دَعَتْنِي إلى فَضلِ معروفِكُمْ

وجوهٌ مناظرُها مُعْجِبَهْ

فأخلفتُمُ ما تَوسّمْتُهُ

وقلَّ حميدٌ على تَجْرِبَهْ

وكم لُمْعةٍ خلتُها روضةً

فأَلْفيتُها دِمنةً مُعْشبَهْ


ظَلَمتكُمُ
لا تطيبُ الفرو

عُ إلا وأعْراقُها طيِّبَهْ

وكنتُ حَسِبتُ فلما حسَب

تُ عَفَّى الحسابُ على المَحْسِبَهْ

فهل تُعذَرون كَعُذْرِيكُمُ

بأَنَّ أصولكُمُ المُذْنِبَهْ

خرجتُ مُوازِنَكُم بالسوا

ءِ عُذراً بعذرٍ فلا مَعْتِبَهْ

تَجْرِبَهْ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • مُعْشبَهْ
  • حَقْلٌ مُعْشِبٌ : ذُو عُشْبٍ، كَثِيرُ العُشْبِ
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • ظَلَمتكُمُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • تطيبُ
  • تَطَيَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالعِطْرِ: تَعَطَّرَتْ بِهِ
  • تَطَيَّبَ : مطاوع طَيَّبَه
  • التَّطَيُّبُ بِالعِطْرِ: التَّعَطُّرُ بِهِ
  • طيِّبَهْ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • المَحْسِبَهْ
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • كَعُذْرِيكُمُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • أصولكُمُ
  • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
  • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
  • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
  • المُذْنِبَهْ
  • مُذْنِبٌ : من ارْتَكَبَ ذَنْباً
  • نوع من الجراد
  • النَّجم المُذنَّب: نجم ذو ذنبٍ طويل يظهر من حين إلى حين
  • عُذراً
  • عذَر صديقَه فيما صنع/ عذَر صديقَه على ما صنع :رفَع عنه اللَّومَ والذَّنبَ، ولم يؤاخذْه، سَامَحَهُ، وَجَدَ له حُجَّة فيما فعل أو قال التمسْ لي عُذْرًا،
  • عَذَرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ عُيُوبُهُ وَأَخْطَاؤُهُ
  • عَذَرْتُهُ مِنْ صاحِبِهِ : لُمْتُ صاحِبَهُ وَلَمْ أَلُمْهُ
  • بعذرٍ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • مَعْتِبَهْ
  • العَبَاءُ :كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب
  • العَبَاءةُ : العَبَاءُ، كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ
  • عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ