حَيِّ الشَآمَ مُهَنَّدا وَكِتابا

وَالغوطَةَ الخَضراء وَالمِحرابا

لَيسَت قِباباً ما رَأَيت وَإِنَّما

عَزمٌ تَمَرَّدَ فَاِستَطالَ قِبابا


فَاِلثُم
بِروحِكَ أَرضَها تَلثُم عُصوراً


لِلعُلى
سَكَنَت حَصى وَتُرابا


وَاِهبِط
عَلى بَرَدى يُصَفِّقُ ضاحِكاً


يَستَعطِفُ
التَلعات وَالأَعشابا

روحٌ أَطَلَّ مِنَ السَماءِ عَشِيَّةً

فَرَأى الجَمالَ هُنا فَحَنَّ فَذايا

وَصَفا وَشَفَّ فَأَوشَكَت ضِفّاتُهُ


تَنسابُ
مِن وَجدٍ بِهِ مُنسابا

بَل أَدمُعٌ حورُ الجِنانِ ذَرَفنَها

شَوقا وَلَم تَملِك لَهُنَّ إِيابا

بَرَدى ذَكَرتُكَ لِلعَطاشى فَاِرتَوَوا

وَبَني النُهى فَتَرَشَّفوكَ رِضابا

مَرَّت بِكَ الأَدهارُ لَم تَخبِث وَلَم

تَفسُد وَكَم خَبَثَ الزَمان وَطابا

بِأَبي وَأُمّي في العَراءِ مُوَسَّدٌ


بَعَثَ
الحَياةَ مَطامِعا وَرِغابا

لَمّا ثَوى في مَيسَلونَ تَرَنَّحَت


هَضَباتُها
وَتَنَفَّسَت أَطيابا

وَأَتى النُجومَ حَديثُهُ فَتَهافَتَت

لِتَقومَ حُرّاساً لَهُ حُجّابا

ما كانَ يوسُفُ واحِداً بَل مَوكِباً

لِلنورِ غَلغَلَ في الشُموسِ فَغابا

هَذا الَّذي اِشتاقَ الكَرى تَحتَ الثَرى

كَي لا يَرى في جُلَّقِ الأَغرابا

وَإِذا نَبا العَيشُ الكَريمُ بِماجِدٍ

حُرٍّ رَأى المَوتَ الكَريمَ صَوابا

إِنّي لِأَزهى بِالفَتى وَأُحِبُّهُ

يَهوى الحَياةَ مَشَقَّة وَصِعابا


وَيُضَوِّعُ
عِطراً كُلَّما شَدَّ الأَسى


بِيَدَيهِ
يَعرُكُ قَلبَهُ الوَثّابا

وَيَسيلُ ماءً إِنحَواهُ فَدفَدٌ

وَإِذا طَواهُ اللَيلُ شَعَّ شَهابا

وَإِذا العَواصِفُ حَجَّبَت وَجهَ السَما

جَدَلَ العَواصِفَ لِلسَما أَسبابا

وَإِذا تَقَوَّضَ صَرحُ آمالٍ بَنى

أَمَلاً جَديداً مِن رَجاءٍ خابا

فَاِبنُ الكَواكِبِ كُلُّ أُفقٍ أُفقُهُ

وَاِبنُ الضَراغِمِ لَيسَ يَعدِمُ غابا

عَجَباً لِقَومي وَالعَدُوِّ بِبابِهِم

كَيفَ اِستَطابوا اللَهو وَالأَلعابا


وَتَخاذَلَت
أَسيافُهُم عَن سَحقِهِ

في حينِ كانَ النَصرُ مِنهُم قابا

تَرَكوا الحُسامَ إِلى الكَلامِ تَعَلُّلاً

يا سَيفُ لَيتَكَ ما وَجَدتَ قِرابا


دُنياكَ
يا وَطَنَ العُروبَةِ غابَةٌ


حَشَدَت
عَلَيكَ أَراقِما وَذِئابا

فَاِلبِس لَها ماءَ الحَديدِ مَطارِقاً

وَاِجعَل لِسانَكَ مَخلِباً أَو نابا

لا شَرعَ في الغاباتِ إِلّا شَرعَها


فَدَعِ
الكَلامَ شِكايَة وَعِتابا

هَذي هِيَ الدُنيا الَّتي أَحبَبتَها

وَسَقَيتَ غَيرَكَ حُبَّها أَكوابا

وَضَحِكتَ مَعَ أَحلامِها وَبَكَيتَ في


آلامِها
وَجَرَعتَ مَعَها الصابا

وَأَضَلَّ روحُكَ في السُرى وَأَضَلَّها

ما خِلتَهُ ماءً فَكانَ سَرابا

وَنَظَرت وَالأَوصابُ تَنهَشُ قَلبَها

فَرَأَيتَ كُلَّ لَذاذَةٍ أَوصابا

شاءَ الظَلومُ خَرابَها فَإِذا الوَرى

لا يُبصِرونَ سِوى نُهاهُ خَرابا

دُنيا تَأَلَّقَ أَمسُها في يَومِها

فَاِستَجمَعَ الأَنساب وَالأَحسابا

وَسَرى سَناءُ الوَحيِ مِن آفاقِها

يَغشى العُصور وَيَغمِرُ الأَحقابا

الحَقُّ ما رَفَعَت بِهِ جُدرانُها


وَالخَيرُ
ما زانَت بِهِ الأَبوابا


فَاِستِنطِقِ
التاريخَ هَل في سِفرِهِ

مَجدٌ يُضاهي مَجدَها الخَلّابا

شابَت حَضارات وَدالَت وَاِنطَوَت

أُمَم وَمَجدُ أُمَيَّةٍ ما شابا

الأَمسُ كانَ لَها وَإِنَّ لَها غَدا


تَتَلَفَّتُ
الدُنيا لَهُ إِعجابا

غَنَّيتَ مِن قَبلُ المَحولَة وَالعَرى

أَفَلا تُغَنّي الرَوضَةَ المِخصابا


عَطَفَت
لَيالِيَها عَلَيكَ بَشاشَةً

فَاِنسَ اللَيالي غُربَة وَعَذابا

وَاِنشُر جَناحَكَ فَالفَضاءُ مُنَوِّرٌ


وَاِملَء
كوأُسَكَ قَد وَجَدتَ شَرابا

فَلِشَدوِ مِثلَكَ كُوِّنَت وَلِمِثلِها


خَلَقَ
الإِلَهُ البُلبُلَ المِطرابا

لَيتَ الرِياضَ تُعيرُني أَلوانَها

لِأَصوغَ مِنها لِلرَئيسِ خِطابا

وَأَقولُ إِنّي عاجِزٌ عَن شُكرِهِ

عَجزَ الأَنامِلِ أَن تَلُم عُبابا

أَشكو إِلى نَفسي العَياءَ فَتَشتَكي

مِثلي وَتَصمُتُ لا تَحيرُ جَوابا

فَلَقَد رَأَيتُ البَحرَ حينَ رَأَيتُهُ

فَوَقَفتُ مُضطَرِبَ الرُأى هَيّابا

أَعَميدَ سُرِيّا وَكاشِفَ ضَرِّها


خَلَقَت
يَداكَ مِنَ الشُيوخِ شَبابا


وَبَلابِلٌ
كانَت تَإِنُّ سَجينَةً

أَطلَقَتها عَلى أَطَرتَها أَسرابا

يا صاحِبَ الخَلقِ المُصَفّى كَالنَدى

لَو لَم تَكُن بَشَراً لَكُنتَ سَحابا

أَمَلُ الشَبيبَةِ في يَدَيكَ وَديعَةٌ

فَاِرفَع لَها الأَخلاق وَالآدابا

فَالجَهلُ أَنّى كانَ فَهوَ عُقوبَةٌ

وَالعِلمُ أَنّى كانَ كانَ ثَوابا

يا وَيحَ نَفسي كَم تُطارِدُني النَوى


وَتَهُدُّ
مِنّي القَلب وَالأَعصابا

وَدَّعتُ خَلفَ البَحرِ أَمسُ أَحِبَّةً

وَغَداً أُوَدِّعُ هاهُنا أَحبابا

مُهَنَّدا
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • وَكِتابا
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • فَاِستَطالَ
  • اِسْتَطالَ الشَّيْءُ: صارَ طوِيلاً، طالَ
  • اِسْتطالَ على شَرَفِهِ : مَسَّهُ بِعَيْبٍ، نالَ مِنْهُ
  • اِسْتطالَ علَيْهِ : اِعْتَدَى وَظَلَمَ
  • فَاِلثُم
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • عُصوراً
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • لِلعُلى
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • حَصى
  • حَصَاهُ مِنْ بَعِيدٍ : رَمَاهُ بِالحَصَى
  • حَصَى الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • حَصاهُ: منعه
  • وَاِهبِط
  • أهْبَطَ ثَمَنَ سِلَعِهِ : نَقَصَ، خَفَضَ مِنْ ثَمَنِهَا
  • أهْبَطَهُ مِنْ أعْلَى الدَّرَجِ : أنْزَلَهُ
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • ضاحِكاً
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • يَستَعطِفُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَالأَعشابا
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • حيوان عاشب: آكل للأعشاب
  • تَنسابُ
  • اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ: جَرَى
  • اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ : اِنْسَكَبَ
  • اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ
  • مُنسابا
  • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
  • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
  • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  • أَدمُعٌ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • الجِنانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • إِيابا
  • مصدر ميميّ من آبَ/ آبَ إلى
  • اسم مكان من آبَ/ آبَ إلى: مَرْجع، مُنْقلب، ملجأ، ملاذ
  • هو لمآبه: تقال للمحتضر
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • رِضابا
  • الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
  • الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
  • الرُّضَابُ: البَرَدُ
  • الأَدهارُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • خَبَثَ
  • خبُثت رائحةُ الطَّعام وغيره: أنتنت، صارت رديئةً مكروهةً، ضد طابت
  • خَبُثَتْ نَفْسُهُ : فَسَدَتْ، ثَقُلَتْ
  • خَبُثَ الْوَلَدُ : كَانَ رَدِيئاً مَاكِراً، صَارَ ذَا خُبْثٍ
  • وَطابا
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • العَراءِ
  • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
  • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
  • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  • بَعَثَ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • مَنْ يُرسَل للدِّراسة أو لمهمَّة خاصَّة
  • مبعوث سياسيّ: دبلوماسيّ تُوكل إليه مهمَّة رسميَّة في بلد آخر
  • وَرِغابا
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • ثَوى
  • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
  • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  • الثُّوَّة : مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتدى به
  • هَضَباتُها
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • وَتَنَفَّسَت
  • تَنَفَّسَ الرَّجُلُ : أدْخَلَ النَّفَسَ إلَى رِئَتِهِ وأَخْرَجَهُ مِنْهُمَا
  • تَنَفَّسَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ طِبِّيَّةً
  • تَنَفَّسَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
  • النُجومَ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • حَديثُهُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • حُرّاساً
  • حَرَسَ الْمَكانَ : حَفِظَهُ وَسَهِرَ على حِمايَتِهِ
  • حَرَسَ مِنَ البَلاءِ: حَفِظَهُ
  • وضَعته تحت الحِراسَة: منعته من التصرُّف في ماله أو من مغادرة منزله أو بلده
  • الشُموسِ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ
  • شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • جُلَّقِ
  • جَلَقَ الشَّيءَ : كَشَفَهُ
  • جَلَقَ رأسَه: حَلَقَهُ
  • جَلَقَ فَمَه عند الضَّحِك: فتحه
  • صَوابا
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • بِالفَتى
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • وَصِعابا
  • صَعُبَ : اشتد وعَسُرَ
  • صَعُبَ الرَّجُلُ : كَانَ صَعْباً لاَ يَنْقَادُ
  • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ
  • وَيُضَوِّعُ
  • الضُّوَعُ : طائرٌ من طيرِ الليلِ كالهامَةِ، إِذا أَحَسّ بالصَّباحِ صَدَحَ وصَرَخَ
  • ضوَّع المِسكَ: بالغ في نشر رائحته
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • عِطراً
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • بِيَدَيهِ
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • يَعرُكُ
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • إِنحَواهُ
  • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
  • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  • مؤنَّث أَحْوَى
  • طَواهُ
  • طَهْوُ الطَّعَامِ : طَبْخُهُ، إِنْضَاجُهُ
  • هُوَ فِي طَهْوٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي عَمَلٍ
  • المِطْهَاة : إِناءُ الطَّبْخِ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ نَحْوِهِ، لَهُ مِقْبَضٌ، تُغْلَّى فِيهِ السَّوَائِلُ أَوْ غَيْرُهَا
  • العَواصِفُ
  • عَصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
  • يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح،
  • عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُمْ
  • أَسبابا
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • صَرحُ
  • صَرَّحَ الشيءُ: انكَشَفَ وَظَهَرَ
  • صَرَّحَ النهارُ: ذهب سَحابُه وأَضاءَت شمسُه
  • صَرَّحَ الأمْرَ: أَظْهَرَهُ، كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ، أَعْلَنَهُ ، أَوْضَحَهُ
  • آمالٍ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • يَعدِمُ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • اِستَطابوا
  • اسْتَطابَ : استبرأَ من القَذَر
  • اسْتَطابَ الشيءَ: وجده ورآه طيِّباً
  • استطاب القومَ: سأَلهم شيئاً طيباً أَو ماءً عذبًا
  • اللَهو
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • وَتَخاذَلَت
  • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،
  • خذَله اللهُ: ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
  • خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • أَسيافُهُم
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • تَعَلُّلاً
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • لَيتَكَ
  • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
  • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
  • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  • قِرابا
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • دُنياكَ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • حَشَدَت
  • حَشَدَ الجُنُودَ لِلْمَعْرَكَةِ : جَمَعَهُمْ
  • حَشَدُوا لِلأَمْر : اِجْتَمعُوا لَهُ
  • حَشَدَتِ الجَمَاعَةُ : اِحْتَمَعَتْ وَخَفَّتْ لِلْعَمَلِ الْمُشْتَرَكِ وَلِلتَّعَاوُنِ
  • الحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • مَطارِقاً
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • مَخلِباً
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • فَدَعِ
  • فَدِعَ الوَلَدُ : كَانَ بِهِ فَدَعٌ فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ
  • فَدَعَ الوَلَدَ : شَدَخَهُ، شَقَّهُ
  • فَدَّعَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • وَعِتابا
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • أَحلامِها
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • آلامِها
  • أَمَهَ إِليه في كذا وكذا : عَهِد إِليه فيه
  • أَمِهَ : نَسيَ
  • أَمِهَ الشيء : نَسِيَهُ
  • السُرى
  • رَجُلٌ سَرِيٌّ : شَرِيفٌ سَخِيٌّ
  • إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة
  • السُّرَى : سَيرُ عامَةِ الليل (يذكر ويؤنث)
  • وَأَضَلَّها
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • سَرابا
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • لَذاذَةٍ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • الظَلومُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • يُبصِرونَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَالأَحسابا
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • آفاقِها
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • العُصور
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • وَيَغمِرُ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • الأَحقابا
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • وَالخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • فَاِستِنطِقِ
  • اِسْتَنْطَقَ جارَهُ : كَلَّمَهُ أو طَلَبَ مِنْهُ أن يَنْطِقَ
  • اِسْتَنْطَقَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : طَرَحَ عَلَيْهِ أَسْئِلَةً لِيَنْطِقَ بِالحَقِيقَةِ
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • يُضاهي
  • ضاهاه :ضاهأه؛ شابهَه، شاكله، فعل مثل فِعْله أو اعتقد مثل عقيدته ، أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللهِ(حديث): المراد المُصَوِّرُونَ،
  • لا يُضاهَى: لا مثيل له
  • ضَهِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ ضَهْيَاءَ، أَيْ لاَ ثَدْيَ لَهَا
  • تَتَلَفَّتُ
  • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه
  • تَلَفَّتَ وَراءهُ : اِلْتَفَتَ
  • سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ : صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ
  • إِعجابا
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • المَحولَة
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • وَالعَرى
  • استعرتِ النَّارُ: التهبت، اضطرمت وتوقّدت
  • استعر القتالُ: اشتدَّ واحتدم،
  • استعر الشَّرُّ: انتشر وكثُر
  • عَطَفَت
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَاِملَء
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • كوأُسَكَ
  • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها
  • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ
  • مَكَسَ الشيءُ : نَقَصَ
  • شَرابا
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • خَلَقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • الإِلَهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • الأَنامِلِ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • عُبابا
  • العُبَابُ : أَوَّلُ الشيءِ ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا حَيٌّ من مَذْحِجٍ، عُبَابُ سَلَفِها، ولُبَابُ شرفها/
  • العُبَابُ: كثْرَةُ الماءِ والسَّيْلِ
  • عُباب القوم: أجمعهم
  • الرُأى
  • رأى الهلالَ: أبصره بالعَيْن ، رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ
  • رآه: دبّره
  • رَأَى خَصْمَهُ : أَصَابَ رِئَتَهُ
  • هَيّابا
  • رَجُلٌ هَيَّابٌ : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • خَلَقَت
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • الشُيوخِ
  • شيَّخَ فلانٌ شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا
  • شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ
  • شيَّخ عليه :عابه
  • وَبَلابِلٌ
  • تبَلْبَلَ : مطاوع بَلْبَله
  • تَبَلْبَلَتِ الأَفْكَارُ : أَصْبَحَتْ مُضْطَرِبَةً وَمُشَوَّشَةً
  • تَبَلْبَلَ فِكْرُهُ : اِضْطَرَبَ وَاخْتَلَطَ عَلَيْهِ الأَمْرُ
  • تَإِنُّ
  • فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ
  • تَتاءَن فلانًا: خادَعَهُ
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • سَجينَةً
  • السَّجِين : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ
  • سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم
  • السِّجِّينُ :وادٍ في جهنّم يقابل عليّين في الجنة
  • أَسرابا
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • المُصَفّى
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • كَالنَدى
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • سَحابا
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • الأَخلاق
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • وَالآدابا
  • دَبَأَ : سَكن
  • دَبَأَ فلاناً بالعَصا: ضربه
  • فهي مَدْبِيَّةٌ
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • ثَوابا
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • النَوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • وَتَهُدُّ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • وَالأَعصابا
  • شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ طبيب أعصاب،
  • أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه،
  • باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر،
  • هاهُنا
  • هَاهْ :حكايةُ الضَّحِك ، ضحِك منه فقال: هاه
  • هَاهْ:حكايةُ النَّوْح ، صاحت: هاهْ
  • هَاهْ : اسم صَوتٍ للوعيد
  • أَحبابا
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر