حيث التفتّ فكُثبانٌ وقضبانُ

شجَتْكَ يَبْرينُ واستهوتْكَ نَعمانُ


يثني
ويقْنونَ من أعطافِهم طرباً

لقد تشاكلَتِ الورقاءُ والبانُ

فانظُرْ الى جُلّنارٍ في خُدودِهم

تعلَمْ بأن ثِمارَ الصدرِ رُمانُ

ولا يغرّك عذبٌ في ثغورِهمُ

فإنّها دُرَرٌ فيه ومَرْجانُ

طالبتَهُم بالتفاتٍ عندما رحلوا

أما شَكَكْتَ بأن القومَ غِزْلانُ

وقلت قلبُك يطوي صُحْفَ سرِّهُمُ

فكيف فاتَك أنّ الدمعَ عُنوانُ

رُسْلُ العيونِ وكُتْبُ العُذْرِ حاكمةٌ

إنّ الفؤادَ له بالحُسْنِ إيمانُ

لا يدّعي الطيفُ أنّ الليلَ يُتلِفُه

أما هدَتْهُ من الأشواقِ نيرانُ


بَلى
هدَتْهُ ولكنْ من سجيّته

أنْ ليسَ يطرقُ طَرفاً وهو يَقظانُ

قال العذولُ آسلُ عنهم قلتُ نُصحُك لي

ما صادفَ القلبَ إلا وهو ملآنُ

لو استعرْتَ فؤاداً واستعنْتَ به

ما كان يُمكنُني في الحبّ سُلْوانُ

خُذْها وهاتِ ومن عينيكَ ثانيةً

هي الكؤوسُ ولكنْ قيلَ أجفانُ


سُكْراً
فلا عُذْرَ للصاحي وأنت لهُ

راحٌ وروْحٌ وراحاتٌ ورَيْحانُ

نفسي فداؤك من غصن شمائلُهُ

إذا ذُكِرْنَ طوى نَيسانَ نِسيانُ

عطفْتَهُ بيدِ الصهْباءِ طوْعَ يدي

هل يُعطَفُ الغصنُ إلا وهْوَ ريّانُ

إن راقَ أو راعَ قلبي صلُّ عارضِه

فقد تحقَقْتُ أنّ الخدّ بُسْتانُ

عسى بلالٌ لمن يرجو لعلّته

ما قد رَجا في بلالٍ قبلُ غَيْلانُ

أوليتَ عوجاءَ مِرْقالاً رمَتْ كبِدي

بسهْمِ بينهُمُ عوجاءُ مِرْنانُ

سُمْرٌ هي السُمْرُ والأحداقُ أنصُلُها

فلا تقُلْ أردتِ الفُرسانُ خُرْصانُ

هي الدُمى والهوى سيفُ ابنُ ذي يزَنِ

والخِدْرُ محرابُها والعيسُ غَمدانُ

يا هلْ لقلبكَ من ثانٍ يَحيدُ به

عن اعتقادِك فيها فهي أوثانُ

ماذا الضلالُ نورُ الدينِ متّقدُ

يكادُ يُبصِرُ منه النورَ عِميانُ

نجم هو الصبحُ إلا أنه أسد


كالغيثِ
في حلم طود وهو إنسان

حلوُ السماحةِ مُرُّ البأسِ مجتمعٌ


مفرقٌ
فهو شهدٌ وهو خُطْبانُ

تلك الشمائلُ لو خُصّ الشَمولُ بها

يوماً لما قيلَ للنُدْمانِ نُدْمانُ

أغربتُ في نيل حظّي غيرَ مُغْرِبٍ

فاستجمعَتْ لي أوطارٌ وأوطانُ

لا تطلُبِ المالَ صُلْحاً من خزائِنه

فإنما بلفظةِ شعرٍ منه غسّانُ

ولو أتاهُ عُبيدٌ في العبيد لما

أودى به أن ثَنى نُعْماهُ نُعمانُ

ولو كسا حيَّ عدوانِ بشاشَته

ما صالَ بينَهم للدهر عُدوانُ

لو تحمّلَ منهُ باقلٌ سَبَبا

ما كان سحّبَ ذيلَ النُطْقِ سَحْبانُ

ولو حوى البدرُ جُزْءاً من محاسنِه

لم يعترضْ لكمالِ البدرِ نُقصانُ


حلّى
به الله أجيادَ الزمانِ فلا

تقُلْ لُجَيْنٌ بلَيْتَيْهِ وعُقبانُ

من معشرٍ كلّما خفّوا لمعترَكٍ

فقلْ أسودٌ أو الأرماحُ خُفّانُ

الحالبونَ من اللّباتِ ما بخِلَتْ

به الضُروعُ وحامتْ عنه ألبانُ

والمطعمون الجفانَ البيضَ ساطعةً

تُردُّ عنهنّ أحداقٌ وأجفانُ

ومَنْ كمثل بليٍّ في ندىً وردىً

إن عُدّ في القومِ مِطعامٌ ومِطعانُ

قلْ في زهيرٍ وعدِّدْ من مواقفِه

تَقُلْ مَعَدُّ شهدناها وعنانُ

هو الذي ضعضَعَ ابنَيْ وائلٍ وسَما

فيها بموجِ الوغى مذْ يوم ثَهْلانُ

وكان من شأنِه في آلِ أبرهَةٍ

ما لم يكُنْ لسواهُ مثلَهُ شانُ

وهل حوى اليُمْنَ إلا الصيدُ من يَمَنٍ

بذاكَ قد جاءَ إسلامٌ وإيمانُ

هم بالقَطاقِطِ منّوا في تَميمِهُمُ

من بعدِ حول وما منّوا ولا ماتوا

بيضُ المَفارِقِ تستَعْلي عمائمُهُم

كأنّما هي والتيجانُ تَيجانُ


وسائلٌ
قلتُ ابراهيمُ فرّعَهُم

وللفُروعِ على الأعراقِ بُرْهانُ

لا تغْتَرِرْ نارُ ابراهيم مُحرِقةً

هذا وراحتُهُ بالجودِ طوفانُ

كم لابنِ شاذيِّ من شادٍ بمُدحتِه

في حيثُ يُسعدُهُ حسنٌ وإحسانُ

تقولُ فيه فكلّ الناسِ ألسنةٌ

وإن أردْتَ فكلّ الناسِ آذانُ

فكُثبانٌ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • يَبْرينُ
  • بَرَى القَلَمَ : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ
  • بَرَى السَّهْمَ : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ
  • بَرَى لَهُ : عَرَضَ لَهُ
  • يثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • تشاكلَتِ
  • تَشَاكَلَ الوَلَدَانِ : تَشَابَهَا، تَمَاثَلاَ، تَوَافَقَا، تَشَاكَلَ الْمَنْظَرَانِ
  • تشاكل الرَّجلان: تعاركا وتخاصما
  • تَشَكَّلَ الْمَوْضُوعُ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ : تَكَوَّنَ، تَأَلَّفَ
  • الورقاءُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • والبانُ
  • الوَالِبَةُ: نَسْلُ البشَر والأَنعام
  • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
  • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
  • جُلّنارٍ
    خُدودِهم
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • عذبٌ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • ثغورِهمُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • يطوي
  • طوَّى الورقةَ: بالغ في طيِّها أي في لفِّ بعضها فوق بعض
  • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
  • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
  • سرِّهُمُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • العيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • العُذْرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • الفؤادَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • إيمانُ
  • دَخَلَ الإيمَانُ إلَى قَلْبِهِ : الاعْتِقَادُ بِالَّلهِ وَرُسُلِهِ ، الروم آية 56الَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ والإِيمانَ (قرآن) لاَ شَيْءَ يُزَعْزِعُ إيمَانَهُ
  • الإيمانُ : التَّصدِيق
  • الإيمانُ شَرعاً: التصديق بالقَلْب، والإِقرار باللّسان
  • الطيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • الأشواقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • بَلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • سجيّته
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • يطرقُ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • يَقظانُ
  • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
  • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
  • العذولُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • آسلُ
  • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
  • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
  • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  • ملآنُ
  • المَلآْنُ :ممتلئ، مكتظّ
  • المَلآْنُ: المزكومُ ،هي مَلأْى، ومَلآْنة مَلاَنٌ ومَلاَنَة
  • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة،
  • فؤاداً
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • سُلْوانُ
  • السُلُوًّان: ما يذهب الهمَّ والحزنَ
  • السُلُوًّان: الهِجْرَانُ، النِسْيَانُ، السُلْوَانُ
  • سَقَيْتَنِي سُلْوانًا: طَيَّبْبتَ نفسي
  • الكؤوسُ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • سُكْراً
  • السَّكَرُ: الخَلُّ
  • سكَر البصرُ :سكن وفتر
  • سَكَرَتِ الرِّيحُ : هَدَأتْ، سَكَنَتْ
  • عُذْرَ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • للصاحي
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • ورَيْحانُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • شمائلُهُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • طوْعَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • يُعطَفُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وهْوَ
    غَيْلانُ
  • الغُولُ : كلُّ ما أَخَذَ الإِنسانَ من حيث لا يدري فأَهلكه
  • الغُولُ مفرد الغِيلان، تزعم العربُ أَنه نوعٌ من الشياطين يَظهر للناس في الفلاة، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم، أَي يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم
  • الغُولُ: كلُّ شيءٍ يذهب بالعقل
  • مِرْقالاً
  • الرَّقْلَةُ : النَّخلةُ الطويلةُ
  • أَرْقَلَ إلى كذا وفيه: جَدَّ وأسْرَع
  • أَرْقَلَ النخلةُ: طالَتْ
  • كبِدي
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • مِرْنانُ
  • قوسٌ مرنانٌ، وسحابةٌ مِرْنانٌ: مُصَوَّتَةٌ
  • رَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ : صاحَتْ
  • رَنَّنَ القَوْسَ : جَعَلَها تَرِنُّ
  • السُمْرُ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • والأحداقُ
  • حَاوَلُوا الإحْدَاقَ بهِ: مُحَاصَرَتَهُ، الإِحَاطَةَ بِهِ
  • إِحْدَاقُ النَّظَرِ في الصُّورَةِ: إمْعَانُ النَّظَرِ فِيهَا
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • الفُرسانُ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • غَمدانُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • يَحيدُ
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • الضلالُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • يُبصِرُ
  • بصُر بالشَّخص ونحوه: نَظَر إليه ورآهُ
  • بَصُرَ نَظَرَ إليه هَلْ يُبْصِرُه
  • أبصرُ من زرقاء اليمامة: يُطلق على كلّ بصير بالأمور خبير بها، نظّار إلى المستقبل البعيد
  • عِميانُ
  • الأعْمَى : مَنْ لاَ يُبْصِرُ
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • الصبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • كالغيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • البأسِ
  • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
  • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
  • رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ،
  • مفرقٌ
  • مُفَرِّقُ الشَّمْلِ : مُشَتِّتُهُ
  • مُفَرِّقُ الغَنَائِمِ : مُوَزِّعُهَا
  • المَفْرِقُ من الطرِيق: اسم مكان من فرَقَ: موضع يتشعَّب منه طريق آخر
  • خُطْبانُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الشمائلُ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • الشَمولُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • مُغْرِبٍ
  • وهل من مُغَرِّبةِ خَبَرٍ: هل من خبرٍ جديدٍ جاءَ من بلدٍ بعيد
  • المُغْرِبُ : كل ما واراك وسترك
  • عنقاءُ مُغرِب: (الحيوان) طائر عظيم يبعد في طيرانه، وقيل إنّه طائر وهميّ يُضرَب به المثل في طلب المُحال الذي لا يُنال
  • وأوطانُ
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • نُعْماهُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • نُعمانُ
  • شقائقُ النُّعمان: نبات عشبيّ أحمر الزّهر مبقع بنقط سود، ينمو في المناطق الشماليّة وسمِّي بذلك لأنّ النعمان من أسماء الدّم فهو أخوه في لونه
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • حلّى
  • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
  • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
  • أجيادَ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • بلَيْتَيْهِ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • وعُقبانُ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • معشرٍ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • أسودٌ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • بخِلَتْ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • وحامتْ
  • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
  • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
  • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  • ساطعةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • وأجفانُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • وردىً
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • مِطعامٌ
  • المِطْعَامُ : الأُكُولُ
  • المِطْعَامُ :الكثير الإطعام، امرأَةٌ مِطعامٌ
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • ومِطعانُ
  • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
  • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ
  • مَعَدُّ
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • وسَما
  • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
  • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
  • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
  • الوغى
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • وإيمانُ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • بالقَطاقِطِ
  • قَطْقَطَتِ السماءُ: أَمطرت مطرًّا متتابعًا
  • قَطْقَطَتِ القطاةُ والحجَلةُ: صَوَّتَتْ
  • القِطْقِطُ :صِغارُ البَرَد
  • تَميمِهُمُ
  • يُجِيدُ فَنَّ الْمِيمِ : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ التَّمْثيِلِيَّةِ الْهَزْلِيَّةِ، يَعْتَمِدُ التَّعْبِيرَ بِالإِشَارَاتِ وَالْحَرَكَاتِ لاَ بِالكَلاَمِ، يُشَخِّصُ الْمُمَثِّلُ مِنْ خِلاَلِهَا أَعْمَالاً وَعَوَاطِفَ
  • المَفارِقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • عمائمُهُم
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • والتيجانُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • تَيجانُ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • وسائلٌ
  • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
  • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
  • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
  • ابراهيمُ
  • صحف إبراهيم: يُضرَب بها المثل في الشّيء المتروك المنسيّ،
  • ضيف إبراهيم: يُضْرب مثلاً للضيف الكريم،
  • مقام إبراهيم: يُضرَب مثلاً لكلّ مكان شريف ومقام كريم،
  • الأعراقِ
  • العِرْقُ : أَصلُ كل شيءِ
  • العِرْقُ: وريد أو شريان، مجرى الدَّم في الجسَد
  • العِرْقُ :الأرضُ المِلْحُ لا تُنبِتُ
  • بُرْهانُ
  • البُرْهان : الحُجَّة البيِّنة الفاصلة
  • البُرْهان (عند المَنْطِقِيِّينَ) : استدلال ينتقل فيه الذهن من قضايا مسلَّمة إلى أخرى تنتُج منها ضرورةً وعند المناطقة القُدامى: أسْمَى صور الاستدلال لأنه يقوم على أساس من مقدمات يقينية، وينتهي تبعا لذلك إلى نتائجَ يقينية
  • البُرْهان (عند الرياضيِّينَ) : ما يُثْبِتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها والجمع : بَرَاهِينُ
  • شادٍ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • بمُدحتِه
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • وإحسانُ
  • (فعل: خماسي متعد بحرف) تَحَسَّسْتُ، أَتَحَسَّسُ، تَحَسَّسْ، مصدر تَحَسُّسٌ
  • تَحَسَّسَ السُّؤَالَ قَبْلَ الإِجَابَةِ : تَسَمَّعَهُ جَيِّدًا، أَصْغَى إِلَيْهِ
  • تَحَسَّسَ الأَعْمَى بِيَدِهِ الأَدَوَاتِ الْمَوْجُودَةَ عَلَى الطَّاوِلَةِ : تَبَيَّنَ شَكْلَهَا وَنَوْعَهَا، تَعَرَّفَها يَتَحَسَّسُونَ أَسْبَابَ النَّجَاحِ
  • ألسنةٌ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • آذانُ
  • آذان الحيطان : يقصَد بها النَّمّام
  • آذان الشاة : عُشب من الفصيلة الحمحمية ينبت في أُورُبَّة وحوض البحر المتوسط
  • آذان الدُّبّ : هو البُوصير، عُشب من الفصيلة الخنازيرية ينبت في الشام وسَيناء، يرتفع إلى متريْن، ويكسوه زَغَب أصفر أو رَماديّ، وتنتهي ساقه بزهرة طويلة مركبة صفراء عادية، وثماره عُلْبِيَّة مغطاة بالكأْس، تحتوي على بذور عديدة