حَتّامَ نَحنُ نُساري النَجمَ في الظُلَمِ

وَما سُراهُ عَلى خُفٍّ وَلا قَدَمِ

وَلا يُحِسُّ بِأَجفانٍ يُحِسُّ بِها

فَقدَ الرُقادِ غَريبٌ باتَ لَم يَنَمِ

تُسَوِّدُ الشَمسُ مِنّا بيضَ أَوجُهِنا

وَلا تُسَوِّدُ بيضَ العُذرِ وَاللِمَمِ

وَكانَ حالُهُما في الحُكمِ واحِدَةً

لَوِ اِحتَكَمنا مِنَ الدُنيا إِلى حَكَمِ


وَنَترُكُ
الماءَ لا يَنفَكُّ مِن سَفَرٍ

ما سارَ في الغَيمِ مِنهُ سارَ في الأَدَمِ

لا أُبغِضُ العيسَ لَكِنّي وَقَيتُ بِها

قَلبي مِنَ الحُزنِ أَو جِسمي مِنَ السَقَمِ

طَرَدتُ مِن مِصرَ أَيديها بِأَرجُلِها

حَتّى مَرَقنَ بِنا مِن جَوشَ وَالعَلَمِ

تَبري لَهُنَّ نَعامُ الدَوِّ مُسرَجَةً

تُعارِضُ الجُدُلَ المُرخاةَ بِاللُجُمِ

في غِلمَةٍ أَخطَروا أَرواحَهُم وَرَضوا

بِما لَقينَ رِضا الأَيسارِ بِالزَلَمِ

تَبدو لَنا كُلَّما أَلقَوا عَمائِمَهُم


عَمائِمٌ
خُلِقَت سوداً بِلا لُثُمِ

بيضُ العَوارِضِ طَعّانونَ مَن لَحِقوا

مِنَ الفَوارِسِ شَلّالونَ لِلنَعَمِ

قَد بَلَّغوا بِقَناهُم فَوقَ طاقَتِهِ

وَلَيسَ يَبلُغُ ما فيهِم مِنَ الهِمَمِ

في الجاهِلِيَّةِ إِلّا أَنَّ أَنفُسَهُم

مِن طيبِهِنَّ بِهِ في الأَشهُرِ الحُرُمِ

ناشوا الرِماحَ وَكانَت غَيرَ ناطِقَةٍ

فَعَلَّموها صِياحَ الطَيرِ في البُهَمِ

تَخدي الرِكابُ بِنا بيضاً مَشافِرُها


خُضراً
فَراسِنُها في الرُغلِ وَاليَنَمِ


مَكعومَةً
بِسِياطِ القَومِ نَضرِبُها

عَن مَنبِتِ العُشبِ نَبغي مَنبِتَ الكَرَمِ

وَأَينَ مَنبِتُهُ مِن بَعدِ مَنبِتِهِ

أَبي شُجاعِ قَريعِ العُربِ وَالعَجَمِ

لا فاتِكٌ آخَرٌ في مِصرَ نَقصِدُهُ

وَلا لَهُ خَلَفٌ في الناسِ كُلِّهِمِ

مَن لا تُشابِهُهُ الأَحياءُ في شِيَمِ

أَمسى تُشابِهُهُ الأَمواتُ في الرِمَمِ

عَدِمتُهُ وَكَأَنّي سِرتُ أَطلُبُهُ

فَما تَزيدُنِيَ الدُنيا عَلى العَدَمِ

ما زِلتُ أُضحِكُ إِبلي كُلَّما نَظَرَت

إِلى مَنِ اِختَضَبَت أَخفافُها بِدَمِ

أُسيرُها بَينَ أَصنامٍ أُشاهِدُها

وَلا أُشاهِدُ فيها عِفَّةَ الصَنَمِ

حَتّى رَجَعتُ وَأَقلامي قَوائِلُ لي

المَجدُ لِلسَيفِ لَيسَ المَجدُ لِلقَلَمِ

اِكتُب بِنا أَبَداً بَعدَ الكِتابِ بِهِ

فَإِنَّما نَحنُ لِلأَسيافِ كَالخَدَمِ

أَسمَعتِني وَدَوائي ما أَشَرتِ بِهِ

فَإِن غَفِلتُ فَدائي قِلَّةُ الفَهَمِ

مَنِ اِقتَضى بِسِوى الهِندِيِّ حاجَتَهُ

أَجابَ كُلَّ سُؤالٍ عَن هَلٍ بِلَمِ

تَوَهَّمَ القَومُ أَنَّ العَجزَ قَرَّبَنا

وَفي التَقَرُّبِ ما يَدعو إِلى التِهَمِ

وَلَم تَزَل قِلَّةُ الإِنصافِ قاطِعَةً

بَينَ الرِجالِ وَلَو كانوا ذَوي رَحِمِ

فَلا زِيارَةَ إِلّا أَن تَزورَهُمُ

أَيدٍ نَشَأنَ مَعَ المَصقولَةِ الخُذُمِ

مِن كُلِّ قاضِيَّةٍ بِالمَوتِ شَفرَتُهُ

ما بَينَ مُنتَقَمٍ مِنهُ وَمُنتَقِمِ


صُنّا
قَوائِمَها عَنهُم فَما وَقَعَت


مَواقِعَ
اللُؤمِ في الأَيدي وَلا الكَزَمِ

هَوِّن عَلى بَصَرٍ ما شَقَّ مَنظَرُهُ

فَإِنَّما يَقَظاتُ العَينِ كَالحُلُمِ

وَلا تَشَكَّ إِلى خَلقٍ فَتُشمِتَهُ

شَكوى الجَريحِ إِلى الغِربانِ وَالرَخَمِ

وَكُن عَلى حَذَرٍ لِلناسِ تَستُرُهُ

وَلا يَغُرُّكَ مِنهُم ثَغرُ مُبتَسِمُ

غاضَ الوَفاءُ فَما تَلقاهُ في عِدَةٍ

وَأَعوَزَ الصِدقُ في الإِخبارِ وَالقَسَمِ

سُبحانَ خالِقِ نَفسي كَيفَ لَذَّتُها

فيما النُفوسُ تَراهُ غايَةُ الأَلَمِ

الدَهرُ يَعجَبُ مِن حَملي نَوائِبَهُ

وَصَبرِ جِسمي عَلى أَحداثِهِ الحُطُمِ

وَقتٌ يَضيعُ وَعُمرٌ لَيتَ مُدَّتَهُ

في غَيرِ أُمَّتِهِ مِن سالِفِ الأُمَمِ

أَتى الزَمانَ بَنوهُ في شَبيبَتِهِ


فَسَرَّهُم
وَأَتَيناهُ عَلى الهَرَمِ

نُساري
  • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
  • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
  • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  • الظُلَمِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • بِأَجفانٍ
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • كَانَتِ الدُّمُوعُ تُرَاوِدُ أجْفَانِي: غِطَاءُ العَيْنِ مِنْ أَعْلَى إِلَى أسْفَلَ
  • الرُقادِ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • وَاللِمَمِ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • وَنَترُكُ
  • نتَر الشّيءَ :جذَبه أو قذَفه في شِدَّة
  • نَتَرَ فِي الأَمْرِ : ضَعُفَ، وَهُنَ
  • نَتَرَ فِي قَوْسِهِ : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ
  • يَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • الغَيمِ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • الأَدَمِ
  • الأُدْمُ : الأُلفةُ والاتّفَاق
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • لَكِنّي
  • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  • السَقَمِ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • مَرَقنَ
  • رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
  • رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
  • رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
  • الدَوِّ
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • المُرخاةَ
  • مَرَخَ جَسَدَهُ: دَهَنَهُ بالمَرُوخ
  • مَرِخَ العَرْفَجُ : طاب ورقُه وطالت عِيدانُه
  • المَرِخُ :الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق
  • بِاللُجُمِ
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • لجَم الأمرَ: أوقف نشاطَه وحدّ من امتداده واستمراريّته قام الفلسطينيون بلَجْم العُدْوان،
  • غِلمَةٍ
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • أَرواحَهُم
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • بِالزَلَمِ
  • زَلَمَ التِّلْميذُ : أَخْطَأَ
  • زَلَمَ الإِناءَ : مَلأَهُ فهو مزْلومٌَ، وزَليمٌ
  • زَلَمَ العَطاءَ : قَلَّلَهُ
  • عَمائِمَهُم
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • عَمائِمٌ
  • العِمَامَةُ : ما يُلَفُّ على الرأَس والجمع : عمائمُ
  • أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأن وترفَّه
  • رِجالُ الْعَمَائِمِ : أَيِ الْفُقَهَاءُ، الشُّيُوخُ
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • العَوارِضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • طَعّانونَ
  • مَطَعَ في الأَرض : ذهب فَضَلّ
  • لَطَعَ الذِّئْبُ أَوِ الكَلْبُ الْمَاءَ : شَرِبَهُ
  • لَطَعَتِ البِئْرُ : جَفَّ مَاؤُهَا
  • الفَوارِسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • الهِمَمِ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • الجاهِلِيَّةِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • أَنفُسَهُم
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • الرِكابُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • مَشافِرُها
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • خُضراً
  • ذهب دمه خِضْرًا مِضْرًا: هَدَرًا
  • أَخذه خِضْرًا مِضْرًا: هنيئًا مريئًا
  • ذَهَبَ دَمُهُ خِضْراً : هَدَراً
  • الرُغلِ
  • رَغِلَ : كان أَقْلَفَ
  • رغَلَ أُمُّهُ : اختلس منها رَضعَةً
  • أَرغلَ الزرعُ: تكوّن فيه الدقيق
  • وَاليَنَمِ
  • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • مَكعومَةً
  • كَعَمَ البعيرَ : شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل
  • كَعَمَ الوعاءَ: سدَّ رأْسَه
  • كَعَمَ الخوفُ فلانًا: عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل
  • بِسِياطِ
  • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
  • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
  • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
  • العُشبِ
  • العُشْبُ : الكلأُ الرَّطْبُ، ولا يقال له حشيشٌ حتى يهيجَ
  • العُشْبُ (في علم النبات) : نباتٌ طَرِيٌّ غيرُ متخشب، ساقُهُ خضراءُ قليلةُ الاحتمال والجمع : أَعْشَابٌ، وواحدته: عُشْبَةٌ
  • عُشْب البواسير: عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير
  • نَبغي
  • مصدر نبَغَ
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
  • مَنبِتَ
  • مَنْبَت / مَنْبِت
  • اسم مكان من نبَتَ: مكان الإنبات
  • منبت أشجار: مشْتل،
  • الكَرَمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مَنبِتُهُ
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • شُجاعِ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  • العُربِ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • وَالعَجَمِ
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • آخَرٌ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • الأَحياءُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • الأَمواتُ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • وَكَأَنّي
  • تَوَكَّأَ عَلَى عَصَاهُ : اِعْتَمَدَهَا، اِتَّكَأَ عَلَيْهَا
  • تَوَكَّأَ النَّاقةُ: أَخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخت
  • متَّكَئ : مُتَّكأُ
  • أَخفافُها
  • تَخَفَّفَ الشيءُ: صار خفيفًا
  • تَخَفَّفَ من الشيءِ: أَزال بعضه ليقلَّ ثِقَلُه
  • تَخَفَّفَ خُفا: لَبِسه
  • عِفَّةَ
  • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
  • (الفلسفة والتصوُّف) اتّزانٌ في الميول والرَّغبات وكبحُ جماح الشَّهواتِ والعواطف، امتناع اختياريّ عن إرضاء حاجة أو رغبة طبيعيّة
  • رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ
  • الصَنَمِ
  • صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ : خَبُثَتْ
  • صَنِمَ الْجِسْمُ : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ
  • صَنَّمَ فلانٌ: صَنَعَ صنعًا
  • قَوائِلُ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • غَفِلتُ
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • التَقَرُّبِ
  • تَقَرَّبَ إِلَيْهِ طَمَعاً في مالِهِ : حاوَلَ القُرْبَ مِنْهُ طَمَعاً، اِقْتَرَبَ
  • تَقَرَّبَ إلى اللَّهِ بِأَعْمالِ الخَيْرِ والصَّلاحِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ بِـ
  • تَقَرَّبَ إِليه: حاول القُرْبَ منه
  • التِهَمِ
  • التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً
  • التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن،
  • اِلْتَهَمَتِ النِّيرانُ أثَاثَ الْمَنْزِلِ: أتَتْ عَنْ آخِرِهِ، حَرَقَتْهُ، أكَلَتْهُ
  • الإِنصافِ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نُصف، نِصف
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • رَحِمِ
  • رحِم يتيمًا: رقَّ له وعطَف عليه، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ(حديث)،
  • رَحِمَتِ المرأَةُ رَحِمَتِ رَحَمًا: اشتكت رحِمَها فهي رَحْماء
  • رَحِمَتِ السِّقاءُ: لم يُدهَن فَفَسَد
  • تَزورَهُمُ
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • مُنتَقَمٍ
  • مُنْتَقِمٌ : مُعَاقِبٌ بِالانْتِقَام
  • المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة
  • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
  • صُنّا
  • أَصاتَ الرَّجُلُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
  • أَصاتَ الحَيَوانَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
  • أَصاتَ بِهِ : أَشْهَرَهُ بِأَمْرٍ لاَ يَشْتَهيهِ
  • قَوائِمَها
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • مَواقِعَ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • وقَع تحت طائلة القانون : خضَع للعقاب بحسب أحكام القانون‎ ‎‏
  • وقَعَ الحيوانُ وغيرُه في الشَّركِ ونحوِه : دخَلَ فيه‎ ‎‏
  • اللُؤمِ
  • اسم فاعل من لامَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • الكَزَمِ
  • كَزَمَ فلانٌ: ضمَّ فاه وسكت
  • كَزَمَ الشيءَ : عضَّهُ عَضًّا شديدًا
  • كَزَمَ الشيءَ :كسره بمقدم فيه واستخرج ما فيه ليأْكله
  • بَصَرٍ
  • بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به بصير في الهندسة،
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • مَنظَرُهُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • يَقَظاتُ
  • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
  • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
  • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  • كَالحُلُمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَالرَخَمِ
  • رَخَمَ صَوْتُ الْمُغَنِّي : صَارَ رَقِيقاً، بِهِ رَخَامَةٌ
  • رَخَمَ الكَلامُ : لاَنَ، سَهُلَ
  • رَخَمَ النعامةُ بَيْضَها: حَضَنَتْهُ فهي راخم
  • حَذَرٍ
  • حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
  • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
  • حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
  • يَغُرُّكَ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • ثَغرُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • مُبتَسِمُ
  • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • وَالقَسَمِ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • الأَلَمِ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • يَعجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • أَحداثِهِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • الحُطُمِ
  • حَطَمَ العُودَ : كَسَّرَهُ
  • حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
  • الأُمَمِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • فَسَرَّهُم
  • فَسَرَ الْقَاعِدَةَ : أَوْضَحَهَا، بَيَّنَهَا
  • فَسَرَ الطبيبُ: نَظَرَ إلى بَوْل المريض ليَسْتَدِلّ به على مَرَضِهِ
  • فسَّر الأمرَ: وضّحه، شرحه، أبانه، وضعه في صورة أبسط