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
  • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
  • جَنَوها
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • تَهذيبُ
  • تَهْذِيبُ النَّاشِئَةِ : تَرْبِيَتُهُا، إصْلاَحُهَا
  • تَهْذِيبُ العِبَارَةِ : تَنْسِيقُهَا وَجَعْلُهَا سَلِيمَةً مِنَ العَيْبِ وَالخَطَإِ
  • هذَّب الشَّجَرَ: هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه
  • لِلراجي
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • لِزاما
  • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
  • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
  • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
  • وَالإِقدامِ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • يُصغي
  • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
  • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
  • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
  • صَبوَةٌ
  • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
  • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  • العِتابُ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • اللُوّاما
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • مُتَقَدَّماً
  • تَقَدَّمَ في عَمَلِهِ : خَطا فيهِ خَطَواتٍ مُتَقَدِّمَةً إلى الأمامِ
  • تَقَدَّمَ زُمَلاءهُ في الصَّفِّ : سَبَقَهُمْ
  • تقدّمت به السِّنُّ: كبر وأسنَّ
  • هُماما
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • الآسي
  • أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه
  • واسَى فلانًا: آساه، عزَّاه وسلاّه، شاطره الأسى
  • مُوسَى / موسًى
  • وَقَدِمتَ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • القُنوطِ
  • قنِط الشَّخصُ :قَنَط، يئِس أشدّ اليأس
  • قنَط الشَّخصُ: يئِس أشدَّ اليأس
  • قَنَّطَ صَاحِبَهُ : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ
  • غَماما
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • الغُيوثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • تَبَجُّساً
  • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
  • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
  • بَجَسَ فلانا : شتمه
  • البِشرُ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • وَالغَيمُ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • يُحمَدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • رُكاما
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  • السَحابُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • الجَونُ
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • أَلفَيتَهُ
  • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  • التَّلافِي : إدراك الثأر
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • مُتَهَلِّلاً
  • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
  • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
  • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
  • وَيَبينُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • ساطِعاً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • جَهاما
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • صَبَحتَ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • العِنادِ
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • سَواما
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • الظَلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَتَكشِفُ
  • تَكَشَّفَ الثَّوْبُ عَنِ الْمَرْأَةِ : ظَهَرَ
  • تَكَشَّفَ الجَبَلُ مِنْ وَراءِ السَّحابِ : بانَ
  • تَكَشَّفَ أَمْرُ الرَّجُلِ : اِفْتَضَحَ
  • الوُلاةُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • وَأَعدى
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • الحُكّاما
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • البِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • وَيَمَّموا
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • الرَعايا
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • يَذبُلاً
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • النُوّاما
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • أَنعُمٍ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • مَوصولَةً
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • لَتَوَهَّموا
  • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
  • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
  • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
  • تَفديكَ
    النَوائِبِ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • أَنفُسٌ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • وَمُمَوَّلٌ
  • المُمَوِّلُ : من يُنفق عل،عملٍ مَّا
  • المُمَوِّلُ: دافع الضرائب
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • قَصَّرتُ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • يافِعاً
  • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
  • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
  • جبال يافعات: شامخة
  • مُبَدَّداً
  • بَدَّدَ أمْوَالَهُ هَباءً : صَرَفَها
  • بَدَّدَ الأعْدَاءَ عَنْ آخِرِهِمْ : فَرَّقَهُمْ، شَتَّتَهُمْ
  • بَدَّدَ الشيءَ: فَرَّقه
  • القَريضَ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • اللَيالِيَ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • وَاِستَجِدَّ
  • سَجَدَ سَجَدَ سجودًا: خضع وتطامن
  • سَجَدَ :َضَعَ جَبْهَتَهُ عَلَى الأَرْضِ تَعَبُّداً يَسْجُدُونَ لِلَّهِ ،آل عمران آية 113 يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ(قرآن)،
  • سَجِدَت الرِّجْلُ : اِنْتَفَخَتْ
  • قَعَدَ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • مَرمىً
  • مصدر ميميّ من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: ما يقصده الإنسان من فعله أو كلامه بلغ مرماه،
  • المَرْمَى :المقصِدُ
  • اسم مكان من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ: مكان تُطلق إليه السِّهام ونحوها، وتُصوَّب إليه الكرة أطلق الكرة إلى المرمى،
  • مَراما
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • أَملاكاً
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • فاخَروا
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • وَعِظاما
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • وَالأَعماما
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • الطُروسَ
  • طَرَسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ
  • طَرَسَ الْخُطُوطَ : مَحَاهَا
  • طَرَّسَ الكِتَابَ : كَتَبَهُ أَوْ أَعَادَ الكِتَابَةَ عَلَى الْمَكْتُوبِ الْمَمْحُوِّ
  • مِسكٍ
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها