خَيرُ ما يَكتُبُهُ ذو مَرقَمٍ

قِصَّةٌ فيها لِقَومٍ تَذكِرَه

كانَ في ماضي اللَيالي أُمَّةٌ

خَلَعَ العِزُّ عَلَيها حِبرَه

يَجِدُ النازِلُ في أَكنافِها


أَوجُهاً
ضاحِكَةً مُستَبشِرَه

وَيَسيرُ الطَرفُ مِن أَرباضِها

في مَغانٍ حالِياتٍ نَضِرَه

لَم يَقِس شَعبٌ إِلى أَمجادِها

مَجدَهُ الباذِخَ إِلّا اِستَصغَرَه

هَمُّها في العِلمِ تُعلي شَأنَهُ

بَينَها وَالجَهلِ تَمحو أَثَرَه

ما تَغيبُ الشَمسُ إِلّا أَطلَعَت


لِلوَرى
مَحمَدَةً أَو مَأثُرَه

فَتَمَنّى الصُبحُ تَغدو شَمسَهُ

وَتَمَنّى اللَيلُ تَغدو قَمَرَه

وَمَشى الدَهرُ إِلَيها طائِعاً

فَمَشَت تائِهَةً مُفتَخِرَه

كانَ فيها مَلِكٌ ذي فِطنَةٍ

حازِمٌ يَصفَحُ عِندَ المَقدِرَه

يَعشَقُ الأَمرَ الَّذي تَعشَقُهُ

فَإِذا اِستَنكَرَتهُ اِستَنكَرَه

بَلَغَت في عَهدِهِ مَرتَبَةً

لَم تَنَلها أُمَّةٌ أَو جَمهَرَه

فَإِذا أَعطَت ضَعيفاً مَوثِقاً

أَشفَقَت أَعدائُهُ أَن تَخفِرَه

وَإِذا حارَبَها طاغِيَةٌ


كانَتِ
الظافِرَةَ المُنتَصِرَه

ماتَ عَنها فَآقامَت مَلِكاً


طائِشَ
الرَأيِ كَثيرَ الثَرثَرَه

حَولَهُ عُصبَةُ سوءٍ كُلَّما

جاءَ إِدّاً أَقبَلَت مُعتَذِرَه

حَسَّنَت في عَينِهِ آثامَهُ

وَإِلَيهِ نَفسَهُ المُستَكبِرَه


وَتَمادى
القَومُ في غَفلَتِهِم


فَتَمادى
في المَلاهي المُنكَرَه


زَحزَحَ
الأُمَّةَ عَن مَركَزِها


وَطَوى
رايَتِها المُنتَشِرَه

وَرَأَت فيها اللَيالي مَقتَلاً

فَرَمَتها فَأَصابَت مُدبِرَه


فَهَوَت
عَن عَرشِها مُنعَفِرَه

مِثلَما تَرمي بِسَهمٍ قُبَّرَه

كانَ فيها شاعِرٌ مُشتَهِرٌ

ذو قَوافٍ بَينَها مُشتَهِرَه

كُلَّما هَزَّت يَداهُ وَتَراً

هَزَّ مِن كُلِّ فُؤادٍ وَتَرَه

تَعِسُ الحَظ وَهَل أَتعَسُ مِن

شاعِرٍ في أُمَّةٍ موحتَضَرَه

يَقرَءُ الناظِرُ في مُقلَتِهِ

ثَورَةً طاهِرَةً مُستَتِرَه

ما يَراهُ الناسُ إِلّا واقِفاً

في مَغاني قَومِهِ المُندَثِرَه

حائِراً كَالرَيحِ في أَطلالِها


باكِيا
وَالسُحُبَ المُنهَمِرَه

وَهيَ في أَهوائِها لاهِيَةٌ

وَكَذاكَ الأُمَّةُ المُستَهتِرَه

ما رَأَت مُهجَتُهُ المُنفَطِرَه

لا وَلا أَدمُعُهُ المُنحَدِرَه

فَشَكاهُ الشِعرُ مِمّا سامَهُ

وَشَكاهُ اللَيلَ مِمّا سَهَرَه

ثُمَّ لَمّا عَبِثَ اليَأسُ

مَزَّقَ الطِرس وَشَجَّ المِحبَرَه

مَرَّ يَوماً فَرَأى أَشيُخاً

جَلَسوا يَبكونَ عِندَ المَقبَرَه

قالَ مالُكُمُ ما خَطبُكُم

أَيُّ كِنزٍ في الثَرى ىَو جَوهَرَه

وَمَنِ لثاوي الَّذي تَبكونَهُ


قَيصَرٌ
أَم تُبَّعٌ أَم عَنتَرَه

قالَ شَيخٌ مِنهُم مُحدَودِبٌ


وَدُموعُ
اليَأسِ تَغشى بَصَرَه

إِنَّ مَن نَبكيهِ لَو أَبصَرَهُ

قَيصَرٌ أَبصَرَ فيهِ قَيصَرَه

كَيفَ يا جاهِلُ لا تَعرِفَهُ

وَحُداةُ العيسِ تَروي خَبَرَه

هُوَ مَلِكٌ كانَ فينا وَمَضى

فَمَضَت أَيّامِنا المُزدَهِرَه

وَلَبِثنا بَعدَهُ في ظُلَمٍ


داجِيَتٍ
فَوقَنا مُعتَكِرَه

وَالَّذي كانَ بِنا مَعرِفَةً


لِصُروفِ
الدَهرِ أَمسى نَكِرَه

فَاِنتَهى التاجُ إِلى مُعتَسِفٍ

لَم يَزَل بِالتاجِ حَتّى نَثَّرَه

كُلُّ ما تَصبو إِلَيهِ نَفسُهُ

مُعصَرٌ أَو خَمرَةٌ مُعتَصَرَه

مُستَهينٌ بَِلَّيالي وَبِنا

مُستَعينٌ بِالطَغامِ الفَجَرَه

كُلَّما جاءَ إِلَيهِ خائِنٌ


واشِياً
قَرَّبَه وَاِستَزوَرَه

فَإِذا جاءَ إِلَيهِ ناصِحٌ

شَكَّ في نِيَّتِهِ فَاِنتَهَرَه

مُستَبِّدٌ باذِلٍ في لَحظَةٍ

ما اِذَّخَرناهُ لَه وَاِذَّخَرَه

يَهَبُ المَرء وَما يَملُكُهُ

وَعَلى المَوهوبِ أَن يَستَغفِرَه

هَزَأَ الشاعِر مِنهُم قائِلاً

بَلَغَ السوسُ أُصولَ الشَجَرَه

رَحَمَةُ اللَهِ عَلى أَسلافِكُم

إِنَّهُم كانوا تُقاةً بَربَرَه

رَحمَةُ اللَهِ عَلَيهِم إِنَّهُم

لَم يَكونوا أُمَّةً مُنشَطِرَه

إِنَّ مَن تَبكونَهُ يا سادَتي

كَالَّذي تَشكونَ فيكُم بَطَرَه

إِنَّما بَأسُ الأُلى قَد سَلَفوا

قَتلَ النَهمَةَ فيه وَالشَرَه


فَاِحبُسوا
الأَدمُعَ في آماقِكُم


وَاِترُكوا
هَذي العِظامَ النَخِرَه

لَو فَعَلتُم فِعلَ أَجدادِكُم

ما قَضى الظالِمُ مِنكُم وَطَرَه

ما لَكُم تَشكونَ مِن مُحتَكِمٍ


أُضتُمُ
أَلسِنَكُم أَن تَشكُرَه


وَجَعَلتُم
مِنكُم عَسكَرَهُ

وَحَلَفتُم أَن تُطيعوا عَسكَرَه

كَيفَ لا يَبغي وَيَطغى آمِرٌ


يَتَّقي
أَشجَعُكُم أَن يَنظُرَه

ما اِستَحالَ الهِرُّ لَيثاً إِنَّما

ىُسُدُ الآجامِ صارَت هِرَرَه

وَإِذا اللَيثُ وَهَت أَظفارُهُ

أَنشَبَ السِنَّورُ فيهِ ظُفرَه

مَرقَمٍ
  • رَقَّمَ الطَّالِبُ: كَتَبَ
  • رَقَّمَ النَّصَّ : جَعَلَ عَلَيْهِ النُّقَطَ والحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • رَقَّمَ صَفَحاتِ الكِتابِ : جَعَلَ لَها أَرْقاماً
  • تَذكِرَه
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • النازِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • أَكنافِها
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • أَوجُهاً
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  • ضاحِكَةً
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • ضرس يلي النَّاب ويسبق الطّاحِنة
  • كلّ سِنٍّ تبدو عند الضّحِك وهي ما تقدَّم من الأسنان (مذكّر ولا يؤنّث)
  • أَرباضِها
  • ربَضت الشَّاةُ ونحوُها: من الدَّوابّ طوَت قوائِمَها ولصِقت بالأرض وأقامت (مثل البروك للإبل
  • رَبَضَ الأَسَدُ عَلَى فَرِيسَتِهِ : اِحْتَضَنَهَا، بَرَكَ عَلَيْهَا
  • رَبَضَ فِي الْمَكَانِ : لَصِقَ بِهِ وَأقَامَ بِهِ مُلازِماً
  • مَغانٍ
  • انظر مَغْنىً
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • أَمجادِها
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • لِلوَرى
  • ورَت النَّارُ: اتَّقدت
  • ورَى الزَّنْدُ: خرَجت نارُه
  • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
  • مَأثُرَه
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • طائِعاً
  • وَلَدٌ طَائِعٌ : مُنْقَادٌ جَاءَ طَائِعاً دُونَ ضَغْطٍ
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • تائِهَةً
  • فلاة تُوهٌ: مَضَلَّةٌ والجمع : أتْواهٌ
  • تاهَ في التُّوهِ : في الفَلاةِ الَّتي يَضِلُّ فيها الإِنْسانُ
  • نَجا مِنْ تُوهٍ مُحَقَّقٍ :الهَلاكُ الْمُحَقَّقُ
  • مُفتَخِرَه
  • فاخِر؛ نفيس رفيع المستوى شراب/ ثوب مُفتخَر،
  • حلية مُفتخرة
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • المَقدِرَه
  • اسم مفعول من قدَّرَ
  • متوقّع بحسب الدِّراسات
  • قَضَاءُ مُقَدَّرٌ : مَحْتُومٌ مُقَدَّرٌ عَلَيْهِ العَذَابُ
  • تَنَلها
  • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
  • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
  • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
  • جَمهَرَه
  • جَمْهَرَ النَّاسَ فِي السَّاحَةِ : جَمَعَهُمْ
  • جَمْهَرَ الجُمْهُورُ : تَجَمَّعَ، اِجْتَمَعَ
  • جَمْهَرَ التُّرَابَ : جَمَعَهُ
  • مَوثِقاً
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • أَعدائُهُ
  • سفَح الماءَ: صَبّه وأساله سفَح الدَّمْعَ
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • كانَتِ
    المُنتَصِرَه
  • المُنْتَصِر : مَن اِنْتَصَرَ وفَازَ عَلَى عَدُوِّهِ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • فَآقامَت
  • أقامَ بالمكان: لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
  • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
  • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ، أزَاحَهُ
  • طائِشَ
  • اسم فاعل من طاشَ
  • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
  • الطَّائشُ :الذي لا يصيب إِذا رَمَى
  • الثَرثَرَه
  • ثَرْثَرَ الْمُتَحَدِّثُ : أَكْثَرَ مِنَ الكَلاَمِ وَبَالَغَ فِيهِ
  • ثَرْثَرَ فِي الأَكْلِ : أكْثَرَ مِنْهُ وَخَلَّطَ
  • ثَرْثَرَ الْمَتَاعَ : بَدَّدَهُ، فَرَّقَهُ
  • عُصبَةُ
  • العُصْبَةُ : الجماعة من الناس أَو الخيل أَو الطير
  • عُصْبَةُ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : جَمْعِيَّةٌ، جَمَاعَةٌ
  • العَصَبَةُ : العُصْبَةُ
  • إِدّاً
  • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
  • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
  • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
  • وَتَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • غَفلَتِهِم
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • فَتَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • المُنكَرَه
  • اسم مفعول من أنكرَ
  • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه
  • مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور
  • زَحزَحَ
  • زَحْزَحَهُ عن مكانه: نحّاه وباعده
  • تَزَحْزَحَ : تنحّى وتباعد
  • لم يتزحزح عن رأيه قِيْد أُنْمُلةٍ/ شعرةٍ: تمسَّك به
  • وَطَوى
  • الطُوَى : الجُوعُ
  • بات على الطَّوى: بات جائعًا
  • الطُّوَى : الشيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ
  • المُنتَشِرَه
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • فَهَوَت
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • فَهَا فُؤَادُهُ : خَفَقَ، وَخَفَّ
  • فَهَا عَنِ الأَمْرِ : سَهَا فَهَا عَنْهُ
  • مُنعَفِرَه
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • العَفَرُ :التُّرَابُ
  • العَفَرُ: أَوَّلُ سَقْيَةٍ يُسقَاها الزَّرْعُ
  • مُشتَهِرٌ
  • اُشْتُهِرَ بِالكَرَمِ: عُرِفَ بالكَرَمِ، شُهِرَ بِهِ، أَيْ كانَتْ لَهُ فيهِ شُهْرَةٌ
  • اشتهَرَ الأمْرُ: انتشر
  • اشتهَرَ الشيءَ: شَهَرَهُ
  • قَوافٍ
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
  • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
  • مُشتَهِرَه
  • شهَر السّيفَ :سلَّه من غمده ورفَعه
  • شَهَرَ الخَبَرَ : أَذاعَهُ، نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ
  • شَهَرَهُ بِدِعَايَتِهِ : ذَكَرَهُ وَعَرَّفَ بِهِ بِوَاسِطِةِ الدِّعَايَةِ وَالإِشْهَارِ
  • وَتَراً
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • وتَرَ القومَ: جعل شَفْعَهم وِتْرًا
  • فُؤادٍ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • الناظِرُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • مُقلَتِهِ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • طاهِرَةً
  • الطَّاهِرُ : النقيّ،
  • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
  • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
  • مُستَتِرَه
  • استياء مستتر: غير ظاهر
  • ضمير مُستتِر: (النحو والصرف) مقدَّر غير ظاهر في الكلام
  • عَمَلٌ مُسْتَتِرٌ : مُغَطًّى، مُخْتَفٍ
  • أَطلالِها
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • باكِيا
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • أَهوائِها
  • هَوِئَ إِليه : هَمَّ
  • حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ
  • (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة
  • لاهِيَةٌ
  • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • مُهجَتُهُ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • أَدمُعُهُ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • اليَأسُ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الطِرس
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • الطِّرْسُ: الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
  • جمع: طُرُوسٌ، أَطْرَاسٌ
  • المِحبَرَه
  • ثَوْبٌ مُحَبَّرٌ: مُخَطَّطٌ
  • حَدِيثٌ مُحَبَّرٌ : مُنَمَّقٌ لا يخِيبُ أَمْرٌ مُدَبَّرٌ، وَلا يُمَلُّ حَدِيثٌ مُحَبَّرٌ
  • ما يُستعمل للتَّحبير
  • أَشيُخاً
  • شيَّخَ فلانٌ شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا
  • شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ
  • شيَّخ عليه :عابه
  • يَبكونَ
  • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
  • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
  • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
  • مالُكُمُ
  • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان
  • رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ
  • بَيْتُ المالِ: خزينة الدولة،
  • قَيصَرٌ
  • القَيصَر : لَقَبُ كُلِّ مَلِكٍ مِنْ مُلُوكِ الرُّومَانِ وَالبِيزَنْطِيِّينَ وَالرُّوسِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • وَدُموعُ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • اليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • تَغشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • أَبصَرَهُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • أَيّامِنا
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • ظُلَمٍ
  • ظلَم فلانًا : جار عليه ولم ينصفه، عكسه: عدل ،
  • ظَلَمَ نَفْسَهُ بِما اقْتَرَفَ مِنْ جُرْمٍ : أَساءَ إلى نَفْسِهِ
  • أظلم من أفعى/ حيّة: وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها،
  • داجِيَتٍ
  • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • مُعتَكِرَه
  • عَكَرَ عَلَى عَدُوِّهِ : هَجَمَ، كَرَّ
  • عَكَرَ عَلَيْهِ : عَطَفَ عَلَيْهِ، رَجَعَ إِلَيْهِ
  • عَكَرَ : عَطَفَ ورَجَعَ
  • لِصُروفِ
  • صُرُوفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • التاجُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • بِالتاجِ
  • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
  • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
  • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
  • تَصبو
  • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق
  • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة،
  • صَبَا فلانٌ: مال إلى اللهو
  • خَمرَةٌ
  • الخُمْرةُ : ما خالط الإنسانَ من سُكْر الخمر ، خُمارٌ، صُدَاع، أَلَمُ الخَمْرِ
  • الخُمْرةُ: أخلاطّ من الطيب تَطلى بها المرأة
  • خُمْرَةُ العَجِينِ : مَا يُجْعَلُ فِي العَجِينِ وَنَحْوِهِ مِنَ الْخَمِيَرةِ
  • مُعتَصَرَه
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • بَِلَّيالي
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • الفَجَرَه
  • فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى، فَسَقَ
  • فجَّر الشَّيءَ :جعله يتفجَّر
  • فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
  • واشِياً
  • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ
  • الوَاشِي :الحائكُ
  • الوَاشِي :الضَّرّاب للذَّهب
  • ناصِحٌ
  • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
  • باذِلٍ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • المَرء
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • يَملُكُهُ
  • ملَك الشَّيءَ: استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد، تمكّن منه ملَك ضَيْعة،
  • مَلَكَ عَلَى القَوْمِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ
  • ملك غرائزَه: سيطر وتغلّب عليها، كبتَها،
  • المَوهوبِ
  • رَجُلٌ مَوْهُوبٌ : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ
  • المَوْهُوبُ : الولد
  • يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب
  • السوسُ
  • : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، عُشْبِيٌّ مُخْشَوْشَبٌ مُعَمِّرٌ، بَرِّيٌّ، لَوْنُ أَزْهارِهِ ضارِبٌ إلى الزُّرْقَةِ، جُذورُهُ طَويلَةٌ عودُهُ يُسَمَّى عودَ السُّوسِ، يُمْضَغُ، وَجُذورُهُ السُّكَّرِيَّةُ تُسْحَقُ، وَيُصْنَعُ مِنْها شَرابٌ مَعْروفٌ بِعِرْقِ السُّوسِ وتُسْتَعْمَلُ في الطِّيبِ
  • السُّوسُ : الساسُ
  • سُوسُ كلُ شيء: آكِلهُ، دُودًا كان أو غيرَه
  • أُصولَ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
  • الشَجَرَه
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • تُقاةً
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • التَّقِيَّة : الخشْيةُ والخوفُ
  • (الفلسفة والتصوُّف) إخفاء الحقّ ومصانعة النّاس والتّظاهر بغير ما يُعتقد فيه خوفًا من البطش أو الظُّلم
  • مُنشَطِرَه
  • شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا :قسمَه وجعله نِصْفَين
  • شَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ: اِنْفَصَلَ عَنْهَا
  • شَطَرَ إِلَى أَهْلِهِ : أَقْبَلَ
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • سَلَفوا
  • سلَف الشَّيءُ :تقدّم وسبَق، مضى وانقضى
  • سَلَفَ السَّائِرَ : تَقَدَّمَهُ، سَبَقَهُ
  • سَلَفَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا بِالمِسْلَفَةِ، لِلزِّرَاعَةِ وَغَيْرهِا
  • فَاِحبُسوا
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ
  • وَاِترُكوا
  • وَاتَرَ الشيءَ: تابعه
  • وَاتَرَ الشيءَ: تابعه مَعَ فَتْرَةٍ تَقَعُ بَيْنَهَ
  • وَاتَرَ الصَّوْمَ : صَامَ يَوْماً وَأَفْطَرَ يَوْماً أَوْ يَوْمَيْنِ
  • العِظامَ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
  • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
  • النَخِرَه
  • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
  • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ
  • أُضتُمُ
  • آض الحاجُّ :عاد، رجع آض إِليه
  • آضَ الشيءُ كذا: تحوّل إِليه آض الماءُ ثلجًا،
  • آض الماءُ إلى ثلج: صار آض الخشبُ فحمًا
  • وَجَعَلتُم
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • عَسكَرَهُ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • تُطيعوا
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • يَبغي
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • يَتَّقي
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • الهِرُّ
  • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
  • هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن
  • هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه
  • لَيثاً
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • الآجامِ
  • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
  • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
  • هِرَرَه
  • الهَرِيرُ : صوتُ الكلب دون النُّباح
  • الهَرِيرُ: صوتُ القوس وغيرها
  • الهَرَّارُ : الكلبُ يَكْشِر عن أَنيابه
  • اللَيثُ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • أَظفارُهُ
  • ظُفْر / ظُفُر
  • الظُّفْرُ : الأُظْفُورُ
  • الظُّفْرُ : : مادَّةٌ قَرْنِيَّةٌ تَنْبُتُ في أَطْرافِ أَصابِعِ الإِنْسانِ وَبَعْضِ الحَيَوانات
  • السِنَّورُ
  • السِّنَّوْرُ : حيوانٌ أَليفٌ، من الفصيلة السِّنَّوْريَّةِ ورتبة اللَّوَاحم، من خير مآكلهِ الفأر؛ ومنه أهْلِيٌّ وبَرِّيٌّ وهي سنَّورة
  • السِّنَّوْرُ: فَقَارَةُ العُنُق
  • السِّنَّوْرُ :أَصلُ الذَّنَبِ