خَرَجَ الناسُ يَشتَرونَ هَدايا

العيدِ لِلأَصدِقاءِ وَالأَحبابِ

فَتَمَنَّيتُ لَو تُساعِفُني الدُنيا

فَأَقضي في العيدِ بَعضَ رِغابي

كُنتُ أُهدي إِذَن مِنَ الصَبرِ أَرطا

لاً إِلى المُنشِئينَ وَالكُتّابِ

وَإِلى كُلِّ نابِغٍ عَبقَرِيٍّ

أُمَّةً أَهلُها ذَوو أَلبابِ

وَإِلى كُلِّ شاعِرٍ عَرَبِيٍّ

سَلَّةً مِن فَواكِهِ الأَلقابِ

وَإِلى كُلِّ تاجِرٍ حُرِمَ التَو

فيقَ زِقَّينِ مِن عَصيرِ الكُذابِ

وَإِلى كُلِّ عاشِقٍ مُقلَةً تُب

صِرُ كَم مِن مَلاحَةٍ في التُرابِ

وَإِلى الغادَةِ الجَميلَةِ مِرآ

ةً تُريها ضَمائِرَ العُزّابِ

وَإِلى الناشِىءِ الغَريرِ مِراناً

وَإِلى الشَيخِ عَزمَةً في الشَبابِ

وَإِلى مَعشَرِ الكَسالى قُصوراً

مِن لُجَينٍ وَعَسجَدٍ في السَحابِ

عَلَّني أَستَريحُ مِنهُم فَقَد صا

روا كَظِلّي في جَيئَتي وَذَهابي

وَإِلى ذي الغِنى الَّذي يَرهَبُ

الفَقرَ اِزدِيادَ الَّذي بِهِ مِن عَذابِ

كُلَّما عَدَّ مالَهُ مُطمَئِنّاً

أَبصَرَ الفَقرَ واقِفاً بِالبابِ

وَإِلى الصاحِبِ المُراوِغِ وَجهاً


أَسوَداً
حالِكاً كَوَجهِ الغُرابِ

فَإِذا لاحَ فَرَّتِ الناسُ ذُعراً

مِن طَريقِ المُنافِقِ الكَذّابِ

وَإِلى المُؤمِنينَ شَيئاً مِنَ الشَكِّ

وَبَعضَ الإيمانِ لِلمُرتابِ

وَإِلى مَن يَسُبُّني في غِيابي

شَرَفاً كَي يَصونُهُ مِن سِبابي

وَإِلى حاسِدِيَّ عُمراً طَويلاً

لِيَدومَ الأَسى بِهِم مِمّا بي

وَإِلى الحَقلِ زَهرُهُ وَحُلاهُ

مِن نَدىً لامِعٍ وَمِن أَعشابِ

فَقَبيحٌ أَن نَرتَدي الحُلَلَ القُش

بَ وَتَبقى الرُبى بِغَيرِ ثِيابِ

لَم يَكُن لي الَّذي أَرَدتُ فَحَسبي

أَنَّني بِالمُنى مَلَأتُ وِطابي

وَلَوَ اَنَّ الزَمانَ صاحِبَ عَقلٍ

كُنتُ أُهدي إِلى الزَمانِ عِتابي

هَدايا
  • الهَدِيَّةُ : العروسُ
  • الهَدِيَّةُ : ما يُقدَّم لشخصٍ من الأشياء إكرامًا له وحُبًّا فيه أو لمناسبة سارّة عنده
  • (الفقه) تقديم عين إلى شخص ما على سبيل التمليك بلا عوض
  • وَالأَحبابِ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • أُهدي
  • هَدَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا : زَفَّهَا
  • هَدَّى الْهَدِيَّةَ إِلَى صَاحِبِهِ أَوْ لَهُ : أَتْحَفَهُ بِهَا
  • رَجُلٌ يُهَدِّي لِلنَّاسِ : إِذَا كَانَ كَثِيرَ الْهَدَايَا
  • نابِغٍ
  • نَابِغٌ، نَابِغَةٌ
  • اسم فاعل من نبَغَ
  • النَّابغُ :العظيمُ الشأن
  • ذَوو
  • مُثَنَّاهُ ذَوَانِ إعْرَابُهُ كَإِعْرَابِ الأَسْمَاءِ الخَمْسَةِ، يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ بِالأَلِفِ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ
  • ذُو سُلْطَةٍ : صَاحِبُ سُلْطَةٍ ، الذاريات آية 58 إنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو القُوَّةِ الْمَتِينُ (قرآن)
  • ذُو عَقْلٍ : الذَّكِيُّ
  • الأَلقابِ
  • اللَّقَبُ : اسمٌ يُسمَّى به الإنسانُ غير اسمه الأوّل، للتَّعريف، أو التَّشريف، أو التَّحقير، والأخير منهيٌّ عنه لقبُ عمر بن الخطاب الفاروقُ، : يعاير بعضُكم بعضًا بلقبه
  • اللَّقَبُ : اسم العائلة سجِّل اسمَك ولقبَك،
  • حامل اللَّقب: مَنْ نال لقَبًا ما في الرِّياضة ونحوها،
  • حُرِمَ
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • عَصيرِ
  • العَصِيرُ :سائلٌ يُستخرج من بعض الثّمار عند عَصْرها
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • الكُذابِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • مُقلَةً
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • مَلاحَةٍ
  • المَلاَّحَةُ :أَداة من أدوات المائدة يوضع فيها الملح
  • آلة يُجعل فيها ملح الطَّعام، مملحة، وعاء الملح
  • المِلاَحَةُ البَحْرِيَّةُ : فَنُّ السَّفَرِ فِي البِحَارِ أَو الأَنْهُرِ الكُبْرَى
  • تُريها
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • ضَمائِرَ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • الناشِىءِ
  • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • مَعشَرِ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • قُصوراً
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • لُجَينٍ
  • اللَّجِينُ :كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج
  • لَجِينُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • جَيئَتي
  • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
  • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
  • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  • يَرهَبُ
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • مُطمَئِنّاً
  • طمأنه على النَّتيجة :سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  • طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ
  • المُطْمَئِنّ من الأرض: السَّهل المنخفض
  • أَسوَداً
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • الغُرابِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • ذُعراً
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • المُنافِقِ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • الكَذّابِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • الإيمانِ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • يَسُبُّني
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • سِبابي
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • عُمراً
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • لامِعٍ
  • اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ
  • ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ نُجُومٌ لاَمِعَةٌ
  • لاَمِعٌ :مشهور، قدير كاتب/ ممثِّل لامعٌ
  • ثِيابِ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • بِالمُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به