حملَ الريحُ بالأصيلِ سلامَهْ

وأعارَ البرقَ اللموعَ غرامَهْ

فجرَتْ هذه رُخاءً وأذْكى

ذاك في سَدْفِهِ الظلامَ ضِرامَهْ

فرأى منهما شمائلَ هندٍ

طيبَ نَشْرٍ سَرى وحسنَ ابتسامَهْ


غادةٌ
تفتنُ القلوبَ بطَرْفٍ

لا تُرجّي القلوبُ منه سلامَهْ

أنا صبٌّ بوصلِها مستهامٌ

وهي بالهَجْرِ صبّةٌ مستهامَهْ

عجَباً لي أشكو التباعُدَ منها

وهي ريمٌ لها لقلبي رامَهْ

يا عَذولي إليكَ عنّي فإنّي

قلّ ما استحوذَتْ عليّ الملامَهْ

إنّ مَنْ شفّني هواهُ وأغرَتْ


بفؤادي
ألحاظُهُ أسقامَهْ

حالَ من دونِه الصُدودُ وتوخي

دُ مطيٍّ ليستْ تشَكّى سآمَهْ

أيها الغيثُ إن طرَقْتَ تهامَهْ

فاسْقِ وادي الغَضا وحيّ خِيامَهْ

وأقِمْ بُرهةً بربعٍ شجاني

بعدَ يأسِ تذكّري أيامَهْ


طلَلٌ
طالَ ما بكيتُ فأروي

تُ بدمعي عَرارَهُ وبَشامَهْ

وفسيحِ الخُطا جرى وجرى البر

قُ الى غايةٍ فكان إمامَهْ

راح عنهُ لعِلمِه أنّ أزْكى الن

اسِ قدراً ومنصِباً قدّامَهْ


الأثيرُ
المحلُّ والسيّدُ المَصْ

قَعُ منهم والأوحدُ العلاّمَهْ

شرعَ الجود مذهباً وأقامَهْ

وعليهِ أجرى لنا أحْكامَهْ


وانْثَنى
فابْتَنى من المجدِ داراً

نالَ فيها بعزمِهِ ما رامَهْ

حتّم اللهُ أن علياكَ لا تَف

نَى برُغْم الحَسودِ حتى القيامَهْ

حيثُ تُزْجي ريحُ ارتياحِك للمع

روفِ من غيثِ راحتَيْكَ رُكامَهْ

قد رأينا من ناصرِ الدولةِ البد

رَ تماماً والغيثَ والصَمْصامَهْ

وصَحِبْناهُ برهةً فكأنّا

قد صحِبْنا متالعاً وإكامَهْ

وتناجَتْ أقلامُه فسمِعْنا


لفظَ
سحبانَ من بيانِ قُدامَهْ


بمعانٍ
راقتْ ورقّتْ فأبْدَتْ


بهجةَ
الروضِ في صفاءِ المُدامَهْ

كلّما صافَحَتْ مسامعَ خَصْمٍ

خفضَتْ منه قدرَهُ وكَلامَهْ

وإذا الخيلُ في الوَقيعةِ ثارَتْ

فأثارتْ من الغُبارِ غَمامَهْ

ركضَ الدهرُ سابحاً وانْتَضى المق

دارُ سيفاً واستَصْحَبَ السعدَ لامَهْ

فإذا جادَ قلتُ حاتمُ طيٍّ

وإذا صالَ قلتُ كعبُ بنُ مامَهْ

يا أبا القاسمِ المقسِّمُ للحا

سِدِ هُلْكاً وللموالي سلامَهْ

صُمْ سعيداً فأنت أكرمُ مَولىً

قبِل اللهُ نَسْكَهُ وصِيامَهْ

البرقَ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • اللموعَ
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • رُخاءً
  • رَخُوَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • رَخُوَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً نَاعِماً، لَيِّناً
  • الرَّخَّاءُ : الأَرضُ الليِّنةُ الرِّخوة المنتفخة تتكسّر تحت الأَقدام
  • سَدْفِهِ
  • سَدِفَ البصَرُ : أظلم من جوعٍ أو كِبَر
  • أسْدَفَ : أظلم . أسدف الليل
  • أسْدَفَ فلان: نام
  • الظلامَ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • ضِرامَهْ
  • الضِّرَامُ:ما تُضْرَمُ به النارُ من الْحَطَبِ وغَيرِه السريعِ الالتهاب مما ليس له جمر
  • واحدته: ضِرامة
  • ضِرَامُ النَّارِ : لَهِيبُهَا، اِضْطِرَامُهَا، اِتِّقَادُهَا
  • شمائلَ
  • هَذَا مِنْ شَمِيلَتِهِ: مِنْ طَبْعِهِ
  • رَجُلٌ كَرِيمُ الشَّمَائِلِ : كَرِيمُ الأَخْلاَقِ وَالصِّفَاتِ الْحَسَنَةِ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • ابتسامَهْ
  • ابْتِسَامُ : اِنْفِرَاجُ الأَسَارِيرِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ
  • اِبْتِسَامَةٌ صَفرَاءُ : أيْ تَعْبِيرٌ عَنِ الْمُرَاوَغَةِ وَإِخْفَاءِ الْمَكْرِ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • غادةٌ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • القلوبَ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • بطَرْفٍ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • القلوبُ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • مستهامٌ
  • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
  • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • مستهامَهْ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • اسم فاعل من هامَ
  • التباعُدَ
  • تباعدت الآراءُ/ تباعدت التَّفسيراتُ: اختلفت وتفاوتت
  • تَبَاعَدَ مِنْهُ احْتِرَاساً مِنْ أَذَاهُ : بَعُدَ
  • تَبَاعَدَتِ الأَيَّامُ : صَارَتْ بَعِيدَةً، بَعُدَتْ
  • عَذولي
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • الملامَهْ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • شفّني
  • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
  • بفؤادي
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
  • ألحاظُهُ
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • أسقامَهْ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • الصُدودُ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • سآمَهْ
  • سَمَهَ : دَهِشَ وحارَ
  • سَمَهَ الفَرَسُ في شوطِهِ سُمُوهًا: جَرَى جَرْيًا لا يَعْرِفُ الإِعياءَ
  • سَمَّهَ الرجلُ إِبلَهُ ونحوها: أَهملَها
  • الغيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • خِيامَهْ
  • صَانِعُ الخِيَامِ أَوْ بَائِعُهَا، الخَيْمِيُّ
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
  • بُرهةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • أيامَهْ
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • طلَلٌ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • وبَشامَهْ
  • بشِم من الطَّعام: تخِم منه وسَئِمه أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم
  • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه
  • البَشَامَةُ : شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إذا قُطع ورقُها أو غُصْنُها سال منها لبنٌ أبيضُ والجمع : بَشَامٌ
  • إمامَهْ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • أزْكى
  • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
  • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره
  • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  • ومنصِباً
  • ظَلَّ يُعَانِي مِنَ النَّصَبِ : مِنَ التَّعَبِ، العَنَاءِ
  • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
  • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  • قدّامَهْ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • الأثيرُ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • العلاّمَهْ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • وأقامَهْ
  • أقامَ بالمكان: لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
  • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
  • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ، أزَاحَهُ
  • أحْكامَهْ
  • إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ
  • يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا نحُكْمٌ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • وانْثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • الحَسودِ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • تُزْجي
  • زَجَّ بِهِ في السِّجْنِ: رَمَى بِهِ، أَلْقَى بِهِ في السِّجْنِ
  • زَجَّهُ في مَشاكِلَ لا حَلَّ لَها : حَشَرَهُ فيها
  • زَجَّهُ بِرُمْحٍ: طَعَنَهُ بِهِ
  • رُكامَهْ
  • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • والصَمْصامَهْ
  • الصَّمصام: السَّيف الصُّلب القاطع
  • رَجُل صَمْصَام: مُصَمِّم، ماضٍ في الأمر بعزيمة ثابتة
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • برهةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • فكأنّا
  • فكَّكَ : مبالغة في فَكّ
  • فكَّك الجِهازَ: بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه
  • فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر
  • متالعاً
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • وإكامَهْ
  • كَمِهَ الرَّجلُ: عَمِيَ، أَو صارَ أَعشى
  • كَمِهَ النَّهارُ: اعترضت في شمسِه غُبْرَةٌ
  • كَمِهَت الشَّمْسُ: عَلَتْها غُبرة فأَظلمت
  • أقلامُه
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • القلم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 68 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وخمسون آية
  • لفظَ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • قُدامَهْ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • بمعانٍ
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • مصدر عَنَّ لـ
  • راقتْ
  • رَاقَ الشَّرَابُ : صَفا
  • رَاقَ عَلَيْهِ : زَادَ عَلَيْهِ فَضْلاً
  • رَاقَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
  • ورقّتْ
  • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
  • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
  • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  • بهجةَ
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • صفاءِ
  • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
  • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
  • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
  • المُدامَهْ
    وكَلامَهْ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • غَمامَهْ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • سابحاً
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • السعدَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • كعبُ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • هُلْكاً
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • مَولىً
  • الْمَوْلَى : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ : خالقهم ورازقهم وباعثهم ومالكهم
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • آلَت المرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً
  • نَسْكَهُ
  • نَسَلَ الرَّجُلُ : كَثَرَ أَوْلاَدُهُ
  • نسَك الرّجُلُ: تزَهَّد وتعبَّ
  • نَسَكَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ بِالْمَاءِ فَطَهَّرَهُ
  • وصِيامَهْ
  • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
  • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
  • الصِّيَامُ :جمع صائم