دَعِ الأَطلالَ تَسفيها الجَنوبُ

وَتُبلي عَهدَ جِدَّتِها الخُطوبُ


وَخَلِّ
لِراكِبِ الوَجناءِ أَرضاً


تَخُبُّ
بِها النَجيبَةُ وَالنَجيبُ


بِلادٌ
نَبتُها عُشَرٌ وَطَلحٌ

وَأَكثَرُ صَيدِها ضَبعٌ وَذيبُ

وَلا تَأخُذ عَنِ الأَعرابِ لَهواً

وَلا عَيشاً فَعَيشُهُم جَديبُ

دَعِ الأَلبانَ يَشرَبُها رِجالٌ


رَقيقُ
العَيشِ بَينَهُمُ غَريبُ

إِذا رابَ الحَليبُ فَبُل عَلَيهِ

وَلا تُحرَج فَما في ذاكَ حوبُ

فَأَطيَبُ مِنهُ صافِيَةٌ شَمولٌ


يَطوفُ
بِكَأسِها ساقٍ أَديبُ

أَقامَت حِقبَةً في قَعرِ دَنٍّ


تَفورُ
وَما يُحَسُّ لَها لَهيبُ

كَأَنَّ هَديرَها في الدَنِّ يَحكي


قِراةَ
القَسِّ قابَلَهُ الصَليبُ

تَمُدُّ بِها إِلَيكَ يَدا غُلامٍ

أَغَنُّ كَأَنَّهُ رَشَأٌ رَبيبُ

غَذَتهُ صَنعَةُ الداياتِ حَتّى

زَها فَزَها بِهِ دَلٌّ وَطيبُ

يَجُرُّ لَكَ العِنانَ إِذا حَساها

وَيَفتَحُ عَقدُ تَكَّتِهِ الدَبيبُ

وَإِن جَمَّشتُهُ خَلَبَتكَ مِنهُ

طَرائِفُ تُستَخَفُّ لَها القُلوبُ


يَنوءُ
بِرِدفِهِ فَإِذا تَمَشّى


تَثَنّى
في غَلائِلِهِ قَضيبُ


يَكادُ
مِنَ الدَلالِ إِذا تَثَنّى

عَلَيكَ وَمِن تَساقُطِهِ يَذوبُ


وَأَحمَقَ
مِن مُغَيِّبَةٍ تَراءى

إِذا ما اِختانَ لَحظَتَها مُريبُ


أَعاذِلَتي
اِقصُري عَن بَعضِ لَومي


فَراجي
تَوبَتي عِندي يَخيبُ

تَعيبينَ الذُنوبَ وَأَيُّ حُرٍّ

مِنَ الفِتيانِ لَيسَ لَهُ ذُنوبُ

فَهَذا العَيشُ لا خِيَمُ البَوادي

وَهَذا العَيشُ لا اللَبَنُ الحَليبُ

فَأَينَ البَدوُ مِن إيوانِ كِسرى

وَأَينَ مِنَ المَيادينِ الزُروبُ


غُرُرتِ
بِتَوبَتي وَلَجَجتِ فيها

فَشُقّي اليَومَ جَيبَكِ لا أَتوبُ

الأَطلالَ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • الخُطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَخَلِّ
  • الخَلُّ : ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره والجمع : خُلُول
  • الخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر
  • ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه
  • تَخُبُّ
  • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه
  • تَخَبَّأَ الوَلَدُ : اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ
  • تَخَبَّأَ خِبَاءً: اتخذه
  • بِلادٌ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • نَبتُها
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • عُشَرٌ
  • عَشَّرَ الْحِمَارُ : كَرَّرَ النَّهِيقَ فِي طَلْقٍ وَاحِدٍ
  • عَشَّرَ الغُرَابُ : نَعَقَ
  • عَشَّرَتِ النَّاقَةُ : صَارَتْ عَشْرَاءَ
  • الأَعرابِ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • لَهواً
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • جَديبُ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • رِجالٌ
  • جمع رَجُل
  • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • رَقيقُ
  • الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ
  • الرَّقِيقُ :الشخص المَمْلُوك كلُّهُ أو بعضُه
  • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
  • شَمولٌ
  • الشَّمُولُ: الخَمْرُ
  • نظر إلى الموضوع نظرة شموليّة
  • الحُكم الشُّموليّ: الدكتاتوريّ
  • يَطوفُ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • حِقبَةً
  • الحِقْبةُ من الدَّهر: المدة لا وقت لها أَو السنة والجمع : حِقَبٌ ، وحُقُوبٌ
  • (البيئة والجيولوجيا) قسم كبير من الزَّمن الجيولوجيّ يضمّ عدَّة أدوار، ويمتدّ عشرات من ملايين السِّنين
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • قَعرِ
  • قعَّر البئْرَ ونحوَها :قعَرها، عمَّقها، جعل لها قعرًا قعَّر حجرًا
  • قعَّر النّجّارُ الخشبَ: جعَله مُقَعَّرًا، جوّفه، ضدّ حدَّبه
  • قَعَّرَ فِي كَلاَمِهِ : أَخْرَجَهُ مِنْ حَلْقِهِ
  • تَفورُ
  • فَوَّرَ : أَفار
  • فوَّر الماءَ ونحوَه :جعله يفور
  • الفَوْرُ : أَوّلُ الوقت
  • الدَنِّ
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
  • قِراةَ
  • القَارِئُ : المتنسِّك
  • : اسم فاعل من قرَأَ
  • القُرَّاء السَّبعة: نافع وابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائيّ من قرّاء القرآن المشهورين،
  • القَسِّ
  • لَقَسَهُ: عابَهُ
  • لَقِسَتْ نفسُه إلى الشيء: نازَعَتْه إِليه وحَرَصَت عليه
  • لَقِسَتْ نفسُه من الشيء: غَثَتْ
  • غُلامٍ
  • الغُلامُ : الطارّ الشاربِ
  • الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
  • غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
  • فَزَها
  • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
  • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
  • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
  • العِنانَ
  • لَعَنَ الرَّجُلَ : سَبَّهُ، شَتَمَهُ
  • لَعَنَهُ اللَّهُ : أَخْزَاهُ وَأَبْعَدَهُ مِنَ الخَيْر
  • لعن الكلبَ أْو الذئبَ: طردته
  • حَساها
  • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
  • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
  • تَكَّتِهِ
  • بَكَتَهُ : ضربه
  • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
  • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
  • القُلوبُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • يَنوءُ
  • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
  • نَاء بحِمْلِهِ: نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
  • نَاء بحِمْلِهِ: أُثْقِلَ بِهِ فسقط
  • بِرِدفِهِ
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • تَمَشّى
  • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه :مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام
  • تَمَشَّى مَعَ نَغَمِ الأُغْنِيَةِ : تَناغَمَ مَعَها
  • تَمَشَّى الدَّواءُ في جِسْمِهِ : سَرَى مَفْعولُهُ
  • تَثَنّى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • غَلائِلِهِ
  • غَلاَئِل : دُرُوعٌ
  • غَلاَئِل : بَطَائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدُّرُوعِ أَو الدِّثارِ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • يَكادُ
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • كاد: أراد
  • الدَلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • يَذوبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • وَأَحمَقَ
  • أحْمَقَ : وَلَدَ وَلَدًا أحْمَقَ
  • أحْمَقَ به: ذكَره بِحُمْقٍ
  • أحْمَقَ فلانًا: وجده أحْمَقَ
  • مُغَيِّبَةٍ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • تَراءى
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • مُريبُ
  • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ،رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
  • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
  • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
  • أَعاذِلَتي
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • لَومي
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • فَراجي
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • تَوبَتي
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  • الذُنوبَ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • الفِتيانِ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • البَوادي
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • البَدوُ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • إيوانِ
  • الإيوان : الإوَان
  • دار شامخة مكشوفة الوجه معقودة السقف
  • إيوان كِسرى [مَثَل]: يُضرب للبنيان الرّفيع العجيب الصنيعة، المتناهي الحصانة والوثاقة بناه كسرى في عشرين سنة ونيف بمدينة المدائن جنوبي بغداد
  • كِسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • الزُروبُ
  • زَرَبَ لِلْماشِيَةِ : بَنَى لَها زَريبَةً
  • زَرَبَ الرَّاعِي الْمَواشِيَ في الزَّريبَةِ : أَدْخَلَها فيها
  • زرَبَ الرَّجلُ الحظيرةَ: سيَّجها وسوَّرها
  • غُرُرتِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • أَتوبُ
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه