خَيرُ الأَنامِ لِشَرِّهِم إِحكاماً

مَن بِالسُيوفِ يُنَفِّذُ الأَحكاما

غَيرُ المُظَفَّرِ مَن يَنامُ عَلى قَذىً

وَسِواهُ يوسِعُ مَن أَلامَ مَلاما

جَعَلَ الكِتابَ إِلى العَدُوِّ كَتائِباً

أَبدَت لَهُم عِوَضَ الكَلامِ كِلاما

وَاِستَنطَقَ الأَسيافَ عِلماً أَنَّها

تُغنيهِ أَن يَستَنطِقَ الأَقلاما

يُرجى وَيُخشى رَغبَةً وَمَخافَةً

مَن يُجزِلُ الإِنعامَ وَالإِرغاما

يا قامِعَ العَدوى بِنَفسٍ مُرَّةٍ


تَأبى
الظَلامَ وَتَكشِفُ الإِظلاما

سَلَبَت مَخافَتُكَ اللَيالِيَ جَورَها

وَاِستَعبَدَت آلاؤُكَ الأَيّاما


وَلَرُبَّ
مَملَكَةٍ عَصَتكَ رِجالُها

حيناً فَغادَرتَ النِساءَ أَيامى


زَلزَلتَ
أَرضَ الرومِ بِالفِتَنِ الَّتي

ظَلّوا يَرَونَ اليَومَ مِنها عاما

جَحَدوكَ ما أَولَيتَهُم وَمُعَرِّضٌ

لِلهَونِ مَن لَم يَحمَدِ الإِكراما


وَلَطالَما
كَفَرَ المُعافى صِحَّةً

فَأَحالَها كُفرانُها أَسقاما

غَشَّيتَهُم مُستَيقِظينَ مَخاوِفاً

غَشِيَتهُمُ فيما مَضى أَحلاما

ما صادَفوا بَرقَ التَهَدُّدِ خُلَّباً

كَلّا وَلا غَيمَ الوَعيدِ جَهاما

أَمَّنتَهُم عَن قُدرَةٍ وَأَخَفتَهُم

كَي يَخبُروكَ سَكينَةً وَعُراما

إِن كانَ أَكثَرُهُم طَعاماً فَالظُبى

تُفني الخَبارَ وَلا تَعافُ طَعاما


بِطَلائِعٍ
نُكِبوا فَكَيفَ بِهِم غَداً

إِن زارَ أَرضَهُمُ الخَميسُ لُهاما

في فِتيَةٍ تُصليهِمُ نارَ الوَغى

أَبَداً وَإِن كانوا عَلَيكَ كِراما

لا يَسلَبونَ سِوى النُفوسِ كَفَتهُمُ

نِعَمٌ جَنَوها مِن يَدَيكَ جِساما


تَهذيبُ
مُلكِكَ إِنَّهُ المُلكُ الَّذي

يُسني اللُهى وَيُعَلِّمُ الإِقداما

خِلطانِ مِن حَضَرٍ وَبَدوٍ طالَما

لاقَوا إِلى مَجنوبِكَ الآلاما

ما غَضَّ فيهِم وَالقُلوبُ قَريبَةُ ال

أَهواءِ أَن يَتَباعَدوا أَرحاما

خَيلٌ سَبَقنَ المُنذِرينَ بَعَثنَها

عَزَماتُ أَروَعَ تَسبِقُ الأَوهاما

كَسَتِ البَسيطَةَ بِالحَديدِ إِضاءَةً

وَالجَوَّ مِن قَسطالِها إِدهاما

في يَومِ أَرتاحٍ غَداةَ سَقَتهُمُ

مَوتاً تَحَكَّمَ في النُفوسِ زُؤاما

أَسَرَت زَعيمَهُمُ هُناكَ وَغادَرَت


عُظَمائَهُم
غِبَّ المُغارِ عِظاما


نَبَذوا
القِسِيَّ وَأَسلَموهُ لِأَنَّها

طاشَت وَقَد حَمِيَ الوَطيسُ سِهاما


وَمُبَطرِقُ
البِطريقِ يَأبى مِثلَهُ

إِن أَنتَ لَم تُعطِ الرَسولَ ذِماما

وَبَنو عَدِيٍّ يَومَ لاقَوا جَمعَهُم

تَرَكوا القَنا لا تَشتَكينَ أُواما

صَدَرَت تَرَنَّحُ في الأَكُفِّ كَأَنَّما

سُقّينَ مِن تِلكَ الدِماءِ مُداما

لَمّا رَأَوا خَطَّ الظُبى مُستَعجِماً


جَعَلوا
لَهُ وَخزَ القَنا إِعجاما

وَأَبو الفَوارِسِ شَلَّها بِمَخاضَةِ ال

بُرجِيِّ شَلَّ الفَيلَقِ الأَنعاما


زَأَرَت
زَئيرَ الأُسدِ إِلّا أَنَّهُم

صاروا وَقَد جَدَّ العِراكُ نَعاما

فَأَتَت رُؤوسُ رُؤوسِهِم مَحمولَةً


ظَلَموا
فَلَم يَكُنِ الرَدى ظَلّاما

بَثَّت سَراياكَ الحُتوفَ وَأَكثَرَت

في أَرضِ أَنطاكِيَّةَ الأَيتاما

وَمَضَت مُصَمِّمَةً وَإِن لَم تَثنِها


ضَرَبَت
عَلى شاطي الخَليجِ خِياما


وَليَلزَمِ
الحِصنَ الدُمُستُقُ مُحجِماً

عَن حَربِها فَسَيَحمَدُ الإِحجاما

لَو فارَقَ الجُدرانَ أَصبَحَ جَمعُهُ

ما بَينَ مُنحَطِمِ الوَشيجِ حُطاما

وَدَرى هُنالِكَ مِن أَشَدُّ شَكيمَةً

عِندَ اللِقاءِ وَمِن أَلَدُّ خِصاما

ما نَكبَةُ الزَروارِ مِنهُ بَعيدَةٌ

إِن رامَ مِن حَسمِ الأَذى ما راما

دَوَّختَ مُلكَ العُربِ في سُلطانِها

وَالرومُ أَيسَرُ إِن أَرَدتَ مَراما


أَنّى
تُمانِعُكَ الوُعولُ وَقَد رَأَت

أُسدَ الشَرى لا تَمنَعُ الآجاما

وَلَوِ اِلتَمَستَ حُضورَ مَلكِهِمُ غَداً


لَأَتاكَ
إِسلاماً أَوِ اِستِسلاما

فَليَستَجيبوا بِالخُضوعِ فَمَن سِوى

شَرَفِ المَعالي يَغفِرُ الإِجراما

عَمري لَقَد سَبَروا رِضاهُ وَسُخطَهُ

فَرَأَوا حَياةً حُلوَةً وَحِماما


وَسَقاهُمُ
ماءَ الحَياةِ وَقَد عَنَوا

حَتّى إِذا عَنَدوا اِستَحالَ سِماما

قَد ضَلَّ مَن ظَنَّ المَجَرَّةَ رَوضَةً

تُرعى وَزاهِرَةَ النُجومِ سَواما

يَهني العَواصِمَ أَنَّها مَعصومَةٌ


بِأَعَزِّ
مَن مَنَعَ الذِمارَ وَحاما

إِن شَبَّتِ الأَعداءُ ناراً رَدَها

بَرداً عَلى سُكّانِها وَسَلاما


بِمَضائِهِ
وَقَضائِهِ وَنَوالِهِ


عَدِموا
الرَدى وَالجَورَ وَالإِعداما

أَمِنَت بِذِكرِكَ في المَغيبِ وَطالَما

غابَ الهِزَبرُ وَغابُهُ مُتَحاما

أَمناً أَنامَ الساهِرينَ وَقَبلَهُ

خَوفٌ لَعَمرُكَ أَسهَرَ النُوّاما

فَأَقِم وَأَمرُكَ نافِذٌ فَقَدِ اِستَوى

مَن كانَ مِثلَكَ رِحلَةً وَمُقاما

وَلتَدرِ أَملاكُ البِلادِ بِأَنَّها

كُلٌّ عَلى مَلِكٍ يَحُلُّ الشاما

إِن جارَ خَطبٌ كانَ حَسّاماً لَهُ

أَو قارَعَ الأَبطالَ كانَ حُساما


يُضحي
الحَيا الهامي حَصيراً إِن سَخا

فَإِذا نَحا عِزّاً أَطارَ الهاما

خَصَّتكَ بِالخَطَرِ العَظيمِ مَناقِبٌ

تَستَغرِقُ الإِجلالَ وَالإِعظاما

ما زِلتَ هَمّاماً بِكُلِّ عَظيمَةٍ

في المَجدِ حَتّى ما تَرَكتَ هُماما

أَخَذَ الفَضائِلَ آخِرٌ عَن أَوَّلٍ

وَأَبَيتَ ذاكَ فَحُزتَها إِلهاما

خَلَّفتَهُم خَلفاً وَأَنتَ تَظُنُّهُم


سَبَقوا
فَدَهرُكَ تَطلُبُ القُدّاما


وَالجودُ
وَالإِقدامُ يا حاويهِما

قَد أَخَّرا عَن نَهجِكَ الأَقداما


لَحَمَلتَ
عَن قَلبِ الخِلافَةِ سَيفَها


ثِقلاً
يَؤودُ مُتالِعاً وَشَماما

وَمَتى تَبَرَّمُ بِالحَوادِثِ دَولَةٌ

جَعَلَت إِلَيكَ النَقضَ وَالإِبراما

فَليَشكُرَنَّكَ مَن تَعِبتَ مُشَمِّراً

حَتّى اِستَراحَ وَمَن سَهِرتَ وَناما

ما أَحسَنَ الدُنيا وَعِزُّكَ قاهِرٌ


وَنَداكَ
مُنهَمِرٌ فَدُمتَ وَداما

وَلَقَد غَمَرتَ المُذنِبينَ صَنائِعاً

عَلَتِ الثَناءَ وَجازَرِ الإِنعاما

فَلَوَ اِنَّهُم قاموا بِأَدنى فَرضِها


قَطَعوا
زَماناً أَنتَ فيهِ صِياما

فَاِسلَم فَكَم لَكَ وَقفَةٌ مَشهورَةٌ


أَرضَيتَ
فيها اللَهَ وَالإِسلاما

لِمَ لا تَميلُ إِلى بَقائِكَ أَنفُسٌ

لَولاكَ لَم تَستَوطِنِ الأَجساما

بَل كَيفَ لا تُثني عَلَيكَ خَواطِرٌ

أَنتَ الَّذي أَوسَعتَها إِفهاما

فاقَ المُلوكَ حَمِيَّةً وَتَقِيَّةً

مَلِكٌ سَرَت عَزَماتُهُ وَأَقاما

أَمَرَ الكَتائِبَ بِالجِهادِ وَجَدَّ في

تَسهيلِ سُبلِ الحَجِّ ثُمَّتَ صاما


فَليَهنِكَ
الشَهرُ الَّذي يُثني بِما


صَيَّرتَهُ
خَلفاً لَهُ وَأَماما

شَهرٌ جَعَلتَ الغَزوَ فاتِحَةً لَهُ


وَرَعاً
وَتَسيِيرَ الحَجيجِ خِتاما

قَد مَحَّصَت عَن أُمَّةٍ أَغنَيتَها

وَحَمَيتَها حَسَناتُكَ الآثاما


حَسَّنتَ
دُنياها وَأُخراها فَعِش

تُفني الشُهورَ وَتُنفِدُ الأَعواما

الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • بِالسُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • الأَسيافَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • يُجزِلُ
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ
  • الإِنعامَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • وَالإِرغاما
  • رغَمَ فلانًا على الأمر: دفَعَه إليه قَسْرًا، أجبره عليه
  • رَغَمَ الوَلَدُ : ذَلَّ، ذَلَّ مُكْرَهاً
  • رَغَمَ خَادِمَهُ : قَسَرَهُ، أَذَلَّهُ
  • العَدوى
  • اسم فاعل من تعدَّى/ تعدَّى على
  • الْمُتَعَدِّي : الظَّالِمُ، الْمُتَجَاوِزُ لِلْحَدِّ
  • الفِعْلُ الْمُتَعَدِّي : الفِعْلُ الَّذِي يَنْصِبُ الْمَفْعُولَ بِهِ بِنَفْسِهِ دُونَ وَسَاطَةِ حَرْفٍ
  • تَأبى
  • تأَبّى عليه: استعصَى
  • تأبَّى الشَّخصُ امتنع
  • تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
  • الظَلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَتَكشِفُ
  • تَكَشَّفَ الثَّوْبُ عَنِ الْمَرْأَةِ : ظَهَرَ
  • تَكَشَّفَ الجَبَلُ مِنْ وَراءِ السَّحابِ : بانَ
  • تَكَشَّفَ أَمْرُ الرَّجُلِ : اِفْتَضَحَ
  • اللَيالِيَ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • آلاؤُكَ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • وَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • رِجالُها
  • جمع رَجُل
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • أَيامى
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • زَلزَلتَ
  • زلزل الشَّخصَ: أزعجه، خوَّفه وحذَّره : اضطربت اضطرابًا شديدًا
  • زَلْزَل فلانٌ الماءَ: شَرِبَهُ أو سَلْسَلَهُ في حلقِه
  • الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ
  • بِالفِتَنِ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • وَمُعَرِّضٌ
  • مَعْرَض / مَعْرِض
  • اسم مكان من عرَضَ/ عرَضَ لـ
  • مَعرَض: مكان عامّ تُعرَضُ فيه نماذجُ من المنتجات العلميَّة، أو الفنيَّة، أو الصَّناعيّة إلخ
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • المُعافى
  • المُعَافى : الْمُتَمَتِّعُ بِالعَافِيَةِ وَالسَّلاَمَةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • خُلَّباً
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • غَيمَ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • الوَعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • جَهاما
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • سَكينَةً
  • اِمْرأةٌ سُكَيْنَةٌ : خَفِيفَةُ الرُّوحِ، ظَرِيفَةٌ
  • السِّكِّينَةُ : السِّكِّينُ
  • مُدْية، آلة يُذبح بها أو يقطع، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تُسكن الذَّبيح ذبح الأضحية بسِكِّينة حادَّة
  • وَعُراما
  • عَرَمَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ
  • عَرَمَ الرَّجُلُ : خَبُثَ وكان شِرِّيرًا
  • عَرَمَ فلانًا: أَصَابَهُ بشراسَةٍ وأَذَى
  • فَالظُبى
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الخَبارَ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • بِطَلائِعٍ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • نُكِبوا
  • تَنَكَّبَ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى
  • تَنَكَّبَ رُفْقَتَهُ : تَجَنَّبَهُ، أعْرَضَ عَنْهُ، مَالَ عَنْهُ
  • تَنَكَّبَ عَلَى السَّارِيَةِ : اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • أَرضَهُمُ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • فِتيَةٍ
  • فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان
  • تُصليهِمُ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • يَسلَبونَ
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
  • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • كَفَتهُمُ
  • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
  • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
  • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
  • جَنَوها
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • تَهذيبُ
  • تَهْذِيبُ النَّاشِئَةِ : تَرْبِيَتُهُا، إصْلاَحُهَا
  • تَهْذِيبُ العِبَارَةِ : تَنْسِيقُهَا وَجَعْلُهَا سَلِيمَةً مِنَ العَيْبِ وَالخَطَإِ
  • هذَّب الشَّجَرَ: هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه
  • مَجنوبِكَ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • وَالقُلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • سَبَقنَ
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • المُنذِرينَ
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • بَعَثنَها
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • تَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • البَسيطَةَ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • بِالحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • قَسطالِها
  • القَسْطَلُ : الغُبارُ في الموقعة
  • القَسْطَلُ: شجَرٌ من الفصيلة البلُّوطِيّة، له ثمرٌ كثير النّشاء يُؤكَلُ مَشوِياً، ويُعْرفُ في مصر بـ [أَبي فَرْوَة]
  • أُمُّ قَسْطَلٍ : الدَّاهِيَةُ، الْمَنِيَّةُ
  • إِدهاما
  • ادهامَّ الشَّيءُ ا:سودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا
  • ادهامَّ الزَّرْعُ: اشتدَّت خُضرتُه من الرِّيِّ حتَّى مال إلى السَّواد حديقةٌ مدهامَّةٌ، : سوداوان من شدّة الخضرة
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • أَرتاحٍ
  • اِرْتَاحَ لِنَتَائِجِهِ الجَيِّدَةِ : سُرَّ وَنَشِطَ
  • الآن آن لَكَ أَنْ تَرْتَاحَ : أَنْ تَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ
  • اِرْتَاحَ اللَّهُ له بِرَحْمَتِهِ : أَنْقَذَهُ مِنَ البَلِيَّةِ
  • زَعيمَهُمُ
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • عُظَمائَهُم
    نَبَذوا
  • مصدر نَبَذَ
  • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
  • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
  • الوَطيسُ
  • وَطَسَ الأَرض: أَحدث فيها حُفرة
  • وَطَسَ الشيءَ: كَسَرَهُ ودقَّه
  • وَطَسَ الشيءَ: ضَرَبَهُ ضَرْبًا شديدًا
  • وَمُبَطرِقُ
  • البِطْرِيقُ : المختالُ المَزهوّ
  • البِطْرِيقُ القائد من قُوّاد الروم
  • البِطْرِيقُ الحاذق بالحرب
  • يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • تَشتَكينَ
  • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه
  • اِشْتَكَى مِنْ أَلَمٍ أَلَمَّ بِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَحَسَّرَ، تَوَجَّعَ
  • اشتكى إلى فلان:شَكَا ، لجأ إليه ليُزيلَ شكواه
  • أُواما
  • أَوَّمَهُ شوّه خَلقَه
  • أَوَّمَهُ سَمَّنه
  • الأُوامُ الدخان
  • تَرَنَّحُ
  • ترنَّح الشَّخصُ: تمايل من سُكرٍ أو مرضٍ أو نحوهما
  • تَرَنَّحَ عَليْهِ : تَطَاوَلَ عَلَيْهِ
  • تَرَنَّحَ لِلْفَوْزِ : تَحَرَّكَ وَسَعَى إِلَيْهِ وَطَلَبَهُ
  • الأَكُفِّ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • الدِماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • مُداما
  • دَايَنَ شَرِيكَهُ : عَامَلَهُ بِالدَّيْنِ، فَأعْطَاهُ دَيْناً وَأخَذَ بِدَيْنٍ
  • دَايَنَ الرَّجُلَ : حَاكَمَهُ، رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ
  • دَايَنَهُ : جَازَاهُ
  • مُستَعجِماً
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • جَعَلوا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • الفَوارِسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • شَلَّها
  • مصدر شلَّ
  • شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد،
  • شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار،
  • زَأَرَت
  • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
  • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
  • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  • زَئيرَ
  • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
  • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
  • الأُسدِ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • رُؤوسُ
  • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على
  • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه
  • الرأْسُ :جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة
  • رُؤوسِهِم
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • ظَلَموا
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • يَكُنِ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • ظَلّاما
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الحُتوفَ
  • الحَتْفُ : الهلاكُ
  • ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
  • قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
  • تَثنِها
  • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
  • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
  • ضَرَبَت
  • ضَرَّبَ : مبالغة في ضرب
  • ضَرَّبَ فُلانٌ: شرب الضَّريب من اللبن ونحوه
  • ضَرَّبَ: تعرّض للصَّقيع
  • وَليَلزَمِ
  • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
  • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
  • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
  • الحِصنَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • الدُمُستُقُ
    مُنحَطِمِ
  • انحَطَم : مطاوع حَطَمه
  • اِنْحَطَمَ الإناءُ: اِنْكَسَرَ
  • اِنْحَطَمَ النَّاسُ عَلَيْهِ : تَزاحَمُوا
  • الوَشيجِ
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • أَلَدُّ
  • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
  • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
  • خِصاما
  • خَصَمَ نَدَّهُ: غَلَبَهُ في الْخِصَامِ
  • خصَمَ مقدَّمَ الأتعاب: نَقصَه، اقتطعَه
  • خصَم من ثمن السِّلعة جُزءًا: نقص منه، اقتطع منه
  • بَعيدَةٌ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • العُربِ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • أَيسَرُ
  • أَيْسَرَ التَّاجِرُ: صَارَ ذَا غِنىً
  • أيْسَرَتِ الحَامِلُ : سَهُلَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ
  • أَيْسَرَ له في الأَمر: يَسَرَ
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • الشَرى
  • الشَّرَى : بُثُورٌ حُمْرٌ كالدَّراهم حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ
  • هُمْ أُسْدُ الشَّرَى : أَشِدَّاءُ شُجْعَانٌ
  • مصدر شرِيَ
  • لَأَتاكَ
  • فاعل من وَكَنَ
  • الوَاكِنُ : الجالسُ
  • الوَاكِنُ :الطَّائرُ حيثما وقع على حائطٍ أَو عود أَو شجر
  • اِستِسلاما
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • يَغفِرُ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • وَحِماما
  • حَمَّمَ الْماءَ: سَخَّنَهُ
  • حَمَّمْتِ الأُمُّ بِنْتَها : غَسَلَتْها
  • حَمَّمَتِ الأرضُ: بدا نباتُها أخضرَ إلى السَّواد
  • وَسَقاهُمُ
  • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
  • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
  • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
  • عَنَدوا
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • سِماما
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • سَمَّمَ الجَوَّ : عَكَّرَهُ، خَلَقَ مَشَاكِلَ، وَشْوَشَ
  • سَمَّمَهُ : سَمَّهُ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • سَواما
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • مَعصومَةٌ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • بِأَعَزِّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • الذِمارَ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • شَبَّتِ
  • اسْتَشَبَّ :اختار الشُّبَّانَ لعمل مّا
  • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
  • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
  • الأَعداءُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • ناراً
  • نارَتِ النارُ: أضاءَت
  • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
  • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
  • سُكّانِها
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • وَسَلاما
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • بِمَضائِهِ
  • مصدر أمضى
  • إِمْضاءُ أَمْرٍ : تَنْفِيذُهُ، إِنْجازُهُ
  • إِمْضَاءُ وَثِيقَةٍ: التَّوْقيعُ عَلَيْهَا، عَلامَةٌ بِخَطِّ اليَدِ يَتَمَيَّزُ بِها كُلُّ واحِدٍ عَنْ غَيْرهِ وَيَصْعُبُ تَقْلِيدُها
  • وَقَضائِهِ
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • القَضَاءُ ا:لأداءُ
  • القَضَاءُ: عملُ القاضي
  • وَنَوالِهِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • عَدِموا
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • وَالإِعداما
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • المَغيبِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • الهِزَبرُ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • مُتَحاما
  • التحمَ الجُرْحُ مُطاوع لحَمَ: التأم، التصق
  • اِلْتَحَمَتِ الحَرْبُ شُهُوراً بَيْنَ الْمُتَحَارِبِينَ : اِشْتَدَّتْ
  • اِلْتَحَمَ الْجَيْشَانِ: اِشْتَبَكَا
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • النُوّاما
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • اِستَوى
  • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
  • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
  • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
  • أَملاكُ
  • مصدر ملَكَ
  • شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عنده أملاك واسعة،
  • أملاك الدولة: ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات،
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • حَسّاماً
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • الأَبطالَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • حُساما
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • يُضحي
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • حَصيراً
  • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  • حصَر الشَّخصَ : ضيَّقَ عليه وأحاط به
  • حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره،
  • وَالإِعظاما
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • الفَضائِلَ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • فَحُزتَها
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • سَبَقوا
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • وَالجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَالإِقدامُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • لَحَمَلتَ
  • الحَمَل : الصَّغير من الضأن
  • الحَمَل: أحد بروج السماء، بين الحوت والثَّور، وزمنه من 21 من مارس إلى 19 من إبريل
  • لِسان الحَمَل: نبات عشبيّ برّيّ له فوائد طبيّة
  • ثِقلاً
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • مُتالِعاً
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • تَبَرَّمُ
  • تَبَرَّمَ بالشيء: بَرِمَ
  • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار: تضجّر وأظهر استياءه يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب،
  • إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه
  • بِالحَوادِثِ
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • وَالإِبراما
  • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
  • برَم شاربَيْه: فتلهما
  • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
  • تَعِبتَ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • مُشَمِّراً
  • شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • شمَر ثوبَه: رفعه
  • شمَر في العبادة: اجتهد
  • قاهِرٌ
  • قَاهَرَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَالَبَهُ
  • فاعل من قَهَرَ
  • جَبَلٌ قَاهِرٌ : شَامِخٌ، عَالٍ
  • وَنَداكَ
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • مُنهَمِرٌ
  • مَطَرٌ مُنْهَمِرٌ: مُتَسَاقِطٌ بِغَزَارَةٍ
  • هَمَرَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
  • هَمَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • غَمَرتَ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • المُذنِبينَ
  • مُذْنِبٌ : من ارْتَكَبَ ذَنْباً
  • نوع من الجراد
  • النَّجم المُذنَّب: نجم ذو ذنبٍ طويل يظهر من حين إلى حين
  • وَجازَرِ
  • الجَزَر :ما يَصلُحُ لأَن يُذبح من الشَّاءِ
  • وجَزَرُ السِّباع: اللحمُ الذي تأْكلُهُ
  • تركوهم جَزَراً للسِّباع والطَّير: قِطَعاً
  • قَطَعوا
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • أَرضَيتَ
  • رضِيه صديقًا/ رضِي به صديقًا/ رضِي عليه صديقًا/ رضِي عنه : اختاره وقبِله،
  • رضِي الله عنه: عبارة تعقب أسماء الصحابة وذوي المكانة الدينية
  • الرَّضِيُّ : الراضي
  • وَالإِسلاما
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • تَميلُ
  • تَمَيَّلَ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتَرَ
  • تَمَيَّلَ فى مشيته: تمايل
  • تَمَيُّلُ الرَّجُلِ فِي مَشْيِهِ : تَبَخْتُرُهُ
  • بَقائِكَ
  • اِسْتِبْقَاءُ كَمِّيَّةٍ مِنَ الدَّقِيقِ: تَرْكُهَا، الاِحْتِفَاظُ بِهَا
  • اِسْتِبْقَاءُ الضَّيْفِ: طَلَبُ بقَائِهِ
  • قَاءَ مَا فِي مَعِدَتِهِ : أَلْقَى مِنْ فَمِهِ مَا فِيهَا
  • أَنفُسٌ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • تَستَوطِنِ
  • اسْتَوطَنَ البلدَ: توطَّنه
  • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • تُثني
  • تَثَنِّي الأَغْصَانِ : اِنْثِنَاؤُهَا
  • التَّثَنِّي يَمِيناً : الانْعِطَافُ
  • التَّثَنِّي فِي الْمَشْيِ : التَّمَايُلُ
  • خَواطِرٌ
  • الخاطِرُ : ما يَخْطُرُ بالقلب من أمر، أَو رأْي، أَو معنًى
  • الخاطِرُ: القلب أو النفس (على المجاز)
  • أخَذ بخاطره: عزّاه وواساه،
  • إِفهاما
  • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
  • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
  • حَمِيَّةً
  • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
  • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
  • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  • سُبلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • ثُمَّتَ
  • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
  • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
  • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
  • فَليَهنِكَ
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • يُثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • صَيَّرتَهُ
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • وَرَعاً
  • وَرَعَ الرَّجُلُ : جَبُنَ، ضَعُفَ، صَغُرَ
  • عَاشَ وَرِعاً : تَقِيّاً، مُتَعَبِّداً
  • ورِعَ الشَّخْصُ: ورَع، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  • الحَجيجِ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • حَسَّنتَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • دُنياها
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • الشُهورَ
  • والأشْهُر الحُرُم: الأشْهُرُ التي كانوا يحرِّمون فيها القتال، وهي أَربعة: ثلاثة منها متوالية، وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرَّم، وواحد فرد وهو: رجب
  • الشَّهْرُ نظامٌ رسمي لتوثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة)
  • و(مصلحة الشهر) : إدارة حكوميَّة قائمة على توثيق العقود ونحوها وإعلانها (محدثة)