دُميَةٌ حَسناءُ تُغري النَظَرا

أَم مَلاكٌ طاهِرٌ فَوقَ الثَرى

طِفلَةٌ ساذَجَةٌ أَطهَرُ مِن

زَهرَةِ الرَوض وَأَنقى جَوهَرا


شَرُفَت
أَصلا وَطابَت عُنصُراً

وَاِرتَقَت نَفسا وَراقَت مَنظَرا

حَمَلَت قَلباً أَبى أَن يَحمِلَ

الحِقدَ أَو يَكتُمَ نَفَساً كَدَرا

تَجهَلُ الشَر وَلا تُحسِنُ أَن


تَخدَعَ
الغَير وَلا أَن تَغدِرا

لا تُبالي بِبَناتِ الدَهرِ إِن

أَقبَلَ الدَهرُ بِها أَو أَدبَرا


وَعظُمُ
الكَونُ لَدَينا جُرمُهُ

وَتَراهُ عِندَها قَد صَغُرا

إِنَّما الدُنيا لَدَيها كُلُّها

أَبَواها وَهُما كُلُّ الوَرى

جُؤذَرٌ لَكِنَّها آنِسَةٌ

لَم يَرُعها ما يَروعُ الجُؤذَرا

سَرَقَ التُفّاحُ مِن وَجنَتِها

وَاِستَعارَ الظَبيُ مِنها الحَوَرا

ذاتُ شِعرٍ ذَهَبِيٍّ لَونُهُ

قَد حَكى نورَ الضُحى مُنتَشِرا

وَعُيونٍ بِالنُهى عابِثَةٍ

جَذَبَ الغُنجُ إِلَيها الخَفَرا


شُغِفَت
بِالبَدرِ حُبّاً فَهيَ لا

تَعرِفُ الغَمضَ إِلى أَن يُسفَرا

وَقَفَت تَرقُبُهُ في لَيلَةٍ

مِثلِ حَظِّ الأُدَباءِ الشُعَرا

تَكتُمُ الظَلماءُ مِن لَألائِها

أَيُّ بَدرٍ في الظَلامِ أَستَرا

أَرسَلَت نَحوَ الدَراري لَفتَةً

أَذكَرَت تِلكَ الدَراري القَمَرا

وَإِذا بِالبَدرِ قَد مَزَّقَ عَن

وَجهِهِ بُرقَعَهُ ثُمَّ اِنبَرى

فَأَضاءَ الجَو وَالأَرضَ مَعاً

نورُهُ الفِضِّيُّ لَمّا ظَهَرا

فَرَنَت عَن فاتِر وَاِبتَسَمَت

عَن نَظيمٍ قَد أَكَنَّ الدُرارا

ثُمَّ قالَت يا حَبيبي مَرحَباً

لا رَآكَ الطَرفُ إِلّا نَيِّرا

قِف قَليلاً أَو كَثيراً فَعَسى

نورُكَ الباهِرُ يَجلو البَصَرا

إِن تَغِب فَالصُبحُ عِندِيَ كَالدُجى


وَالدُجى
إِن جِئتَ بِالصُبحِ اِزدَرى

لَم تُحِبَّ السَيرَ لَيلاً فَإِذا

ذَرَّ قَرنُ الشَمسِ عانَقتَ الكَرى

أَتَخافُ الشَمسَ أَم أَنتَ كَذا

تَعشَقُ اللَيل وَتَهوى السَهَرا

ثُمَّ ناجَت نَفسَها قائِلَةً

أَتُرى أَبلُغُ مِنهُ وَطَرا

لَيتَ لي أَجنِحَةً بَل لَيتَني

نَجمَةً أَتبَعُهُ أَنّى سَرى


وَهُمَ
البَعضُ فَقالوا دِرهَمٌ

ما أَرى الدِرهَمَ إِلّا حَجَرا

وَلَقَد أَضحَكَني زَعمُهُمُ

أَنَّهُ يُشبِهُ في الحَجمِ الثَرى

زَعَموا ما زَعَموا لَكِنَّما

هُوَ عِندي لُعبَةٌ لا تُشتَرى

دُميَةٌ
  • الدُّمْيةُ : الصورة
  • الدُّمْيةُ : لُعْبةٌ مُزَيّنة على شكل إنسان أو حيوان يلعب بها الأطفال
  • كانَ دُمْيَةً بَيْنَ يَدَيْهِ : كِنايَةً عَنْ لُعْبَةٍ يَفْعَلُ بِها ما يَشاءُ
  • حَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
  • تُغري
  • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
  • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
  • طاهِرٌ
  • الطَّاهِرُ : النقيّ،
  • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
  • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • وَأَنقى
  • رَجُلٌ أنْقَى: دقِيق القَصَبِ قَلِيلُ اللَّحْمِ
  • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
  • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
  • شَرُفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • مَنظَرا
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • يَكتُمَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  • كَدَرا
  • كَدَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • كَدَرَ الماءَ ونحوَه كَدَرَ كَدْرًا: صبّه
  • كَدِرَ اللَّوْنُ : كَانَ بَاهِتاً، شَاحِباً ، مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا في بياض
  • تَخدَعَ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • تَغدِرا
  • غدَر فلانًا/ غدَر بفلان :خانه، نقَض عهدَه وترَك الوفاء به
  • حيوان غادِر: يهاجم غدرًا على حين غفلة،
  • غدر اللَّيلُ: أظلم،
  • بِبَناتِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • أَدبَرا
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • وَعظُمُ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
  • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
  • صَغُرا
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • صَغُرَ فِي أَعْيُنِ النَّاسِ : ذَهَبَ وَقَارُهُ وَمَهَابَتُهُ
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • الجُؤذَرا
  • جذَر الشَّجرةَ وغيرَها: قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها
  • جَذَّرَ الشَّجَرَ : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ
  • جَذَّرَ الخَشَبَ: قَطَعَهُ
  • التُفّاحُ
  • جمع تُفّاحَة: جنس أشجار مثمرة من الفصيلة الورديَّة، له أنواع مختلفة، وثمره حُلْو يُؤكل، وينمو في المناطق المعتدلة الحارّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر
  • وَاحِدَةُ التُّفَّاحِ
  • ثَمَرَةُ التُّفَّاحِ
  • الظَبيُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • بِالنُهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • الغُنجُ
  • غُنْج المرأة: أصواتُها وحركتُها التي تزيدها ملاحة
  • غَنِجَتِ المرأَةُ : تدلَّلتْ على زوجها بملاحة، كأَنَّها تخالفه وليس بها خلاف،
  • غَنَّجَ الْوَلَدَ : رَفَّهَهُ وَدَلَّلَه
  • شُغِفَت
  • شَغَفَ الْحُبُّ قَلْبَهُ : أَصَابَ شَغَافَ قَلْبِهِ شَغَفَهُ الْحُبُّ
  • شَغَفَهَا حُبّاً : أَيْ أَصَابَ قَلْبَهَا بِحُبٍّ قَوِيّ
  • شَغَفَ اليَبِيسُ : نَبَتَ فيهِ الأَخْضَرُ
  • بِالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الغَمضَ
  • الغَمْضُ خلاف الواضح والجمع : أَغْماضٌ، وغُمُوضٌ
  • جمع: غُمُوضٌ، أَغْمَاضٌ (مصدر غَمَضَ)
  • مَكَانٌ غَمْضٌ : مُنْخَفِضٌ حَتَّى لاَ يُرَى مَا فِيهِ
  • تَرقُبُهُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • الأُدَباءِ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • الظَلماءُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • لَألائِها
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • بَدرٍ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • لَفتَةً
  • اسم مرَّة من لفَتَ
  • لَفتة :التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ
  • اللِّفْتُ :جانبُ الشَّيْء
  • بُرقَعَهُ
  • البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة والجمع : بَرَاقِعُ
  • نقاب أو حِجاب أو غِطاء للوجه، تستر به المرأةُ وجهَها
  • برقعتِ المرأةُ وجهَها :غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب
  • وَالأَرضَ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • نَظيمٍ
  • صفة ثابتة للمفعول من نظَمَ
  • النَّظِيمُ : المنظوم
  • النَّظِيمُ من كل شيءٍ: ما تناسقت أَجزاؤه على نَسَقٍ واحد
  • الدُرارا
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • حَبيبي
  • اسم منسوب إلى حُبَيْبة
  • ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات
  • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة
  • مَرحَباً
  • رَحَّبَ المكانَ: وسَّعه
  • رَحَّبَ فلانًا، وبه، ترحيبًا: دعاه إِلى الرُّحْب والسَّعَة
  • رحَّب بفلان: حيَّاه، وقال له مرحبًا، ودعاه إلى الرُّحب والسَّعة
  • نَيِّرا
  • نَيَّر الثَّوبَ : نارَه، جعل له نِيرًا أي صُورًا وخطوطًا
  • نَيَّر الثَّوبَ : جعل له لُحْمَةً (خيوط النَّسْج العَرْضيّة)
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • فَعَسى
  • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  • الباهِرُ
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • البَصَرا
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • فَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • كَالدُجى
  • أَدْجَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • أَدْجَى البَيْتَ : أَرْخَى سِتْرَهُ
  • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  • وَالدُجى
  • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • بِالصُبحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • السَهَرا
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • وَطَرا
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • أَجنِحَةً
  • الجَناح : ما يطير به الطائر ونحوه
  • الجَناح: العضد
  • الجَناح: الإِبط
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • وَهُمَ
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • زَعمُهُمُ
  • حَسَبَ زَعْمِهِ : حَسَبَ ادِّعائِهِ
  • في زَعْمِهِمْ : في اعْتِقادِهِمْ
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • لَكِنَّما
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا