حَسَمَ الصُلحُ ما اِشتَهَتهُ الأَعادي

وَأَذاعَتهُ أَلسُنُ الحُسّادِ

وَأَرادَتهُ أَنفُسٌ حالَ تَدبيـ

ـرُكَ ما بَينَها وَبَينَ المُرادِ

صارَ ما أَوضَعَ المُخِبّونَ فيهِ

مِن عِتابٍ زِيادَةً في الوِدادِ


وَكَلامُ
الوُشاةِ لَيسَ عَلى الأَحـ

ـبابِ سُلطانُهُ عَلى الأَضدادِ

إِنَّما تُنجِحُ المَقالَةُ في المَر

ءِ إِذا صادَفَت هَوىً في الفُؤادِ

وَلَعَمري لَقَد هُزِزتَ بِما قيـ

ـلَ فَأُلفيتَ أَوثَقَ الأَطوادِ

وَأَشارَت بِما أَبَيتَ رِجالٌ

كُنتَ أَهدى مِنها إِلى الإِرشادِ

قَد يُصيبُ الفَتى المُشيرُ وَلَم يَجـ

ـهَد وَيُشوي الصَوابَ بَعدَ اِجتِهادِ

نِلتَ ما لا يُنالُ بِالبيضِ وَالسُمـ

ـرِ وَصُنتَ الأَرواحَ في الأَجسادِ


وَقَنا
الخَطِّ في مَراكِزِها حَو

لَكَ وَالمُرهَفاتُ في الأَغمادِ

ما دَرَوا إِذ رَأَوا فُؤادَكَ فيهِم

ساكِناً أَنَّ رَأيَهُ في الطِرادِ


فَفَدى
رَأيَكَ الَّذي لَم تُفَدهُ

كُلُّ رَأيٍ مُعَلَّمٍ مُستَفادِ

وَإِذا الحِلمُ لَم يَكُن في طِباعِ

لَم يُحَلِّم تَقادُمُ الميلادِ

فَبِهَذا وَمِثلِهِ سُدتَ يا كا

فورُ وَاِقتَدتَ كُلَّ صَعبِ القِيادِ

وَأَطاعَ الَّذي أَطاعَكَ وَالطا

عَةُ لَيسَت خَلائِقُ الآسادِ

إِنَّما أَنتَ والِدٌ وَالأَبُ القا

طِعُ أَحنى مِن واصِلِ الأَولادِ

لا عَدا الشَرُّ مَن بَغى لَكُما الشَر

رَ وَخَصَّ الفَسادُ أَهلَ الفَسادِ


أَنتُما
ما اِتَّفَقتُما الجِسمُ وَالرو

حُ فَلا اِحتَجتُما إِلى العُوّادِ

وَإِذا كانَ في الأَنابيبِ خُلفٌ

وَقَعَ الطَيشُ في صُدورِ الصِعادِ

أَشمَتَ الخُلفُ بِالشَراةِ عِداها


وَشَفى
رَبَّ فارِسٍ مِن إِيادِ

وَتَوَلّى بَني اليَزيدِيِّ بِالبَصـ

ـرَةِ حَتّى تَمَزَّقوا في البِلادِ


وَمُلوكاً
كَأَمسِ في القُربِ مِنّا

وَكَطَسمٍ وَأُختِها في البِعادِ

بِكُما بِتُّ عائِذاً فيكُما مِنـ

ـهُ وَمِن كَيدِ كُلِّ باغٍ وَعادِ

وَبِلُبَّيكُما الأَصيلَينِ أَن تَفـ

ـرُقَ صُمُّ الرِماحِ بَينَ الجِيادِ

أَو يَكونَ الوَلِيُّ أَشقى عَدُوٍّ

بِالَّذي تَذخُرانِهِ مِن عَتادِ

هَل يَسُرَّنَّ باقِياً بَعدَ ماضٍ

ما تَقولُ العُداةُ في كُلِّ نادِ

مَنَعَ الوُدُّ وَالرِعايَةُ وَالسُؤ

دُدُ أَن تَبلُغا إِلى الأَحقادِ

وَحُقوقٌ تُرَقِّقُ القَلبَ لِلقَلـ

ـبِ وَلَو ضُمِّنَت قُلوبَ الجَمادِ

فَغَدا المُلكُ باهِراً مَن رَآهُ


شاكِراً
ما أَتَيتُما مِن سَدادِ

فيهِ أَيديكُما عَلى الظَفَرِ الحُلـ

ـوِ وَأَيدي قَومٍ عَلى الأَكبادِ

هَذِهِ دَولَةُ المَكارِمِ وَالرَأ

فَةِ وَالمَجدِ وَالنَدى وَالأَيادي


كَسَفَت
ساعَةً كَما تَكسِفُ الشَمـ

ـسُ وَعادَت وَنورُها في اِزدِيادِ


يَزحَمُ
الدَهرُ رُكنُها عَن أَذاها


بِفَتىً
مارِدٍ عَلى المُرّادِ


مُتلِفٍ
مُخلِفٍ وَفِيٍّ أَبِيٍّ


عالِمٍ
حازِمٍ شُجاعٍ جَوادِ

أَجفَلَ الناسُ عَن طَريقِ أَبي المِسـ

ـكِ وَذَلَّت لَهُ رِقابُ العِبادِ

كَيفَ لا يُترَكُ الطَريقُ لِسَيلٍ

ضَيِّقٍ عَن أَتِيِّهِ كُلُّ وادِ

أَلسُنُ
  • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
  • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
  • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
  • أَنفُسٌ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • المُرادِ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • المُخِبّونَ
  • تَخبَّى خباءً وكساءً: أخباه
  • خبَّى الشَّيءَ: خبَّأه، أخفاه، ستره
  • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
  • عِتابٍ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • الوِدادِ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • مصدر وَدَّ
  • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
  • وَكَلامُ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • الوُشاةِ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
  • أَوثَقَ
  • أَوْثَقَ فلانًا إيثاقًا: جعله وثيقًا
  • أوْثَقَ الأَسِيرَ : شَدَّهُ بِالوَثَاقِ الفجر آية 26ولا يُوثِقُ وَثاقَهُ أَحَدٌ (قرآن)
  • أَوْثَقَ العهدَ : أَحْكَمَه
  • الأَطوادِ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • رِجالٌ
  • جمع رَجُل
  • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • الإِرشادِ
  • مصدر أَرْشَدَ
  • يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ: الوَعْظِ، التَّوْجِيهِ، الهِدَايَةِ
  • (علوم النفس) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة إرشادات المرور،
  • الصَوابَ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • وَصُنتَ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • الأَرواحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الأَجسادِ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • وَقَنا
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • مَراكِزِها
  • رَكَزَ الرُّمْحَ في الأَرْضِ : غَرَزَهُ فيها
  • رَكَزَ المِسْمارَ في الخَشَبِ : أَثْبَتَهُ فيهِ
  • رَكَزَ اللَّهُ الْمَعادِنَ في الأَرْضِ : أَوْجَدَها في باطِنِها
  • فُؤادَكَ
  • وَدُكَ: سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ، ودَجاجةٌ وديكةٌ
  • ودِك الخَروفُ :سمِن لحمه
  • ودِكت يدُه: صار بها الودَك؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
  • فَفَدى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • تُفَدهُ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • مُستَفادِ
  • فائدة
  • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
  • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  • تَقادُمُ
  • تَقَادَمَ الْعَهْدُ : قَدِمَ، طَالَ زَمَانُهُ
  • تَقَادَمَتْ بِنَايَاتُ الْمَدِينَةِ : صَارَتْ قَدِيمَةً
  • حكم مُتقادَم: حكم مُتقادِم، حكمٌ مُتقادَم به
  • الميلادِ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • القِيادِ
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • أَطاعَكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • وَالطا
  • المِلْطَاط: المنهج الموطوء
  • المِلْطَاط :مالَجُ الطَّيَّانِ الذي يطين به
  • المِلْطَاط: الشَّجّة التي تبلُغُ الدماغَ
  • أَنتُما
  • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
  • النَّمِيمُ: الوشاية توقع بين النَّاس
  • النَّمَّامُ :واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
  • وَالرو
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • الأَنابيبِ
  • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
  • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
  • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
  • الطَيشُ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • طاش : اضطرب وانْحَرَفَ
  • طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ انحرف عن السُّلوك القويم، وأخطأ
  • بِالشَراةِ
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • وَشَفى
  • شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ: أَبْرَأَهُ
  • شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ
  • شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ
  • اليَزيدِيِّ
  • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
  • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
  • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
  • وَمُلوكاً
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • أَشقى
  • أشقى الرَّجُلَ: أتعبَهُ، جعله تعيسًا غير سعيد
  • أَشْقَى رفيقَهُ : جَعَلَهُ شَقِيّاً
  • أَشْقى شَعْرَهُ: سَرَّحَهُ
  • تَذخُرانِهِ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • يَسُرَّنَّ
  • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
  • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس
  • الأَحقادِ
  • مصدر حقَدَ على
  • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
  • مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ: الضَّغَائِنُ نحِقدٌ
  • الجَمادِ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • باهِراً
  • بَهَرَتِ الشَّمْسُ البِقَاعَ وَالسُّهُولَ: أضَاءتْهَا
  • يَبْهَرُ القَمَرُ النُّجُومَ : يَغْمُرُهَا بِضَوْئِهِ
  • بَهَرَ البطَلُ جُمْهُورَ المتفرِّجِينَ : أدْهَشَهُمْ وَحَيَّرَهُمْ
  • شاكِراً
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • الظَفَرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • الأَكبادِ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • وَالرَأ
  • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها
  • أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • وَالأَيادي
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • كَسَفَت
  • كَسَّفَ الشيءَ: قَطَّعَه
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • كَسَفَ وَجْهُهُ : اِصْفَرَّ، تَغَيَّرَ
  • تَكسِفُ
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • كَسَفَ وَجْهُهُ : اِصْفَرَّ، تَغَيَّرَ
  • كَسَفَ الرَّجُلُ : نَكَّسَ طَرْفَهُ
  • يَزحَمُ
  • زَحَمَهُ وَسَطَ الزِّحامِ : ضايَقَهُ، أَو دَفَعَهُ في مَكانٍ ضَيِّقٍ
  • زحَم النَّاسُ المَمرَّ: سبَّبوا عَقَبَة للسَّيْر فيه
  • الزَّحْمُ : القوم المُزْدَحِمُون
  • أَذاها
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • بِفَتىً
  • فُتِّيَتِ البنتُ: أعطِيَتْ حُكمَ الفتاة وجاوزت حالات الطفولة
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • الفَتِيُّ : الشابُّ من إِنسان أَو حيوان
  • مارِدٍ
  • مرَد الشّخصُ: طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثاله، عصا
  • مَرَدَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، لَيَّنَهُ
  • مَرَدَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّهِ : مَرَسَهُ، مَصَّهُ
  • المُرّادِ
  • المَرَّادُ : المَرَادُ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • مُتلِفٍ
  • المَتْلَفُ : مصدر ميمي
  • المَتْلَفُ :المفازة ونحوها مما يؤدي إِلى التَّلَفِ
  • المِتْلَفُ : المتلاف
  • مُخلِفٍ
  • تركة، ميراث، ما يخلِّفه ويتركه الميِّت لمن بعده
  • ما يتبقى بعد الاستخدام
  • مُخَلَّفَاتُ الْمَصَانِعِ : النُّفَايَاتُ وَمَا تَبَقَّى مِنَ الاِسْتِخْدَامِ
  • وَفِيٍّ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • عالِمٍ
  • العَالَمُ : الخلق كله، وقيل، كل ما حَواه بطنُ الفلك
  • العَالَمُ: كل صِنف من أَصَناف الخلْق، كعالم الحيوان، وعالم النبات
  • عَالَم السِّيَاسَةِ : مَجَال
  • وَذَلَّت
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • رِقابُ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • لِسَيلٍ
  • سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً: قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ
  • سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ
  • سَلْسَلَ الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ