خَطَّت يَداكَ الرَوضَةَ الغَنّاءَ


وَفَرَغتَ
مِن صَرحِ الفُنونِ بِناءَ

ما زِلتَ تَذهَبُ في السُمُوِّ بِركنِهِ

حَتّى تَجاوَزَ رُكنُهُ الجَوزاءَ

دارٌ مِنَ الفَنِّ الجَميلِ تَقَسَّمَت


لِلساهِرينَ
رِوايَةً وَرُواءَ


كَالرَوضِ
تَحتَ الطَيرِ أَعجَبَ أَيكُهُ

لَحظَ العُيونِ وَأَعجَبَ الإِصغاءَ

وَلَقَد نَزَلتَ بِها فَلَم نَرَ قَبلَها


فَلَكاً
جَلا شَمسَ النَهارِ عِشاءَ


وَتَوَهَّجَت
حَتّى تَقَلَّبَ في السَنا

وادي المُلوكِ حِجارَةً وَفَضاءَ


فَتَلَفَّتوا
يَتَهامَسونَ لَعَلَّهُ

فَجرُ الحَضارَةِ في البِلادِ أَضاءَ

تِلكَ المَعارِفُ في طُلولِ بِنائِهِم

أَكثَرنَ نَحوَ بِنائِكَ الإيماءَ


وَتَمايَلَت
عيدانُهُنَّ تَحِيَّةً


وَتَرَنَّمَت
أَوتارُهُنَّ ثَناءَ

يا بانِيَ الإيوانِ قَد نَسَّقتَهُ

وَحَذَوتَ في هِندامِها الحَمراءَ

أَينَ الغَريضُ يَحِلُّهُ أَو مَعبَدٌ


يَتَبَوَّأَ
الحُجُراتِ وَالأَبهاءِ


العَبقَرِيَّةُ
في ضَنائِنِهِ الَّتي

يَحبو بِها سُبحانَهُ مَن شاءَ

لَمّا بَنَيتَ الأَيكَ وَاِستَوهَبتَهُ

بَعثَ الهَزارَ وَأَرسَلَ الوَرقاءَ

فَسَمِعتَ مِن مُتَفَرِّدِ الأَنغامِ ما

فاتَ الرَشيدَ وَأَخطَأَ النُدَماءَ

وَالفَنُّ رَيحانُ المُلوكِ وَرُبَّما


خَلَدوا
عَلى جَنَباتِهِ أَسماءَ

لَولا أَياديهِ عَلى أَبنائِنا

لَم نُلفَ أَمجَدَ أُمَّة آباءَ

كانَت أَوائِلُ كُلِّ قَومٍ في العُلا

أَرضاً وَكُنّا في الفَخارِ سَماءَ

لَولا اِبتِسامُ الفَنِّ فيما حَولَهُ

ظَلَّ الوُجودُ جَهامَةً وَجَفاءَ

جَرِّد مِنَ الفَنِّ الحَياةَ وَما حَوَت

تَجِدِ الحَياةَ مِنَ الجَمالِ خَلاءَ

بِالفَنِّ عالَجتِ الحَياةَ طَبيعَةٌ

قَد عالَجَت بِالواحَةِ الصَحراءَ

تَأوي إِلَيها الروحُ مِن رَمضائِها

فَتُصيبُ ظِلّاً أَو تُصادِفُ ماءَ


نَبضُ
الحَضارَةِ في المَمالِكِ كُلِّها

يُجري السَلامَةَ أَو يَدُقُّ الداءَ

إِن صَحَّ فَهيَ عَلى الزَمانِ صَحيحَةٌ

أَو زافَ كانَت ظاهِراً وَطِلاءَ

انظُر أَبا الفاروقِ غَرسَكَ هَل تَرى

بِالغَرسِ إِلّا نِعمَةً وَنَماءَ

مِن حَبَّةٍ ذُخِرَت وَأَيدٍ ثابَرَت

جاءَ الزَمانُ بِجَنَّةٍ فَيحاءَ

وَأَكَنَّتِ الفَنَّ الجَميلَ خَميلَةٌ

رَمَتِ الظِلالَ وَمَدَّتِ الأَفياءَ

بَذَلَ الجُهودَ الصالِحاتِ عِصابَةٌ

لا يَسأَلونَ عَنِ الجُهودِ جَزاءَ


صَحِبوا
رَسولَ الفَنِّ لا يَألونَهُ

حُبّاً وَصِدقَ مَوَدَّةٍ وَوَفاءَ

دَفَعوا العَوائِقَ بِالثَباتِ وَجاوَزوا

ما سَرَّ مِن قَدَرِ الأُمورِ وَساءَ

إِنَّ التَعاوُنَ قُوَّةٌ عُلوِيَّةٌ

تَبني الرِجالَ وَتُبدِعُ الأَشياءَ


فَليَهنِهِم
حازَ اِلتِفاتَكَ سَعيُهُم


وَكَسا
نَدِيَّهُمو سَناً وَسَناءَ

لَم تَبدُ لِلأَبصارِ إِلّا غارِساً

لِخَوالِفِ الأَجيالِ أَو بَنّاءَ

تَغدو عَلى الفَتَراتِ تَرتَجِلُ النَدى

وَتَروحُ تَصطَنِعُ اليَدَ البَيضاءَ

في مَوكِبٍ كَالغَيثِ سارَ رُكابُهُ


بِشراً
وَحَلَّ سَعادَةً وَرَخاءَ

أَنتَ اللِواءُ اِلتَفَّ قَومُكَ حَولَهُ


وَالتاجُ
يَجعَلُهُ الشُعوبُ لِواءَ

مِن كُلِّ مِئذَنَةٍ سَمِعتَ مَحَبَّةً

وَبِكُلِّ ناقوسٍ لَقيتَ دُعاءَ

يَتَأَلَّفانِ عَلى الهُتافِ كَما اِنبَرى

وَتَرٌ يُسايِرُ في البَنانِ غِناءَ

خَطَّت
  • خطَّ وجهُ الغلام: امتدّ أو بدا شعرُ لحيته على خَدَّيْه
  • خَطَّ بِقَلَمِهِ : كَتَبَ
  • خَطَّ عَلَى الْوَرَقَةِ خُطُوطاً : رَسَمَهَا، شَكَّلَ بِهَا رَسْماً
  • وَفَرَغتَ
  • فرَغ الإناءُ :خلا ، : سنحاسبكم محاسبة المتفرّغ للأمر غير المنشغل عنكم بشيء? لأفرغنّ لك: يقال في الوعيد
  • ويقال في الوعيد: لأفُرغَنَّ لك
  • انتظر بفارغ الصَّبر: بصبر كاد ينفد، بجزع بحيث لم يعد يقوى على الاحتمال،
  • صَرحِ
  • صَرَّحَ الشيءُ: انكَشَفَ وَظَهَرَ
  • صَرَّحَ النهارُ: ذهب سَحابُه وأَضاءَت شمسُه
  • صَرَّحَ الأمْرَ: أَظْهَرَهُ، كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ، أَعْلَنَهُ ، أَوْضَحَهُ
  • الفُنونِ
  • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • تَذهَبُ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • الجَوزاءَ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • لِلساهِرينَ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • وَرُواءَ
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • كَالرَوضِ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • أَعجَبَ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • أَيكُهُ
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • وَأَعجَبَ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • الإِصغاءَ
  • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
  • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • نَزَلتَ
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • فَلَكاً
  • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
  • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  • وَتَوَهَّجَت
  • وهَجِت النّارُ: اتّقدت : وقَّادًا متلألئًا
  • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما
  • وَهَجَتِ الشَّمْسُ : سَطَعَتْ أَشِعَّتُهَا بِقُوَّةٍ
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • حِجارَةً
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • الأحجار الكريمة) : النَّفِيسةُ الثمينة كالياقوت ونحوه
  • الحجر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحُجَّاج عند طوافهم
  • فَتَلَفَّتوا
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • يَتَهامَسونَ
  • تهامس الشَّخصان :تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ
  • هَمَسَ الصَّوْتَ : أَخْفَاهُ هَمْساً، هَمَسَ الْكَلاَمَ هَمَسَ بِالْكَلاَمِ
  • هَمَسَ إِلَيْهِ بِحَدِيثٍ : كَلَّمَهُ بِهَمْسٍ، أَيْ بِصَوْتٍ خَفِيٍّ لاَ يَكَادُ يُفْهَمُ
  • الحَضارَةِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • المَعارِفُ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • طُلولِ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • الإيماءَ
  • ومَأ إليه: أشار
  • وَمَّأَ بِيَدِهِ : أَشَارَ
  • إيماءً إلى كذا: إشارة إليه،
  • وَتَمايَلَت
  • تَمايَلَتِ الأَغْصانُ: تَأَرْجَحَتْ
  • تَمايَلَ في مَشْيِهِ: تَبَخْتَرَ
  • بين القوم تمايُلٌ: جِدالٌ وتحارُب
  • وَتَرَنَّمَت
  • ترنَّم المُغنِّي ونحوُه رنِم: رجَّع صوته وتغنَّى في تطريب وتَحنان ترنَّم الطائرُ في هديره
  • تَرَنَّم : رَنَّمَ
  • تَرَنُّمٌ عَذْبٌ هَذَا الَّذِي أَسْمَعُهُ : الصَّوْتُ الْمُلَحَّنُ، غِنَاءُ الصَّوْتِ
  • أَوتارُهُنَّ
  • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
  • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
  • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  • ثَناءَ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • الإيوانِ
  • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
  • أَوَّنَ: تَمَهَّل
  • أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ، حِينِهِ
  • هِندامِها
  • هَنْدَمَ الْأَشْيَاءَ : أَصْلَحَهَا عَلَى مِقْدَارٍ مُنَاسِبٍ وَنِظَامٍ حَسَنٍ
  • تهندم الشَّخصُ مُطاوع هندمَ: تأنَّق
  • فلان حسن الهِندام: أنيق،
  • الحَمراءَ
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • أحمر أقشر: شديد الحمرة،
  • الأحمر: لون لِطَرف من الطيف المرئيّ ذو موجة طويلة يراها المشاهد كطاقة مشعّة بطول موجيّ يتراوح بين 630: 750 نانومتر
  • الغَريضُ
  • الغَرِيضُ : الطَّريُّ من اللحم والتمر ونحو ذلك
  • الغَرِيضُ: كلُّ أَبيضَ طريٌّ
  • الغَرِيضُ: كلُّ غِناء محدَثٍ فيه طراوة
  • مَعبَدٌ
  • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
  • عَبَّدُوا الطَّرِيقَ : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا
  • عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار
  • يَتَبَوَّأَ
  • تبوَّأ مكانةً مُطاوع بوَّأَ: شغلها تبوّأ منصبًا مهمًّا في وزارة العدل
  • تبوَّأ الحُكْمَ: تولاّه، تسلّم زمامه،
  • تبوَّأ العرش: تسنَّمه/ ملَكَه
  • وَالأَبهاءِ
  • إبْهَاءُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، جمالُهُ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • العَبقَرِيَّةُ
  • عَبْقَرَ السَّرَابُ : لَمَعَ، تَلأْلأَ
  • عَبْقَرَ السَّرَابُ: تلألأ
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • ضَنائِنِهِ
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • الأَيكَ
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • وَاِستَوهَبتَهُ
  • استوهب الهِبَةَ: طلبها من غير مقابل
  • الهَزارَ
  • هَزَرَ لِصَاحِبِهِ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا عَلَى جَنْبَيْهِ وَظَهْرِهِ بِشِدَّةٍ
  • هَزَرَ الأَرْضَ بِهِ : صَرَعَهُ
  • هَزَرَ غَرِيمَهُ : طَرَدَهُ، نَفَاهُ
  • الوَرقاءَ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • مُتَفَرِّدِ
  • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
  • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
  • تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ
  • الأَنغامِ
  • نَغْم / نَغَم
  • مصدر نغَمَ/ نغَمَ في
  • لحن، تطريب في الغناء أنغام الموسيقى،
  • الرَشيدَ
  • الرّشِيدُ : من أَسماء الله الحسنى
  • الرّشِيدُ :حَسَنُ التَّقْدير
  • الرّشِيدُ :المُرْشِدُ
  • النُدَماءَ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • خَلَدوا
  • خلَد فلانٌ: كبر في السنّ ولم يَشِبْ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ
  • خَلَدَ : دام وبَقِيَ
  • خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طَوِيلاً
  • الفَخارِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • اِبتِسامُ
  • ابْتِسَامُ : اِنْفِرَاجُ الأَسَارِيرِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ
  • ابتسم الشَّخصُ :بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه
  • ابتسم السَّحابُ عن البرق: انفرج عنه،
  • جَهامَةً
  • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
  • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • وَجَفاءَ
  • جفا الشَّخصُ قسا، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته،
  • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ
  • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر
  • خَلاءَ
  • وَجَدَ نَفْسَهُ فِي الخَلاَءِ : فِي مَكَانٍ خَالٍ لاَ أَحَدَ بِهِ
  • خَرَجَ الأَطْفَالُ إِلى الخَلاَءِ : إِلَى الطَّبِيعَةِ
  • بَيْتُ الْخَلاَءِ : الْمِرْحَاضُ، الكَنِيفُ، بَيْتُ قَضَاءِ الْحَاجَةِ
  • الروحُ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • نَبضُ
  • نَبَضَ الشيءُ: تحرَّك في مكانه
  • نَبَضَ القَلْبُ : تَحَرَّكَ، ضَرَبَ
  • نَبَضَ نَابِضُهُ : ثَارَتْ ثَائِرَتُهُ
  • السَلامَةَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • صَحيحَةٌ
  • الصَّحيحُ : السليم من العيوب والأمراض ، بريء من العيوب
  • الصَّحيحُ من الأقوال: ما يعتمد عليه
  • والصحيح من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم: الحديث المرفوع المتصل بنقل عَدْلٍ ضابط في التحري والأداءِ، سالمًا من شذوذ وعلة
  • وَطِلاءَ
  • طَلَى الْمَاءُ : طَحْلَبَ
  • طَلَى الْجِدَارَ بِالصِّبَاغَةِ : دَهَنَهُ بِهَا، غَطَّى صِبَاغَتَهُ الأُولَى بِصِبَاغَةٍ أُخْرَى
  • طَلَى البَعِيرَ : رَبَطَهُ بِرِجْلِهِ وَحَبَسَهُ
  • الفاروقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • غَرسَكَ
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • وَنَماءَ
  • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  • انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر
  • انتمَى إلى الجبل: صَعِد
  • ذُخِرَت
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • وَأَيدٍ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • ثابَرَت
  • ثبَر فلانًا: خيَّبه ولعنه، وصرفه عن الحقّ
  • ثبَر المرءُ: هلك
  • ثَبَرَ البحرُ: جَزَرَ
  • فَيحاءَ
  • الفَيْحَاءُ: لقب البَصرة، ودِمَشْقَ، وطَرابُلْسَ الشام
  • يَسْكُنُ فِي فَيْحَاءَ : فِي دَارٍ وَاسِعَةٍ
  • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
  • خَميلَةٌ
  • الخَمِيلَةُ : الخَمَالة
  • الخَمِيلَةُ: القطيفة والجمع : خَمِيلٌ
  • الخَمِيلَةُ :الشجرَ المُجْتمِعُ الكثيرُ الملتَفُّ الذي لا يُرَى فيه الشيءُ إذا وقع في وَسَطِهِ
  • الظِلالَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • الجُهودَ
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • صَحِبوا
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • مَوَدَّةٍ
  • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
  • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
  • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  • العَوائِقَ
  • مصدر عاقَ
  • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
  • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  • بِالثَباتِ
  • الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ
  • بثبات: بشجاعة، بفاعلية،
  • الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ ك
  • وَجاوَزوا
  • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
  • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
  • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  • وَساءَ
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • عُلوِيَّةٌ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • الرِجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَتُبدِعُ
  • تَبَدَّعَ صار مُبْتدِعاً
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • الأَشياءَ
    فَليَهنِهِم
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • هنَأ فلانًا ولدُهُ: سرَّه
  • اِلتِفاتَكَ
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • وَكَسا
  • وكَس الشَّيءُ: نقَص
  • وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه
  • وكَس الرَّجلُ فلانًا : غَبَنَه
  • وَسَناءَ
  • سَنِيَ: ارتفع
  • سَنِيَ :صار ذا سَناء ورِفْعةٍ وقَدْرٍ
  • سَنِيَ البرقُ :سَنَا؛ أضاء
  • لِلأَبصارِ
  • قُوَّةُ الإبْصَارِ : قُوَّةُ النَّظَرِ، الرُّؤْيَةِ
  • إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر
  • قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر
  • الأَجيالِ
  • الجِيلُ : الأُمّة
  • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
  • الجِيلُ :القرن من الزمن
  • تَرتَجِلُ
  • ارْتجَلَ : سَارَ على رِجْلَيْهِ
  • ارْتجَلَ برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه
  • ارْتجَلَ الطَّبَّاخُ: طبخ في المِرْجل
  • تَصطَنِعُ
  • يَتَصَنَّعُ فِي مَلْبَسِهِ وَكَلاَمِهِ : يَتَكَلَّفُ فِي ذَلِكَ
  • يَتَصَنَّعُ أَفْعَالاً أَمَامَ زُمَلاَئِهِ : يُظْهِرُ عَنْ نَفْسهِ مَالاَ قُدْرَةَ لَهُ عَلَى فِعْلِهِ
  • بَدَأَتْ بِلاَدُنَا تَتَصَنَّعُ بِصِنَاعَةٍ حَدِيثَةٍ : تُنْشِئُ، تُؤَسِّسُ مَصانِعَ وَتَتَجَهَّزُ بِهَا
  • البَيضاءَ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • كَالغَيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • رُكابُهُ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • بِشراً
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
  • وَرَخاءَ
  • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
  • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  • وَرِخَ العَجينُ : استرخى لكثرة مائه
  • وَالتاجُ
  • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
  • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
  • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
  • يَجعَلُهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • الشُعوبُ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • مِئذَنَةٍ
  • المِئْذَنَة :منارة المسجد، وهي بناء مرتفع كان يؤذَّن عليه قديمًا، والآن يرتفع منه الأذان
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • ناقوسٍ
  • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة والجمع : نَوَاقيس
  • النَّاقُوسُ : جرَس/ أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ،مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَ ىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ
  • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه
  • يُسايِرُ
  • ساير فلانًا :سار معه، جاراه، ماشاه ، رَافَقَهُ
  • سَايَرَ رَفِيقَهُ : اظهر القبول بكلامه وحججه، لاطفه
  • ساير الشَّيءَ: تكيَّف معه ،ساير الظُّروفَ المحيطة/ الأوضاعَ/ الزَّمنَ/ الموضةَ?
  • البَنانِ
  • لَبَنَهُ : سقاه اللبنَ
  • لَبِنَتْ: نَزَلَ اللبنُ في ثَدْيها أَو ضَرعها
  • لبِنَت الأمُّ :كثُر لبنُها