دَبَّت وَقَد أَرخى الظَلامُ سِتارا


وَلَطالَما
كَتَمَ الدُجى الأَسرارا


سُفُنٌ
هِيَ الأَطوادُ لَولا سَيرَها

أَعَهِدتُمُ جَبَلاً مَشى أَو سارا

كَالطَيرِ أَسرابا وَلَكِن إِن عَدَت


تَنَتِ
الرِياح وَتَسبَقُ الأَطيارا

مِثلُ الكَواكِبِ في النِظام وَإِنَّها

لَكَما الكَواكِبُ تَبعَثُ الأَنوارا

هِيَ كَالمَدائِنِ غَيرَ أَن نُزيلَها

أَبَداً بِها يَتَوَقَّعُ الأَخطارا

وَأَظُنُّها فَقَدَت حَبيباً أَو أَخاً

وَلِذَلِكَ اِرتَدَتِ السَوادَ شِعارا

تَغشى المِياهَ لَعَلَّ ما في قَلبِها

يُطفى فَتَزدادُ الضُلوعُ أَوارا

وَتَميدُ حَتّى لا يُشَكُّ بِأَنَّها


سَكرى
وَلَم تَذُقِ السَفينُ عَقارا

وَتُسَرُّ إِن رَأَتِ الثُغورَ كَأَنَّها


المَقرورُ
أَبصَرَ بَعدَ جُهدٍ نارا


وَبَوارِجٌ
قَد سُيِّرَت كَالجَحفَلِ


الجَرّارِ
تَحمِلُ جَحفَلاً جَرّارا

حَمَلَت أُناساً كَالقُرودِ وُجوهُهُم


صَفراءُ
يَحكي لَونَها الدينارا

فُطسُ الأُنوفِ قَصيرَةٌ قاماتُهُم

هَيهاتِ لا تَتَجاوَزُ الأَشبارا

قَد قادَها طوغو فَقادَ ذُلولَةً

تَهوى الصِعاب وَتَعشَقُ الأَسفارا

في قَلبِهِ نار وَفي أَحشائِها

مِثلُ الَّذي في نَفسِهِ قَد ثارا

ما زالَ يَدفَعُها البُخارُ فَتَرتَمي

كَالسَهمِ أُطلِقَ في الفَضاءِ فَسارا

طَوراً تَراها في السَحاب وَتارَةً

في القاعِ يوشِكُ جُرمُها يَتَوارى

حَتّى دَنَت مِن ثَغرِ شِمولبو الَّذي

جَمَعَ الأُلى يَعرِفوا ما صارا

نَفَرٌ مِنَ الرُؤوسِ الَّذينَ سَمِعتُ عَن

أَفعالِهِم فيما مَضى الأَخبارا

مِن كُلِّ مِغوارٍ إِذا زارَ الوَغى

زارَ الحِمامُ الفارِسَ المُغوارا

ما كانَ غَيرَ الفارِياجِ لَدَيهِم

وَسَفينَةً أُخرى أَخَفُّ دِثارا

قالَ العَدُوُّ لَهُم وَقَد داناهُمُ

وَكَفى بِما وافى بِهِ إِنذارا

أَمّا القِتالُ فَتَلحَقونَ بِمَن مَضَوا

أَو تُحسِنونَ فَتُؤخَذونَ أُسارى

كانَ الجَوابُ قَذائِفاً نارِيَّةً

تَهوى الوُرود وَتَكرَهُ الإِصدارا

مِثلُ الرُجومِ إِذا هَوَت لَكِنَّها

لا تَعرِفُ الأَخيار وَالأَشرارا

وَأَقَلُّها خَطباً فَكيفَ أَشَدُّها

لَو نالَتِ الجَبَلَ الأَشَمَّ أَنهارا

حَفَّت بِهِم سُفُنُ العُداة وَأَحدَقَت

حَتّى وَالكُلُّ إِخالَها أَسوارا

ما بَينَ بارِجَة وَطَرّادٍ إِلى


نَسّافَة
وَالكُلُّ يَقذِفُ نارا

مَلَأَ الفَضاءَ دُخانُها وَذَكاءُ

اِحتَجَبَت وَما بَرَحَ النَهارُ نَهارا

وَالجَوُّ أَظلَم وَاِكفَهَرَّ أَديمُهُ

حَتّى كَأَنَّ عَلى السَماءِ سِتارا

وَالبَحرُ خُضِّبَ بِالدِماء وَأَصبَحَت

أَمواجُه وَهيَ اللُجَينُ نُضارا

ذا وَالقَنابِلُ لَم تَزَل مُنهَلَّةً

مِنها تُحاكي الصَيبَ المِدرارا


وَالمَركِبانُ
الفارِياج وَأُختُها

في ابوَةٍ لا يَعرِفانِ قَرارا


إِحداهُما
ظَفِرَت بِها مَقذوفَةٌ

فَكَأَنَّ صاعِقَةً أَصابَت دارا

فَهَوَت بِمَن فيها وَقَد فَتَحَت لَا


الأَمواجُ
صَدراً يَكتُمُ الأَسرارا


هَبَطَت
وَزادَ هُبوطَها المُتَقاتِ

لينَ عَلى مُداوَمَةِ الوَغى إِصرارا

لَكِنَّما الأُخرى أُصيبَت بِالأَذى

حَتّى غَدَت لا تَملِكُ التَسيارا

فَرَأى الفَتى رُبّانُها أَن يَفتَدي

الجُندَ الكِرامَ مِنَ المَماتِ فِرارا

قَد فَرَّ بَعضُهُم وَلَكِن جُلَّهُم


طَلَبوا
الفِرارَ مِنَ الفِرارِ خَيارا

أَودوا بِها نَسفا وَماتوا عِندَها

غَرَقا وَيَأبى الباسِلونَ العارا

هَذي حِكايَتُهُم أُسَطِّرُها لَكُم

لا دِرهَماً أَبغي وَلا دينارا


فَلَئِن
أَفادَتكُم فَخَيرٌ اءَ مَن

شَر وَإِلّا فَلتَكُن تَذكارا

دَبَّت
  • دَبَّ الطِّفْلُ : حَبَا
  • دَبَّ الفَسَادُ فِي الإدَارَةِ : اِنْتَشَرَ
  • دَبَّ النَّهْرُ : جَرَى، تَسَلْسَلَ
  • أَرخى
  • أَرْخَى : صار في رخاء
  • أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ: سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا
  • أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ
  • الظَلامُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • سُفُنٌ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • سَفَّنَ الجِلْدَ : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • الأَطوادُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • أَسرابا
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • تَنَتِ
  • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
  • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ
  • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ
  • وَتَسبَقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الكَواكِبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • حَبيباً
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • المِياهَ
    فَتَزدادُ
  • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
  • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
  • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
  • سَكرى
  • سَكْرانُ / سَكْرانٌ
  • ثمل نشوان، مأخوذ بهوًى عاطفيّ أو شعور انفعاليّ سكران من الفرح/ الكبرياء
  • السَّكَرُ: الخَلُّ
  • تَذُقِ
  • تذوَّق الطَّعامَ :ذاقه؛ اختبر طعمَه بلسانه مرّة بعد مرّة
  • تذوَّق طعمَ الفِراق: عاناه مرّةً بعد مرّة
  • تذوَّق العملَ الفنِّيّ: استمتع به، وقدَّر قيمتَه تذوَّق جمالاً/ فنًّا/ لحنًا،
  • السَفينُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • رَأَتِ
  • رتَّ الشَّخصُ :كان في لسانه عُجمة أو لُثغة، رتَّ الأجنبيّ حين تكلّم بالعربيّة
  • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
  • رَأَّى صَاحِبَتَهُ : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا
  • الثُغورَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • المَقرورُ
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • وَبَوارِجٌ
  • بَرَجَ: ارتفع وظهر
  • بَرجَ: اتسع أمره في الأكل والشُّرب
  • بَرجَ فلان: تباعد ما بين حاجِبَيْهِ
  • الجَرّارِ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
  • جَحفَلاً
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • أُناساً
  • جماعة من الناس
  • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
  • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • صَفراءُ
  • الصَّفْرَاءُ : الذَّهَبُ
  • الصَّفْرَاءُ :مِزاحٌ من أمْزِجَةِ البَدَنِ
  • الصَّفْرَاءُ (في الطب) : سائل شديد المرارة تفرزه الكبد، ويختزن في كيس المرارة، لونه أصفر يضرب إلى الحمرة وإلى الخضرة أحياناً، وهو لازم لهضم المواد الدهنية
  • الأُنوفِ
  • الأَنْفُ : عضو التنفس والشَّمّ؛ وهو اسم لمجموع المَنْخِرَيْن والحاجز
  • حَمِيَ أَنْفُه: اشتدّ غضبه وغيظه
  • ورجل حَمِيّ الأنف: يأْنف أَن يضام
  • قَصيرَةٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصُرَ: رجل قَصِير القامة
  • فلانٌ قصيرُ النسب: إذا كان أَبوه معروفاً: إِذا ذكره الابنُ كفاه عن الانتماء إلى الجد الأبعد
  • فرسٌ قصيرٌ: مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَك أن تَرُودَ لنفاستها
  • ذُلولَةً
  • الذَّلُولُ : السّهْل
  • طَريقٌ ذَلولٌ : الطَّريقُ الْمُمَهَّدَةُ، سَهْلَةُ الاِجْتِيازِ النحل آية 69فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً (قرآن)الملك آية 15 وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلولاً (قرآن)
  • رَكِبُوا كُلَّ صَعْبٍ وذَلولٍ في أَمْرِهِمْ : أَي اِتَّخَذُوا كُلَّ سَبيلٍ
  • أَحشائِها
  • حَشَأَهُ بالعصا أَو السَّوط : ضرب بها بطْنَه وجنبه
  • حَشَأَهُ بسهم: أَصاب به جَوفه
  • حَشَأَهُ النارَ: أَوقدها
  • البُخارُ
  • بَخَرَتِ القِدْرُ : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا، تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ
  • بَخَر الماءُ : صَعِد بُخاره
  • بَخِرَ الفَمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ
  • فَتَرتَمي
  • رتَمَتِ المِعزَى: رَعَتِ الرَّتَمَ
  • رتَمَتِ المِعزَى: أخذها غَشْي من أكل الرَّتَم
  • رتَمَ فلانٌ: ثبت وأقام
  • القاعِ
  • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
  • القاع :القعْرُ
  • قَعَّهُ : اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام
  • يوشِكُ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى : دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ
  • يَتَوارى
  • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
  • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • ثَغرِ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • يَعرِفوا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • الرُؤوسِ
  • فلانٌ رَوْسُ سَوءٍ: رجُل سَوء
  • رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ : صَارَ رَئِيساً لَهَا
  • المِرْآسُ : الفرس الذي يعض رُءوس الخيل في المجاراة
  • الَّذينَ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • مِغوارٍ
  • صيغة مبالغة من غارَ
  • فرسٌ مغوار: سريع
  • بَطَلٌ مِغْوَارٌ : شُجَاعٌ، مُقَاتِلٌ،كَثِيرُ الغَارَاتِ
  • الحِمامُ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • داناهُمُ
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
  • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
  • الوُرود
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • وَتَكرَهُ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • هَوَت
  • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض
  • الهُوتَةُ :الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ
  • هَوَّى المكانَ: أَدخل إِليه الهواءَ النقي
  • وَالأَشرارا
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • خَطباً
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الأَشَمَّ
  • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
  • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • سُفُنُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • سَفَّنَ الجِلْدَ : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • العُداة
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • إِخالَها
  • أخال عليه الأمرُ :اشتبه عليه، أشكل، التبس هذا الأمر لا يُخيل على أحد
  • أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ: تَهَيَّأَتْ
  • أَخَالَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
  • نَسّافَة
  • سفينة حربيَّة تنسف القِلاعَ ونحوها قذائف النسَّافات،
  • النُّسَافَةُ : ما سقط من الشيءِ عند النَّسْف
  • النُّسَافَةُ :ما ثار من غُبار الطريق
  • يَقذِفُ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • بَرَحَ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • أَديمُهُ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • خُضِّبَ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • بِالدِماء
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • نُضارا
  • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
  • وَجْهٌ نُضَارٌ : صَافٍ، حَسَنٌ، جَمِيلٌ
  • النُّضَارُ :أثلٌ ورْسِيُّ اللَّون بِغَوْرِ الحجاز
  • مُنهَلَّةً
  • اِنْهَلَّ الْمَطَرُ فِي لَيْلَةٍ عَاصِفَةٍ : هَطَلَ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ اِنْهَلَّتِ السَّمَاءُ
  • اِنْهَلَّ الدَّمْعُ : تَسَاقَطَ
  • اِنْهَلَّتِ العَيْنُ : تَسَاقَطَ دَمْعُهَا غَزِيراً عَلَى خَدَّيْهَا
  • تُحاكي
  • حاكاه : شابَهَه في القول أو الفعل أَو غيرهما
  • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته
  • حاكى الغربَ: قلَّدَه
  • الصَيبَ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • وَالمَركِبانُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • ابوَةٍ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • يَعرِفانِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • إِحداهُما
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • مَقذوفَةٌ
  • قَذَفَهُ بِالْحِجَارَةِ : رَمَاهُ بِهَا
  • قَذَفَ بِالْحَقِيقَةِ : رَمَى بِهَا
  • قَذَفَ الْمَلاَّحُ : سَاقَ القَارِبَ بِالْمِقْذَافِ
  • الأَمواجُ
  • موَّج النَّسيجَ: جعله متموِّج الألوان ذا ألوان متغايرة حسب الإضاءة
  • المَوْجُ : ما علا من سطح الماءِ وتتابع، المِيَاهُ الْمُتَقَاذِفَةُ بِالتَّتَابُعِ،
  • مَوْجَةُ الاتِّصَالِ اللاَّسِلْكِيِّ : الذَّبْذَبَةُ الْمُتَنَقِّلَةُ عَبْرَ الفَضَاءِ والْمُرْتَبِطَةُ بِمَا بَيْنَ أَجْهِزَةِ الإِرْسَالِ والاسْتِقْبَالِ مَوْجَةٌ قَصِيرَةٌ مَوْجَةٌ مُتَوَسِّطَةٌ
  • يَكتُمُ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  • هَبَطَت
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه،
  • هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ،
  • المُتَقاتِ
  • امْتَأقَ غَضَبُ فلانٍ: اشتدَّ
  • امْتَأقَ إليّ بالبكاء: أجْهَشَ إِليّ به
  • قَدِم علينا فلانٌ فامْتَأَقْنَا إِليه، وهو شبه التباكي إِليه لطول الغيبة
  • بِالأَذى
  • ضرر
  • أذَّاه :سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  • ظرف لحدث ماضٍ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل، أو إلى جملة اسميّة، وهو بمعنى حين، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
  • المَماتِ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • جُلَّهُم
  • الجُلْهُمُ : الصخرة الضخمة والجمع : جلاهِمُ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • طَلَبوا
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • خَيارا
  • هو بالخيار: يختار ما يشاءُ
  • الخِيارُ :المختار المنتقى
  • و(خيارُ شَنْبر) : ضربٌ من الخَرْنُوب من الفصيلة القرنية
  • نَسفا
  • نسَفَ الشّيءَ : اقْتلَعَه من أصْلِه وفتّته وَهَدَمَهُ
  • نَسَفَ الْحَبَّ بِالْمِنْسَفِ : غَرْبَلَهُ، ذَرَّاهُ
  • نَسَفَ الطَّائِرُ الْحَبَّ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ : نَقَرَهُ بِمِنْقَارِهِ، أَخَذَهُ بِمِخْلَبِهِ
  • وَيَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • العارا
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • فَلَئِن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • فَخَيرٌ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ