خُذوا لقلبي أماناً من تجنّيهِ

فما به من لهيبِ الوجدِ يكفيهِ


أعشى
عليه ضِراماً بات يُلهِبهُ

بخاطري وهو عندي ساكنٌ فيه

علِقْتُ منه ببدرٍ في محاسنِه

فمُقلَتي بجفونِ السُحْبِ تبْكيهِ

مَنْ لي وأملكُ بي مني لواحظُه

بأنْ أقولَ بنفسي اليومَ أفديهِ

القربُ والبُعْدُ أوصافٌ تُلازمهُ

فالتّيهُ يُبعدُه والحبُّ يُدْنيهِ

أهوى المُدامَ أدارتْها مراشفُهُ


وأعشقُ
الغُصْنَ أهداهُ تثنّيهِ

كم أكتمُ الحبَّ والأشجانُ تُظْهِرُهُ

وأنشُرُ الصّبْر والتّبريحُ يَطويهِ

هو الحفاظُ وإن لم أخشَ عاديةً

أفي أحاشِيهِ أن يُصغي لواشيهِ

يا قاتلَ الله عينيهِ فكمْ فتكَتْ

صبّاً بواديْهِ لم يظفَرْ بواديهِ

حلّ الحِمى فتحلّى باسمِ منزلِه

وعُطِّلتْ من معانيهِ مَغانِيهِ


ربْعٌ
أيادي الرياحِ الهوجِ تهدِمُه

والحبُّ بين ضلوعِ الصّبِّ يَبْنيهِ

إن أسقَتْهُ الليالي بعدَ صحّتهِ

فهو الدّواءُ لمن أعيى تَداويهِ

وبيتُ حُبٍّ دعانا للطّوافِ به


فلستَ
تسمعُ إلا من يُلبّيهِ

إذ لا جُمارَ سوى دمعي فأقذِفُها

ولا هديَّ سوى قلبي فأُهديهِ


ركبتُ
ظهرَ غرامي نحوَهُ فسَرى


والشوقُ
هاديهِ والتّبريحُ حاديهِ

حتى علِقْتُ بأستارِ الجمالِ به

وقلتُ رُحماكَ يا مستعذِبَ التّيهِ

هل منكَ في عرَفاتِ الحسنِ عرْفُ جدًى

أو في مِنى الطّرفِ من منٍّ أرجّيهِ


عجبتُ
من مستَميحِ الباخلينَ ندىً


وغيثُ
أحمدَ قد سحّتْ عزاليهِ

الحافظُ الدّينَ والحامي مسارحَهُ

والحارسُ الفضلَ والكالي نواحيهِ

فالشرْعُ أزهرُ مصقولٌ جوانبُه

والدّينُ أخضرُ مطلولٌ مراعِيهِ


أغرُّ
يصدعُ بالعلم اليقينِ حشى

ما أحدثَ الناسُ من جهلٍ وتمويهِ

ما زال يبسطُ والأيامُ قابضةٌ

ويُرتَجى في دُجى خطبٍ فيُرْجيهِ


يُعدي
الأعادي على أموالِه كرَماً

وينثَني فيعفّي فقرَ عافيهِ

فما تستّرُ عن مدحٍ مناقبهُ

ولا تجرّدُ عن حمدٍ مساعِيهِ

حسبُ الشريعةِ أنّ الله شيّدَها

بمَنْ أقرّ بما فيه مُنافيه

بحافظٍ ما تجلّى صُبْحَ مكرمةٍ

إلا انْجَلى من ظلامِ الشّكّ داجيهِ

يروي فيُروى غليلُ الدين من حصَرٍ

أدناهُ نقلاً وقد شطّتْ مراميهِ

كم مُقفَلٍ ضلّ فيه العقلُ فانفرجَتْ

أرجاؤه لحجاهُ عن معانيهِ


وموبَقٍ
قد سقاهُ غيثَ فِطنتِه


مُزناً
أيادي رياحِ الفكرِ تمريهِ

ومجدِبِ العيش وافى منه ذا كرَمٍ

يُميتُ جدْواهُ والأشعارُ تُحيْييهِ

وناظمٍ دُرَّ شعرٍ منه أحرزه

يُعينه بمَعانيهِ ويُغنيهِ

كالبحرِ والكافُ إن أنصفتَ زائدةٌ

فيه فلا تحسَبْنَها كافَ تَشبيهِ

يا حافظاً نال أقصى الفضلِ ممتَطِياً

مطّاً من العزمِ يُنضيهِ ويُمْضيهِ

إذا تصرّمَ عامٌ أنت عامرُه

فكلُّ أيامِه عيدٌ لنا فيهِ

تجنّيهِ
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • أعشى
  • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
  • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
  • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
  • ضِراماً
  • الضِّرَامُ:ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر
  • واحدته: ضِرامة
  • ضِرَامُ النَّارِ : لَهِيبُهَا، اِضْطِرَامُهَا، اِتِّقَادُهَا
  • ببدرٍ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • السُحْبِ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • لواحظُه
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • أوصافٌ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • وأعشقُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • أهداهُ
  • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
  • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  • تهدَّده :خوَّفه وتوعَّده بشدَّة
  • أكتمُ
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • والأشجانُ
  • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
  • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
  • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  • والتّبريحُ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • يَطويهِ
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • يُصغي
  • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
  • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
  • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
  • فتكَتْ
  • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
  • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
  • بواديْهِ
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • يظفَرْ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • معانيهِ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
  • مَغانِيهِ
  • رجل غانٍ عن كذا: مُسْتغنٍ عنه
  • اسم فاعل من غنَّى/ غنَّى بـ
  • مُطرِب، محترف الغناء
  • ربْعٌ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • الرياحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الهوجِ
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • فلستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • ركبتُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • والشوقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • هاديهِ
  • استهدَّ فلانٌ فلانًا :استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة استهدَّه فسلبه حَقَّه
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • بأستارِ
  • الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال والجمع : أَساتير
  • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة
  • وإِستار القوم: رابعهم
  • رُحماكَ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • التّيهِ
  • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
  • أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ
  • سلسلة من الممرّات بعضها مغلق وبعضها مفتوح تستخدم لقياس قدرة الإنسان أو الحيوان على الاستفادة من الاختبار، ويسمى كذلك المتاهة
  • جدًى
  • جَداه : سأَله الجَدْوَى
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  • عجبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • مستَميحِ
  • اسْتَمَاحَهُ : سأَله أَن يُعطيَه أَو يشفعَ له
  • استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة
  • الباخلينَ
  • اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
  • تباخل على أصدقائه: ضنَّ، أمسَك ومنَع فاق قُرناءه تباخُلاً،
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • وغيثُ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • سحّتْ
  • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
  • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
  • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
  • والحامي
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • نواحيهِ
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • النَّحْوُ : القصد
  • النَّحْوُ: الطريق
  • مصقولٌ
  • مَصْقُولُ التَّرْبِيَةِ : مُهَذَّبٌ
  • وَرَقٌ مَصْقُولٌ: شَفَّافٌ لاَمِعٌ
  • إِنَاءٌ مَصْقُولٌ : مَجْلُوٌّ لاَمِعٌ
  • أغرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • يصدعُ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صُدِّعَ : صُدِعَ
  • اليقينِ
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • (مصدر يَقِنَ)
  • حشى
  • حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه
  • حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ
  • حشى: حشًا، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها
  • يبسطُ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • والأيامُ
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ
  • خطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • فيُرْجيهِ
  • النِّيرَنْجُ : أُخَذٌ كالسِّحر وليس به
  • النَّيْرَجُ: السَّرِيعُ
  • ناقةٌ نَيْرَجٌ: جَوادٌ
  • يُعدي
  • عدَّى النَّهرَ: تَجاوَزَه عدّى حدودَه
  • عدَّى الفعلَ: (النحو والصرف) جعله متعدِّيًا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم
  • عدَّى الأمرَ: أجازه وأنفذه
  • عافيهِ
  • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
  • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
  • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
  • مدحٍ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مناقبهُ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • مساعِيهِ
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • صُبْحَ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • انْجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • غليلُ
  • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
  • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
  • الغَلِيلُ :الخيانةُ
  • حصَرٍ
  • حصِر الرَّجلُ : تعب تعبًا شديدًا
  • حَصِرَ الوَلَدُ : عَجَزَ فِي نُطْقِهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى الكَلامِ
  • حَصِرَ الرَّجُلُ : ضَاقَ صَدْرُهُ
  • شطّتْ
  • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
  • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه
  • وموبَقٍ
  • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
  • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
  • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  • غيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • فِطنتِه
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • مُزناً
  • تمزَّزَ : أَكَلَ أَو شَرِبَ المُزَّ
  • تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة
  • مَزَّزَهُ فلانًا بذلك الأمر: فَضَّلَهُ
  • رياحِ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • تُحيْييهِ
  • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ : متاعها الزائل
  • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه،
  • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة،
  • والكافُ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • أنصفتَ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • تَشبيهِ
  • (بلاغة) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة
  • (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان
  • التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه
  • أقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • ممتَطِياً
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،