خَليلَيَّ لا فِطرٌ يَسُرُّ وَلا أَضحى

فَما حالُ مَن أَمسى مَشوقاً كَما أَضحى

لَئِن شاقَني شَرقُ العُقابِ فَلَم أَزَل

أَخُصُّ بِمَمحوضِ الهَوى ذَلِكَ السَفحا

وَما اِنفَكَّ جوفِيُّ الرُصافَةِ مُشعِري


دَواعِيَ
ذِكرى تُعقِبُ الأَسَفَ البَرحا

وَيَهتاجُ قَصرُ الفارِسِيِّ صَبابَةً

لِقَلبِيَ لاتَألو زِنادَ الأَسى قَدحا

وَلَيسَ ذَميماً عَهدُ مَجلِسِ ناصِحٍ

فَأَقبَلَ في فَرطِ الوَلوعِ بِهِ نُصحا

كَأَنِّيَ لَم أَشهَد لَدى عَينِ شَهدَةٍ

نِزالَ عِتابٍ كانَ آخِرُهُ الفَتحا


وَقائِعُ
جانيها التَجَنّي فَإِن مَشى

سَفيرُ خُضوعٍ بَينَنا أَكَّدَ الصُلحا


وَأَيّامُ
وَصلٍ بِالعَقيقِ اِقتَضَيتُهُ

فَإِلّا يَكُن ميعادُهُ العيدَ فَالفِصحا


وَآصالُ
لَهوٍ في مُسَنّاةِ مالِكٍ

مُعاطاةَ نَدمانٍ إِذا شِئتَ أَو سَبحا

لَدى راكِدٍ يُصبيكَ مِن صَفَحاتِهِ


قَواريرُ
خُضرٍ خِلتَها مُرِّدَت صَرحا


مَعاهِدُ
لَذّاتٍ وَأَوطانُ صَبوَةٍ

أَجَلتُ المُعَلّى في الأَماني بِها قِدحا

أَلا هَل إِلى الزَهراءِ أَوبَةُ نازِحٍ

تَقَضّى تَنائيها مَدامِعَهُ نَزحا

مَقاصيرُ مُلكٍ أَشرَقَت جَنَباتُها

فَخِلنا العِشاءَ الجَونَ أَثناءَها صُبحا

يُمَثِّلُ قُرطَيها لِيَ الوَهمُ جَهرَةً

فَقُبَّتَها فَالكَوكَبَ الرَحبَ فَالسَطحا

مَحَلُّ اِرتِياحٍ يُذكِرُ الخُلدَ طيبُهُ

إِذا عَزَّ أَن يَصدى الفَتى فيهِ أَو يَضحى

هُناكَ الجِمامُ الزُرقُ تُندي حِفافَها

ظِلالٌ عَهِدتُ الدَهرَ فيها فَتىً سَمحا

تَعَوَّضتُ مِن شَدوِ القِيانِ خِلالَها

صَدى فَلَواتٍ قَد أَطارَ الكَرى ضَبحا

وَمِن حَملِيَ الكَأسَ المُفَدّى مُديرُها

تَقَحُّمُ أَهوالٍ حَمَلتُ لَها الرُمحا

أَجَل إِنَّ لَيلي فَوقَ شاطِئِ نيطَةٍ


لَأَقصَرُ
مِن لَيلي بِآنَةَ فَالبَطحا

فِطرٌ
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ
  • فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • مَشوقاً
  • كَلاَمُهُ مُشَوِّقٌ : مُرَغِّبٌ، مُحَبِّبٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • العُقابِ
  • العُقَابُ : طائرٌ من كواسِر الطَّيْر، قويُّ المخالب، مُسروَلٌ، له منقار قصير أَعقف، حادُّ البصر
  • العُقاب: راية النَّبيّ عليه السَّلام
  • العَقَبُ : العَصَبُ الذي تُعمَلُ منه الأَوتار
  • بِمَمحوضِ
  • مَحَضَ فلانً: سقاه لبنًّا خالصًا لا ماءَ فيه
  • مَحَضَ فلانًا الوُدَّ أو النُّصْحَ: أَخلصَه إِياه
  • مَحُضَ فلانٌ في نسبه : كان خالصَ النَّسَب
  • جوفِيُّ
  • صخور جوفيّة:من أصل بركانيّ
  • مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار
  • لا جوفيّ: (الحيوان) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له
  • الرُصافَةِ
  • رَصَفَ الحِجارَةَ : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَّها
  • رَصَفَ جَنَباتِ الطَّريقِ : جَعَلَ لَها أَرْصِفَةً،
  • رَصَفَ بِهِ الأَمْرُ : لاقَ هَذا الأَمْرُ لا يَرْصُفُ بِكَ : أَي لا يَليقُ
  • دَواعِيَ
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • صَبابَةً
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • لاتَألو
  • تَلَوِّي الْحَيَّةِ: اِسْتِدارَتُها، اِلْتِواؤُها
  • التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ : التَّوَجُّعُ، الاضْطِرابُ
  • تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ : تَعَرُّجُهُ، تَمَوُّجُهُ، اِنْعِطافُهُ
  • زِنادَ
  • الزِّنَادُ : أداة
  • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود
  • قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً
  • ذَميماً
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • الذَّمِيمُ من الآبار: الذَّمَّة
  • ناصِحٍ
  • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
  • الوَلوعِ
  • ولِع الشَّخصُ بكذا :أحبّه وعَلِق به شديدًا
  • وَلِعَ: لجَّ في أَمره وحَرَص على إِيذائه
  • وَلَعَ الوَلَدُ :كَذَبَ، اِفْتَرَى
  • عِتابٍ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • وَقائِعُ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وَأَيّامُ
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ
  • بِالعَقيقِ
  • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
  • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
  • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  • وَآصالُ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • يُصبيكَ
  • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
  • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
  • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  • قَواريرُ
  • القَارُورَةُ : وِعاءٌ من الزُّجاج تُحفَظُ فيه السّوائل ، : من زجاج في بياض الفضّة وصفاء الزجاج
  • القَارُورَةُ :المرأَةُ على التشبيه بها في سهولة الكسر، والجمع قوارير ، وفي الحديث الشريف : حديث شريف رفقًا بالقوارير /
  • القَارُورَةُ : حدقة العين، على التشبيه بقارورة الزجاج لصفائها
  • خِلتَها
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • مَعاهِدُ
  • من أخذ العهد، مَنْ قَتَلَ مُعَاهدًا لَمْ يَقْبَلِ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً [حديث]
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • لَذّاتٍ
  • اسم بمعنى صاحبة، مؤنّث (ذو)، يثنى على ذاتا، ذواتا هذه فتاة ذات خلق وجمال،
  • ذات البَيْن: الحال، ما بين القوم من القرابة والنَّسب والمودّة أو العداوة والبغضاء،
  • ذات الصُّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا،
  • وَأَوطانُ
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • صَبوَةٍ
  • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
  • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  • المُعَلّى
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • الزَهراءِ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • نازِحٍ
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • تَنائيها
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • انْتأى نُؤيًا: اتخذه
  • الجَونَ
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • قُرطَيها
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
  • جَهرَةً
  • رآه جَهْرَةً: عِيانًا غير مستترٍ عنه بشيءٍ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • الخُلدَ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • يَصدى
  • صدَّى فلانٌ: صفَّق بيديه : تصفيق أو صياح وصفير
  • صَدَّى الصَّوْتُ : أَحْدَثَ صَدىً، أَيْ تَرَدَّدَ صَدَاهُ
  • صَدَّى الأَصْوَاتَ : جَعَلَهَا تَتَجَاوَبُ
  • يَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • الجِمامُ
  • الجَمَمُ من الإِناء والمكْيالِ: جُمَامُهُ
  • الجَمَمُ: الصَّدرُ
  • جَمَّمَ الكَأْسَ : مَلأَهُ إِلَى أَنْ فَاضَ
  • الزُرقُ
  • زَرَق العَيْن: (طب) تصلُّب المُقْلة من فرط الضغط الداخليّ، مما يؤدّي إلى ضعف الرُّؤية وأوجاع في الرأس
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • تُندي
  • تَنَدِّي المكَانِ: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى
  • تَنَدِّي المكَانِ: إصَابَتُهُ بِالنَّدَى
  • تَنَدَّتِ الغُرْفَةُ : أصَابَهَا النَّدَى
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • شَدوِ
  • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
  • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
  • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
  • القِيانِ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • فَلَواتٍ
  • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ والجمع : فَلاً، وفلَوات
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • المُفَدّى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • أَهوالٍ
  • الْهَوْلُ : الفزعُ
  • الْهَوْلُ :المخيفُ المفزِع
  • الْهَوْلُ :الأَمرُ الشديد
  • نيطَةٍ
  • النَّيْطُ :الأَجْلُ
  • نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة
  • نِيطَ بِهِ الأَمْرُ : وُصِلَ بِهِ
  • لَأَقصَرُ
  • أقصر الثَّوبَ :قصَره، جعله قصيرًا، أخذ من طوله، عكس طوَّله
  • أَقْصَرَ عن الشيءِ: كفَّ ونَزَعَ عنه وهو يقدِرُ عليه
  • أقْصَرَ الكَلاَمَ فِي حَفْلِ الاخْتِتَامِ : قَصَّرَهُ، جَعَلَهُ قَصِيراً
  • بِآنَةَ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،